أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شذى توما مرقوس - منقوووووول .........














المزيد.....

منقوووووول .........


شذى توما مرقوس

الحوار المتمدن-العدد: 2320 - 2008 / 6 / 22 - 04:05
المحور: الادب والفن
    



..... عِبر مواقع عديدة على الأنترنيت ــ وسابقاً على صفحات بعض الجرائد والمجلات ـــ تطالعك مواضيع أو نصوص مختلفة { أشعار ، قصص، قصائد ، خواطر ، مقالات أدبية أوسياسية أو دينية وفي كل الشؤون الحياتية الأخرى ، دراسات علمية .....الخ} وأسمحوا لي هنا بالحديث عن النصوص كمثال توازيهِ أمثلة كثيرة في شتى المواضيع الأخرى .......هذهِ النصوص على
أختلافها تشترك في كونها نصوصاً منقولة مُجردّة
من أسماء كُتّابها الأصليين والمصادر المنقولة عنها ..... وهكذا يجهلُ القارئ أحياناًـــ وفي غياب أية أشارة الى كون النص منقولا ـــ أنّهُ يقرأ نصاً منقولاً أو يتأرجح بين الشك واليقين في أحيانٍ أخرى .... وعندما يجهلُ القارئ أنّهُ يقرأ نصاً منقولاً يكون ناقل النص في نظرهِ كاتبه دون شك ..... ويزداد هذا الأنطباع تأكيداً عند متابعة ردود ناقل النص على تعليقات القراء حيثُ يردّ على القراء وكأنّهُ كاتب النص فعلاً ....... وهذا أجحاف أكيد وكبير بحق كاتب النص ولا يجوز القبول بهِ أو السكوت عنهُ أبداً ...... البعض الأخر يكتفي بكتابة كلمة ــ منقول ــ في أشارة الى كون النص منقول وهذا أهون من غياب التنويه عن ذلك....... ولكن
هل يكفي كتابة كلمة منقول ( التي تفنّن البعض في كتابتها بطرق مختلفة أحداها ــ منقوووووول ــ )
أشارةً الى كون النص منقول مُجرداً من أسم كاتبه الحقيقي والمصدر الذي نُقِل عنه ......في كل الأحوال تشترط الأمانة التامة والشعور العالي بالمسؤولية على ناقل النص ذكِر أسم كاتبهِ الحقيقي والمصدر المنقول عنه...... بغير ذلك يتحول الأمر الى ما يشبه السرقة لنتاجات الأخرين ...... . طريقة نقل النصوص والمواضيع قد تبدو للكثيرين غير مهمة وثانوية ........ لكنّها في حقيقة الأمر
غاية في الأهمية ويجب أن ينتبه اليها جميع الكتّاب حفاظاً على نتاجاتهم من الضياع في زحمة الضوضاء الناتجة عن نقل النصوص دون الألتزام بشروط النقل المطلوبة من أمانة ووعي ومسؤولية ........أن الكثيرين قد أساؤوا ( بغض النظر عن النوايا ) الى النصوص بنقلهم أياها مُجرّدة من أسماء كتّابها الحقيقيين والمصادر المنقولة عنها وفي كُل مرة يُنقلُ فيها النص أياً
كان يُمنحُ أسم ناقلهِ ..... فلو نُقِل عشر مرات لأصبح لهذا النص عشرة كُتّاب{ وبين هذهِ الأسماء العشرة يغيبُ أسمٌ واحد هو أحقُ الجميع بهذا النص الا وهو كاتبهُ الحقيقي} وأن حدث وأن أطلع القارئ على النص المنقول في عشرة مواقع على الأنترنيت لأنتابتهُ الحيرة....... فمن هو من بين هؤلاء العشرة كاتب النص الحقيقي ؟!...... وكثيراً ما تكون النتيجة سلبية جداً على الكاتب لأنّ القارئ يفقدُ ثقتهُ فيما يُنشر وفي المواقع التي يتصفحها على الأنترنيت وفي ناقلي النصوص وفي الكاتب الحقيقي نفسه والذي لم يكنّ له أي ذنب فيما يجري ..... حتى ينتهي الأمر بالقارئ الى فقدان الثقة التام وعدم تقبلّهِ حتى الحقيقة ...... لاضرورة للأشارة الى أهمية كسب ثقة القارئ فالجميع يعرف مدى أهمية وحساسية هذا الأمر لبناء أعلام موثوق بهِ وحقيقي ....... في بعض الدول يُعتبر نقل النصوص بالطريقة التي تحدثنا عنها سرقة لنتاجات الأخرين وثمرة أفكارهم وعقولهم ويُعاقب عليها قانونياً مثالاً لذلك هو مجال الأبحاث العلمية .....
أن نقل النصوص بطريقة عشوائية غير مسؤولة تبقى أساءة الى كُتّابها سواء كانت الاساءة مقصودة أو غير مقصودة لأنّها بالنتيجة سلب لحق من حقوق الكاتب المشروعة في أنتساب نصهِ اليهِ .....وكم من النصوص هكذا نُسبت الى غير كُتّابها أو بقي الجدل قائماً بين المهتمين على صحة أنتساب النص الى هذا الكاتب أو ذاك ولم يُحسم ..... وقد لايُحسم أبداً .....
خاتمةً ..... أشيرُ الى الكثيرين ممن أنتهجوا الأمانة التامة والشعور الذكي بالمسؤولية طريقاً لهم في نقل النصوص( أوالمواضيع) فما أغفلوا أبداً ذكر أسم كاتب النص أو المصدر المنقول عنهُ ..... هؤلاء هم محط تقدير الجميع وأحترامهم لأنّهم يساهمون فعلاً في بناء تواصل حقيقي أمين ووطيد ووثيق بين القارئ والأعلام من جهة وبين القراء أنفسهم من جهةٍ أُخرى ......




#شذى_توما_مرقوس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تساقطوا ...... عني
- عواصف الغُربة .......
- الماضي ..... ماضياً
- مُنحنية
- خائِفة .......
- بجميلِ ضحكاتِها ........
- إِرثٌ لي .....
- الآ ....... فأنظُرْ
- رُبّما
- فوق كُرسيهِ المُريح .....
- على الطريق ......
- كوكب ......
- رجُل .....
- دافِئة ..... كالمحبة


المزيد.....




- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...
- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شذى توما مرقوس - منقوووووول .........