أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علم الدين بدرية - آيَةٌ لا تُقْرَأ














المزيد.....


آيَةٌ لا تُقْرَأ


علم الدين بدرية

الحوار المتمدن-العدد: 2313 - 2008 / 6 / 15 - 11:31
المحور: الادب والفن
    


(الإهداء إلى التي ترنو إلى الصمت في بعدها الخامس)

ألْمِي حُلْمٌ يُعَانِقُ الشَّرْق ..
يَثُوُرُ فِي عُمْقِ الأَرْض ..
يَتَعَلقُ بِسَحَابَةٍ عَابِرَةٍ ..
وما الْفَرْقُ !! .. وَمَا الْفَرْق !!
إذا كَانَ جَسَدِي وَطَنِي ..
وَوَطَنِي مُعْتَقَلي ..
وَرُوحِي أَسِيرَةٌ إلى حِينْ
وَيَقْظَتِي سِرٌّ وَجُرْحٌ دَفِينْ ..
وَحُزْنِيَ آيَةٌ لا تُقْرَأُ
في سِفْرِ السِّنِينْ !!
عَصْرِي مُهَجَّنْ ..
وَهْمٌ وَتِيهٌ .. يَنْزَوي ..
بَيْنَ زِنْْزَانَةٍ .. وَكَفٍّ ..
وَجَسَدٍ يحْتَضِرُ فِي التَّدَاعِي !!
***
فِي سَكَرَاتِ الْمَوْتِ ...
لَحَظَاتُ وَدَاعٍ .. وَشَوْقٍ أَكِيْد
لِنُورٍ يُولَدُ مِنْ جَدِيْد ..
مِنْ رِمَالِ الصَّحْرَاءِ ...
والْكُوفِيَّةِ ..والْعَقْدِ الْفَرِيْد !!
أنْ يَكُونَ حُلُمَاً ..
أََضْغَاثَ احْتِضَارٍ ..
صَوْتَ أَمَلٍ ، أوْ مَوْتَ حَضّارَة ..
مَنْ يُرِيْد ؟! مَنْ يُرِيْد ؟!
***
مِنَ الشَّوقِ الْمُعْشَوْشِبِ ..
فِي سَحَايَا الذَّاكِرة ...
اشْرَأَبَتِ أَفْكَارٌ سَكْرَى ..
تُعَانِقُ السَحَابَ ..
وتَرْسُمُ شَرِيطَاً مِن الذِّكْرَيَات ..
لِمَاضٍ لا يَعُود ..
إذْ يّحِنُّ الْقَصَبُ .. وتَئِنُّ الْجُذُور ..
وَتَبْكِي الْعِظَامُ فِي الْقِبُور !!
***
هَذَا الشَّرْقُ .. والْبَقَايَا ..
مَرَاثِي الأَجْيَال
تُرَافِقُنِي في سَفَري ..
في تَسَلْسُلِي .. عَبْرَ الأَدْوَار
أَبْحَثُ عَنْ بُعْدٍ لا تَخْتَلِجُ فِيْهِ ..
تَعْتَعَاتُ وِلادَةِ ..
وَمَخَاض الْبَعْث الْجَدِيْد
لا يَبْحَثُ عَنْ الشَّظَايَا
لا يَحْتَفِلُ بِعِيْد
يُوْرِقُ فِي التَّجَلِي
يَنْصَهِرُ فِي النُّورِ الْفَرِيْد !!
***
مِنْ رِحْلَةِ الزَّمَانِ وَالْمَكَان
مِنْ تَبَعْثُرِ الْكَلِمَاتِ .. وَاخْتِلاطِ الْحرُوف
أَنْتَزِعُ مُذَنَّبَ الأَيَام
أَرْسُمُ للضَّحَايَا مَشَاعِرَ وأحْلامْ
***
فِي انْعِكَاسِ الْحَقِيْقَةِ ..
وَهْمٌ وَمَرايَا
وَصُوْرَةُ شَمْسٍ لا تَغِيْب ..
وإنْ كُنْتُ أَنَا ..؟!
أُكْمِلُ المِشْوارَ ..
بَيْنَ مَوْتٍ وَحَيَاة
شرُوقٍ .. وغرُوبٍ
نَارٍ وآلامٍ .. وَعْدٍ وانْسِجَام
***
هَذَا الْحَنِيْن ...
لِعَهْدٍ يَعود ...
يُحَدِّدُ الْكَوْنَ
يُرَتِّبُ الْكَوْكَبَ الْحَزِين
يُغَيَّرُ الْوِجُودَ ..وَيَبْدَأ التَّارِيخ ..
دُونَ الزَّمَنِ الأَعْرَجِ ..
وَهَبَلَ الْقَرْنِ الْعِشْرِين
يُعَلِّقُ الأَفْكَارَ
يُشَكِّلُ الْبُعْدَ الآتِي
يُغْلِقُ بَاباً آخَرَ ..في صَيْرُورَةِ الأَشْيَاء
***
يا طَالِعَاً مِن مِحْرَابِ أَزَلٍٍ
لا يَعْرِفُ الإشْرَاقَ والْغُرُوْب
لا يُرَتْلُ كَلامَاً فِي مَدْحِ النِّبُوءة
لا يَكْتُبُ آياتٍ فِي لَوْحِ الصَّفَاء
لا يُقَاسُ بالْوَقْتِ الْمَمْدُوْد
فِي هُيُولا الإبْدَاعِ كَانَ فِكْرَةً
ومِيضَاً تَكَوَّرَ .. قَبَسَاً مِنْ نُوْر ..
أيُها الآتِي مِنْ مَجَاهِلَ الأَعْمَاق
صَلِّ ..صَلِّ ..مِنْ أَجْلِي ..مِنْ أَجْلِ ..
أَجْل ..
إذْ كَانَ صَوْتِي يَخْبُو ..يَمُوْت
بَيْنَ احْتِضَارِي وَصُعُوْدِ الرُّوْح
تَعَالتْ تَرَانِيمُ تَشْدُو فِي هّذِه الذَّرَة الْمُتَفَتِحَة مِنْ الشَّيء إلى اللا شَيء
ومن اللاشَيء إلى الشَّيء فِي هَوْلِ الْكَوْنِ الآخِذ فِي التَمَدُّدِ والاتِسَاع ...
***
ويَبْقَى هَمْسِي بَقَايَا صَلاة ...
وتَسْبِيحِ انْعِتَاقٍ ..
فِي مِعْرَاجِ الْوَدَاعِ الأَخِيْر



#علم_الدين_بدرية (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مُطْلَق
- الوجه الآخر للصمت
- عِنَاقٌ
- عودةٌ إلى المحور
- صلاة في محراب العاشقين
- رجوع
- سرابيّة إعرابي
- اللاّزَوَرْد وعَرُوسُ الْبَحْر
- عُرَى الاستِحَالة
- عدميّة واسترقاق ..وصهيل أوجاع على مشارف الذات
- احْتِجَابٌ فِي رَحِيلِ الْعُمْر
- مُحِيطٌ مِنْ نُور
- اعتذار
- خُطْبَةُ وَدَاع
- زَمَنُ الْعَذَاب
- زَمَنُ الْعَذّاب
- ذَاتٌ مُغْتَرِبَةٌ
- سَكَراتُ الْمُوْت


المزيد.....




- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علم الدين بدرية - آيَةٌ لا تُقْرَأ