|
مهرجان الافلام الوثائقي بتل ابيب ...مقاعد غير مريحة
نير نادر
الحوار المتمدن-العدد: 135 - 2002 / 5 / 19 - 08:58
المحور:
الادب والفن
في ظل الايام العصيبة التي نمر بها تحول المهرجان الى ساحة صراع بين العناصر المختلفة التي تشارك في تنظيمه وتمويله. فالمهرجان والمشاركون فيه بقوا مع دعم المؤسسة الاسرائيلية لهم، مع قائمة طويلة من المدعوين الذين الغوا مشاركتهم، مع تصريحات احتجاجية اطلقها الاشخاص الذين حاولوا اللعب على الحبلين: فمن جهة ارادوا الظهور بمظهر النقديين على اسرائيل، ومن جهة ثانية ارادوا مواصلة الحصول على دعمها المالي.
نير نادر
في غمرة النقد العالمي الذي تتعرض له اسرائيل على ممارساتها في المناطق المحتلة، والمطالبة المتزايدة بمقاطعة وطرد اسرائيل من مؤسسات رسمية دولية، وثقافية ايضا، افتتح في اواسط نيسان (ابريل) مهرجان السينما الوثائقية "دوك افيف"، في "سينماتك تل ابيب"، المقر الثابت لعقد المهرجان سنويا.
على المنصة انتصب وزير الثقافة الاسرائيلي، متان فلنائي، وافتتح المهرجان في 17/4 بخطاب شبيه جدا بمخاطبة الضابط الصارم لجنوده الجدد. بين المستمعين الذين تأذوا لسماع خطاب الوزير الاسرائيلي، كان جورج خليفة، مدير "مركز الاعلام الحديث الفلسطيني" في جامعة القدس. في الوقت الذي كان فيه العدوان الاسرائيلي على الضفة الغربية يدخل مراحله الاخيرة، لاحظ خليفة فجأة ان خطاب وزير الثقافة الاسرائيلي يركز على ان المهرجان اسرائيلي رسمي. وليس هذا فحسب، بل اجتهد من خلال نبرة خطابه العسكرية لتذكير الناسين بانه، أي فلنائي، كان حتى اربع سنوات خلت قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الاسرائيلي وكان يطمع بمنصب رئيس هيئة الاركان.
كان واضحا ان خليفة غير مرتاح في جلسته، وكان ينوي الانصراف. ولكن فجأة تذكر انه لم يكن مدعوا كضيف للمهرجان، بل هو عضو في طاقم حكام المهرجان. في ظل الايام العصيبة التي نمر بها تحول المهرجان الى ساحة صراع بين العناصر المختلفة التي تشارك في تنظيمه وتمويله. رؤوس الاموال ومدراء مهرجانات دولية مختلفة ومخرجون محليون وممثلون عن السلطة الفلسطينية، كلهم دخلوا في حمى نفض علاقتهم بالمهرجان الذي يرتبط كل واحد منهم به بطريقة خاصة.
ويبدو ان مقعد خليفة لم يكن المقعد الوحيد غير المريح في القاعة. فمنذ لحظة افتتاح المهرجان تحركت عدة شخصيات في كراسيها تعبيرا عن عدم الارتياح. في ظل الوضع السياسي الراهن حاول كل مخرج ان يسجل اعتراضه على المهرجان الاسرائيلي من خلال القاء خطاب قبل عرض فيلمه. المخرج آفي مغربي كان الاول الذي صرح قبل عرض فيلمه بانه يعارض سياسة اسرائيل.
البادئة بسلسلة التصريحات التي تسابق عليها المخرجون، كانت المخرجة اسنات طرابلسي التي شارك احد افلامها في المهرجان. وكانت طرابلسي قد شاركت قبل عامين في اخراج مهرجان افلام من اجل حقوق الانسان. وكان المفروض ان تقدم الافلام في تل ابيب وحيفا والقدس ورام الله. غير ان المهرجان واجه معارضة من طلاب جامعة بير زيت، وكانت هذه المعارضة نذيرا بقدوم الانتفاضة التي عكست رفض الفلسطينيين للعيش تحت مظلة الاحتلال حتى لو غير وجهه.
المخرج السويدي بيتر تروبيورنسون اعلن الغاء مشاركته في المهرجان في اللحظة الاخيرة. ولكن بعد ان اوضحت له مديرة المهرجان الاسرائيلية، ايلانا تسور، ان ذلك غير ممكن حسب قوانين المهرجان، قرر ان يقرأ تصريحا سياسيا قبل عرض فيلمه. ادارة المهرجان وافقت في البداية على هذا الشرط، وبالفعل قدم المخرج تصريحا ايد فيه نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال. في اعقاب ذلك اعترض مدير ادارة صندوق "بايس" (اليانصيب)، ابراهام كاتس عوز، واعلن ان مؤسسته ستلغي دعمها للمهرجان، الامر الذي ادى بادارة المهرجان لوقف عروض الفيلم السويدي كيلا تخسر الدعم المالي.
الفضيحة المذكورة كانت واحدة من الفضائح التي ميزت المهرجان هذا العام. بعض المدعوين الغوا مشاركتهم، احتجاجا على سياسة اسرائيل. احد الذين جاؤوا رغم الاوضاع، كان مدير مهرجان الافلام في مدينة مارسي الفرنسية، لورين غناسيه. وقد ابدى غناسيه حماسة لمشاهدة فيلم انتجه طالب في كلية الدراسات السينمائية التابعة للمدرسة الدينية في القدس "معاليه"، والذي حظي بالجائزة الاولى في مسابقة الافلام التي يعدها الطلبة. وبعد ان صفق المخرج للفيلم علم ان الكلية المذكورة لها علاقات وطيدة بالمستوطنات، فغيّر موقفه وعبر عن اشمئزازه من الفيلم.
الوضع المحرج الذي دخله المهرجان يعكس التغييرات التي حصلت في وجهة نظر الرأي العام العالمي تجاه اسرائيل في السنة الاخيرة. في السنة الماضية عقد المهرجان بعد اشهر قليلة من اندلاع الانتفاضة، ولكنه مر دون فضائح كبيرة. الطرف الوحيد الذي قرر مقاطعة المهرجان لاسباب مبدئية كان طاقم "فيديو 48" الذي قرر عدم اشراك فيلمه الوثائقي "صفيح ورخام".
ان الشرق الاوسط الجديد لم يعد جديدا. ولكن ادارة المهرجان التي تصورت انها لا تزال تعيش في اوهام اوسلو، سعت لارضاء الجميع. ولكن هذا العام ليس بالامكان ارضاء الجميع. فالمهرجان والمشاركون فيه بقوا مع دعم المؤسسة الاسرائيلية لهم، مع قائمة طويلة من المدعوين الذين الغوا مشاركتهم، مع تصريحات احتجاجية اطلقها الاشخاص الذين حاولوا اللعب على الحبلين: فمن جهة ارادوا الظهور بمظهر النقديين على اسرائيل، ومن جهة ثانية ارادوا مواصلة الحصول على دعمها المالي.
وماذا عن جورج خليفة؟ هو ايضا اعطى تصريحا، كتبه في نفس اللحظة، وفيه فسر ان خضوعه للحصار في رام الله لمدة 17 يوما منعه من ان يعرف انه قادم الى مهرجان اسرائيلي رسمي. من المؤكد انه نجح باقناع نفسه بهذا التفسير.
Al sabar 152 May 2002
#نير_نادر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حوار مع الفنان الاسرائيلي التقدمي مئير غال
-
الفيلم الوثائقي الملتزم حول احداث سياتل ضد العولمة
المزيد.....
-
خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع
...
-
كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
-
Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي
...
-
واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با
...
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
-
-هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ
...
-
-جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
-
-هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|