|
منارات خافتة
زاهد عزت حرش
(Zahed Ezzt Harash)
الحوار المتمدن-العدد: 2292 - 2008 / 5 / 25 - 05:23
المحور:
الادب والفن
افتتاح اقامت جمعية "المنارة" بمناسبة مرور ثلاث سنوات على تأسيسها، معرضًا للفنون والاشغال اليدوية.. حمل عنوان "معرض منارات – لأصحاب قدرات"، وقد افتتح المعرض مساء يوم الاثنين الموافق 12 ايار الجاري، في صالة الفنون التابعة للمركز الثقافي البلدي في الناصرة، وقد شارك في حفل الافتتاح رئيس بلديتها المهندس رامز جرايسي، وتحدث فيه ايضًا، مدير الجمعية المحامي عباس عباس ومنظمة المعرض الفنانة ماجدة غنيم.
اشغال تعود الاعمال المعروضة فيه، الى عدد من الاشخاص وبعض الجمعيات الناشطة في مجال المعاقين العرب، فضمن هذا المعرض "المختلط" لاعمال فنون تشكيلية واشغال يدوية، منها صناعة القش، النسيج، الخزف الحرفي، شك الخرز، والتصميم الغرافي، فان بعضها يعود الى اعضاء من جمعية الشفاعة والرحمة في كفر قرع، ولنادي الرينة للفتيات صاحبات القدرات الخاصة.. ويشارك ايضاً في هذه الصناعات اليدوية، كل من أمينة بصول من الرينه، واخلاص ابو علي من سخنين واميرة دياب من طمرة. ومجمل هذه الاعمال تندرج في سياق الاشغال اليدوية، وتعطي دلالة، على الرغم من ان اصحابها يعانون من اعاقة ما، الا ان منتجوها يستطيعون تنفيذ وتكوين اعمال جميلة.
رسومات يضم المعرض أيضًا اعمال تشكيلية راقية، وهناك اعمال بقلم الرصاص تعود لأمل شبلي من قرية عرب الشبلي، وهي عبارة عن رسومات تمتلك موهبة متوسطة، تحتاج الى ممارسة ودراسة عمقية تجريبية اكثر، كما تشارك فيه الرسامة هدى زعبي، بثلاث لوحات تشكيلية مستوفاة الشروط الفنية في تكوينها، وهي تنبي عن غزارة القدرة والموهبة الكامنة فيها، ويذكر ان هدى زعبي تعاني من اعاقة بسبب بتر ذراعيها، لذا فهي ترسم بواسطة فرشاة تقبض عليها بأسنانها، أي ما يعرف بالرسم بواسطة الفم، وايضًا بواسطة امساكها للريشة او اللون بواسطة اصابع قدمها، تحمل رسومات هدى جمالية ضوئية تنبعث من تلابيب لوحاتها المشبعة بالالوان، فرغم معاناتها المستمرة منذ طفولتها المبكرة، الا ان لوحاتها تعبق بالامل والحياة، وهذه الثلاثية من اعمالها اليتيمة، هي صورة عما تحمله نفس هذه الانسانة الطيبة من اشراق وامل بالحياة.
فن تشكيلي هناك ايضًا مجموعة من الاعمال التشكيلية العابقة بالقدرة الفذة على انجازها، وهي تعود لفنان رائع يدعى شاكر ابو رومي، وتجسد تلك الاعمال صورة حقيقة لمقدرة هذا الفنان على تشكيلها، من خلال الاساليب والتقنيات المتمكن منها بشكل رائع. فمعظم الاعمال التي يشارك فيها ابو رومي، تعود لأواخر سنوات الثمانينيات من القرن الماضي، وهي صور عن تلك المحاولات التجريبية لغوص صاحبها في اكتساب الخبرة والتحدي، في انجاز اعمال رائعة من ناحية المبنى الكلي للوحة، ان كان ذلك من خلال عناصرها وتجانس الوانها، او من خلال قدرته على الغوص بعيدًا في معالجة ضوء اللوحة وظلالها. وتنتمي بعض هذه الاعمال لمدارس فنية متعددة منها التكعيبية والتعبيرية والكلاسيكية.. ويعمد ابو رومي الى الذهاب بعيدًا في صقل لوحته بالكثير من الدقة والزخرفة الانشائية، فيما يُحَّمل اللوحة كثيرًا من التجانس التشكيلي الجميل، ذلك بالربط بين مزاجية اللون وتجانسه من ناحية، واحتفائه بالزخرفية المتتالية المجردة من الناحية الاخرى، مرة من خلال استعمال التدارج اللوني للون الواحد، ومرات من خلال لعبة الالوان المتناقضة المتباعدة في سياقات عديدة.
تتعربش على جدران صالة العرض اعمال بمستوى فني جميل، وهي التي تعود اصلاً لريشة هذا الفنان، وهو فنان يعاني من اعاقة جسدية حدثت له من جراء سقوطه وهو بعد دون سن الخامسة، فانتقل للعيش، تاركًا مسقط رأسه في طمرة ليستقر ويعيش في مدينة القدس، وهناك تفتحت موهبته الفذة في الرسم والتصوير الملون، وقد تتلمذ وتعرف على اصول الرسم، من خلال اشتراكه في عدة دورات اقيمت انذاك في بيت الفنانين في القدس، كما وتتلمذ على يد الفنانيين المقدسيين اوري شتيتنر ومارك يناي، الا انه اعتمد اكثر على صقل موهبته، من خلال مقدرته الذتية لتطوير ادواته، والمضي بها الى عالم من الابداع والجمالية الحقة. لذا فانه مارس فنه بكثير من الوجدانية والاحساس الصادق، وتابع مسيرته بصمت حتى جاءت الايام لتعلنه فنان تشكيلي من الطراز الاول.
شاكر ابو رومي معاق حركيًا يعتمد على الكرسي الطبي في تنقله، تزوج من لينا سنة 2005 وانجبا طفلهما الاول الذي سمي بكنية توقيعه على لوحاته، التي يعتبرها عائلته الاولى.. واصبح اسمه الذي ينقشه على لوحاته "رومي" هو اسم طفله الاول.
شاكر يعمل ويقوم باعالة اسرته من عمله وجهده الذاتي، والاعمال التي يعرضها في معرض "منارات" هي منارات مشعة تحمل كل الدلالات على اصالة هذا الفنان، وعلى علاقته ودوافعه التشكيلية الفنية الغنية بالمضامين والرموز. وهنا، كما في الاعمال الاخرى، يثبت ابو رومي ان قيمة الفن في ذاته وفي مستواه الابداعي، لا في منبته او اسم الشخص الذي ينتجه. ورغم اعاقته التي تحد من قدرته على الحركة، الا ان اعماله في مضمونها، نوعيتها، كيفيتها ومصداقيتها هي التعريف الحق على انه فنان قدير، يعرف حق المعرفة كيفية بناء اللوحة وتطويع ابعادها، وسبر اعماقها لتكون عمل ابداعي خلاق وجميل. ولولا وجود اعمال شاكر ابو رومي في هذا المعرض، والتي احتلت الجزء الاكبر من مساحته، لكانت اضواء هذه "المنارات" مظلمة، او خافتة جدًا على اقل تعديل.
اختلاط من وجهة نظري اقول، ان المعرض دخل في معضلة اظهار قدرات المعاقين الذين شاركوا فيه، الا انه وقع تحت وطئ الدمج غير الموفق، بين عرض اعمال فنية على مستوى راقٍ وجميل، وبين عرض اعمال اشغال يدوية تندرج في سياق المهنية والعمل العادي، واعتقد انه كان من الافضل الفصل بين هاذان النوعان من الاعمال الفنية. فمن اجل عرض اعمال انتجات اشغال يدوية فنية، فانه يتوجب عرضها من خلال جلب اكبر قدر ممكن من هذا الاعمال وتنوعها، وعرضها على شكل بزار شعبي يتناول تسويق هذه الاعمال، كضرورة واحتياج يومي للناس من خلال العمل والعلاقة اليومية بها.. على ان تنضوي في سياق دعم الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بقضايا المعاقين وتطوير ادواتهم.. كما هي ايضًا دعم شخصي لمن يساهم في انتاج هذه الاعمال من ذوي القدرات الخاصة، على اختلاف مشاربهم واعاقتهم، اضافة الى قدراتهم على انتاج اشياء جميلة وعملية.. ولكي يشكل هذا النوع من العرض "البزار"، محفزًا امامهم لانتاج اعمال ونوعيات أخرى متجددة ومكتسبة.
نحن في فجر الالفية الثالثة، ولا زلنا نعمل بصورة ارتجالية توافقية الى حد كبير. على الرغم من وجود القدرات والامكانيات والميزانيات، التي تتيح تحقيق هذا النوع من النشاطات الثقافية، بشكل مهني وعصري جيد. وعليه يتحم ان نرفض اقامة معارض اليوم بطريقة تعود بنا الى اواسط القرن الماضي، حين كنا نقيم المعرض بشكل تطوعي وارتجالي، نحتل من خلالها نوادي الحزب الشيوعي في القرى العربية، او في قاعات تابعة لكنيسة هنا او نادي شبابي هناك.
اسائة وقعت الاسائة الكبرى في هذا المعرض على اعمال الفنان شاكر ابو رومي، فهي تنتمي الى مصاف الاعمال التشكيلية الرائعة، وبعض من هذه الاسائة حصلت ايضًا لاعمال الرسامة هدى زعبي. كما ويعتري الناظر الى هذا المعرض شيء من الشفقة على صيرورة عرض محتوياته، وكأنه جاء ليقول ان هذه اعمال معاقة!! مع ان الأمر في كل ما يحتويه المعرض يكتنز في مجمله قدرات متفاوتة، ويدل على ان هناك فنانين معاقين يستطعون انتاج اشياء جميلة، في حين ان الدمج بين الاشغال اليدوية والفنون التشكيلية، لم تنجح الا في يسر قليل منها، فالاعمال التشكيلية الفنية لها طريقة ورؤية عرض فلسفية يضعها منظم المعرض، من خلال ما يختاره من اعمال، كما ان طريقة عرضها لها نوع من الجدلية ما بين القطعة الفنية والمتلقي، ليشكل الامر في نهايته، وجود متسع من فضاء العلاقة بين محتويات العرض، والرسالة التي يحملها المعرض للوافدين اليه بشكل عام. ولكن على الرغم من كل هذا، فلا بأس في هذه الخطوة، وفي اقامة هذا المعرض كونه خطوة اولى، وكونه اول تجربة "للمنارة" في هذا المجال.
خلاصة اخيرًا اتمنى للذين انجزوا هذا العمل، من اعضاء جمعية المنارة، وممن ساعدهم ايضًا، كل الخير والتقدير.. والى مزيد من العمل الطيب والعطاء المستمر، لما فيه خير المعاقين العرب ومجتمعهم، واتمنى ان تحمل هذه التجربة في سياقها العملي، محفزًا ودافعًا للاستمرار في العمل والعطاء، وتحسين الادوات والاداء.. في الانجازات المقبلة.. اخذًا بالمقولة اللينينية التاريخية التي تقول: "ان من لا يعمل هو وحده لا يخطئ".
17.05.08
#زاهد_عزت_حرش (هاشتاغ)
Zahed_Ezzt_Harash#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ستون عامًا (1)
-
حول المعاقين العرب - الواقع والتحديات
-
-صح النوم- حلم طال به الانتظار!
-
على أهداب -نسيج آخر للوقت-
-
إلى محمود درويش.. وكل العرب!!
-
وطني وأنت
-
هل يعود عضو الكنيست د. ع الى البلاد
-
حواريات - سامحيني يا امل الدنيا
-
كل سني وانتو سالمين
-
الأعمال المدمرة -شهداء- وما هشمته الحرب هم -جرحى- وجراح أكثر
...
-
رجعنا لقصة الجواسيس
-
ايها المجرمون.. قتلتم الإنسان والطبيعة والحضارة
-
فشل معرض -صمت الدماء- يا بلد الهريسه
-
يا شيعه.. يا شيوعية!!
-
وداعاً ايها العاشق الكبير
-
للمسرح ميدان
-
يا دولة العدالة والعدل العظيم
-
شفاعمرو الان .. الان الان!!
-
في رحاب المهرجان الثالث للنحت بالخشب
-
بحبوحه ع القانون
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|