أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - خالد ديمال - نهاية التاريخ وجاهزية الأفكار مؤشر على وقف الإجتهاد..














المزيد.....

نهاية التاريخ وجاهزية الأفكار مؤشر على وقف الإجتهاد..


خالد ديمال

الحوار المتمدن-العدد: 2287 - 2008 / 5 / 20 - 11:03
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


إن الحراك الإجتماعي الذي يتولد عبر إحداثيات مرصوفة سلفا ،والمرتكزة بالأساس في المخيال الجماعي ،كثقافة سائدة ،لا يمكن له أن يتنحى بعيدا كبراكسيس اجتماعي إلا على هذا المنوال ،أعني تجذر الثقافة كبنية سائدة ،لكن مشفوعة برغبة جمالية غالبا ما تأله محتواها الباطن،وتتدافع فيها الجماعة باستماتة كي تكون هي السائد دوما ،بصورة تأكيدية ..
التصانيف تتعدد،وهي ما يمكن أن نسميه بتجزيئات الثقافة،أي تلك اللغة البينية المعضدة بارتباطات أخرى ،وهي مرتكزمؤسسي ثابت،وبديهي،أي ترابط الأنساق،في تناه مطلق،أي ارتباط الإقتصاد بالثقافة في التدافع الإجتماعي المنمط،أي المصوغ في قالب ( أو شاكلة معينة)..
هذا التماهي ،ينجر نحو الإنجذاب في شكل تصور حول الحياة،وكيفيات العيش،وطرائقه،هذا إذا أضفنا إليه المحكي اليومي،الذي يطور الجانب السيكولوجي،إلى متداول استهلاكي ينمط هذا المعيش بحد ذاته ،وربما أحيانا أسطرته،لدرجة التماهي القيمي( أو الأخلاقي)،على أكبر تقدير.
في الوصف الذي سبق ،هناك نماذج عدة ،تتطور في السيرورة التاريخية ،حيث انهزمت القوالب المادية ،وبالتحديد الماركسية،لصالح ميزان قوى السوق،وإذكاء حماسته في المخيال الفردي (وتثبيته فيه)،وليس فقط الجماعة،حيث تمت الإستعاضة عنها( أي الجماعة)،فتكسرت روح التضامن..
لن نقول بأن ما تسيد بشكل أكبر هي الليبرالية ،كقيم ثقافية،حيث بالإمكان الحديث عن الديموقراطية،وما يتفرع عنها من حق في الإختلاف،واحترام الرأي الآخر ..ومن حريات أخرى فرعية،لكنها أساسية،كحق التعبير ،وحرية الفكر والتفكير،إلخ...كمنظومة داخلة في التركيبة الحقوقية التي يجب أن يتمتع بها كل إنسان ،في أي مكان في الأرض،كبرهان ساطع على المساواة،وتطبيق روح العدالة،بنزاهة شفافة..
لكن بالإمكان تحويل مسار التحليل بقليل من الجرأة،والقول أنه" حينما نأله هذا الحق ،فإننا نلغي الإرادة الإنسانية كموجود باحث في جوهر الوجود،على الأقل في هذا الجانب الفلسفي بالذات،خاصة وأن هناك من ربط بين( اللبيرالية والرأسمالية)،واعتبر أن (ارتباطهما حتمي)،ومؤشر على نهاية التاريخ،أي نهاية الصراع بين الأفكار والمشاريع المجتمعية ذات التأثير الإيديولوجي..
هذه صفعة أولية للإجتهاد،مادام الإستغلاق وتصادم المصالح هو الباعث على البحث،وإعمال أسلوب التفكير العقلي،وحينما نضع نهاية من هذا القبيل ،فإننا نسقط دون إرادة في الحتمية الميتافيزيقية التي تمجد الحقيقة المطلقة،وجاهزية الأفكار ،وتلغي كذلك العقل البشري والإرادة الإنسانية في طرح البديل المستجد حول أزمات العالم..



#خالد_ديمال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصراع الثانوي يطوي الصراع الرئيسي ويثويه..
- مفارقات السياسة بالمغرب:- الإصلاح الدستوري بين ذهنية التقليد ...
- الإنتخابات بالمغرب: مشاركة الشباب تبدأ بحل مشاكلهم
- تغير المناخ والإحتباس الحراري مصدرتهديد للأمن والإستقرار الد ...
- حول سؤال العلمانية: الفصل بين الدولة والدين ضرورة ديموقراطية ...
- التعصب سلوك متطرف يقصي العقل ويغيب الحوار الهادئ
- هل يجب حجب بعض مواقع الإنترنيت بسبب الجرائم الجنسية؟
- .-في تحليل السلوك الإرهابي: - العنف الفردي بين الدين والعلم
- بعد سنة من انتهاء الحرب على لبنان: حزب الله ربح لأنه لم يخسر ...
- بعد سنة من انتهاء الحرب على لبنان: حزب الله ربح لأنه لم يخسر ...
- بعد مرور ستين عاما على قرار التقسيم،وسيطرة حماس على غزة:ثلاث ...
- بعد مرور ستين عاما على قرار التقسيم وسيطرة حماس على غزة:ثلاث ...
- بعد ستين عاما على قرار التقسيم،وسيطرة حماس على غزة:ثلاث كيان ...
- العالم العربي يحقق تقدما في الأمية
- رؤى العدل والإحسان : من الإخفاق في الواقع إلى التعلق بالغيب
- التنسيق الإستخباراتي الأردني/الامريكي:بين طرح العمالة،واستحض ...
- القاضي الفرنسي بوريل: فضيحة دولة،أم جريمة ضباط جيش مارق؟
- أمريكا تريد عزل سوريا رغم ارتفاع حجم التبادل التجاري بينهما
- أنشاء نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي بأوروبا الشرقية: هل هي ب ...
- الحركات الإحتجاجية رد فعل رفضي لتوزيع غير عادل للثروة


المزيد.....




- كيف يمكن إقناع بوتين بقضية أوكرانيا؟.. قائد الناتو الأسبق يب ...
- شاهد ما رصدته طائرة عندما حلقت فوق بركان أيسلندا لحظة ثورانه ...
- الأردن: إطلاق نار على دورية أمنية في منطقة الرابية والأمن يع ...
- حولته لحفرة عملاقة.. شاهد ما حدث لمبنى في وسط بيروت قصفته مق ...
- بعد 23 عاما.. الولايات المتحدة تعيد زمردة -ملعونة- إلى البرا ...
- وسط احتجاجات عنيفة في مسقط رأسه.. رقص جاستين ترودو خلال حفل ...
- الأمن الأردني: تصفية مسلح أطلق النار على رجال الأمن بمنطقة ا ...
- وصول طائرة شحن روسية إلى ميانمار تحمل 33 طنا من المساعدات
- مقتل مسلح وإصابة ثلاثة رجال أمن بعد إطلاق نار على دورية أمني ...
- تأثير الشخير على سلوك المراهقين


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - خالد ديمال - نهاية التاريخ وجاهزية الأفكار مؤشر على وقف الإجتهاد..