أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الأمير المجر - فؤ اد التكرلي.. رحيل قاضي الكلمات!














المزيد.....


فؤ اد التكرلي.. رحيل قاضي الكلمات!


عبد الأمير المجر

الحوار المتمدن-العدد: 2265 - 2008 / 4 / 28 - 09:34
المحور: الادب والفن
    


السؤال الذي مازالت الاجابة عليه تخضع لجدل لاينتهي هو، هل ان الاقدار هي التي تصنع الانسان ام ان الانسان هو الذي يصنعها؟..
مرة، قال نابليون، ما القدر.. أنا القدر! ومن دون أن لا يدري نابليون أو يدري ويغالط نفسه، فانه ما كان له ان يكون (نابليوناً) لو لم تشتر فرنسا جزيرة (كورسيكا) قبل اشهر من ولادته ليولد (فرنسياً)! او يصبح طبقاً لذلك من حقه ان يطلق صوته في فضاء (الثورة الفرنسية) الذي ضج في الثلث الأخير من القرن الثامن عشر ليعصف بأوروبا ومن ثم بالعالم من خلال تعاليمها التي اسهمت جيوش نابليون في نقلها اليه، من خلال حملات الفتح التي اختلط فيها الدم بالحبر ليمتد سنيناً وسنين!
والقدر هو الذي دفع فؤاد التكرلي ابن العائلة (القانونية) المعروفة ليركب قطار الحياة بقوة ارادة الأهل أو بالتماهي مع (مجدهم) الاجتماعي ليصل الى محطة (القاضي) التي وسمت اسمه قبل ان يصارع قدره ليكتب له اسماً جديداً ويعكس صورة جديدة لانسان أديب اسمه (فؤاد التكرلي)!
لقد كانت بغداد اوائل القرن العشرين تمور بالأحداث المتلاحقة، والبلد الذي انتقل بفعل الاحتلال البريطاني من حالة الركود الى حالة القلق الممتزج بأمل يبرق ويختفي أمام أعين أهل هذي البلاد ترك الف صورة وصورة في رأس الصبي أبن محلة (باب الشيخ) صور للناس وهي تتنقل بين الأحداث أو تتنقل بها الأحداث وكان عليه أن يكون قاضياً عادلاً في الحكم على الأحداث لا على الأشخاص!..
أو هكذا قرر التكرلي قبل أن يركب موجة الأدب التي لمع على سطحها قبله محمود أحمد السيد وأدمون صبري ومن ثم عبد الملك نوري وغيرهم من أوائل المؤسسين للمشروع السردي العراقي الذي راح عمقه (اللوجستي) يتسع مع انتشار المطبوعات وتعقد الحياة الاجتماعية التي تداخلت فيها القيم القديمة بالجديدة لتعكس صورة عراق القرن العشرين!..
لقد كانت كتابات فؤاد التكرلي تمثل تعبيراً حياً عن الحياة العراقية (البغدادية) تحديداً لأنها نزّت من نبضها وتحسست مكنوناتها الدقيقة وسبرت خلجات اناسها، وكانت أهم اعماله رواية (الرجع البعيد) تمثل خلاصة تأملاته في المشهد الحياتي البغدادي، وتعكس أيضاً مقدار توغل التكرلي فيها.
ولعل الذي يتابع حياة هذا الأديب سيجدها خالية من المماحكات السياسية ربما لأن جذوره (القانونية)! كانت تدفعه لعدم التمرد على طريقة الآخرين وربما أيضاً لأنه امتلك بفطرة المتأمل في المشهد الذي تزاحمت فيه النظريات والايديولوجيات، القدرة على الوقوف في المكان الذي مكّنه كأديب من مراقبة الحياة وتداعيات الأحداث فيها في ظل هذا التزاحم مكتفياً بـ(تسجيل) الوقائع وتركها للتاريخ!..
الشيء الذي يعود بنا الى حكاية القدر مع التكرلي، هو انه ولد في مرحلة عاصفة من تاريخ العراق بعد الاحتلال البريطاني وما جاء به وما رافقه من جدل ومات في مرحلة أشد عصفاً من تاريخ هذا البلد، بلده، أي بعد الاحتلال الاميركي وما جاء به وما رافقه من جدل مازلنا نخوض فيه، ترى، هل كانت نبوءة من التكرلي أن يجعل عنوان أول أعماله الأدبية (بصقة بوجه الحياة)؟!
لا أدري!




#عبد_الأمير_المجر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- درس (ديغول) العظيم!
- غرامشي يقولِ: -الاستعمار ضروري للأمة العربية- !!
- (المعدان.. عرب الأهوار)، وصديقنا ويلفرد ثيسغر


المزيد.....




- الإمارات تعرض باليه -كسارة البندق- الروسية
- استقبل الآن “مش هتقدر تغمض عينيك” .. تردد قناة روتانا سينما ...
- لماذا أصبح أفضل كازينو على الإنترنت جزءًا من ثقافة اليوم
- لماذا يتراجع الاهتمام باللغة العربية؟
- أفلام عربية مشاركة في الدورة الـ75 لمهرجان برلين السينمائي
- اختيار فيلم فلسطيني بقائمة لترشيحات جوائز الأوسكار
- شغف المسرح يعيد الأخوين ملص إلى دمشق: تحدينا نظام الأسد في ع ...
- القائمة القصيرة لترشيحات جوائز الأوسكار 79
- فيلم صيني بيلاروسي مشترك عن الحرب العالمية الثانية
- -آثارها الجانبية الرقص-.. شركة تستخدم الموسيقى لعلاج الخرف


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الأمير المجر - فؤ اد التكرلي.. رحيل قاضي الكلمات!