أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي البزاز - خضوع- للهولندي تيو فان غوغ














المزيد.....

خضوع- للهولندي تيو فان غوغ


علي البزاز

الحوار المتمدن-العدد: 2260 - 2008 / 4 / 23 - 06:12
المحور: الادب والفن
    


تــقـــــريـــظ لـفـــــن الــخــــطـــــــابــة الـعــــــربـي
يقول الدكتور غازي القصيبي "ان العرب ظاهرة صوتية". ربما بسبب فن الخطابة الذي سيطر طويلا على الشعر والمسرح؛ قراءة وتمثيلا. فالشاعر والممثل يلوذان بالصراخ لإعلان مشاعرهما. فيلم "خضوع" (11 دقيقة، للمخرج الهولندي تيو فان غوغ الذي كان قُتل على اثره بجريمة سوداء لا تزال آثارها طاغية في المجتمع)، هو تمجيد لفن الخطابة العربي. ولانه يتعرض للاسلام، فهو يستعير من العرب "ظاهرتهم الصوتية". وقد عاد اليوم هذا الفيلم الى الواجهة بسبب الجدال الذي اثاره أخيراً فيلم "فتنة" لخيرت فيلدرز، مما دفع البعض الى المقارنة بين العملين وبين عناصرهما الاستفزازية.
يقول ناسك: "ان المرء يكتسب قوة الانسان الذي يصارعه". يتابع الفيلم امرأة سوداء العينين ترتدي نقابا اسود. كادر المشهد اسود اللون ايضا. تبدأ بالصلاة وتقرأ سورة الفاتحة، اللون الاسود له مرادفات كثيرة في اللغة: كلمة يسوّد تأتي بمعنى يشوّه، اللاشرعية، السوق السوداء، والمأساة، يوم اسود/ حزين.
يُعتبر الفيلم من الناحية التقنية ريبورتاجا اذاعيا مصوّرا، فلا هو وثائقي ولا هو روائي. ولو استمعنا الى الفيلم من خلال الراديو لفهمنا مغزاه من دون الحنين الى الصورة التي هي اساس السينما، ما عدا بعض اللقطات التي تُظهر آيات من القرآن على جسد تلك المرأة العاري. يستمر الفيلم على هذا النحو، والمرأة المنقّبة تخاطب الله وتشكو اليه حالتها الانسانية التي فرضها عليها القرآن اثناء الصلاة. المكوث في البيت وارتداء النقاب لم يبعداها عن عمّها حكيم الذي اغتصبها. الاسم هو انتباهة جيدة، اذ يشير الى الحكمة، ولذا لم يدنْ والدها عملية الاغتصاب. فحكيم لا يخطئ. للاسف يضيّع الفيلم هذه الالتفاتة لأن المرأة المنقّبة تروي قصة اغتصابها وهي تضحك فكأنها مسرورة. وهذا خلاف لطبيعتها الانسانية، ولاعتزازها بجسدها الذي هو برهان وجودها. فهي الشاهدة الوحيدة على الحادثة لكنها تستخف بصدقيتها. قبول والديها للطريقة التي تروي بها قصة اغتصابها مرفوض في كل المجتمعات سواء أكانت دينية ام مدنية، مما يلفت الى التصميم على الاهانة. وأد البنات مذموم في القرآن فكيف والحال مع الاغتصاب. يلقي هذا القمع اللوم على القرآن عندما تظهر في الخلفية آية من سورة الاحزاب: "وقرنّ في بيوتكن ولا تبرجنّ تبرج الجاهلية الاولى". كتابة آيات من القرآن بهذه المباشرة على الجسد العاري، يعطي الانطباع بأن الاولوية هي للاساءة، حيث أن إيراد المقدّس مع الجسد العاري إنما يندرج بقصد انتهاكه. يتبنى الفيلم من دون دراية فكرة الجسد - الفتنة، ويثبت من دون شك الافتراق مع العقل الغربي الذي تربّى نوعا ما على احترام الجسد والنظر اليه من البديهيات الحياتية وليس من المحرمات.
واذا كان اعلان عري الجسد هو لادانة ثقافة ومعتقد مختلفين، فلماذا اذاً يسلك محظور الاخر، الجسد/ الرذيلة ولا يظهر سلوكه الحضاري المختلف مع الجسد الذي يدين مفهوم الغواية التقليدي؟ فالعيب لا يفضحه عيب مماثل وانما جمال مختلف. يستعمل الفيلم المؤثرات الصوتية التي تشبه الضرب بالعصي للاشارة الى التعذيب الذي تتعرض له المرأة، ويتكرر هذا الصوت في الانتقال من مشهد الى اخر للايحاء باستمرار التنكيل في واقع المرأة. الموسيقى التصويرية أقرب إلى اللحن التركي او الايراني منه الى العربي وترافق اغلب مشاهد القصة.
يريد الفيلم بحسب قول المخرج تصوير اوضاع المرأة المسلمة وما يلحق بها من بطش؛ من الزواج بالاكراه الى الضرب، وهذا في اعتقاده نتيجة طبيعية لما يفرضه القرآن كسلطة مطلقة على المرأة. وعلى رغم وجود سيناريو للهولندية من اصل صومالي هيرشي علي، إلا ان استسهال المخرج فن السينما وتحمس الاثنين للاساءة الى الاسلام اضاعا فرصة ثمينة لمناقشة موضوعات جوهرية لها علاقة بالدين في عالمنا، وللكشف عن حالة الذات البشرية عند ارتباطها بالدين او ابتعادها عنه واثر ذلك في السلوك البشري. هذا هو المتوقع من عمل ثقافي في مجتمع علماني كافح بشدة للحؤول دون تدخل الكنيسة في سياسته وشؤونه





#علي_البزاز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جدال حول فيلم -فتنة- للهولندي خيرت فيلدرز هاوي تطرّف لا يتكل ...
- الذاكرة بيت غير جغرافي مفاتيحة الماضي
- شكرا امريكا للعراقي عادل جودة
- السلطان والمدينة : تحولات الحياة والملك في امبراطورية آل عثم ...
- مهرجان الفيلم الوثائقي العالمي في امستردام IDFA ...تفاهم عال ...
- الفيلم الوثائقي-الكتابةالاولى- هذا الذي راى كل شيء فغني بذكر ...
- مهرجان ميلانو للسينما العراقية... مخرجون يخترعون الصور كي لا ...
- الحكمة مزينة بالضوء وبالموسيقي.. وريادة النوع
- الفيلم الوثائقي ( بلاد مابين الحربين ) *العراق منهوب الكرامة
- الفيلم الوثائقي - سندباديون - تيتانك عراقية معاصرة
- الفيلم القصير - المهد -عدالة السلوك
- الفيلم العراقي القصير - الليلة الثانية بعد الالف - الحكاية ا ...
- الفيلم الوثائقي – الدرامي - ذاكرة وجذور - ذاكرة الثلج االحار
- أحقاً كان الزرقاوي مُطارداً ؟
- -بعيداً عن بغداد- لقتيبة الجنابي المكان المنفي يعثر على صورت ...
- الفيلم الوثائقي -المراسل البغدادي الحلم يبدد رغبة العدم -
- الفلم الوثائقي دبليو دبليو دبليو كلكامش صداقة كلكامشيه وعراق ...
- مهرجان روتردام السينمائي تطور أم تراجع؟
- أضرحة وتعاويذ لتوطين النار وحفظ الأسرار الكتب الصناديق في م ...
- المعرض الفوتوغرافي العالمي الأرض من السماء


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي البزاز - خضوع- للهولندي تيو فان غوغ