أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طارق قديس - دعوة إلى حفل تنكري















المزيد.....

دعوة إلى حفل تنكري


طارق قديس

الحوار المتمدن-العدد: 2255 - 2008 / 4 / 18 - 07:25
المحور: الادب والفن
    


ها قد اتخذ السيد سالم مكانه المحدد ، في الوقت المحدد ، جلس على مقعده ، خلف المنصة تماماً ، أخذ يتلفت يميناً ويساراً ، ينظر حيناً إلى زملائه المحاضرين ، وحيناً إلى كاميرات المصورين ، حتى وقع نظره على كتفها العاري ناصع البياض وهي تجلس إلى يساره ، فابتسم وأطال النظر إليه وهو ينحدر بعينيه نحو الأسفل حتى كادت نظارته أن تقع على الأرض من شدة التركيز ، فتنبه إلى فعلته تلك ، وعاد فاستوى على مقعده ، ثم بدأ ينقر المذياع فوق المنصة بإصبعه ليتأكد أنه موصول إلى الكهرباء ، فيما جموع الحاضرين ما زالت تتقاطر إلى داخل القاعة.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يدعى فيها للمشاركة في ندوات ثقافية ، فهو شخصية ثقافية رفيعة القامة ، لكنها المرة الأولى التي يُدعى فيها للمشاركة في ندوةٍ نسائية حول حقوق المرأة ، فالموضوع لم يكن يهمه يوماً ، لذا فضل النظر من موقعه في المقدمة إلى ثياب الحاضرات ، مساحيقهن التجميلية ، أقراطهن المتنوعة ، مفاتنهن المتعددة - غير آبهٍ بالجمع المذكر - فهنالك مع النساء لا ريب أن المنظر أجمل!

في زاوية أخرى من المكان نظرت الآنسة أروى منسقة الندوة إلى ساعة يدها وهي تتأفف ، فالوقت المحدد لبدء الحديث حان ، وهنالك الكثير من الناس لا يزالون يتدفقون . وأمام ذلك ما كان منها إلا أن توجهت إلى السيدة صاحبة الكتف العاري ، وقد بدا جلياً أنها مديرة الندوة ، لتطلعها على ما يحدث .

وفيما هي تحدثها خطر في ذهنها سؤالٌ كان قد راودها سابقاً ولم تجد له إجابة ، عندها استأذنت السيدة وهمست في أذنها اليسرى قائلةً: ( عفواً سيدتي . أريد أن أسألك سؤالاً لطالما ألح علي! لماذا كل النساء المدعوات أتين برفقة أزواجهن ، أما الرجال المدعوون فالقليل منهم أتوا مصطحبين زوجاتهم ؟ ) عندها نظرت إليها نظرةً اندهاش ، لم تخلُ من القبول ، ثم أتبعتها بابتسامةٍ مصطنعة وهي تقول: ( لا بد أنهن طريحات الفراش ! ) ، فبادلتها أروى بابتسامة مماثلة ، وطفقت عائدة إلى مدخل القاعة .

وبدأت الندوة ، وبدأت مديرة اللقاء ترحب بالحضور والمحاضرين ، ثم ألقت كلمتها المنمقة ، ومضى كلُّ واحدٍ من المحاضرين الثلاثة يدلو بدلوه عن حقوق المرأة بشكل هامشي دون الولوج إلى عمق الموضوع ، كمن يسير على محيط الدائرة ، وذلك حتى انتهوا بالسيد سالم الذي أخذ يتحدث عن ظاهرة العنف ضدها في المجتمع العربي، وكيفية معالجته ، وقد خلص إلى أن المرأة نصف المجتمع ، ولا يجب أن تقمع ، بل يجب أن تعبر عن كيانها المساوي لكيان الرجل ، وعلى المجتمع الذكوري أن يصبح جزءاً من ماضي أمتنا الأليم إذا ما أراد مواكبة القرن الحادي والعشرين ، فانهالت عندئذٍ الأكفُّ بالتصفيق مدويةً في ثنايا المكان ، والزوايا تعيد الصدى إلى نقطة البداية.

وفيما هو يهم بمتابعة كلماته المخملية حول دور المرأة توقف عن الحديث ، وانتفض إلى الإمام ، كأن أحداً صوب مسدساً إلى رأسه من الخلف ، فقد فاجأه شيءٌ ما ، لكنه - في الحقيقة - ليس سوى هاتفه الخلوي المدفون في جيب معطفه الأسود ، إنه يرن ، وكل الظن أنه أغلقه فور جلوسه إلى المقعد ، وتداركاً لدهشة الجميع ، عزم أن يغلقه لكنه حين شاهد رقم المتصل على الشاشة بدأت ملامح وجهه بالتبدل وآثر الرد ، فاستأذن صاحبة الكتف العاري ، ومضى في حديثه مع المتصل ، لكنَّ أحداً في المكان لم يكن ليتوقع الألفاظ التي خرجت من فمه قط .

المتصل هو أخو زوجته ، زوجته التي لجأت إلى بيت أخيها هرباً من بطش صاحب المقام الرفيع ، وقد أوسعها ضرباً بعد أن رفضت نقل ملكية قطعة الأرض التي ورثتها عن أبيها إليه ، وذلك بداعي الرجولة ! وها هو اليوم يحاضر عن حقوق المرأة .

لقد نسي السيد سالم أنه أمام جمهور عريض ، وأرخى نفسه لثورة الغضب حتى بلغ من مبلغه حدَّ السُباب ، وإلقاء الكلمات النابية دون اكتراثٍ لمشاعر الآخرين ، وكأن بركاناً غاضباً تخلى عن سباته ، وشرع يقذف الأرض من حوله بالحمم والنيران ، وقد تفنن بتأنيب أخي زوجته لأنه آواها عبر باقةٍ من العبارات الجارحة ألطفها : أيها الحقير ، يا كلب ، إنكم حقاً عائلة منحطة ، من تظن نفسك أيها الجربوع ؟ حتى انتهى مذيلاً قولهُ بالعبارة التالية بكل افتخار : لقد توقعت منك أن تأنب أختك لأنها لم تطعني ، فهي زوجتي ، وأنا الرجل ، وعليها واجب الطاعة ، وإنه من حقي لا أن أضربها فقط بل حتى أن أمسح بكرامتها البلاط متى شئت .... وإلا فلماذا اسمي رجل البيت إذن ؟

إلا أن هذا كله بدا كابوساً فظيعاً عندما أغلق الهاتف ، ونظر إلى من حوله ، وقد بدت الحيرة تأكل وجوه الجميع على حدٍّ سواء . فمن ذا الذي كان يتوقع أن يحدث هذا ، وأن يسقط القناع عن وجه المثقف اللامع ليظهر المفرد المذكر الزائف!

الكل مذهولون لما سمعوا ، الكل وضعوا أياديهم على أفواههم ليحبسوا كلمات الحسرة ، وكأنهم يقولون لأنفسهم: ( أيعقل أن يكون هذا الوجه مزيفاً ؟ لا يمكن أن يحدث ذلك ، إنها مهزلة !
لقد صعق السيدُ مما فعل ، ولم يعلم كيف فعل ذلك ، ولم يجد مفراً أمامه سوى أن يحمل أوراقه بصمت ، ويطأطئ رأسه خجلاً ، ويمضي عبر تلك العيون الزائغة ، ويخرج من القاعة إلى الهواء الطلق ، وقد خانته الشجاعة للنظر إلى الحسناوات من حوله بذات النظرة التي أطلق لها العنان في بداية الندوة.

وفي خضم دمدمة الحاضرين اقتربت أروى من المنصة ثانيةً ، وعادت لتهمس من جديد في أذن السيدة والسخرية تظلل كلماتها: ( أتدرين سيدتي ؟ لقد عرفت الآن لماذا أتى أغلب المدعوون إلى هنا وحدهم دون زوجاتهم ! .. السبب هو أنهم اعتبروا هذه الندوة حفلاً تنكرياً يمكنهم من اللقاء بالجنس الناعم بحجة الدفاع عن حقوق المرأة ، وغايتهم المنشودة هي تفريغ ولو جزء ضئيل من شهواتهم الجنسية عبر نظراتٍ لا مكان فيها للبراءة أو النوايا الحسنة ) .

نظرت إليها السيدة وهي تهز رأسها ، وكأن الكلام لقي صدى لديها ، فتابعت أروى قائلةً : ( ألست محقةً في ما أقول ؟) .

صمتت قليلاً ، ومالت بنظرها إلى الجمع المحتشد عند المدخل ، ثم التفتت إليها مجدداً متممةً ولها :

( ماذا قلت؟.. ألست محقةً أنا في ما أقول ؟ أم أنك مازلت تظنين حتى الآن أن الزوجات لم يحضرن هذا المساء لأنهن طريحات الفراش ؟ ) .

عندها لم يكن من السيدة إلا أن تخلت عن صمتها وانفجرت ضاحكةً بشدة وسط صخب الحاضرين ، فأتبعتها أروى بضحكة لا تقل عنها سخونةً ، وكأنهما في قرارة نفسيهما تقولان لبعضهما : يا إلهي .. صدق من قال : شر البلية ما يضحك !



#طارق_قديس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنا وأنتِ وثالثنا (قرداحي)!
- موعد مع عزرائيل
- هل الديمقراطيون والجمهوريون وجهان لعملة واحدة؟
- الأستاذ والطبشورة
- الشعب من الزهرة .. والحكومة من المريخ !
- صاح الديك !
- كذبة إبريل
- مذكرات بندقية مشلولة
- أراكِ
- الضوءُ الأحمر
- حوار جاهلي مع امرأة متحضرة
- في جنازة الأسقف (فرج رحو)
- أمشي


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طارق قديس - دعوة إلى حفل تنكري