أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - تداخل افتراضات الفن الثامن !















المزيد.....

تداخل افتراضات الفن الثامن !


سرمد السرمدي

الحوار المتمدن-العدد: 2263 - 2008 / 4 / 26 - 07:49
المحور: الادب والفن
    


تتداخل الافتراضات مما تبينه النقطة لنا حين نلاحظ كون الفرق بين حكم موضوعي من قبل ذات المتلقي بصدد موضوعة فنية ما، هو أما رأي مجرد من الخبرة الحسية المعطاة من واقع فعلي معاش، أو عكس ذلك المدى من التجرد ، وهنا لا بد من ملاحظة كون احتمال الخطأ، أو الشك الغير حميد ، أي اللامنهجي ، هو الأولى بالملاحظة حيث تكون العملية التفاعلية فكريا مع المنتج الفني في انفصال عن المتلقي مركزا هذا الأخير نتاجه على الاحتمال بالرفض لكون المضمون الفني المعروض لا يلقى فيه صداه الخبروي، بوصفه معايش للواقع الفعلي حيث التلقي، ومتعرض بالضرورة فنيا لواقع فني.

إن افتراض نقطة لتلاقي الفنون السبعة، وكون المتلقي هو ذات حيوية آلت إلى الفكرة لاستمالة عدم وجود مركزا أو نقطة تبتغي تفسيرا لعملية سير الظاهرة الفنية لأعلى نسبة تمثل الإنسان، هنا نرى كون النقطة بحد ذاتها ومن ناحية التلاقي بين الفنون السبعة خاصة، لا يمكن أن تحال إلى الخبرة غير المجردة في فض نزاع نظري بحت دون الوعي بالتكامل المطلوب لفهم الآلية التي تميز فرضية تناولها كافتراض ، فليس من الممكن أن نتبنى التلاقي بين الفنون من زاوية تناول نظري كونها، الفنون ، تسير قدما مع تطور الإنسان نحو بحث تفصيلات واقع فعلي يتفاعل معه ربه، ليس ممكنا ذلك من دون الأخذ بالرأي القائل كون ذات الإنسان الفردية لتقع بين عقله وحدسه، حيث تكمن العملية لجوهرة فعل الإنسان، ولذلك فما يؤول إلى العقل من فكر مجرد لا نستطيع إن نحسه محض افتراض أو مجموع وهم متراكم، لذلك النقطة بحد ذاتها تتطلب الحدس الإنساني لإدراكها وأهمية ذلك عقليا تكمن في إن الإنسان المتلقي لا يمكن أن يعيش واقعيين في آن واحد، وذلك جوهر الجدل برمته، فالفنون السبعة لم تكن يوما جزءا من الحياة بل هي حياة بحد ذاتها، إلا إن النقطة باء افتراضها للتلاقي بين الفنون تكشف كون المتلقي يواجه

أزمة فعلية، تتحدد ملامحها في فن السينما بالذات، كفن سابع، والذي وصل بالظاهرة الفنية إلى أدق وسائل التعبير عن واقع الإنسان الفعلي، بالتالي تجذر اللاتفاعل بين المتلقي والفن ونقصد بذلك كون الواقع الفني أصبح منافسا للواقع الفعلي من ناحية استحواذه على عقلية وحدس المتلقي وبين عقل وقلب المتلقي، بين هذا التلاقي للمضمون الإنساني تكمن حياة ذات الفرد برمتها، إلا أن افتراق المتلقي عن واقعه الفعلي أثناء التلقي لهو مدعاة للتأمل من زاوية فعلية التجربة الفنية.

تلاقي الفنون السبعة والمتلقي في وقت أصبح الفن واقعا، وذو وقائع يزعم المتلقي انه يعرفها دون أيه خبرة حسية، وقد لا تكون تتبع تخمينا أو مجرد اعتقاد، إلا أن هذا التجرد من الاستدلال البسيط حتى والذي يقوم بدوره على استبعاد الحكم وفقا لمعطى حسي ما، يتبلور من مجموعة من معطيات حسية سابقة تقيم ترابطا بين افتراضات غير مبررة يميل المتلقي إليها مسلما وعيه دون وعي معرفي سببي لذلك إلا ما تعارف عليه كنه التلقي مجازا، حيث هي برمجة تتضح معالمها جلية في ممارسة الفرد لحياته الواقعية ما بعد التلقي، وليس بشكل ديناميكي، إنما عشوائية يصعب معها الجزم بغير تماشي الواقع الفعلي الذي لا يناقش إلا ضمن حدوده، وتجاوز واقعا فنيا له بحيث يتجاوز المتلقي إراديا أو شبه ذلك خبرته الآنية موصلا مضمون العمل الفني دون التخطيط استدلالي معين بكم الخبرة الوجدانية، ولان المتلقي يقرر على وفق تناظر انطباع من واقع فني وواقع حياتي فعلي كون معرفته بواقعة أصبحت بمنأى عن الشك أقرب لليقين المعرفي ، لأن ذلك يحدث، فله سبب واضح وهو الرغبة في التواصل وصب مجمل الخبرة المستقاة من حياته على الشفرة الفنية المستقبلة آنيا من المنتج الفني، بغية تفسيرها، ولان ذلك هو السبب الذي يكون واضحا مؤداه إلى هدف من قبل المتلقي وهو تأسيس كيانه ضمن الواقعة الفنية ورغبة في الاستدلال على انتمائه للواقع الفني الذي يتعرض له بحيث يضفي شرعية، إن كانت، للزمكانية المبرهنة على وجوده آنيا بل وأكثر من ذلك تتبلور لديه رغبة فعلية في الفعل المبرهن أخيرا على كونه متفاعلا مع الواقع الفني كما الواقع الفعلي، إلا أن ذلك غير متوفر في الفنون السبعة.
نقطة التلاقي، تلاقي الفنون السبعة في فن للفن هو الفن الثامن الذي يحتوي وسائل تعبير الفنون عن الواقع الفعلي، والذي يتميز بإدخال المتلقي إلى اللعبة، إلى الواقع الفني، ونقطة افتراق لأنها فرقت بين الفنون السبعة والحياة وأظهرت واقعية

النظرة العلمية والفنية ، بان الفن الثامن هو نتاج طبيعي لاقتراب الظاهرة الفنية من واقع الحياة، ولكنه تميز عنها بكونه تلاقي بين المتلقي والواقع الفني على أساس تفاعلي،حيث هي نقطة افتراق بين حياة الفن وفن الحياة الثامن، ونقطة افتراق بين الظاهرة الفنية كواقع فني وبين الحياة كواقع فعلي، فهي تبين كون المتلقي متفاعلا مع واقع محيط الفن الثامن كما هي الحياة، وكون التلقي هو التفاعل الايجابي لا السلبي مع الواقع سواء أكان فنيا أو حياتيا، وتوضح نقطة التلاقي الافتراضية بافتراضها، إن سلمنا بالفكرة الممكنة التصديق بواقع لا ضير من قبول القول بفن ثامن على أساس تميزه بصفة التفاعل الكامل مع المتلقي من خلال مرصدنا للشكل الأول منه الواقع الافتراضي تكنولوجيا، إن حجر الزاوية الأول لكنه الفكرة فلسفيا يترسخ يقينه بالتناول النظري المجرد من زاوية فن ثامن، ومن أجل عملية لا مجردة ليعمل الفكر فيها نجد إن خبرة متلقي عادي حسية أدركت، نسبيا، كون دائرة العلاقات الفنية وصلت فعلا لعقم يجعلنا دون جزاف فكري إن نصيب بالحكم بكون قبولها هو ذات قبول مقولة الدائرة مربعة، وان فرض النقطة ليحيلنا إلى لا فعلية الفنون السبعة من ناحية الآلية التي تعرض بها، وهو شكل لا مضمون، مطلقها التفاعلي المفترض التفاعل، على إن التلاقي لا يقر بمطلق للتفاعل الفني في تجربة الفن الثامن ولكن ما هي هذا الفن هي الضامن لوجود المتلقي الزمكاني من خلال الفعل، وهذا كفيل بتوفر ما لم يوجد في الظاهرة الفنية من تفاعل مع الإنسان ، ويجعلنا كذلك الافتراق ندرك إن نقطة وصول الفنون للفن الثامن هي ذاتها نقطة وصولنا إلى إدراك كونه آخر الفنون وأخيرها، ولكنه ليس شكله الأخير بل الأول، ضمن تدرج صنفي نحيل بعده الظاهرة الفنية إلى حياة فعلية وليست فن ولذلك هو الثامن والأخير.



#سرمد_السرمدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جدلية فن الفن الثامن !
- نحو فن للفن..الفن الثامن !
- ميثولوجيا قصة و انحراف معرفي
- ميثولوجيا معاصرة للأديبة العراقية سارة السهيل !
- ميثولوجيا قصة و انحراف معرفي !
- نظرية الفن الثامن..المتلقي
- فلسفة الفن الثامن..ماهي؟
- حول علمية الفن الثامن
- فلسفة عراقية للفن !
- حول الفن الثامن..توطئة
- في معادلة الفن الثامن..توضيح
- سارتر والأديبة العراقية سارة السهيل !
- حول الفن الثامن
- علمية الفن الثامن
- تجربة الواقع الأفتراضي وفق علمية الفن الثامن
- واقعية التجربة الأفتراضية في ضوء علمية الفن الثامن
- مطلق التفاعل الفني في الفن الثامن
- نقاط ارتكاز التجربة في الفن الثامن
- نماذج التجربة الفنية
- النمذجة الفنية تجريبيا


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - تداخل افتراضات الفن الثامن !