|
تراث شعبي :أغاني الهدهدة
جميل السلحوت
روائي
(Jamil Salhut)
الحوار المتمدن-العدد: 2259 - 2008 / 4 / 22 - 04:51
المحور:
الادب والفن
اغاني الهدهدة :هي الأغاني التي تغنيها الأمهات لأطفالهن ،فيشعرون بالراحة والطمأنينة،ويصغون اليها باهتمام شديد حتى أن من يبكي منهم يتوقف عن البكاء ، أو يستبدله بابتسامة عذبة تدخل الفرحة الى قلب والدته وقلوب الآخرين،وقد انتبهت الى ذلك دور الحضانة الحديثة،- ومنها دار الحضانة التابعة لجمعية انعاش الأسرة في مدينة البيرة – كما أن دور الحضانة في بعض الدول الاروبية ومنها المانيا قد انتبهت الى هذا الموضوع ايضا،فلجأوا الى تسجيل اغاني الهدهدة بأصوات الأمهات على اشرطة وفتحها في غرف الاطفال،وأثبتت بالتجربة ردود فعل ايجابية لدى الأطفال ،وقد انتبهت الأمهات الفلسطينيات الى هذه القضية منذ آلاف السنين،وللمولود الجديد فرحة عند الأسرة الشعبية الفلسطينية ،حيث تقام الافراح بمناسبة قدومة ،ويُغنون له ،وسنقل في هذا الموضوع بعض الأغاني التي ترددها الأمهات لأطفالهن كما سمعتها وسجلتها في منطقة عرب السواحرة قضاء القدس الشريف،كونها المنطقة التي ولدت وأعيش فيها ،مع التأكيد على غنى موروثنا الشعبي في مختلف ارجاء بلادنا فلسطين،مع دعوتي لأبناء شعبنا ان يسجلوا الموروث الشعبي لشعبنا كونه معرض للضياع لأسباب كثيرة لسنا في مجال بحثها في هذه العجالة،ومن الأغاني الي تقال عند ولادة مولود جديد:
لولا الولد ما جينا حلّوذ الكيس واعطونا
واعطونا حلوينا صحنين بقــــــــلاوة
جاي علينا جاية فيــــــــدنا العصاية
نضرب الحوّاية ورغيفين شاميات
ورغيفين حلبيّات
حيّ الله ي بلاد الشام فيها الخوخ والرمان
واطلعنا ع البوبعي والشمع دبوبعـــــــي
اخليه لأمه آمين يخليه لأخته أمين
يخليه لجميع السامعين
* * *
يا طوق صدري لك زمان مرحرح
عودة من الله ي الحبايب تفرح
* * *
طلّ القمر من شرقا ومغزغز ريش ي الولد حبيب امه ويا ريته يعيش
طلّ القمر من شرقا ويا حليله طلّ والولد حبيب امه ويا ريته يظل
* * *
والعبي يا لعّيبه واعتلي يا قمر زفّي الولد يا امه تحت ظل الشجر
والعبي يا لعّيبه واعتلي يا نجوم زفي الولد يا امه تحت ظل الكروم
أما النسوة الواتي كن يأتين مهنئات فكن يُغنين :
شجرة قرنفل دوبها اللّي نوّرت الحمد لله ويا الحبيبه طهرت
شجرة قرنفل دوبها اللي بانت والحمد لله ويا الحبيبة نالت
* * *
والسمسم الأخضر جلل الحيطان يا ميمة الولد روحي ع الدكان
هاتي اللطالس لّبْسي الصبيان هاتي اللطاس ما شكل مع شكل
هاتي اللطاس كل شكل لحاله
* * *
واسم الله ع الولد اسم الله عليه
هاتوا حنين الورد رُشوا عليه
* * *
هاي ويا كلكم اولاد
هاي ويا خرز في قلادة
هاي ويا كل يوم نطهر واحد
هاي ويا نظل ع هالعادة
* * *
في ايده اليمين تفاحة الولد ع الطراحة فيده اليمين تفاحه
يا ابن الدلال والراحه الله يخليك لامك يا ابن الدلال والراحه
في ايده اليمين شبريه الولد ع الجنّبيّه فيده اليمين شبريـــــه
يا ابن الدلال والغيّه الله يخليك لامك يا ابن الدلال والغيه
* * *
الحمد الك يا ربــــــــــــي الحمد الك يا ربـــــــي
الله يخليلها ابنها ابو رقبه ينط ويخرى في العتبه
* * *
وتغني الام لطفلها :
هيه لله هيه لله سمن وعسل في الجرّه
لوكل انا واختي وبنرمي الولد لبرّه
* * *
يا تمر هندي ع عروق القمح والحمد لله يا قليبي فرح
* * *
يا قمرنا يا بو هليله تعال ، بات عندنا الليله
تذبح لك عجل وعجيله
* * *
نام يا حبيبي نام تذبحلك طير الحمام
لا تردي يا حمامه انا بكذب ع الولد تينام
* * *
يا حمامة الوادي هاتي النوم لولادي
يا حمامة البحرين هاتي النوم للعينين
* * *
يا حمام يا حمام وين الولد ينام
تحت ظل القطيفه فوق ريش النّعام
* * *
يا حمام بروس العلالي رقى ما حسيت الحبيب يرد النقى
يا حمام بروس العلالي يصيح ما ظنيت الحبيب يفارق صحيح
يا غزال السهل يا سميح اليدين يعلم الله انك سليتني عن الوالدين
* * *
درب الخلا يا غزالي لا يصيدونك اوعك تطوف في السهل وتسبل عيونك
* * *
روحي يا جاجه وتعي جاجـــــــــه الله يخلينا الولد يكبر ويجيب الحاجه
روحي يا صوصه وتعي يا صوصه الله يخلينا الولد يكبر ويجيب الخوصه
* * *
ونامي يا عين الولد نامي تذبحلك جوز الحمام
تراك يا حمام تتعوّق بنضحك ع الولد تينام
* * *
يا عين الولد نامي يا ملانه نوم في عين عدوك لأدق البصل والثوم
وهذه الأغنية تبين لنا مدى مفاخرة الأم بابنها الذكر :
والزبرة زبرة عطــــــــــا نايمة تحت الغطـــــا
ولا تحسدي يا حاســـــــده وهذا ربي اللي عطـى
والزبرة زباريــــــــــــــها والرحمن امباريهـــــا
والدار اللي هي فيهــــــــا بتطب البركه فيهـــــــا
* * *
اما الختان الطهور فله اغان كثيرة ، منها :
يا تمر هندي ع عروق الشجر والحمد لله يا قليبي انا انجبر
شجرة قرنفل دوبها اللي نوّرت والحمد لله ي الحبيبه طهّرت
خاطري في زفه في باب الواد يا قمر ضوّي لي على الأولاد
خاطري في زفه في البساتين يا قمر ضوي لي ع المطاهير
وإن للغناء في حفلة ختان طهور الطفل ، واجب على قريباته بالدرجة الأولى :
واحنا الصبايا دوبنا لفينـــــــــــا في صخرة الله والحرم صلينا
واجب عليكن وانتن بنات عمّاته الولد تطهر ترقصن بحياته
واجب عليكن يا نسوان عمامه الولد تطهر ترقصن قدامه
* * *
والنساء الان ، اي في ايامنا هذه وحدهن يغنين في الختان ، اما الرجال فلا يفعلون ذلك الان، فهم يُغنون في الأفراح والأعراس ، وغيرها من المناسبات ،وفي انشادهن تطلب النساء الخير والبركة للمُطهّر ، ويتمنين له الصحة والعافية :
الله يجيرك يا مطهــــــــر يللي بتطهر من حالك
ويا اللّي طهرت الولد الله يسلم شمالـــــــــــه
* * *
الله يجيرك يا مطهــــــر يللي بتطهر ع هونك
ويا اللي طهرت الولد الله يسلم يمينـــــــــــك
وهن ، لا يردن الطفل ان يتألم اثناء عملية الختان الجراحية ، ولذا يطلبن من المطهر ان يكون موسه حادا حتى لا يؤلم الطفل ، فيأخذ الصغير بالصراخ والبكاء ، ويمنين الرجل ببدلة مقابل عمله ، ويُحلفنه بالله وهن يقلن فيما يشبه الأغاني الممدودة التراويد :
بالله يا شلبي وبالله عليـــــــــــــــــــــــك سنّ مواسك وخفف ايديـــــــك
ولن ضحك ها الولد ونا لخلع عليك ولن عيّط ها الولد انا لزعل عليك
* * *
طهروا لي الولد وناولوه لخاله ي دموع المدلل نقطت على ذياله
طهروا لي الولد وناولوه لعمه ي دموع المدلل نقطت على كمه
* * *
واجا نا المطهر واصله من الخليل واشري للمطهر بدله من حرير
واجا نا مطهر واصله من القدس واشرى للمطهر من زين الللبس
* * *
طهره يا مطهر بموس هالمصري والولد لمدلل خلّوه لما العصر
طهره يا مطهر بموس هالقلام و الولد لمدلل خلّوه لما ينام
* * *
وكان شاب من القدس ، اسمه عزات معروف في بلدنا ، كمطهر ماهر ، وكان يلبس الطربوش ، ويأتي مشيا على الاقدام ، وبيده حقيبته ، فإذا ما اقبل على بيت الطفل صاحب الفرح ، غنت نساؤنا :
ما حلى يا عزات لن نقز طربوشه وشاب اخضراني وزينوا ملبوسه
في حين كان في القدس تاجر يدعى الكاشف ، وكان اهالي البلد يشترون منه حاجياتهم وخاصة للأفراح ، حيث كانت العادة ، ان يشتري اهل الولد ، بدلة جديدة لطفلهم المطهر :
ظهروا لي الولدع القش الناشف وهات له يا بيّه بدله من الكاشف
وهذه الاغنيه تدل على مدى قيمة الابن عند والديه والمقربين منه :
طهروا لي الولد ع القش المبلول وهات له يا بيّه بدله من اسطنبول
* * *
والعبي يا لعيبه واعتلي يا قمر خاطري زف المطهر تحت ظل الشجر
* * *
يم المطهر مبارك ما عملتي لُه والجوخ الاحمر من التاجر قطعتي لُه
* * *
في القنّيه يا زارعات الورد في القنيه يا ميمتي يمه
في العليه يا مطهر الصبيان في العليه يا ميمتي يمه
في القناني يا زارعات الورد في القناني يا ميمتي يمه
في العلالي يا مطهر الصبيان في العلالي يا ميمتي يمه
* * *
رحلت غادى عرب ولبو فلان رحلت غادى
في حيناوى الوادي يا عشب نابت في حيناوى الوادي
* * *
لا تطهروا ها الولد لما يجين خالاته
اجبن الذهب واللولو وقطبن على جيباته
* * *
غيره ما بريد ، طهروا لي الولد غيره ما بريد
يا دمعة عيونه ، يا نخل الجريد ، يا دمعة عيونه
غيره ما بدى ، طهروا لي الولد غيره ما بدى
يا نخل الورد ، يا دمعة عينه ، يا نخل الـــــــورد
* * *
ع المينا وعلى المينا يا مراكب ودينا
ع المينا وعلى المينا يا مراكب القدس
لولا طهورك يا ولد ما لبسنا هاللبس
ع المينا وعلى المينا يا مراكب عمان
لولا طهورك يا ولد ما لبسنا هالذهبان
ع المينا وعلى المينا يا مراكب الكويت
لولا طهورك يا ولد ما لبسنا هالجاكيت
* * *
وانا جاي اهني دار خالي فلانه زغرتي وانا بهاهي
وانا جاي اهني دار عمي فلانه زغرتي وانا بأغني
* * *
عبر عليّ الشلبي وأنا بغربل قمحي واصبر علي يا شلبي لمني اتمم فرحي
عبر عليّ الشلبي وانا بغربل فولي صبرك علي يا شلبي لمني اتمم طهوري
وترحب أمّ المُطهر بصديقاته من النساء :
الدار داري والبيوت بيوتــــــــي الولد اتطهر ي الحبيبه فوتي
الدار داري والمطارح مطرحي الولد اتطهر ي الحبيبه وافرحي
* * *
ع الكروم يا عنب ع الكروم في طهور الولد نساهر النجوم
ع الدوالي يا عنب ع الدوالي في طهور الولد نسهر الليالي
* * *
وأغاني الطهور يذكر فيها الكبار أيضاً ، من أقارب المطهر وأصدقاء أهله :
الولد نايم على تخته ذبل يوم غطيته
طلب مني سيجاره يقصف عمري ما عطيته
هذا ، وتجدر الاشارة الى أن العادة جرت ، ان يطهر أبناء العائلة مجتمعين ، واذا صادف وكانت احدى النساء حبلى ، فإنهم كانوا ينتظرون حتى تضع حملها آخذين بعين الاعتبار ، أنها قد تضع مولوداً ذكراً فيلحق بمجموعة الأطفال التي سيتم ختانها . كما كانت العادة أن تنحر الأغنام يوم الطهور ، وينصب الرجال السامر ، وحلقات الدبكة لمدة يومين أو أكثر ، واستمرت هذه العادة وبشكل جزئي حتى أواخر الخمسينات من هذا القرن ، لكن عادت فتلاشت كلياً الآن ، ذلك أن الأطفال يطهرون بعد الولادة ، والوضع الآن يتم في المستشفيات . أما أغاني الرجال في السامر والدبكة فهي الأغاني ذاتها .
#جميل_السلحوت (هاشتاغ)
Jamil_Salhut#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تراث شعبي : أغاني الأطفال
-
رواية بلاد البحر والهزائم التي تلد النصر
-
مجموعة انسان الشعرية والابداع اللافت للانتباه
-
حمار الشيخ: تعلموا من الحمير
-
عشّ الدبابير رواية للفتيات والغتيان
-
عشّ الدبابير رواية للفتيات والفتيان
-
أستريد ليندجرين في ندوة اليوم السابع في القدس
-
دولة للفلسطينيين أم للمستوطنين
-
كلب البراري- قصة
-
كلب البراري
-
علة هامش القمة العربية العتيدة
-
النهر......بقمصان الشتاء في ندوة اليوم السابع
-
نبضات سمير الجندي في ندوة اليوم السابع
-
جدار التوسع الاسرائيلي ودلالة المصطلح
-
الزهرة العجيبة والاضرار الصحية
-
السياسة التمييزية لبلدية القدس
-
الصبي الذي اراد امتلاك الثلج في ندوة بالقدس
-
الصبي الذي أراد امتلاك الثلج في ندوة اليوم السابع
-
اذا عرف السبب
-
قتل القدس كمركز جذب
المزيد.....
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|