|
من وصايا الجواهري لمؤتمر اتحاد الطلبة العام سنة 1959
نسرين وصفي طاهر
الحوار المتمدن-العدد: 2249 - 2008 / 4 / 12 - 09:17
المحور:
الادب والفن
حتى قبل قصيدته الميمية الشهيرة في المؤتمر التأسيسي لاتحاد الطلبة العام، مؤتمر "السباع" عام 1948، كان للطلبة والشبيبة مكانتهم وموقعهم الزاهي، والأثير، في العديد من قصائد الجواهري الكبير... وهكذا استمرت الحال، وعلى مدى عقود شعره الثمانية المعطاء... وفي التالي، وبمناسبة الذكرى الستين لتأسيس اتحاد الطلبة العام التي تصادف في الرابع عشر من نيسان الجاري، نقتبس مقتطفات ضافية من قصيدة جواهرية متفردة، ألقاها يوم السادس عشر من شباط 1959 في قاعة سينما الخيام خلال المهرجان الطلابي الذي حضرته وفود من مختلف أنحاء العالم، بمناسبة انعقاد المؤتمر "الثاني" للاتحاد، وقد نشرت كاملة في جريدة "الرأي العام"، العدد 91 (17 شباط 1959) وضمتها بعد ذلك بطون دواوينه بطبعاتها المتعددة. * * *
أز ِف َ الموعدُ والوعدُ يعـِـنُّ والغدُ الحلوُ لأهليه يَـحـِـنُّ والغدُ الحلوُ بكم يُشرق وجهٌ من لدنـْـه، وبكم تضحك ُ سـِـنّ والغدُ الحلوُ بنوه أنتمُ فاذا كان لكم صُلْبٌ فنحن فخرُنا أنـّـا كشفناه لكمْ واكتشافُ الغد ِ للأجيال ِ فنّ يا شبابَ الغد ِ إنـّـا فتية ٌ مثلكُم فرَّقنا في العُمـْـر سنّ لم يزلْ في جانـِـحيْـنا خافق ٌ لصُروف ِ الدَّهر ثَبت ٌ مطمئنّ لا تلومونا لأنـَّـنا لم نكنْ مثلـَـكمْ فيما تـُـجَـنـّـون نـُـجـَـنّ ولأنـّـا إذ ترُد ُّون الأذى بالأذى نجزَعُ منه ونـَـئنّ عبقرٌ واد ٍ نزلنا سفحـَـهُ شـَـتوة ً فهو أصم ُّ لا يـَـر ِنّ (1) ونزلتم ْ فتلقـَّـاكـُـمْ به الربيع ُ الغض ُّ والروض ُ الأغنّ ليس بـِـدعاً أنْ تجولوا مثلـَـما جالَ في مـِـضماره ِ مـُـهـْـرٌ أرنّ البديعُ البدعُ أن يلحـَـقـَـكُمْ في مضامير ِ الصِّبا عـَـوْدٌ مُسـِـنّ (2) * * * يا شباب َ الغد ِ : هذا وطن ٌ كـُـلـُّـه ُ فضل ٌ وألطاف ٌ ومَنّ ليس ندري من خفايا سـِـحْره ِ غيرَ أطياف ٍ وأحلام ٍ تـُـظنّ عجب ٌ هذا الثـَّـرى تألفـُـه ُ وإلى أتفه ِ ما فيه تـَـحـِـنّ كلُّ ما عندكَ منه أنـَّـه كوكبٌ يـَـبـْـزُغ ُ أو ليلٌ يجـِـنّ (3) تصطلي العـُـمـْـرَ جحيماً عندَه وهو فيما تعـِـدُ الجنـَّـة ُ عدْن وهو إذ تستوبىءُ الأرض ُ شذاً وهو إذ يقبـُـحُ كلُّ الكون ِ حـُـسن (4) فاستمنـّـوه بما تـُـعطونه من دم ٍ ... إنَّ الحمى لا يـُـسـْـتـَـمـَـنّ * * * يا شبابَ الغد ِ أنتم فكرة ٌ يـَـعذُبُ اللفظُ بها إمـّـا تـَـعـِـنّ تـُـشحذُ الرُّوحُ على مرآتها مثلـَـما يـَـشحذُ مـِـبراة ً مـِـسـَـنّ كُلـُّـكمْ يا فتية َ الحيّ يدٌ واليدُ اليُسرى إلى اليُمنى تـَـحـِـنّ كنياطِ القلبِ أنتم بعضُها إذ يَئنُّ البعضُ يشكو ويئنّ لا يفرَقْكُمْ أكولٌ لحمه شرهاً ما دام في الشحمة سـَـمن ومطايا أجنبيٍّ رُزَّحٌ مـَـسـَّـها مما تـُـسامُ الذلَّ وَهْن ودعاواتٌ بلا طائلة ٍ كحروب ٍ عَبرَ شطرنج تُشَنّ * * *
كنتم الجذوة َ والجوُّ دجى والسنا الوضـَّـاحُ والآفاقُ دجْن (5) والضمير َ الحيّ في معترك ٍ كلُّ حيٍّ بضمير ٍ منه رهن شَـبـِعتْ منكمْ سياط ٌ ودمُ وقبورٌ ومـَـطاميرٌ وسجن وحملتم ثلـَـها إذ غيرُكم كلَّ منه كاهلٌ أو زلَّ مـَـتْـن وصبرتم وصبرنا واغتلى بدم ٍ قلبٌ وبالدمعة ِ جَـفن * * * يا شبابَ الغد ٍ كونوا شـِـرعةً للعلا والبأس ِ واللطف ِ تـُـسـَـنّ سالموا ما اسطعتمُ حتى إذا شنـَّـها حرباً أخو بغي ٍ فشـُـنـّوا وآبدأوا الخيرَ سباقاً بينكم فاذا بُودئتمُ الشرَّ فثـنـّـوا تُطلب الرحمةُ إذ يُشجبُ غـَـبنُ ويُحـَـبُّ السِّلمُ اذ يُبغـَـض جـُـبن ويُعابُ الضغـِـنُ إلا ثورة ً هي حقدٌ يحرسُ الحقَّ وضـِـغْن (6) ويَعيبونَ على الشمس سناً كذباب الصيف في روض ٍ يَطِن * * * إجمـِـعوا أمرَكُمُ فالدهرُ جمرٌ ودمٌ لا خمرةٌ تجبى ودَنّ يعمل الجيلُ لجيل ٍ بعده ولقرن بعده يتعب قرن يبسطُ العاني إلى العاني يداً ويُفَكّ القِنُ إذ يُعْتَقُ قِنّ ويظَلُّ الليلُ يطوي سرَّه ريثما يُعلِنُ صبحٌ ما يكُنّ ريثما ينتظمُ الكونَ غدٌ يطرُدُ الفجرُ به ليلاً يعنّ يطرُدُ البؤسَ به رفقٌ وعدل والحزازات ِ مصافاةٌ وأمن ـــــــــــــــــــــــــ هوامش: (1) عبقر: واد جميل. (4) تستوبىء: يكثر فيها الوباء. (2) العَود: الجمل المسن. ويراد به هنا الشيخوخة. (5) الدجن: اليوم الغائم المطبق السحاب. (3) يجن: يحل. (6) الضغن: الحقد.
مع تحيات مركز الجواهري في براغ www.jawahiri.com
#نسرين_وصفي_طاهر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حين احتفى الجواهري بيوم المرأة العالمي قبل نصف قرن
المزيد.....
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|