|
في أصل امتناع السلام العربي الإسرائيلي
ياسين الحاج صالح
الحوار المتمدن-العدد: 2248 - 2008 / 4 / 11 - 10:54
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
من شأن الفشل المتمادي في تحقيق تقدم حقيقي على طريق السلام بين أطراف عربية وإسرائيل بعد 17 عاما من تفاوض متقطع أن يشير إلى عوائق أشد بنيوية مما يفضل أن يرى فاعلون ومراقبون سياسيون غربيون، منخرطون في تفتيت القضايا، ومنشغلون بالإجراءات على حساب الجوهر السياسي للقضايا المعنية على نحو ما ظهر مرة أخرى في مؤتمر أنابوليس قبل شهور قليلة؛ ومما يستطيع أن يرى فاعلون ومراقبون عرب ضعفاء ومنفعلون ومشوشون، يولون استمرار حكمهم أهمية لا يداينها شيء آخر. والعوائق هذه حصيلة دعم متطرف من قبل قوى غربية لا تقبل المساواة مع غيرها، ووعي ذاتي إسرائيلي يرفض بدوره لمساواة أو الندية مع الفلسطينيين والعرب أيضا. لكن، إن كان ثمة عوائق بنيوية، فلماذا إذن تحقق السلام بين كل من مصر والأردن؟ أليس هذا سلاما "حقيقيا"؟ إنه سلام من نوع ما، لكنه حائز على خاصية استثنائية تطعن في "حقيقيته" إلى حد بعيد: إنه محروس بقوة إسرائيل ودعم الغرب، والأهم بكفالة أميركية لنظامي الحكم في البلدين. أي أن النظامين يحرسان السلام المفترض بدلا من أن يحرسهما السلام، وأن استقرارهما من مقتضيات السلام المزعوم هذا بدل أن يكون هو ركنا من أركان استقرارهما. هذا لأنه سلام دون عمق ثقافي، دون ثقة بين الأطراف، دون إخلاص ومودة بين العرب والإسرائيليين؛ باختصار هذا سلام لا سلام فيه. لا مودة ولا إخلاص ممكنين بين السادة والعبيد. والعلاقة الشرق أوسطية، إن صح التعبير، التي تجمع عربا وإسرائيليين وغربيين، فيها شيء طبقي وعنصري وطائفي معا. هل من منافس لمفهوم الاستعمار من أجل وصف هذه العلاقة؟ وهل يمكن تصور سلام بين من يتجاوز دخلهم 25 اللف دولار سنويا ومن يتدني دخلهم عن 5 آلاف؟ وهل من سلام ممكن بين من يعتبر دمه عزيزا ودم غيره مبتذلا لا ضير في سفكه كل حين؟ هل كان الفارق بين الدم الأزرق النبيل والدم الأحمر العامي أكبر من الفارق بين دماء اليهود الإسرائيليين ودماء العرب الفلسطينيين؟ وهل من يعتبر دينه وثقافته و"حضارته" متفوقين على غيره، يرضى بسلام لا يثبت تفوقه هذا؟ نريد القول إن العائق دون السلام في الشرق الأوسط طبقي طائفي أو "حضاري". لا بمعنى أن المتحضرين يعاملوننا، نحن غير المتحضرين، بتعال غير مقبول، ما يبعث بيننا مزاجا انتقاميا وعاجزا في الوقت نفسه (من مخارجه الممكنة الإرهاب)، بل كذلك بمعنى أنه لا مناص من بعدى اجتماعي حضاري في أي حل النزاع، يعالج الأبعاد الطبقية والطائفية والعنصرية للنظام الشرق أوسطي، وينزع نحو المساواة في الحق وفي السياسة وفي الاحترام. وإذا أخذنا بالاعتبار أن الأديان الإبراهيمية الثلاثة متورطة في العلاقة الشرق أوسطية فإن الحل الحضاري ربما يقتضي اختراقا في المجال الديني والعلاقات بين الأديان أيضا. ويبدو أن كل الناس عندنا يدركون تلك الأبعاد الاجتماعية الحضارية. يبقون لذلك شديدي الحساسية حيال كل ما يفعل الطرف الإسرائيلي وحليفه الأوثق، الأميركي. وهذا ما يجعل ثقافتنا السياسية حربية وقلما تخطئ مهما أغربت. لماذا؟ لأن لها حليفا غير منتظر: ديكتاتورية النظام الشرق أوسطي السياسية والطبقية والحضارية؛ أو قل إن المشكلة في الشرق الأوسط ليست مشكلة استبداد فحسب كما في دولنا، بل هي استبداد ثقافي أو حضاري، يرفض فيها المستبد الإسرائيلي وظهيره الغربي المساواة مع من يستبد بهم. وهنا أيضا بلا ريب أصل عسر حضاري باهظ نعاني منه. فنحن لا نستطيع أن نتماهى مع الغرب المتفوق والمتمدن لأسباب تتصل بالذاكرة والثقافة والدين، وتنشطها الصراعات "الحضارية" الحديثة. علما أن التماهي وسيلة تحضر لا منافس لها. والتماهي الإسلامي لا يحل أيا من مشكلاتنا الحضارية والسياسية، وتقف دونه عوائق بنيوية كبيرة تجعل من حصيلته بالكاد طائفة لا تختلف عن غيرها إلا بأنها لا تعي أنها طائفة؛ تتوهم نفسها أمة، بل "الأمة". ولعل هذا الشرط ذاته يفسر ضعف التراكم الثقافي لدينا طوال قرنين من الزمن، وضعف فاعلية المثقفين. وهكذا تنغلق علينا دائرة مكونة من ثلاث حلقات. استبداد حضاري غربي، واستبداد سياسي محلي، وعسر حضاري حقيقي. هذا استعصاء، حركة في المكان بلا تقدم. استبداد حضاري غربي: دونما رتوش، تتكثف العلاقة بين العرب والغرب في أنهم يحتقروننا ونحن نكرههم. تبادل الاحتقار والكراهية واسم لكل علاقة غلبة تدوم أمدا كافيا كي تتشرب قيما ثقافية. وليست علاقتنا بإسرائيل غير تجسيد أقصى لتبادل للاحتقار من قبل القوي الغالب والكراهية من الضعيف المغلوب. أي سلام ممكن على هذه الأرضية؟ لا المصريون والأردنيون يحبون الإسرائيليين اليوم، ولا هؤلاء يحترمون أهل مصر والأردن. استبداد سياسي محلي: ليس منفصلا بدوره عن العلاقة الشرق أوسطية. فإما أن الاستبداد ضروري لحماية "السلام"، أو أن "حالة الحرب" المفترضة توفر للاستبداد ما يحتاج من مسوغات. الاستبداد باق في الحالين، وهو نسخ على مستوى دولنا لبنية النظام الشرق أوسطي. فكما السيادة العليا لأميركا والسيطرة للمحور الأميركي الإسرائيلي وتتوزع مراتب الخضوع على الدول والمجتمعات الشرق أوسطية، كذلك السيادة المحلية للمستولين على الحكم، والسيطرة لأجهزتهم الأمنية والحزبية، ومراتب الخضوع موزعة حسب القرب والبعد من المتولين المستولين. هذا وحده، وبصرف النظر عما تقوله الخطابات المعلنة، يحكم بالتهافت على أي اعتراض عربي على العلاقة الشرق أوسطية من داخلها، أي دون مساس بالاستبداد المحلي. أما العسر الحضاري العربي فهو محصلة للأمرين معا. وسيكون شاقا جدا تحقيق تقدم حضاري مستدام عندنا، في المشرق، دون حل مشكلتي إسرائيل والاستبداد. لكن قد يكون الأساسي هو مواجهة إعاقاتنا الذاتية على المستوى الثقافي والديني بخاصة. ومن شأن هذه أن يغير ما بنا إذ يغير ما بأنفسنا. فيؤسس لتراكم حضاري جديد ولسيادة جديدة.
#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من أجل ماذا سلام سوري إسرائيلي؟
-
في -المسألة الكردية- وتمثيل الذات الوطنية السورية
-
الممانعة وامتناع السياسة
-
عناصر رؤية عقلانية لمواجهة إسرائيل (2)
-
من -الديمقراطية البرجوازية- إلى -الليبرالية الجديدة- و.. -ال
...
-
عناصر رؤية عقلانية لمواجهة إسرائيل (1 من 2)
-
اللاعقل يحكم الشرق الأوسط
-
شركاء في العالم، نشبهه ونتشبه به..
-
في أصول نظام الاستثناء السوري: محاولة ماركسية
-
الفساد الصغير ثقافة والفساد الكبير سياسة!
-
من إسرائيل إلى أخرى: في أصل حاجتنا إلى شيطان رجيم
-
سورية بين 1978 و2008: عود على بدء!
-
جوزف سماحة: المناضل ضد المثقف
-
-المسألة الدينية- موضوعا لتفكير نقدي
-
من تطييف المجتمع إلى استلام الطائفية للسلطة
-
هل يمكن لتركيا أن تكون مثالا إيجابيا للسوريين؟
-
من صنع إسرائيل؟ ومن هم -عملاؤها-؟
-
أزمة حركات المعارضةالعلمانية العربية ... فكرية
-
في نقد الثقافة السياسية السورية
-
نحو شرعية الفرد لا شرعية الهوية.. ونحو ثقافة نقدية لا قومية
المزيد.....
-
رئيس وزراء اليابان يخطط لزيارة الولايات المتحدة ولقاء ترامب
...
-
ترامب يعلق على تحطم الطائرة في فيلادلفيا: المزيد من الأرواح
...
-
الدفاعات الروسية تسقط 9 مسيرات أوكرانية غربي البلاد وتدمّر ز
...
-
-فوكس نيوز-: إيران تخفي تطويرها النووي تحت ستار برنامج فضائي
...
-
استخباراتي أمريكي سابق يتحدث عن حرب مع المكسيك -قد تتحول إلى
...
-
OnePlus تكشف عن هاتفها الجديد ومواصفاته المميزة
-
اكتشاف ارتباط بين النظام الغذائي وسرعة الشيخوخة البيولوجية
-
أول هجوم على قوات الاحتلال منذ بدء توغلها في سوريا
-
مجلس الأمن يدين هجمات الدعم السريع في دارفور
-
جامعة أميركية تعلق عمل مجموعة مؤيدة لفلسطين عامين
المزيد.....
-
الخروج للنهار (كتاب الموتى)
/ شريف الصيفي
-
قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا
...
/ صلاح محمد عبد العاطي
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
المزيد.....
|