|
حياة شرارة سيرة حافلة بالعطاء الابداعي والانساني...
جمال كريم
الحوار المتمدن-العدد: 2245 - 2008 / 4 / 8 - 06:57
المحور:
الادب والفن
توقف قلب الاكاديمية والمترجمة والباحثة والشاعرة حياة شرارة ، في آب عام 1997 ، ومهما قيل في اسباب رحيلها ومفارقتها الحياة ، تظل الراحلة كيانا انسانيا مميزا سواء في عطاءاتها الابداعية المتعددة في أكثر من حقل وميدان ، أو في سلوكها الحياتي المعيش ودماثة أخلاقها ، فقد تنوع انتاجها الثر بين الكتابة السردية ، رواية وقصة ، وبحثا ومقالة وترجمة ،وتحقيقا، فضلا عن كتابتها لديوانين شعريين ، ويعود كل ذلك ، الى تنوع أدواتها الثقافية والمعرفية ، من كونها نشأت في بيئة ثقافية وفكرية وأدبية أسست الى حد كبير لقاعدتها المعرفية ، فقد كان والدها محمد شرارة شاعرا وله صالون ثقافي وأدبي يرتاده جمهرة من الادباء والمفكرين والشعراء العموديين أو التفعيليين ، من امثال :الجواهري ورائدي الحداثة الشعرية ، السياب والبياتي ، ينضاف الى ذلك سفرها الى روسيا الذي اغنى كثيرا من قدراتها الثقافية والابداعية من خلال قراءاتها الواعية والذكية اللماحة الى في فنون السرد القصصي والروائي ، ممثلة بعمالقة الادب الروسي الكلاسيكي سنينئذ ، مثل ودوستوفيسكي ، وتشيخوف ، وتولستوي ،وغوركي وغيرهم كثير . ومن آثارها البارزة والمهمة ،انها حققت كتابين لوالدها هما :"المتنبي بين البطولة والاغتراب " و"نظرات في تراثنا القومي " ، ومن اصداراتها في الترجمة :كتاب "فن الترجمة " وكتاب " تشيخوف بين القصة والمسرحية "، ولها في الشعر ديوانان مخطوطان هما :"قصائد قديمة " و"شفق الفجر"، ولها رواية بعنوان "اذا الايام أغسقت" صدرت بعد وفاتها في بيروت ، غير أن كتابها الاهم هو " صفحات من حياة نازك الملائكة " الصادر عن دار رياض الريس في لندن عام 1994 ، وهوكتاب سيري عن حياة الراحلة الشاعرة الرائدة نازك الملائكة وقد بذلت الكاتبة جهدا كبيرا في تقصي أدق التفاصيل المتعلقة بنشأة الملائكة من الجانب الاجتماعي والثقافي ، وذلك من خلال المصادر الموثقة واللقاءات الشخصية مع ذوي ومقربي وأصدقاء الشاعرة ، فهي بهذا المنجز لم تعتمد فقط على ما وقع بين يديها من مدونات أو وثائق ، بل أضافت الى كل ذلك ،-مثلما ذكرت- زيارات ولقاءات ومقابلات نقلتها بما عرف عنها من أمانة علمية وبحثية فضلا عن كتاب نازك"لمحات من سيرة حياتي وثقافتي"، تقول الراحلة شرارة في مقدمة كتابها: منذ أن سجلت ذكرياتي عن نازك الملائكة في مقال بعنوان "تلك أيام خلت" ظلت تخامر ذهني فكرة الكتابة عن سيرة حياتها بشكل تفصيلي بحيث أستطيع ان اعطي صورة شخصية حية لها تنبض بالحركة .غير ان المشاغل الادبية اليومية وغير الادبية جرفتني في تيارها ولم تفسح لي المجال لاعمل فكري في هذه الدراسة وأشرع في البحث عن السبل المؤدية الى الحصول على مئات التفاصيل الصغيرة اليومية التي لابد منها لكل من يريد أن يكتب عن سيرة حياة شاعر أو كاتب . و عن طبيعة هذا العمل الذي أنجزته تضيف شرارة: كنت أدرك أنه ينطوي على شيء من المغامرة واكتشاف ما يسرني وما يسوءني ، ما يشحذ عزيمتي أوما يثبطها .غير أنني لم أكن أميل الى التخلي عن هذه الفكرة .كنت أعتقد أنني استطيع أن انجح في هذا العمل ،لانني كنت مطلعة منذ صغلري على حياة نازك الملائكة وعائلتها والبيت الذي عاشت فيه . فقد كانت الزيارات بين عالتينا مستمرة ، وكنت أصغي لنازك عندما تقرأ الشعر ، وأسعد عندما أسمعها تغني وتعزف على العود في آن واحد واجلس صامتة مثل الاخرين عندما تسمعنا الموسيقى الكلاسيكية .كنت معجبة بشخصيتها ، بهدوئها ، بتواضعها ن بشاعريتها ، بتوجهها لنا ، باهتمام الناس بها ، كل ذلك كان حبيبا في الى نفسي .وارتسمت لها في ذهني صورة شاعرية شفافة ظلت تلازمني حتى الان . ان هذه العلاقة الاجتماعية ، كما ، تشير شرارة ، بين الاسرتين فضلا عما تعيشانه من أجواء ثقافية وأدبية متقاربة ، جعلتها تلتقي وتصغي بل تعجب وتطري كل هذا الاطراء بنازك ، ثم ليكون ذلك من بعد محفزا قويا في انتاج هذا الكتاب السيري عنها ، يقع الكتاب في ميئتي وبع وعشرين صفحة من القطع المتوسط ، تغطي حياة الشاعرة من مرحلة الطفولة والصبا والنضوج و بداياتها الاولى مع تجربتها الشعرية وبخاصة صدور ديوانيها الاولين من بعد ذلك ، وحتى رحلة دراستها الاكاديمية في جامعة "برنستون"ا الاميركية وعودتها الى الوطن والاغتراب ثانية حين درست في جامعةالكويت ، والعودة مرة أخرى ، ثم لتخطو نحو عتبات السبعين من عمرها قبل أن تغادرأرض العراق الى الابد .
الشكل الشعري الجديد وفي فصل "سير الزمن والتضلع بالثقافة" تعرض شرارة الى تحولات اجتماعية واقتصادية هامة أما الفصل الذي خصصته شرارة لديواني نازك "عاشقة الليل " الذي كتبت مقدمته اخت الشاعرة احسان الملائكة والصادر 1947،و"شظايا ورماد " الصادر عام 1949،فقد تابعت خلاله الاحداث والهزات والنكبات التي وقعت وعصفت بالمنطقة اعوامئذ ، وكان لها كبير الاثر على نفس نازك وقريحتها الشعرية الفتية ، وتذكر أيضا ، تلقف القراء لدوانها الاول وانقسامهم بين معجب ومتعجب لما احتوى من تعبير عن الحزن والكآبة والشؤم ، ثم لتشير بعد ذلك الى ولادة أول قصيدة " تفعيلة" ، للشاعرة وهي قصيدة" الكوليرا" والتي اعتمدت على الشطر الشعري بدلا من وحدة البيت الشعري المؤلف من صدر البيت وعجزه ، فحين انتشر وباء الكوليرا في مصر وحصد مئات الارواح من الضحايا ، حاولت الشاعرة ان تعبر عن حزنها الكبير فكتبت تلك القصيدة وبشكل شعري جديد ، وفي ذلك تقول شرارة : وهكذا ولدت اول قصيدة نظمتها في الشعر الحر ،وهي قصيدة "الكوليرا" التي كتبتها في بحر ساعة .أثارها الشكل الجديد الذي عبر عن احزانها واخذت تردد: الموت ،الموت ،الموت تشكو البشرية تشكو مايرتكب الموت .
رحلة الدراسة وصيف الاحزان وتتحدث شرارة في فصل "الرحلة الدراسيةالاولى" عن امنية الملائكة في حصولها على الزمالة الدراسية التي أهلتها للقبول في جامعة "برنستون" الاميركية عام 1950/ 1951 ومن ثم قبولها في المرحلة الدراسية الثانية ( 1954- 1956 ) والتي نالت خلالها درجة الماجستير في الادب المقارن من جامعة "وسكونسن/ ماديسون" ، وعن بعض تجربتها في الدراسة تنقل الكاتبة هذا المقبوس من مخطوط "لمحات من سيرة حياتي وثقافتي" للملائكة:"وقد اتيحت لي في هذه الفترة الدراسة على أساطين النقد الادبي في الولايات المتحدة مثل: ريتشرد بلاكور ،وآلن داونر،وآلنتيت،ودونالد ستاوفر،وديلمور شوارتزوكلهم أساتذة لهم مؤلفات معروفة في النقد الادبي كما عرفوا بابحاثهم في مجلات الجامعات الاميركية وسائر الصحف الادبية". كما تتابع شرارة الحدث الجلل والذي هز كيان نازك وأصابها بفجيعة كبرى ، ألا وهو وفاة والدتها الشاعرة " أم نزار" ، في لندن صيف عام 1953 ، خاصة وانها كانت مرافقتها في رحلة اللاعودة الى الوطن بحياة ، التي كتبت عنها نازك قائلة:" ثم عدت بالطائرة الى بغداد نوحيدة لارفيق لي الا الدموع بعد أن دفنت رفيقة سفري الغالية. واستقبلني أهلي يبكون في المطار وكانوا في جزع شديد علي من أن أصاب بانهيار عصبي .والواقع انني احتملت العبء في لندن كل الاحتمال وانما بدا الانهيار عندما وصلنا منزلنا ....ألخ". وبعد فاجعة الام التي تركت في نفس نازك عظيم الالم والحزن يتوفى جدها لابيها في صيف العام ذاته غير أنها ما لبثت أن عادت لتمارس حياتها الاجتماعية والثقافية والادبية ، فتقول شرارة في صفحاتها عن نازك عامئذ : هكذا مر عام 1953 مثقلا بالاحزان والفجيعة من يد الموت الغادرة التي تخطف الاحباء في غفلة من الاهل .غير ان الزمن كفيل بأعادة الحياة الى طبيعتها المالوفة ، ودفع الالم الى اركان غائرة غير مرئية في أعماق النفس ، وهكذا بدا كل فرد في العائلة يواصل عيشه السابق وهمومه وطموحه . عادت نازك الى نشاطها الادبي ، واستهلت نتاجها الشعري بالحدث الذي هز حياتها وهو موت امها فكتبت (ثلاث مراث لامي) نظمتها في آب/أغسطس 1953 لتتنفس به لواعج روحها .. وتتقصى شرارة بامانتها العلمية المعهودة ، الحياة الاجتماعية والفكرية والادبية والاكاديمية للشاعرة نازك بعد عودتها الى الوطن من رحلتها الدراسية الثانية عام 1956 ، حيث تنتقل هي وزوجها الدكتور عبد الهادي محبوبة الى البصرة ، لتدرس هناك في قسم اللغة العربية ، ثم لتنتخب رئيسة للقسم ذاته ، بعد عملها لسنوات تعود الى بغداد عام 1968 ثم لتسافر بعد عام الى الكويت حيث تدرس في جامعتها لسنوات طوال حتى احالتها على التقاعد ، وخلال الصفحات تتابع شرارة ، رحلاتها الى عواصم أخرى وتتطرق ايضا الى مشاركاتها في المهرجانات الادبية التي كانت تدعى اليها ، وتذكر أن عام 1974 كان حافلا بالنسبة لنازك ، فقد نظمت قصائد كثيرة وعقدت لقاءات وادباء وفنانين ، كان منها لقاؤها بالفنان الموسيقار محمد عبد الوهاب ، فضلا عن طبع ديوانها ""للصلاة والثورة" وطبع كتابهب " التجزيئية في الوطن العربي " ، كان كل ذلك في فندق بلادون ، ثم لتحط رحال أسفارها في دمشق حيث" وجهت لها وزارة الثقافة والارشاد السورية دعوة لقضاء يومين في ضيافتها" ، وأقامت هناك الامسيات الادبية التي تخللتها قراءات شعرية لبعض من قصائدها المشهورة ، تقول شرارة " قالت : سألقي قصيدةحب (ويبقى لنا البحر) فتعالى التصفيق في القاعة وارتسمت البهجة على الوجوه وطافت الابتسامات على الشفاه .ابتسمت نازك بدورها ايضا ، فقد أدركت ان الجمهور يهتم بالحب والعواطف أكثر من اهتمامه بقضية فلسطين ...........تلتها قصائد أخرى :"الملكة والبستان " و" رحلة على أوتار العود" وهي من قصائدها الجميلة التي تحبها وتجمع فيها بين الموسيقى والله والقرآن ......كانت آخر قصيدة لها "دكان القرائين الصغيرة" وفيها تسير الشاعرة في جو من الحلم في أحد الاسواق الشرقية ......كانت تسال العابرين عن مكان الدكان الذي تباع فيه القرائين الصغيرة وأرشدوها الى دكان اسمه مندلي ، وظلت تبحث عنه دون جدوى ولم تستطع ان تهتدي اليه ابدا .ويسافر حبيبها دون ان تقدم القرآن الصغير هدية له .فما ان نزلت عن خشبة المسرح ومشت على السلم حتى تقدم منها الشاعر أحمد سليمان الاحمد ، ومد يده لها وقال تفضلي .نظرت الى ما في يده فرأت قرآنا صغيرا يقدمه لها ......شكرته وقالت له: ما أروع هذا ، لقد عثرت على دكان مندلي أخيرا". وتتابع شرارة في الصفحات الاخيرة من كتابها تقدم العمر بالشاعرة نازك الملائكة و ما له من تاثيرات سلبية على حالتها الصحية ، فضلا عن ذلك تراكمات هموم الحياة اليومية الخاصة منها أو العامة ،واخذت في هذه الفترة تتوالى عليها الدعوات لمؤتمرات أدبية وثقافية لم تلب أكثرها ، وتحقق نازك حلمها بعد سنوات طوال من الغربة والتنقل والترحال والاسفار ، حيث تشتري لها بعد كل ذلك دارا لها في بغداد . وتذر شرارة أن جامعة البصرة منحت الملائكة في حزران عام 1992 ، شهادة الدكتوراه الفخرية تقديرا منها لمكانتها الشعرية ولعملها في جامعة البصرة ابضع سنوات عند بداية تاسيسها في ستينيات القرن الماضي ، والمفارقة التي لا بد من ذكرها كما أرى ، أن الراحلة حياة شرارة كانت قد انتهت من تاليف كتابها هذا في تموز من العام نفسه . تبقى ملاحظة مهمة ولابد من سوقها ، هي ان كتاب " صفحات من حياة نازك الملائكة" يعد مرجعا امينا ومهما ليس في تتبع حياة الرائدة نازك الملائكة ، وانما يعد أيضا مرجعا مهما للكثير من الاحداث الاجتماعية والسياسية والثقافية التي مرت على المجتمع العراقي طوال أكثر من ستة عقود . لقد دونت الراحلة شرارة كل ذلك وفق رؤية منهجية علمية عميقة وواضحة .
#جمال_كريم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عجز الكفاءت
-
الديمقراطية والمساواة
-
قبلة ابن خلدون البراغماتية ليست معيارا اخلاقيا !
-
الفيدرالية : نشأتها ونظامها السياسي
-
مأزق الدستور- نقد وتحليل 2/2
-
دريدا عربيا ...قراءة التفكيك في الفكر النقدي العربي
-
المهاجرون ثانية ..
-
مأزق الدستور- نقد وتحليل 1-2
-
أس البلاء
-
د.محمد حسين الاعرجي في -مقالات في الشعر العربي المعاصر -رؤى
...
-
الاصغاء وثقافة الحوار
-
الكاتب والمفكر فلك الدين كاكه ي : فاضل العزاوي كان يميل الى
...
-
الكاتب والمفكر فلك الدين كاكه ي : الموسيقى ستحمل المعنى الاخ
...
-
الكاتب والمفكر السياسي فلك الدين كاكه ي:
-
في -حامل الهوى-سرديات مشهدية تفضي الى تضاديات شرسة بين الذات
...
-
لمحة في خصوصية المكان لدى الروائي فؤاد التكرلي
-
خليل الاسدي في(ويظل عطرك في المكان) يروي ما كان ويرى ما كائن
...
-
فاديا سعد في روايتها (ما عدت .. انا) الانفتاح على الانا في م
...
-
سهيل ياسين في -خطاب عاثر-.. سرديات تبحث عن اليوتوبيا المستحي
...
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|