أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي البزاز - الذاكرة بيت غير جغرافي مفاتيحة الماضي















المزيد.....

الذاكرة بيت غير جغرافي مفاتيحة الماضي


علي البزاز

الحوار المتمدن-العدد: 2241 - 2008 / 4 / 4 - 11:26
المحور: الادب والفن
    



بغداد تويست لجو بالاس:
الصورة سواء أكانت سينمائية او فوتوغرافية هي ارشيف للحياة يعتمد الشخصي او العام تتجلى فيه الذاكرة.
والارشيف هو اكثر خلودا ودقة من فعل التذكر العاطفي الذي يختلط فيه الحنين والخيال مع زمن ماض له من الحقيقة بقدر ما للذاكرة من عنفوان او شيخوخة بينما حقيقة الارشيف هي دقة التدوين او وسائل التوثيق الاخرى كآلة التصوير. الوثائقي بغداد تويست للمخرج العراقي جو بالاس (عرض في مهرجان الفيلم الوثائقي العالمي في امستردام.( IDFAهو فيلم للذاكرة كما يقول مخرجه ويصور معاناة اسرة عراقية يهودية في بغداد قبل وبعد عام 1967 ترويها فالنتينا بالاس (والدة المخرج)، هذه المرأة تتمكن من الحفاظ على تماسك عائلتها المهددة من قبل الامن العراقي في تلك الفترة التي يعتقل فيها زوجها ثلاث مرات بتهمة ارسال مساعدات مالية إلي اسرائيل، والزوج بريء من هذه التهمة كما تقول الزوجة، واخيرا تتمكن العائلة من الهرب إلى كندا عن طريق ايران، فاسرائيل ثم كندا.
ولان الفيلم يقاوم تنشيف الذاكرة ويمتدح فعل التذكر لذا يُكثر في حبكته من وسائل الذاكرة: ارشيف سينمائي مدهش ومنتقى بعناية عن مراحل العراق السياسية والاجتماعية المختلفة، صور فوتوغرافية عائلية، جهاز راديو ثم هوائيات التلفزيونات علي سطوح المنازل، قطع الفعل الدرامي والعودة للماضي (فلاش باك)، جهاز لاسلكي، رادار يتكرر غير مرة في الفيلم. كل هذه الرموز البصرية التي تعني الاتصال والعلاقة مع العالم لتخليد فعل التذكر وجعله مرئيا بعد ان شحب وتهرأ بسبب النفي حيث تعيش العائلة الان في كندا. هناك شيئان يهددان الذاكرة: المنفى والزمن المتمثل بالشيخوخة، مما يجعل فعل التذكر صعبا ويحتاج الى وسائل عون ومنشطات، لذا يهتم المنفيون بألبوم الصور ويحفظونه بعناية والصور هي ارشيف منشط للذاكرة ولكنه يكشف ايضا خيانة فعل التذكر الذي يلجأ المنفيون اليه، فعندما يشاهدون صورهم يريدون استرجاع اللحظات الشخصية او العامة السعيدة فقط ويبتعدون عن اللحظات المؤلمة. لا يحتفظ المرء بصور فوتوغرافية حزينة إلا نادرا فالصورة هي السعادة وبما ان الذاكرة هي حماية واسترداد عافية ما مضي من الزمن فانها تفرض المبالغة في السعادة والقوة او المجد وهو ما يتعارض مع الارشيف الذي يفضح هذه الخيانة التي يدركها المنفي ورغم ذلك يستسلم لها. المخرج يحاور والدته السيدة فالنتينا بصوت مسموع في الفيلم واحيانا يجري الحوار بالعربية ولكن غالبا بالانكليزية وهو واع للسبب الذي يجعله يتكلم مع امه بالعربية للدلالة على وجوده في اللغة رغم المنفى، فعندما يسمع صوته بالعربية كأنما يقلب صوره الشخصية ويتصفح تضاريس بلده ليؤكد وامه على انتمائهما للعراق (سافر المخرج الى كندا وعمره اربع سنوات ) وهما يتبادلان فعل التذكرمن خلال الحوار، هو بذكريات شحيحة وهي بذاكرة سلبها النفي والتوهج.
فعل التذكر ولكي يثبت مصداقيته يحتاج إلى وسيلة دعم تسانده على اعلان الماضي ولهذا فان الموسيقي في الفيلم عراقية، تبوح بالحنين والانتماء رغم ان المخرج هاجر صغيرا من العراق.
ومع تشبثه بالتكلم بالعربية حتي في المقابلة التي اجريناها معه يريد ان يؤكد على ذاكرته رغم نشأته الاوروبية، وربما نتيجة من تأثير امه على تربيته واللافت عدم حضور الاب شخصيا في الفيلم بخلاف حضور الام المهيمن، بُني الفيلم على شهادتها.
في شرقنا يُكثر الاستعمال من مفردة الذاكرة،لارتباطها بالماضي التليد وللتبرير عن التقاعس في بناء الحاضر او المستقبل، والذاكرة هي ماض عشوائي، احيانا غير صادق. في الغرب يتجنب الحديث اليومي ولغة السياسة مفردة الذاكرة ويُستعمل الارشيف صفة للذاكرة الموُثقة والموثوق بروايتها. التوثيق هو واقع صحيح لا يدخله الشك ومقاوم للبلى واكثر عقلانية من الذاكرة المرتبطة بالحماس والخيال واحيانا المبالغة حد التزوير، وفي الشرق تعلن الذاكرة كهوية وتقاوم سلطة الارشيف ويشتد التعصب للذاكرة بقوة التمسك للهوية الامر الذي يقود الي التطرف، كما تقول السيدة فالنتينا في الفيلم: انا اتكلم لغة عربية بلكنة يهودية، وانا يهودية عراقية. وكأن الانتماء للعراق وحده ليس كافيا اذ لا بد من يهوديتها. تقول هذا لانها واقعة تحت تهديد المنفى بالغاء هويتها مكانيا يتجلي بابتعادها عن العراق وزمنيا بفعل الشيخوخة واضمحلال الذاكرة، هذه الحال في العراق اليوم باعلان الطائفية بسبب التهديد المفروض من قبل هوية الاحتلال وسلطة المليشيات.
اختلفت جذريا اوضاع اليهود العراقيين بعد حرب حزيران (يونيو) 1967، وفي بداية السبعينيات من القرن الفائت اعدم النظام العراقي بعض التجار اليهود، من بينهم؛ زلخة وجيته مما اثار الرعب متزامنا مع غاية سلطة البعث باشاعة الخوف لدى الشعب العراقي فاخترعت عصابة ابوطبر والكف الاسود، ورحل معظم اليهود العراقيين الى اسرائيل وهو ما خططت له الوكالة اليهودية للهجرة. يكشف الفيلم واقع اليهود في العراق الثقافي والاجتماعي الليبرالي والمنفتح حيث يمارسون الرقص والموسيقى، والعنوان بغداد تويست يشيرإلى رقصة تويست المشهورة في الستينيات. اغلب اليهود العراقيين من الطبقة المثقفة ولا يزالون يمارسون الثقافة ويتمسكون بالتراث العراقي مثلا الغناء في منتدياتهم ومقاهيهم في اسرائيل انطلاقا من كونهم مواطنين عراقيين وان اليهودية هي ديانتهم مثل المسيحية والاسلام. ان فيلما مبنيا على الذاكرة يستدعي حضور الارشيف ودلالات الذاكرة، يقول المخرج في هذا الصدد: انفقتُ اربع سنوات للحصول على ارشيف بهذا التنوع اذ شمل الشخصي حيث المعروف عن اليهود اهتمامهم بالتوثيق والرسمي من الاذاعة البريطانية ومصادراخرى.
اعلان الذاكرة كهوية يتم تحت الشعور بالتهديد والالتصاق بالماضي المنتج للامجاد وضعف المساهمة بالمستقبل وتحل الذاكرة رديفاً للكسل والاتكالية على انجاز الغير وعندما تذكر ترافق التعصب في مدلولها. الهجرة والتشتت هما رافدان للذاكرة والتي تعني في حياة المنفي الدار ، هذه الدار لا يمتلكها المنفي لذا يستعيض عنها بالذاكرة وقد قال ميرسيا إلياد: ان الدار هي المكان الذي يمكن منه تأسيس العالم. وفي حالة المنفي تقع الدار في الماضي والذاكرة هي من تستحضرها وتجعلها واقعا، التوراة كتاب ذاكرة بعد التشتت والنفي والسبي وهو كتاب بيت، دار ومأوى مستعاد ليس جغرافيا وانما تاريخيا. يبدأ الفيلم بلقطة من العراق ثم ينتقل مباشرة إلى كندا ومنظر الثلج الذي يشبه الذاكرة وينتهي بماسحة زجاج السيارة وهي تدور وتحدث صوتا للدلالة على فعل الذاكرة وازالة الغبار عنها لترجع معافية ومقاومة للنسيان وبهذه اللقطة الشاعرية يكون فعل الذاكرة قد اكمل وظيفته: مسح الذاكرة المهجّرة بغية ان تكتسب بيتا غير مكاني وعسى ان يكون ثلجا من ذكريات.
الغرب لم يعانِ منذ وقت طويل نزوحا إجباريا بل استقبالا قسريا للآخر، فلو كانت العائلة اليهودية ما تزال تعيش في العراق لما كان هذا الفيلم مبررا ولو لم يكن جو بالاس مخرجا لربما وجد معالجة درامية اخرى لقصته، والسؤال لماذا انتج هذا الفيلم الان ولم يظهر قبل زمن او بعد سنوات؟. بسبب الاوضاع المتدهورة في العراق، اختفت احلام العائلة بالعودة اليه وايقنت من ان نزوحها هو منفى دائم وليس هجرة مؤقتة. أُريد للفيلم ان يؤدي الصفح عن الماضي وماسحة السيارة في حركتها تغسل المكان والذاكرة، لعل المصالحة تسود بين البيت غير الجغرافي والمنفى

كاتب وشاعر من العراق يقيم في هولندا
[email protected]
www.ali-albazzaz.com



#علي_البزاز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شكرا امريكا للعراقي عادل جودة
- السلطان والمدينة : تحولات الحياة والملك في امبراطورية آل عثم ...
- مهرجان الفيلم الوثائقي العالمي في امستردام IDFA ...تفاهم عال ...
- الفيلم الوثائقي-الكتابةالاولى- هذا الذي راى كل شيء فغني بذكر ...
- مهرجان ميلانو للسينما العراقية... مخرجون يخترعون الصور كي لا ...
- الحكمة مزينة بالضوء وبالموسيقي.. وريادة النوع
- الفيلم الوثائقي ( بلاد مابين الحربين ) *العراق منهوب الكرامة
- الفيلم الوثائقي - سندباديون - تيتانك عراقية معاصرة
- الفيلم القصير - المهد -عدالة السلوك
- الفيلم العراقي القصير - الليلة الثانية بعد الالف - الحكاية ا ...
- الفيلم الوثائقي – الدرامي - ذاكرة وجذور - ذاكرة الثلج االحار
- أحقاً كان الزرقاوي مُطارداً ؟
- -بعيداً عن بغداد- لقتيبة الجنابي المكان المنفي يعثر على صورت ...
- الفيلم الوثائقي -المراسل البغدادي الحلم يبدد رغبة العدم -
- الفلم الوثائقي دبليو دبليو دبليو كلكامش صداقة كلكامشيه وعراق ...
- مهرجان روتردام السينمائي تطور أم تراجع؟
- أضرحة وتعاويذ لتوطين النار وحفظ الأسرار الكتب الصناديق في م ...
- المعرض الفوتوغرافي العالمي الأرض من السماء
- الفيلم الوثائقي (أم ساري) الحرب: إرهاب للمستقبل
- فيلم -العراق في أشلاء


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي البزاز - الذاكرة بيت غير جغرافي مفاتيحة الماضي