أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - ياسين الحاج صالح - من -الديمقراطية البرجوازية- إلى -الليبرالية الجديدة- و.. -المتوحشة-















المزيد.....

من -الديمقراطية البرجوازية- إلى -الليبرالية الجديدة- و.. -المتوحشة-


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 2232 - 2008 / 3 / 26 - 11:06
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


على نحو ما كان نعت الديمقراطية بأنها "ديمقراطية برجوازية" يمهد لرفضها والتشنيع عليها من قبل شيوعيين وقوميين في ستينات القرن العشرين وسبعيناته، ينعت ناشطو "معسكر الممانعة" وإيديولوجيوه اليوم الليبرالية بأنها "ليبرالية جديدة" و"متوحشة" لغرض مماثل. لكن بينما اقترح "تقدميو" أزمنة خلت "الديمقراطية الشعبية" بديلا متألقا عن تلك الديمقراطية البرجوازية التي لا تعدو كونها قناعا لدكتاتورية البرجوازية، لا يفرز ممانعو اليوم ليبرالية يرضون عنها، ولا يبذلون جهدا للتمييز بين "ليبرالية جديدة" مرفوضة (الأصح: ليبرالية محدثة neoliberalism ) وليبرالية ليست جديدة قد تكون مقبولة. ويبدو أن إلصاق صفة "جديدة" بالليبرالية، وإلحاقها في الغالب بصفة "متوحشة"، سندٌ لرفضها في أية صيغة كانت، أكثر مما هو حرص على التمييز بين ليبرالية وليبرالية.
تصاعد هجاء "الليبرالية الجديدة" في سورية في بضع الشهور الأخيرة، بالخصوص عقب اجتماع واسع لائتلاف "إعلان دمشق" في مطلع الشهر الأخير من العام الماضي، تمخض عن إخفاق مرشحين قوميين وشيوعيين في انتخاب الأمانة العامة للإعلان. وتقرر قراءة متداولة أن الاجتماع ذاك تمخض عن فوز "الليبراليين الجدد" و"إقصاء"، بل "طرد"، القوميين والشيوعيين من قيادة الإعلان، فكان أن عمد هؤلاء إلى "تجميد" عضويتهم في الائتلاف. ويترك لنا أن نفهم أن "الليبراليين الجدد" و"المتوحشين" في سورية هم معارضون من أمثال رياض سيف، وربما رياض الترك!
والحال، كيف يمكن ألا تكون المعارضة في سورية ليبرالية؟ ففي ظل نظام تسلطي، ذي ملامح شمولية قوية، لا بد أن يبرز الوجه الليبرالي للاحتجاج الديمقراطي (بينما يخفت الوجه "الاشتراكي"). وفي شروط كهذه تخسر المعارضة قضيتها وهويتها معا إن لم تطور انحيازا واضحا لقضايا الحريات العامة وميلا إلى الحد من سلطة الدولة (وليس بالضرورة من وظائفها) وحساسية فكرية وسلوكية متحررة، ورفضا لمنطق الوصاية السياسي والإيديولوجي والاجتماعي. أما اعتناق مذهبيات جمعوية، قومية أو شيوعية أو دينية، فيضعها في موقع أقرب إلى ما يفترض أنها تعارضه، ويحكم على سياستها بالتهافت.
وهذا ما أخذ يدركه معارضون منذ أكثر من ثلاثة عقود بالتزامن مع تفاقم التسلطية وعدائها الشرس لكل أشكال الاستقلال الاجتماعي النصف الثاني من سبعينات القرن العشرين. فعملوا على إعادة الاعتبار للديمقراطية ضد "الديمقراطية الشعبية"، وأخذت تبرز روح ليبرالية في تفكيرهم السياسي وفي مطالبهم: حريات عامة، دولة القانون، فصل السلطات، دستور جديد.. وقبل ذلك، ومنذ بدايات عقد السبعينات، أخذ ياسين الحافظ يهتم بكيفية استيعاب الليبرالية دون المرور بمرحلة ليبرالية، وهو الشاغل الذي كان صاغه وقتها عبد الله العروي.
بيد أن المعارضين السوريين لم يمضوا في أي وقت، ولا حتى في أيامنا هذه، إلى حد وعي ذاتهم كليبراليين أو إظهار الليبرالية كأساس فكري شرعي لاحتجاجهم الديمقراطي. لقد ظلت المعارضة الديمقراطية تنشط ليبراليا دون أن تحوز مفهوما لوصف نشاطها هذا، أي دون أن تطور وعيا متسقا و"مطابقا". وهذا حد من تطور تفكيرها في وقت كانت تهجر فيه عمليا المواقع الشيوعية والقومية الموروثة. ولعل لهذا الشرط ضلع في فتح الباب أمام النكوص الممانع. فالديمقراطية التي لم تتجاسر على الانفتاح على سفحها الليبرالي لم تلبث أن اندارت نحو سفحها "الاشتراكي"، الجمعوي.
على أن أهم نتائج الافتقار إلى وعي ليبرالي مطابق في أوساط ناشطين ومثقفين سوريين معارضين ومستقلين أن اقتصرت ليبراليتهم على البعد السياسي الذرائعي. فهي قلما تطل على قضايا الدين والتسامح الديني والحريات الدينية من جهة، وقلما يبدي "الليبراليون" السوريون اهتماما بالأبعاد الاجتماعية والأخلاقية لليبرالية. كذلك لا نكاد نصادف لهم أفكارا متماسكة في الشأن الاقتصادي وقضايا التنمية والعدالة الاجتماعي واقتصاد السوق، وأقل منها بعد في شان العلاقات الدولية. من الشرعي لذلك كله أن نتحدث عن "ليبرالية موضوعية"، تفتقر إلى حد كبير إلى الوعي الذاتي.
أصح لذلك أن ينتقد "الليبراليون" السوريون المزعومون على قلة ليبراليتهم لا على إمعانهم أو إفراطهم فيها. وقلة الليبرالية هذه هي كل ما هو "جديد" فيها. أما "التوحش" فهو وفير، والحق يقال، وإن كان أوفر في السجل الممانع من أي سجل آخر (وكان بعض "الممانعين الجدد" ضحايا سابقون له). والعجب العجاب أن "الليبراليين الجدد" "المتوحشين" هم ضحاياه اليوم أكثر من غيرهم!
لكننا نغش! فليس هذا هو التوحش الذي تعترض عليه "النزعة الإنسانية الممانعة".
كيف يحصل، إذن، أن تكتشف "ليبرالية جديدة" حيث ليس ثمة إلا ليبرالية قليلة؟ وإذا كان مدرك "ليبرالية جديدة" لا يقول شيئا ذا بال عن معارضين ما انفكوا يعتبرون التسلطية المحلية هي المشكلة، فما السر في انتشاره وعلو نبرة قائليه؟ الأمر ببساطة أن هذا المدرك يقوم بوظيفة مهمة: تلبية حاجة تعريف الذات للناطقين به، أي تمييز هويتهم وتعبئة معسكرهم. "الليبرالي الجديد" المزعوم مختلف فعلا، بما يتيح لآخر القادمين إلى الصف الممانع أن يرمموا هويتهم المثلومة بالتمايز عنه. ثم أن "الليبرالي الجديد" هذا، رغم "توحشه" المفترض، ضعيف ومقموع، بما يتيح للممانع أن يجدد هويته ضده، دونما خوف من العواقب.
وإنما لذلك يقع أقرب شيء إلى الليبرالية المحدثة في سورية على النقطة العمياء في العين الممانعة. فالبرجوازية الجديدة التي حققت "تراكمها الأولي" في ظل حالة الاستثناء المتمادية منذ جيل ونصف، والمنتفعة اليوم من "تحرير الاقتصاد" مع دوام تقييد مجتمع العمل وحرمانه من تنظيم نفسه والدفاع عن نفسه، أقوى من أن تتيح لممانعين بناء آمنا لهويتهم بالتمايز عنها. وبالنظر إلى الإيديولوجية الممانعة للبرجوازية الجديدة هذه، فإنها أقل اختلافا من أن تتيح للقادمين الجدد هوية متميزة فعلا. إنها خطرة على هويتهم بالضبط بسبب ما تحمله من قرابة إيديولوجية لهم، وبالضبط لقلة خطرها على وجودهم.
وربما تعمى الممانعة عن "الليبرالية الجديدة" الرسمية لسبب آخر: إن "تحرير الاقتصاد" الجاري في سورية لا يحوز صفته الليبرالية المحدثة من تراجع الإنفاق الاجتماعي (تتحدث أرقام رسمية، بالأحرى، عن ارتفاعه)، ولا من "الخصخصة" (إذ لم تجر، ونرجح ألا تجري خصخصة مشاريع عامة في البلاد)، ولا من حاكمية مطلقة للسوق.. وهي عناصر أساسية في "وفاق واشنطن" الذي يمثل دليل عمل الليبرالية المحدثة، بل من إلغاء مفهوم الصالح العام وغياب أو ضعف الضوابط الحكومية على المشاريع الجديدة، وبالأخص من تقييد قدرة المجتمع على التنظيم والاحتجاج مقابل ضعف الدولة أمام البرجوازية الجديدة التي نشأت وتغولت في كنفها. النتيجة بالطبع واحدة سواء جرى تفكيك شبكات الحماية الاجتماعية، أو تم تقيد مجتمع العمل (من يعيشون من عملهم في الطبقة الوسطى غير المالكة والعمال..) مع ترك الشبكات القائمة لتهترئ.
و"الجديد" في ليبراليتنا هذه هو أنها تجمع بين مساوئ الاقتصاد الحكومي من احتكار وتدن لسوية السلع والخدمات المقدمة للجمهور العام وبين انتفاع خواص محدودي العدد من "اقتصاد السوق" هذا. "الجديد" أيضا أن الاقتصاد "الليبرالي" هذا غير تنافسي، وأن اقتصادا تنافسيا، أي ليبراليا حقيقة، وما يقتضيه من حرية تداول المعلومات واستقلال السلطة القضائية، هو ما يمكن أن يكون له آثارا تحريرية سياسيا وإيجابية تنمويا.
هذا ما يفضل ألا يراه نقاد "الليبرالية الجديدة" الممانعين. يرفضون إصلاحا اقتصاديا لا يسعه إلا أن يكون ليبراليا اليوم بدل أن يقاوموا تقييد مجتمع العمل والتسلطية المتفاقمة في النظام السياسي.



#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عناصر رؤية عقلانية لمواجهة إسرائيل (1 من 2)
- اللاعقل يحكم الشرق الأوسط
- شركاء في العالم، نشبهه ونتشبه به..
- في أصول نظام الاستثناء السوري: محاولة ماركسية
- الفساد الصغير ثقافة والفساد الكبير سياسة!
- من إسرائيل إلى أخرى: في أصل حاجتنا إلى شيطان رجيم
- سورية بين 1978 و2008: عود على بدء!
- جوزف سماحة: المناضل ضد المثقف
- -المسألة الدينية- موضوعا لتفكير نقدي
- من تطييف المجتمع إلى استلام الطائفية للسلطة
- هل يمكن لتركيا أن تكون مثالا إيجابيا للسوريين؟
- من صنع إسرائيل؟ ومن هم -عملاؤها-؟
- أزمة حركات المعارضةالعلمانية العربية ... فكرية
- في نقد الثقافة السياسية السورية
- نحو شرعية الفرد لا شرعية الهوية.. ونحو ثقافة نقدية لا قومية
- إيديولوجيات السوريين وصعود الجيوسياسي
- الطائفية كحصيلة للفقر السياسي وحدٍّ له
- في النقاش السوري حول العلمانية وما وراءه
- لا عاصم من اعتقال المثقفين في عاصمة الثقافة العربية
- -وضعية علمانية-: أفكار في شأن العلمانية والإسلامية والدولة


المزيد.....




- وقف إطلاق النار في لبنان.. اتهامات متبادلة بخرق الاتفاق وقلق ...
- جملة -نور من نور- في تأبين نصرالله تثير جدلا في لبنان
- فرقاطة روسية تطلق صواريخ -تسيركون- فرط الصوتية في الأبيض الم ...
- رئيسة جورجيا تدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة
- وزير خارجية مصر يزور السودان لأول مرة منذ بدء الأزمة.. ماذا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى تحتية لحزب الله في منطقة جبل ...
- برلماني سوري: لا يوجد مسلحون من العراق دخلوا الأراضي السورية ...
- الكرملين: بوتين يؤكد لأردوغان ضرورة وقف عدوان الإرهابيين في ...
- الجيش السوري يعلن تدمير مقر عمليات لـ-هيئة تحرير الشام- وعشر ...
- سيناتور روسي : العقوبات الأمريكية الجديدة على بلادنا -فقاعة ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - ياسين الحاج صالح - من -الديمقراطية البرجوازية- إلى -الليبرالية الجديدة- و.. -المتوحشة-