مريم نجمه
الحوار المتمدن-العدد: 2224 - 2008 / 3 / 18 - 10:54
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
بداية .. ماذا تقول كتب التاريخ , ورأي وتحليل بعض الباحثين عن الإسماء ومدلولاتها ؟
يلاحظ الدارس للأسماء الشخصية عموماً أن لها أبعادا إجتماعية وثقافية , دينية ,و مهنية .... وكثيرا ما تعكس لنا الأسماء أخلاق وحياة الشعب وخصائصه النفسية والفكرية , فإذا كان الشعب دّينا ظهر تدينه في الأسماء , بصورة عامة والأسماء في اللغات السامية تطغى عليها الصبغة الدينية , أما عند الرومان مثلاً فتظهر في أسمائهم المسحة العسكرية .. بينما السكسون والجرمان أشد ميلاً إلى الفردية والإستقلال .. وقد غير الإسلام الأسماء العربية والسريانية المسيحية الأصلية إلى أسماء إسلامية مثال يوحنا يحيي وجريس او الحارث الخضر وغيرها إلى أسماء إسلامية ..
ما هو الإسم , وما هي معانيه وأبعاده أو العكس بماذا نفهم الإسم وما هي مدلولاته وأبعاده ؟
" الإسم .. سواء أكان الإسم الشخصي خاصاً بإله , أو بملك , أو بإنسان , أو حيوان فهو أكثر من وسيلة للتعرَف . والإسم كان وما زال جزءاً أساسياً من الشخصية ..
كان قدماء المصريين يعتقدون بالقوة الخلاقة والجبرية للكلمة . كان الإسم كائناً حياً , فقد يعني إسم الطفل شكراً لإله , أو تعويذة سعيدة تتلى عند العزلة , أو صلاة من أجل الطفل الحديث الولادة , أو تعويذة ضد أعداء مصر وهكذا يمكن ترجمة كل إسم إلى جملة تزخر بالأهمية .
فخوفو معناه : ( عسى أن يحميني ) .
وإسم رمسيس معناه : ( خلقه رع ) . .. وهكذا –
وبطبيعة الحال إذا ما كتب إسم شخص ونطق به أعطى الحياة والبقاء , ولكن في الوقت نفسه كان يكفي معرفة إسم شخص ما لتكون لنا السيطرة عليه " ( معجم الحضارة المصرية القديمة ) .
هناك ملاحظةلا بد من تدوينها هنا أضيفها للدراسة السابقة عن أسماء العائلات ..
حينما تكلمت عن أسماء العائلات في بلدة صيدنايا في – مقال سابق – خرجت في نتيجة أو خلاصة بعد استعراض أسماء العائلات مفادها أن المرأة في صيدنايا كان لها مكانة كبيرة ووزناً وقيمة نظراً لوجود الكثير من العائلات تحمل إسم نساء والأمثلة كانت كثيرة مثال : زينة كحلا فدارة غزالة تسبينة السلقة خبصة .. الخ ... وهنا أحب أن أضيف وأسجل ما يؤكد هذه الخلاصة كتحليل ( تاريخي و طبقي ) ما قاله الكاتب فؤاد النمري في دراسته على هذا الموقع تحت عنوان : - قانون القيمة البضاعي هو قيد عبودية المرأة - التي جاء فيها تأكيداً لما ذكرته أعلاه بقوله :
" .... في المشاعية الأولى احتفظت المرأة بسيادتها المطلقة في المجتمع والعائلة وكانت الأقوام تنتسب إلى الجدة الأولى الأم – في موطن العرب الأول , الجزيرة العربية , انتسبت معظم القبائل العربية القديمة لأمها الأولى فكانت قضاعة وخزاعة ومرة ومزينة وباهلة وحنيفة وهاجر وجميلة وبجيلة وحديلة وربيعة وشنئوة وعتيبة وعنزة وغيرها . احتفظت المرأة اّنذاك بسيادتها المطلقة لأن الإنسان لم يكن قد اهتدى إلى الإنتاج المادي من خارج جسمه , حاجات الإنسان الأول كانت من الإنتاج المباشر للطبيعة والتي لا يكدح الإنسان في إنتاجها ولذلك كانت بلا قيمة , بلا قيمة بضاعية أو تبادلية لم تكن تستبدل . تشكل قيد عبودية المرأة حالما كان هناك إنتاج بضاعي , إنتاج من صناعة الإنستن قابل للتداول , وكان القمح هو أول إنتاج بضاعي في تاريخ البشرية استبدلته الأم بحقها في العائلة – أقدم الإكتشافات الأثرية هي الجرار الفخارية التي كانت تستعمل في تخزين القمح وشحنه " .
أسماء الإناث :
أ - إبتسام – إنعام - أولغا – أميرة – أسماء – أمالياَ – أنسطاس – أمينة – اّديل – أديبة – أدما – أمرة – أليس – اّسيا – ألماظ – أوديت – أنطوانيت – اّمال – اّجية – اّنجيل – اّنجلينا – اّمنة – الغبرا – أنيسة – إليانور – الزغبة - افرنجية -
ب - بدور – بدرية – بدر - بلندا – بربارة – بهيجة – بديعة – بهيرة – باسمة -
ت - تريز- توفيقة – تسبينة – تغريد -
ث - ثمينة – ثقلا – ثلجة -
ج - جميلة – جول – جورجيت – جورية – جور - جنا – جمعية – جورجينا -
ح - حنة – حنان – حنينة - حورية – حكيمة – حسيبة – حميدة – حسنية – حلوة – حسنا – حسناء – حكَومة – حلا -
خ - خورية – خرما – خديجة – خبصة – خزاعية – خزنة – خلايق – خيرية -
د – دعد – درية – درة -
ذ – ذيبة –
ر – ر بيعة – ريحانة – ريما – رهيجة – روز – روزين – روزا – رومية – رضى – رضاء – راحيل – رستا - رحمة – رسمية – رولا - ريم – رفقة – ريتا – رئيفة – رشيدة – رانيا -
ز – زكية – زكايا – زريفة – زرافات – زينة – زغبة – زهرة – زهرية – زهور – زلفا -
س – سعيدة – سعاد - سعدى - سهام – سارة - سمر – سنيورة – سبتة – سريَة – سميَة – اسميَا - سميرة – سعدية – سمارة – سنية – سجيعة – سلوى – سوسن – سيدة – سلمى – سليمة – سفورة – سنية – سامية – سميحة – سكَر – سهيلة – سميحة –سعدية – سناء – سهى – سلطانة .
ش – شفيقة – شيرين – شامة – شلبية – شهلا - شمس .
ص – صوفية – صوفي – صبحية – صباح – صبيحة – صفاء -
ض -
ط – طوخا -
ظ – ظريفة .
ع – عفاف - – عطية – عليا – علاوية – عيدة – عايده – عدلا , عدلة – عديلة – عسلية – عفيفة – عائشة – عطف – عطفة - عزَة – عزيزة -
غ - غالية – غزالة -
ف – فلزمينة – فريدة – فوميَة – فهيمة – فهدة – فوزية – فايزة - فوز - فرحة – فلك - فريال – فاطمة – فدوى – فاديا – فدارة – فيكتوريا -
ق- قمر .
ك – كرجية – كردية – كاملة – كترا – كوكب – كاترين – كاترينا – كاتوشكا - كحلا – كريمة – كاتيا – كاميليا – كفى -
ل – لوسياَ – ليلى – ليلي – لالا - ليزا – ليندا – لوزين – ليَا – لطيفة – لطفية – لوزية – لميس -
م - مريم – ماريا – مريانا – ماري – منى – مكية – مرشة – ميرة – ملكة – ملك - مسيحية – ميلادة – ميسون – مي – مهيبة – ماهرة – مهجة – مارسيل – مهى – متيل -
ن - نديمة – نداَ – ندى – نجمه - نعيمة – نور – نورا – نعامة – نسيمة – نجيبة – نهاد – ناهدة – ناهد - نازك – نظلا – نامية – نجاة – نجية – نجا - نايفة - نجلا – نسرين – نضال – نظمية – نخلة – نبيلة – ناديا – نبيهة – نوخا – نونا, نونة – نايفة – نهلة – نهيل – نزهة – نرجس -
ه - هيلانة – هدلا – هلالة – هيلين – هند – هنية – هناء – هندومة – هالا – هديل – هيفاء – هائلة – هدية -
و - وردة – ورد - وداد – وديعة – وسام – وطفة – وهيبة -
ي - ياسمينة – يسرى –
.............................
* * أكثر الأسماء الشائعة من الذكور :
أ - أكرم – أديب – أنسطاس – الياس – إبراهيم – أحمد – أسعد – أندراوس – أسطفان – أسد – أسطون – أنطون – أنطوان – إدوار – أيمن – إيليا – إيلي – أمين – أمير – اليان – أنور – أغابيوس – إسبر – أوظون – أنس – أنيس – إسكندر – أفندي – أسطى -
ب – بسَام – بدرو – باجرسكي - * باسل – بيير - بهيج – بهجت – بهجات – بطرس – بركات – بدر – بولص – باسم – برجس – برهان – بديع – بشارة – باراجسكي -
ت – توما - توفيق – تكران – تحسين – تاج -
ث – ثان -
ج – جميل – جمال - جهاد – جبر – جريس – جورج – جورجي – جورجيو - جبرائيل – جمعة – جواد – جبران – جاسم -
ح - حلمي – حاتم – حبيب – حنا – حنين – حنَون - حسين – حسن - حسيب – حميد – حمد – حفيظ – حويشان – حسلن – حمدان – حكيم – حكمت -
خ – خليل – خضر – خواجة – خيرو – خير – خالد -
د – درغام - دكران -
ذ – ذيب – ذياب -
ر – ربيع – رامي – رعد – راجح – رياض – ريمون – رزق - رستم – رفيق – روفان – رئيف – رشيد -
ز – زكي – زخور – زكريا – زكور – زين – زكَا – زاهر – زهر - زهير -
س – سجعان – سمير – سرحان – سعود – سعد – سعادة- سعيد - ستالين – سمعان – سالم - سليم – سلمان – سامي – سركيس – سنور – سعدي – سبع – سميح – سهيل – سأر -
ش – شعلان – شحاذه – شوقي – شريف – شادي – شكري – شفيق – شاهين -
ص – صخا – صخر – صافي – صبحي -
ض – ضرغام -
ط – طعَان – طانيوس – طراد – طلب -
ظ – ظافر – ظريف -
ع – عبدالله – عبد – عبدو - عبدا – عيد – عسَاف – علي – عطا – عجاج – عازر – عازار – عطاف – عاطف - عمر – علاَم – عوض – عيَاش – عثمان – عقل – عقيل – عوَاد – عطى – عفيف – عزيز – عبد العزيز – عبد الغني - عيسى – عبد المجيد – عادل – عامر – عزَام – عرَام-
غ – غالي – غالب – غانم – غنام – غسَان – غطَاس -
ف – فايز – فوَاز - فريد – فهيم – فارس – فهيم – فهد – فؤاد – فرحان – فرح – فادي – فايق – فياَض – فيليب -
ق – قسطنطين – قاسم – قوزما -
ك – كرم – كامل – كمال – كميل – كريم – كسَار – كايد -
ل – لويس – لطيف – لؤي -
م – مالك – ميخائيل – ميشيل - مطانيوس - محمد – ميلاد – مروان – ميكايل – ميك – متري – موسى – منير – مهاوش – مكاريوس – موفَق – منور – ماهر – ماجد – محمود – مصيَف – ميرا – مسعود – مسعد - مخَول – مخيبر – مرعي – منيف – مراد – مسلَم – مازن – مزيد – مرهج – مظلوم – متَى – مرشد -
ن – نايف – نديم – نجيب – نمر – نامي – نبيل – ناجي – نقولا – ناظم – نبهان – نبيه – نصر – ناصيف – نزيه – نظير – نكد – نجا – نمَورة – ندرا – نوَار – نادر – ناهد – نسيم – ناجي – نظمي – نيقولاوس -
ه – هايل – هلال – هويشان – هادي -
و – وردان – ورَاد - ويلسن – واكيم – وديع – وليم – وهيب -
ي – يوسف – يواكيم – يعقوب – يحيي – ياسر –
بعض الملاحظات في الأسماء الشخصية أو العائلية :
- بعض هذه الأسماء والألقاب من جذور وأصول سريانية مثل : نونة , فدارة , أسين , أدما . مريم , قوزما , جبرا وغيرها ومن الحالات الطارئة المؤثرة على تكوين الإسم
- 1 نتيجة إنتقال شخص أو عائلة من مكان إلى اخر يأخذ اسم المكان معه : الكردي , التلَي , المعروني , المعرَي , اليبرودي , الحلبونية – الشاغوري -
-2 – الصنعة – المهنة – التي يمارسها ويزاولها و الإستمرار بها تعطيه الكنية أو اللقب..مثل : الحدَاد , الصباَغ , البيطار , النجار ..الخ ....
- حسب ولادته من الأيام والأعياد : ميلاد , عيدة , بدر , بدرية رمضان , جمعة , سبتة , ...الخ
- التقليد عندنا يأخذ الطفل البكر إسم الجد , والفتاة البكر إسم الجدَة .
- نلاحظ أن لكل بلد وبلدة أسماء تختص بها وتمتاز عن غيرها وفق التكوين الإثني والتاريخي والديني والصنعة أو المهنة كما مر معنا .. , بتسمية أسماء أشخاص معينة تختلف عن غيرها فمثلا : بلدة ما – تكثر فيها إسم ( قاسم ) ك بلدة تلفيتا المجاورة لصيدنايا في الغرب – نتيجة عوامل تاريخية - وبلدة أخرى إسم أسعد , رعد , أو نقولا الخ ... وهكذا .. فالبنسبة لصيدنايا أرى بأن أسماء الأجيال القديمة فيها تكثرأسماء ( مالك – ملكة – جميلة – جميل سعد أسعد ) وهذه الأسماء لها أصل تاريخي حيث كان الأنباط يمتازون بهذه الأسماء .
- وهناك الأسماء الدينية على أسماء القديسين والأولياء ...
- كما أن هناك أسماء : عربية ( شعلان , حاتم , شاهين , هند .
- أرمنية ( ديكران ) .
- – تركية ( نظلة , ألماظ , بهجت , حلمي ) .
- كما كان السكان قديماً يسمون أبناؤهم بأسماء الحيوانات , إمتداداً لتقاليد القيائل العربية التي كانوا يخشونها , أو تيمناً ببعض صفاتها الجيدة , وأعتقد أن الإسم له تأثير على نفسية صاحبه قوة أو ضعفاً ونعومة ولطفاً . مع قناعتي أن المهم هو المسمَى وليس الإسم مثل : ( نمر , فهد , أسد , درغام أو ضرغام , ذيب , شاهين , زرافات , نعامة فهدة , ذيبة . وهناك بعض الأسماء المأخوذة من الطبيعة : زهرة , وردة , جورية , شهد , سوسن , نسرين , نرجس , حبقة , قرنفلة ... الخ ...
..............
إذا تمعنا بهذه القائمة من الأسماء الشخصية الإناث والذكور نرى بأن هناك الكثير من الأسماء السريانية , الدينية – اليونانية – العربية - الروسية – التركية - ثم الأجنبية فرنسية أو إنكليزية ... وغيرها ..
أسماء سريانية مثال : مريم , ماريا , أسين , نونة , مالك , ملكة
- يونانية : أغابيوس أي ( المحبة ) مكاريوس كرياكي - متري .
- روسية : أولغا , أنسطاس , كاترينا , تسبينة , نيقولا , لينا - كاتوشكا .
– تركية : نظله , ألماظ , حلمي , بهجت
- عربية : لؤي , حاتم , شعلان , شاهين , و أجنبية فرنسية إنكليزية : إدوار , فيليب , ميشيل , لويس ,اّنجيل , فيوليت .. الخ ..
-
وقد أخذت الأسماء الجديدة من المجتمع والبيئة والثقافة الجديدة : لينا , باتروشكا , مي , دعد , مها , تغريد , رجاء نضال .
ملاحظة :
تابع دراسة أسماء العائلات , الجزء الأول السابق : عائلة الشامي – انقرضت او سافرت إلى دمشق .
عائلة حسيبة انقرضت - ؟
– عائلة بدر - عائلة خرمة - هاجرتا .
عائلة يعقوب الأرمني – صانع الأحذية - غادرت البلدة .
الروسي نيقولاوس – و باراجسكي - لجاّ إلى البلدة وتوفيا فيها في خمسينات القرن الماضي وحزن سكان القرية عليهما كثيراً كما أذكر ؟؟ .
وهناك ألقاب كثيرة مثل : تاج – المسح – العبد – خرفان وغيرها .
أكثر العائلات المهاجرة من البلدة منذ بداية القرن العشرين حتى اليوم - وهي كثيرة - استقرَت في الأرجنتين , وخاصة في مدينة - كردبا ( قرطبة ) والعاصمة بونيس ايرس - والبرازيل - والولايات المتحدة الأميركية - ومؤخراً في كندا . .......... لاهاي / 17 / 3
#مريم_نجمه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟