|
شذرات
نورالدين علاك الاسفي
الحوار المتمدن-العدد: 2212 - 2008 / 3 / 6 - 09:36
المحور:
الادب والفن
كلمة.. أن ننصت لهمس الكلمات وهي حبلى بالمعاني.. و أن نسبر غور الأشياء و هي تعارك الأماني.. ثمة نجد حرقة المآل في لسان ا لحال..
1- السؤال دائما يوقِع في الحيرة مجرد السماع به؛ ولو كنت غير معني به.
2- البشاشة عطاء؛فطوبى لمن يمنحها بصفاء.
3- حتى الأشياء تحتفظ بسر لغاية، لا تكشف عنه إلا لمن شغِل بها مدة .
4- الضغينة لا تتوانى في تغيير ملابسها؛ غير مستعينة بمرآة.
5- أحتار في أمر الرجل؛ يرهَب المرأة و يجدّ في التقرب إليها.
6- دعم مسكنك ،ولا تعر بالك للرياح العاصفة.
7- ما بال القلم يلفظ من جوفه سما و دسما !
8- حيرة تشاكسك؛ ولا يقين يحابيك.
9- المرجو الدخول بدون إقفال الباب وراءك.
10- فلان خيّر و علان شرير، والحقيقة هما على التساوي.خير كتم أنفاس نزعات شريرة. .وشرير لم يفق بعد من تأثير دوختها.
11- ما أروع نفاقك، فقد علمني كيف أنافق النفاق !
12- ﺧذ بيد زوجك و دعها تتكلم؛ فاني لا أظنها ستتردد في التعبير عن إحساسها العميق نحوك.
13- لا تتوانى المرأة في افتخار بكبريائها، لذا تقدم نفسها لبنات جنسها؛ أن وراء كل عظيم امرأة.
14- لنحاول بناء العش دون الخوف من انهياره.
15- ما يجعل الصبي حكيما بدون تجارب الحياة؛ نجده فيما تشربه على جرعات من خبرات أقرباءه .
16- مهنتي أنت تعرف أدواتها؛لذا لا تضطرني أخدمك لوحدك ؛وأنت تعلم بأني أجتهد لخدمتك أنت و الآخرين.
17- ما العشق ؟ رغبة في دفن الآخر مع الحفاظ عليه حيا.
18- المشاء الجيد لا يترك خلفه أثرا.
19- لا ضمانات تعيد الكرة إلى سابق عهدها.
20- لا تأتي الحقيقة.. إلا بعد أن تهيئ من رامها؛ ليتجرع حنظلها بكل ثبات.
-21 ما دخلت محراب الحب إلا بنية فتح كتاب استغلق علي فهمه مدة.
22- حذاري إعلان نقطة أول السطر في حياة تحوي فقرات غير متساوية.
23- -عندما تعاني نقصا.. تعمي بصيرتك و أنت تطلب سده من اكتمال أعرج.
-24- الحديث دائما شيق.. في ضيافة ذكرى دامعة.
25- لا تخاف الحب أو الحقيقة و أنت تعبر عنهما باستعارة مشوبة بصدق.
26- في بحر الحياة؛ لانتظر لسياق الكلام، و لكن استمع لنغمة الحروف.
27-أخاف يوما أجد فيه نفسي تكتب بحبر سري. ما زال الآخر لم تسعفه الحيلة لقراءة ما سطرت.
28-تحاول جاهدا تعلم لغة جديدة؛و أنت تطارد أشباح حروف عصية.
29-ليس في غربة الجسد..غير ما فات و ما سيحصل.
30-ما تعارف عليه الآخرون كحقوق للإنسان بالحصر ؛ما زلنا نهضمه باسم المثال.
31-الشوق إلى مسقط الرأس ؛ لم يستوعبه أحد بعد؛ رغم الإصرار على زيارة المسقط، والإتيان بشيء يذكرك بأنك كنت هناك.
32-الكتابة رغبة في دفن الألم داخل قبر حفره الأسى.
33-لا تستطيع الذاكرة تلبية الرغبة في استذكار ذكريات لم تكن على وفاق معها.
34-حتى الكسل راغب في النجاح؛ فلا تسخروا منه.
35-لما الكبار على وفاق ..بات الصغار يعيدون النظر في ما اتفقوا غليه توا.
36- ما الإنسان!؟ درس لا ينسى.
37-الاحتفال بذكرى الحب؛رغبة ملحاحة في معانقته من جديد رغم فوات الأوان.
38-في الإطاحة بخصمك؛ رغبة الوفاق مع نفسك.
39- اعرف أن الجرح عميق؛و ليس بيدي دوائي، لذا أساعدك على إبراء جرحك في محاولة لتلتئم جراحي.
40-لا يشرب نخب الحياة إلا معتقا بالصدفة و السفر.
41-كل شيء عن الحياة: عنوان كتاب ؛ دونته الإنسانية و تركته بدون تهذيب.
42-عجبي.. !انخرطت معي في تمثيل دورك على ركح الحياة؛ وأنت تجهل عنوان المسرحية.
43-عندما تحاول أن تنشد ساعة راحة؛ لايعزب عن بالك أنك كنت قبل دقائق في صفوف المحاربين.
44-تعيش المرأة مع فارس أحلامها ردحا وهي تتخيله؛ولما يصير إلى جانبها تتناسى أنه كان معبودها؛ وعندما تحبل يصبح مركز تفكيرها؛ ولما تضعه تجعله محط اهتمامها ؛ ولما يشب يمسي من جديد فارس أحلام امرأة أخرى.أما الرجل بداية و نهاية..فإنه مجموع توقيعات نساء بقلم ملئ حبرا سريا.
45-في العالم الذي نعيش فيه؛ هناك العديد من الأسرار، ما فتئت لحد اللحظة أجد في البحث عن موطن تلاقيها.
46-في صراع الخير مع الشر،يتخلى الخير درءا لسلامته عن مواقع للشر محاولا البحث عن مواقع بكر.
47-بالأمس رايته يمشي بساقين بهما كساح..ذاك هو الأمل.
48-عندما رقصت الشمس؛ راح القمر ينشد للأرض أنشودة الخلود.
49-لك رغبة في معانقة المستحيل.. رغم أن له ذراعين من حرير..!!
50-يجر الحصان العربة وهو واثق بأنها ستتبعه لا محالة، فالآخر أوثقها به بدون سابق إخبار.
51-جئتك على غفلة من أمرك ..لذا جعلت من مجيئي تاريخا لميلادك الجديد.
52-عندما كنت أتحدث إليك..ذكرتك بمحطة في حياتك ركبت حافلة منها بتذكرة سفر اشتريت من سوق سوداء.
53-يبني الطائر عشه دائما.. بنية أنه سيصير يوما مسكنا لغيره.
54-مسقط الرأس؛ لا يبرح مفترق الطرق بين الاستعادة الوجدانية،ورغبة الخلاص من واقع اعور.
55-بداية اندحار المرء ركونه إلى ضعفه.
56-لا ترتاح الأقلام؛ إلا و هي توشم ورقا بقي ردحا يعاني بياضا قاتلا.
57-أن نفعل نفس الأشياء مثل الناس الآخرين..يجعلنا نعيد الاعتبار لأدميتنا.. لما ضيعها الآخرون في غفلة منا.
58-الحذاء لا يهتم للأحجار التي يدوسها..إلا عندما يتعثر بحجرة أبت الإذعان بإصرار.
59-الإنسان كفكرة ..لا يستوعب إلا في علاقته بالذات التي جعلته موضوع تفكيرها.
60-حلم القط يوما أن أحدا يدفنه حيا؛ ولما استفاق لم تمثل قي باله غير صورة القط.
61-دائما مفاجآت..ويكون الحميمي سيد اللحظة..لكن بدون مراعاة اعتباراته الزئبقية؛ لا يتوانى عن توديع تلك اللحظة..لينتظر في مفترق الطرق أية زيارة خاصة.
62-حلمت مرة..أني أخذت مكانا أرقب فيه الشمس؛ فوجدتني أنصهر بتوهج حرارتها..حتى ذبت بالكامل إلا العينين..بقيتا ترقبان الشمس في تحر غير مرغوب..فمن يفسر حلمي ؟.
63-أخفى عاشق وراء ظهره وردة..و طلب من عشيقته أن تحزر ما يحمل في يده؟ فأجابت: شيء يختصرك عندي.
64-و أنت تقلب دفات ألبوم صورك..ترى حياتك تتعاقب عند كل لفتة تلقيها بتحسر على ما فاتك..لكن صورة لم تكتمل..تلك..ما لم ترغب فيها أبدا..وأنت تتجرع ترياق الزمن الشافي.
65-قبل أن يرفع الستار عن نصب تذكاري؛ أقيم لذكرى يجلها أبناء بلدي..وجدتني انتظر هذه اللحظة بشوق ..فأخيرا ستظهر للعيان آخر حقائق الذكرى.
66-هكذا نكون شجعان بما فيه الكفاية..لقد كلفنا أنفسنا تحمل عناء المجيء إلى الحياة.
67-للحب أنشودة الإنشاد..ذاك ما كشفت عنه العصافير وهي تشنف آذان سامعيها في غفلة من أمرهم.
68-بالرغم ما يوضع من مئمات على عيني الحصان كي لا يعي ما يجري خلفه؛ فإنها لم تنسه أن حملا ثقيلا وضع على ظهره.
69-حديث الأسرار ما انفك يقض مضجعي..حتى استمعت إلى المحادثة التالية: السر الأصغر..رافعا عقيرته في خيلاء: -السر إذا تجاوز اثنين شاع. السر الأكبر..يرد بعد تمعن: -السر إذا حمله واحد ضاع.
70-الضغينة لا تتوانى في تغيير ملابسها؛ غير مستعينة بمرآة.
71-أن تقدر إنسانيتك المفرطة في الإنسانية؛ معناه أن تقنع روح الإنسانية لدى غيرك بلسان لا يتلعثم.
72-نقطة الضعف لدى الإنسان بداية طغيانه.
73-أهون الأمور في حاجة إلى أقوى العزائم.
74-عندما تعاني نقصا..تعمى بصيرتك و أنت تطلب اكتمالا مغشوشا.
75-تحتضن الكتاب جاعلا نصب عينيك التهامه بنسبة100%.ثم تتناسل النسب "أنا" الكاتب: 33%. و"ذوات" المراجع: 33 %. و زمكان وجودك: 33 %. و لن يبقى لك إلا 1%؛ لترضي طموحك. فلتهيئ نفسك للكتاب القادم.
76 - ما أوهن بيت العنكبوت ومع ذلك..فقد تفنن في صنعه مما جعله قادرا على حمايته و الإيقاع بضحاياه.
77- كن صادقا على طول ؛فالمراوغ سينزع آخر قشرة يرتديها إحراجا.
78- القائد الملهم و الغر الأبله؛ كلاهما فقدا البصر و هما ينظران إلى بوصلة البشر.
79- العوالم الخاصة للبشر تكون أشبه بالحصون؛ الداخل مفقود و الخارج مولود.
80-إذا ظلمتني..كشفت عن نفسك وهي في أوج ضعفها.
81-عندما تكون محط نظرات الاحتقار..تكون في بداية الطريق لوضع شخصك في المكان المناسب.
82-إذا أحسست بالغبن؛تكون إرادتك خير سند لإثبات وجودك.
83-أمام الموت..تصير حقيقتي مجرد ذكرى لحقائق الآخرين.
84-عند موت الرمز..نبحث عن الشظايا التي ضاعت لحقائق الأمور.
85-اللقاء الأول بالأشياء.. لا يرسخ في ذاكرتنا إلا المواقف الحرجة.
86-و أنت في المسيرة الحاشدة؛ ترفع صوتك..فلا يعيرك أحد اهتماما..و بعد لأي ،يلتفتون إليك..معلنين أنهم سمعوا صوتا نشازا.
87-عجبا.. لحروف تطاوعني في الترحال..و تتأبى عندما يضيق بي الحال.
88-حبيبتي كنت لك في زمان ؛ فصرت لغيرك في مكان.
89-من حكي جدتي؛ تعلمت كيف أحاور والدتي.
90-سرعة الأيام بدون محطات؛ لا أجد فيها إلا صوت النسيان يخنق رغبة طفولة مغتصبة.
91-مع..مرور الأيام..أجدني ما زلت أرافق قلما..يعمل لحظات ليتوقف ساعات.
92-اليوم صارت والدتي غريبة عني..لما صارحتني بأني صرت رجلا يعوّل عليه.
93-من الصداقة..الاتفاق على قواعد اللعبة التي تحكمها.
94-كثيرا ما أصغت السمع للآخرين..و لما حاولت التكلم وجدتني بدون محاور.
95-من الذكريات حفظ أسرار ذكرى خيوطها ما فتئت تنسج.
96-لا يعمل المقص إلى الخلف؛ لذا تجده لا يناقش ما يقدم أليه؛ و لو كانت فيه نهايته.
97-لا يحتمل الإناء ما يصب فيه..لذا تعددت أشكاله و تباينت سعته.
98-سر المكان في التحدي الذي يعلنه في وجهك أمام جبروت الزمان.
99-المكان رغبة في مطاردة تناغم..شظاياه تناثرت في كيانات أشخاص هناك عاشوا.
100-هناك كنت..و هنا أعيش..و غدا سأعانق المستحيل.
101-عندما تمتلك فكرة الزمان؛ تضيع منك فكرة الذهاب إلى هناك؛ حيث مكانك المفضل.
102-ساورني شك في الاعتقاد بأني كنت هناك..لذا أتشبث بكامل قواي لأقول معلنا: أنا هنا و الآن.
103-ترعرعت في مكان لم يعر اهتماما للزمان؛ و تكهلت بفعل زمان لم يراع رغبني في الترحال من مكان إلى مكان.
104-تحاول أن تكون بسيطا؛ و تنسى أن طرف المعادلة الآخر يقول: كن عميقا.
105-عبثا تحاول الاستقرار في قلب امرأة؛ و أنت تنظر إلى محياها الأخاذ.
106-الذهب في المخازن يعيش على قلق الناس و همومهم؛ و كحلية يعيش موزع الولاء في إثبات وجوده.
107-يضحك جيدا من يضحك أخيرا..فلتتيقن بأنك كنت آخر من ضحك.
108-لا يسعك الوقت لتحقيق ما لك رغبة فيه، لذا لزمك إخضاع طموح الرغبة لرهافة إحساس الزمن.
109-نتحدث عن السلف و كأنهم إلى جانبنا ينصتون؛ متناسين أننا خير يقين عن استمرارهم.
110-لما سالت دمعة من مقلتي . احترقت ورقة من مأساتي.
111-سر الوجود..في أن تحيى الحياة و أنت تداعب الأمل.
112-مقدمة كتاب الغربة توطين النفس على معانقة المستحيل.
113-لم تسقط ورقة الخريف إلا عندما تيقنت بأنها فقدت نضارة الربيع.
114-لحظة الوداع من طبيعتها العناد، لذا تأتي متأخرة بعد جمع الحاجيات في الحقائب.
115-كم حاولت الإنصات إلى الملكوت بسماعات من صنعكم؛ لكن كل جهودي ذهبت سدى.
116- في مسيرة الحياة ؛ أيام لا ينساها المرء مهما طالت به السنون، لذا يتغذى منها على حساب الأيام التي نسي معالمها.
117-لا تغامر بفكرة ما زالت لم تلبس أثوابها بالكامل.
118-حذا ري الحلم الجميل..إذا كنت تفتقد الألوان.
119-عندما تقبل ظهر يد امرأة؛ تكون قد استوعبت أول دروسها.
120-لم أعثر اليوم عن فكرة صائبة؛ لكن ساعتي كانت اليوم مرتين على صواب رغم عطبها.
121-لم يكف السفينة ظهر البحر؛ بل أخذت تنخر أحشاءه.
122-لا تدخل بيت الشعر..إلا وأنت تطارد الأحلام.
123-إذا مررت في الشارع الرئيسي، ستلتقي عيناك بإنسان لأول مرة؛ وستبقى تذكره فيما تبقى من عمرك.
124-سوق الحب لا يستقيم لقانون العرض والطلب.
125-قلقي كان عظيما و أنا أنظر إلى انعكاس محياي على وجه بركة ماء.
126-لا جديد تحت الشمس..ولكن ما بال الشمس ليس تحتها جديد.
127-المد والجزر كثيرا ما تأملتهما في حياتي؛ لكن وجدتها بدون شاطئ أمان.
128-المرسى ساعة حقيقة لقارب فقد ربانه.
129-جدار الصمت لا تكسره إلا حقيقة تحمل ديناميت.
130-دائما أتحين الفرصة لملاقاة إنسان؛ يحمل على عاتقه مسؤولية البحث عن حقيقة ضائعة.
131-ساورني الخوف من يوم تضيع فيه عقارب المنبه؛ و يكون دكان الساعاتي مقفولا.
132-السلطة نزوع إلى النظر من أعلى بمنظار متعدد الألوان.
133-تباغتك الأيام بأحداث لم تتوقعها؛ ناسيا أنك كنت أحد صانعيها.
134-ماذا عن أحداث التاريخ..؟ قيل حظر ..و قيل نظر..و قيل انتصر..فلا تنتظروا التاريخ إلى أن يعلن مخاضه.
135-الصداقة.. لا تلبس إلا الحلل القشيبة؛ ولو تجاوزتها الموضة.
136-هي العناوين إذن..و قد أعلنت بأنها قبل سفورها؛ قد قضت ساعة تتجمل لتبدو في أحسن زينة.
137-لقد جاء الاحتضار...وهو يعلن أنه تسلم دعوة للحضور.
138-قل لي بأية عين تنظر إلى طفولتك..؟أقل لك من أنت !
139-و أخيرا..تفضلت حياتي بكتابة سيرتها؛ واعدة إياي بأنها ستسلمها لي فور الانتهاء منها إذا لم يعل صبري.
140-أن أكون ككل الناس؛ هذا ما يريده الناس. بعد أن أكون قد حسمت أمري في أن أكون واحدا من الناس.
141-كانت جمرة صغيرة؛ لذا تعطلت في إضرام النار في كومة الحطب.
142-لسان الحال كثيرا ما يزل..فشيء من التروي.
143-لا تأخذك بالبصل رأفة و أنت تقطع أوصاله؛ لذا اكتفى بإيقافك برهة على الرغم منك.
144-صفحة الماء الساكن لا تكتفي بعكس الصور؛ بل تناور من يقتحم مجالها في غفلة منها.
145-لقد عبر الإصلاح الطريق؛ ومر المصلحون بمحاذاته جيئة و ذهابا صائحين: ما نريد إلا الإصلاح ما استطعنا إلى ذلك سبيلا.
146-حديث الورد دائما يكون شجيا؛ ولو وضع في مزهرية مرممة.
147-لا توصد المدينة أبوابها..فكل من عشقها يأتيها محملا بالفضيلة ليغرسها في كيانها.
148-سفينة الأدب لا تضيق بمن يقلها؛ إذا علمت أن راكبها يجيد العوم بيراع عاضا عليه بالنواجذ.
149-مؤسسة الزواج تطلب من والجها إتقان قانون السير مع الاهتمام البالغ بعلامات المرور.
150-لا تتوانى في فتح كتاب الماضي؛ وإن كنت غير راغب في معانقة الآتي من الأيام.
151-تبقى الثمرة تحت الحماية؛ وهي تسقط من أعلى. لتجد نفسها غير بعيدة عن جدع النخلة الأم.
152-لا يساءل البحر الماء الذي يأتيه؛ لذا تعددت المجاري والهدف واحد.
153-لا يستقيم عنق الحقيقة إلا تحت مطرقة الصدق و سندان بعد النظر.
154-كن صادقا على طول..فالمراوغ سينزع آخر قشرة يرتديها إحراجا.
155-قد تساعدني على الإطلاع على أسرار المهن و خباياها..أما حرفتي فإن سرها لا يعرفه إلا أنا و أنت .فاكتم الأمر إلى حين.
156-و أنت تسترق النظر من ثقب الباب؛ لا تنس أن له مفتاحا على مقاسه.
157-بالحيلة تقضى جملة أمور؛ لكن الإشكال ليس في الحيلة و لكن في نباهة المحتال.
158-نخشى صراع الأجيال؛ وفي العمق نخاف جميعا فكرة الزمان.
159-لما تستأهل الذكريات..دموعا ساخنة؛ تكون على موعد مع بداية تفتتها.
160-تعجبهم فيك خصالا صدرت عنك؛ وهي لا تستحق عندك كبير اهتمام، فكيف تجعلهم على وفاق معك؟
161- الربح خسارة متأخرة.
162-الأحلام كثيرة..عدم تحقق بعضها؛ يضعنا في خصام مع الحياة، ناسين ما تجود به من بدائل.
163-أقصى ما تبدله من جهد إزاء المرأة..أن تضع يدك في يدها غير آسف على ما ستؤول إليه الأمور.
164-تقضي وقتا كثيرا في التفكير لتنفيذ فكرة ما..و عند حصول المرام؛ تجد أنه من السخافة ما قضيته من زمن في تدبير التفكير.
165-عندما تعيد الكرة لتتيقن من ما أزمعت على تنفيذه، تكون قد صرت بحكم العادة أسير ما ألفت نفسك على إتيانه.
166-ليس أمام التحدي إلا أن تأخذ شعار: أن تكون أو لا تكون.
167-عندما حان الوقت سمحوا لأنفسهم بالقول: أنت مرغوب فيك؛ لكن الزمان لم يعد في مكنه السماح لك بالإنصات إليهم.
168-لا تحكى الحكاية إلا في ضيافة تشويق حارق.
169-للحديث شجون؛ تفصح عنها عيون متحدث لبق.
170-أسرار الحياة لا تفصح عن نفسها إلا لمن اكتوى بنار كثمانها.
171-أمام أهواء قلقة ؛ أمسى الحب لا يطيق نفسه.
172-تؤتي أكلها كل لمسة حنون؛ و لو كانت على صفحة ماء.
173-لا تطلب من المستحيل أن يلوي عنقه و أنت تداري واقعا يعاني نزلة برد.
174-في تجاوزه لأناه.. يستنجد الحب بثغرات خارج مجاله الحيوي ؛ ليبقى فارس ميدانه.
175-تريد من الظروف أن تواتيك لتُمَشّي ما أضمرته؛ ناسيا أن للأقفال مفاتيحا غير التي صنعت لها.
176-ضريبة الظلام..تعلمك أن إضاعتك لشيء دقيق؛ يجعلك في حاجة لمن يساعدك للعثور عليه.
177-أول الغيث قطرة و أول الحب نظرة؛ و البقية تأتي من السيول الجارفة.
178-للحديث تتمة في ضيافة أحداث متشحة بألوان طيف .
179-ليست الآمال الضائعة يمكنها تغيير طعم الآتي من الطموحات ولو كانت معاقة.
180-لقد انحنيت خضوعا.. كان ذلك يوم رأيت الحب يعب رحيقا من حضن رذيلة قاصر.
181-مرارا حاولت الإنصات إلى همس الحب..فأجده ساهيا يفكر في الذين أضاعوه في غفلة من أمرهم..
182-البئر لا يخبر عن قعره؛ إلا برمي حجر فيه؛ تحدوه أذن مرهفة السمع.
183-كم مرة حاولت..ولكني كنت أتردد..لقد سعيت إلى معانقتها فوجدتها تنظر إلى يديها المغلولتين، إنها الحرية في حالة حصار.
184-لا يعانق الحب الحب إلا ذارفا دموع الأسى على ما عاناه قبل أن يقدم على صنيعه.
185-حييتها..فرمقتني بنظرة شزراء.. إنها الفضيلة متشحة بحلة نفاق.
186-كانت حسرتي عظيمة..يوم دفنت العظمة في مقبرة منسية.
187-ما علمت يوما ..بأني سأكون فخورا بك سيدتي..إلا عندما أصبحت طي ضلوعك شغفا لا يريد أن ينمو إلا متكئا على حب معاق.
188-هو ذا الأحمق..الذي تكلمت عنه ؛ و لم ترق إلى أن تصفه كما هو ماثل أمامي الآن.
189- في المتاهات..تتأكد لنا الرغبة في الاستقرار.
190-لا تعانق القبلة إلا الراغب فيها..لذا تراها تتأبى، لما تصدر عن رغبة فقدت الأمل في نفسها.
191-لا أحدا..يحب أن يفارق لحياة. إلا تحت رغبة لم تتحقق؛ أو من أجل طموح أسمى لا تملك البشرية له إدراكا.
192-ما كل ممنوع مرغوب فيه إلا تحت إصرار نفس تعاني رمدا في العيون.
193-في هدوءه يعكس الماء الساكن صور كل ما يقتحم مجاله؛ لذا تراه لا يهمه إلا الحفاظ على سكونه.
194-عندما يمسي العجز مشلولا ؛ تذرف العيون دموعا ساخنة.
195-لقد تذوق اللسان طعم الدموع مرة؛ لذا تراه ما نسي مذاقها قط.
196-لا تتلهى عن كل ما يدبر في محاولة لقلع أنيابك؛ إذا كنت لا تملك غيرها، ولو كانت موضوعة لك من طقم مصطنع.
197-تستدعي الخيارات شدة مراس المقدم على الاختيار؛ ولو قدم إليها حافي القدمين.
198-الخوف الأعمى يفقد حماسته عندما تقوده شجاعة عوراء.
199-رمت الهيام.. فهما لسؤالي ..وطرحت الكلام.. فعرفت حالي.
200-قد تحمل لنا الحياة شيئا جديدا؛ و نحن لم نحسم بعد فطام أشياء لا تزال تربطنا بها من العلاقات الشيء الكثير.
201-عندما فقدت المطرقة عصاها؛ و جد السندان نفسه وحيدا تحت رحمة الحداد.
202-لما عجز إنسان عن معرفة نفسه؛تحول إلى نفس أخيه يستجليها فلا هو عرف نفسه بحق..ولا هو استجلى نفس أخيه حقيقة.
203-لما شح البئر؛ وجدها الدلو فرصة لإعلان عصيانه بثقب في قعره.
204-زن وعيك بوعي الناس لوعيك.
205-لا يهمني سقوطك.. لكن المهم أن تعلن بمقدورك متابعة السير غير حافل.
206-ما كان بالأمس ثقبا.. يصير غدا نافذة.
207-وقفت وردة حمراء قانية أمام وردة بيضاء ناصعة؛ فقالت الحمراء :في سبيل الحب استشهد. فأجابتها البيضاء :بموت شهيد الحب استفرد.
208-وقف الفأر لا يبدي حراكا أمام أخيه الجاحظ العينين؛ و ثناياه مغروزة في قطعة خبز وقد أطبقت عيه المصيدة. تأمل الحال مليا وخاطبه: تأكل لوحدك وقد تناسيت سواك؛ آه.. أذهبت بطنتك فطنتك..ثم انكب على القطعة يلتهمها.
209-تساؤل بليد خير من صمت غير مبرر.
210-قد تغرب شمسك..لكن لا تقلق؛ فشمس أخيك بزغت و أخذت تنشر النور في الآفاق.
211-رب صدفة حسيرة خير من ألف ميعاد أعمى.
212-تعامل مع الناس على قدر استطاعتك..و اترك الباقي لهم.
213-يستقبل الوليد الحياة بالبكاء..معلنا انتهاء الفصل الأول من الملهاة؛ و يبكي الناس الميت.. وقد غاب عن بالهم أنه انتهى توا من متابعة تلك الملهاة.
214-خذ الحكمة من أي قدر شئت..ولا يضيرك، فهي لا تأخذ شكل الإناء الذي وضعت فيه.
215- وقفت أمام لوحة..قيل لفنان ناشئ..فمتعت نظري؛ فإذا بجانبها كتب: كانت أول و أ خر لوحة لفناننا العظيم.
216-أعلنت الدجاجة في جمع غفير ..أنها ستزف خبر بيضتها الذهبية التي انتظرتها ردحا. فتسمع إحداهن تقول لرفيقتها: مخاتلة؛مخادعة..رأيتها يوما برفقة غير معلنة مع الديك الذهبي.
217-استبشر الديك خيرا.,فزوجه القرقة فقست جميع بيضها إناثا؛ نظر إلى الخم متباهيا..فعلا..سيجمعني هذا المكان بهاته الكتاكيت؛ على حين غرة وقف صاحب البيت حاملا سكينا وهو ينظر إلى الديك بشوفة ناقصة.
218-سافر من نفسك إلى نفسك؛ تجد أنك لن تقف عند أية معلمة من معالم الطريق إلى نفسك.
219-أعماق النفس لا يسبر أغوارها؛ إلا دلو صنعته أنت بالذات.
220- لا يتذمر الحذاء.. لذا قليلا ما ننتبه إلى اهتراءه.
221-لا يكف البئر عن ترديد الصوت؛ معلنا أن أعماقه لا يستمع لها إلا من له مأربا يقضيه.
223-لا يهتم الحصان لحال الفارس؛ أمام قصر الحاجز أو علوه.
224-المصيدة.. أمامها يحير الفأر بين تردد عقله وإصرار بطنه. 225-كم من مرة وقف الرضيع و سقط؛ ومع ذلك لم يمل حتى استقام عوده.
226-لن تصل إلى هدفك؛ إذا كنت تخطو و بالك مع تحسين أوضاع قدميك.
227-يؤدي المشط عمله طال الشعر أم قصر؛ لذا تعددت أشكاله و توحدت أسنانه.
228-غريب أمر الحرية..لما فُتح للطائر باب قفصه طار ؛ وبعد لأي عاد ليتفقد القفص متسائلا: هل بإمكان الأمور أن تعود إلى سابق عهدها.
229-من سماحة الكتاب أنه لا يعرف صديقه من عدوه.
230-تخطئ الطريق إلى المرأة؛ وأنت تبني قصر حبك على أساس جمالها.
231-من حق كل إنسان بارع أن يتفنن في إظهار براعته؛ لكن ليس على حساب الآخرين.
232-المرأة لا تتوانى في التعبير على أن تكون محط اهتمام الرجل، و من جهته ألا ينسى بأن يبقى صبيها المدلل.
233-بالأمس أخذت من وقتي لحظات لأتمتع بغروب الشمس؛ لكن سحابة غطت الأفق. و كأن لسان حالها يقول: إلى موعد لاحق.
234-اليوم تقف الأقلام وقفة احتجاجية معلنة تضامنا غير مشروط؛ دعما لتلقيها خبر دهس قلم في ريعان الشباب.
235-قف لحظة تتأمل وجودك.. ولا تنس أن وجودك خاضع لحظتئذ للتأمل.
236-عندما يثار حوار حول حوار؛ اعلم أن أحد المحاورين قد تحرر من صممه.
237-بالأمس؛ قضى شاعر كبير؛ وفي تأبينه؛ علمت أنه كان دائب التفكير في صخرة سيزيف.
238-لم يقر للميزان قرار؛ حتى وضعت له إبرة تضبط سلوك كفتيه.
239-فقد الإبريق صوابه؛ عندما وجد بين الأقداح واحدا لم يكن في الحسبان،فترك نفسه على النار الهادئة يرد الاعتبار لنفسه.
240-من قناعة الكيس أنه لا يحمل إلا قدره؛ ضاق فمه أم اتسع.
241-أن تعيش الحياة بملء الطول والعرض؛ معناه أن تحي أيامك وأنت تتمتع بطول النفس.
242-مرارا حاولت التفكير..كيف عشت طفولتي..مع أنني ما زلت لم أتحرر من شغبها المحبوب.
243-هذا..يهمكم..في الوقت المعلوم..سنكون على موعد لفك الارتباط الذي يجمعنا.
244-اليوم ستتسلم سر الإنسانية..لكن بعد أن تحكم القبض على إنسانيتك.
245-لم يحفل الكفيف يوما بصنيع أعمى البصيرة؛ لأنه يرى نفسه تقتحم الديجور و صاحبه في النور يخبط العشواء.
246-أبدا. تحاول الابتعاد عني.. غير واع بأنك تدنو مني رغما عنك.
247-عبثا..تخلق مسافات غير مرئية بينك و بينهم؛ وهم يأتونك بأيدي مشرعة.
248-دقات قليبي رقصت فرحا باستقبالها فكرة مؤانسة قلب جديد.
249-غدا..سأكشف الغطاء عن الماردة التي حيرتني مدة؛ تلكم هي الحقيقة.
250-لطالما خالفت نفسي فيما تروم..أما اليوم فسأكون على وفاق معها ، و إن اشترطت أن تكون إلى جنبي وعلى وجهها مساحيق.
251-ربما تكون في العمر بقية..حتى أضع حدا لتلك الكلمة التي سقطت سهوا من جملة أفنيت حياتي في اختيار عباراتها.
252-دائما..تراودني الحقيقة في هواها؛ فأرفض لعلي أجد في غيرها طريقا إليها.
253-لا تدري من أين يأتيك اليقين ..إذا قلبت وجوه الحيرة أمام أبواب الشك.
254-لغز الجسد يجد مفتاحه في الروح المتمردة.
255-لحظة الموت.. سأطلب من الحياة إذا سمحت.. الإفصاح عن الكيفية التي بها تعاش.
256-أمام النار..أتأسف متسائلا: لماذا كانت هدفا دون غيرها للكتب التي رميت وسطها؟
257-كتب على باب دكان موصد؛ غدا سأكون في الموعد.. فلا تتأخروا؛ وفي الغد ذاع غبر وفاة صاحب الدكان.
258-هل سأكون وفيا ليوم أخط فيه كلمة تتمتع بكامل الصحة والعافية.
259-محبرتي جفت وأنا على وشك إتمام أخر جملة من خطابي..مع كامل عبارات...
260-تساورني شكوك في أن تكون لكلماتي مسالك غير التي سلكت.
261-سأحيي الأمل الذي يعيشني على أمل.
262-اسمع لقصتي..أبدأ بأربع وانتهي بثلاث..بينهما اثنتان..تلك محطات مشواري إذا اقتضى الحال.
263-أمام وقع الأشياء؛ يحدث الماء دوائرا،تكون ترديدا صدى لأنين الأشياء و هي تغيب في القرار.
264-النخل السامق بعلوه لا يبخل بثمره.
265-يعشق البحر خفة الظل؛ لذا لا يأنف من مداعبة السفن وهي تمخر عبابه.
266-أمام صنارة بها طعم؛ وقفت السمكة حيرى.بين جوف جائع و أمل ضائع.
267-إذا لم يتسع العش لبيضات الطير سيبحث عمن يحتفظ له بالبيضات الزائدة.
268-سعة صدر الكتاب جعلت دفتين لكيانه.
269-أمام المصيدة..تأخذ الفار النخوة..فهو ما يزال محط اهتمام الإنسان.
270-لا يجيد التصويب..الذي رمى الحقيقة؛ ولما لحقها وجدها قد فارقت الحياة.
271-سر الأسرار.. ذاك الذي نبيحه لأنفسنا بإصرار.
272-سنصل ..لكن بعد أن نعرف أن لنا هدفا واحدا.
273-شخصيتك..عبث تريد أن تملك مفاتيح أقفالها؛ فهي في ملك الآخرين.
274-طول الطريق يفرض عليك حث الخطى.
275-الشجاعة تبدأ بالجبن و تنتهي بالخذلان.
276-مسافة ألف ميل تبدآ بخطوة واحدة. أما الخطوة الواحدة فمحصلة ألف عزيمة.
277-لنراعي الصبر..عندما لا نكون في حاجة إليه.
278-عند أية محاولة لوضع الإنسان في الميزان..نمسي مطالبين بأن نكون على وفاق مع إنسانيتنا.
279-خذ الحكمة..أولا معمولا بها؛ وثانيا عاملا بها.
280-في الطريق المظلم..سترافق من يحمل سراجا و لو كان كفيفا.
281-راحت الأيام سدى..عندما بدأت أعدها ..واخطأ في الحساب.
282-أشرقت الشمس اليوم باكرا..لما ودعتها بالأمس متثاقلا.
283-ليس عيبا أن ترشد ضالا..و أنت في حاجة لمن يضع بهيمتك أمام عربتك.
284-ظننت قد استرحت..لما كتبت على الباب..مستعد أن أكون عند حسن الظن.
285-سأقد كلماتي من جليد..لأرتاح لها بعد الممات.
286-ضروري الالتفات و أنت تقطع نصف المشوار.
287-و أخيرا..وثقت السلحفاة من نفسها بأنها قادرة على مسابقة الأرنب.
288-يقف الورد شامخا بأشواك كيانه.
289-مهما يكن..فلتراهن على حديث يضرب عرض الحائط بالشجون.
290-يوم الاستعراض..نضع المبضغ في كيان حرفنا.
291-لم أتوان في النظر إلى ساعتي؛ قي انتظار قدوم صديق لا يملك ساعة.
292-أجهدت لساني في الحركة؛ فجاءت الكلمات بذوق ممجوج.
293-لا تبخل الزهور بالرائحة؛ و إن لم تجد من يعيرها الشم .
294-لقد انتهيت من صنع أراجوز؛ وعند تحريكه وجدت الفم معطلا.
295-عبث نرمي بالحصى في البئر نستقصي قعره؛إذا أخبرنا بأن ماؤه قد وكح.
296-الفأس ثقب وسطه حتى لا يتردد أمام تحد غير مرغوب فيه.
297-تجر الإبرة الخيط رغم أنفه لذا تورطه باحثة عن غيره.
298-قبل الشروع في الحوار؛لنتيقن أنه ليس في المجلس من به حَوَر.
299-لن يكون لشخصك مثيل؛ لكن عملك يقوم به ألف نظير.
300-تروقني حلة القلم القشيبة؛فعندما يجف تصير له زينة بعدما كان يلفظ من فيه لججا.
301-في زيارة لمقبرة..وجدت على شاهد مكتوب ما يلي: يرتاح هنا..الذي بوسعه ألا يعرف للراحة طعما..ذاك هو آنت.
302-وقفت أمام لوحة..قيل لفنان ناشئ..فمتعت نظري؛ فإذا بجانبها كتب: كانت أول و أ خر لوحة لفناننا العظيم.
303-كأسي أحبه مذ صغري..بالأمس كسرته دون عمد،فتزعزع ركن حميم من أركان طفولتي المأسوف عليها.
304-هبت ريح؛ تمايل على إثرها ستار النافذة، فتسربت عنوة أشعة الشمس إلى غرفتي العجوز.
305-على الشرفة؛ كانت قطتي تبحلق في المارة..وهم يسعون جيئة و ذهابا، فاكتفت بإصدار مواء جميل.
306-على كرسي في الحديقة العمومية؛ جلس شيخ يسرح النظر فيما حوله، لحظة، انتبه و نظر إلى ساعته. فهب واقفا، ثم هرع مسرعا لا يلوي على شيء يساعده عكازه القصير.
307-حديث النساء يسلي و يثير الهمة؛ فالأولى هدهدت بيديها و الثانية رجت بعينيها.
308-يرتاح نظرك للوردة؛ فتسعى يدك لقطفها دون إذن منك.
309-طلبت من الحرف أن يطاوعني فيما أروم أن أخطه فأبى قائلا: تخلى عن غرورك تجدني طوع بنانك.
310-هبت ريح عاتية على منضدتي فتناثرت أوراقي هنا و هناك و بقيت واحدة عنيدة..كنت كتبت عليها الحياة حبال أمل.
311-كثيرا ما حاولت فض الحجب التي تقف وراءها نفسي..لكن عبثا..فما أن أحاول مع واحد، حتى أجد الذي يليه قد أخذ يقوي من عوده. فمهلا أيها العمر.
312-أن تكون حزينا وتدرك معنى حزنك.. يعجل باحتضار المأساة.
313-القراءة أغراء، و الكتابة فتنة، بينهما يقف القلم متأبطا غواية.
314-النسيان و التناسي؛ بندان لم يجد العقل فكاكا منهما رغم بجاحته بالتعقل.
315-لما دنا الفراش من النور فاضت روحه.
316-مع الحب..نفتح مشوار التعايش مع الآخرين.
317-وقفت أمام لوحة..قيل لفنان ناشئ..أمعنت النظر؛ فإذا بجانبها كتب: كانت أول و أ خر لوحة لفناننا العظيم.
318-أن تصبر يصلك الظل؛ ولا تنسى أن الصابرين فاتهم الظل فبل لحظات.
319-يعوج المسمار وهو يعلم أنه لا محالة سيؤدي مهمته؛لأنه لم يوفق بين إصرار المطرقة و عناد الخشب.
320-القلب الكبير لا يرتاح إلا باحتوائه القلوب القاصرة.
321-من يتفهم مآسي الآخرين؛ يكون قد ذهب أشواطا برفقة مآسيه.
322-بالعزلة .. ندخل قفصا لا نملك مفاتيحه,
323-المرأة عليها احتكار أنوثتها و تصريفها بتؤدة ؛ فهي الحياة و الاستمرارية.
324-المال..تمتعنا به و هو في أيدينا؛ لا يساوي طموحنا للحصول عليه.
325-في بركة الذكريات نغسل أحاسيسنا التي لم تكتمل بعد.
326-الصداقة..بذرة لا تنبت إلا في مناخ و تربة ذات مواصفات؛ لكي تؤتي أكلها وفق ما انتظرنا.
326-كيف نحيا الحياة؟ درس لا نتعلمه إلا من ما تجود به الحياة من تجارب.
327-و مع ذلك..النبات الشوكي لا يبخل بثماره السائغة المذاق.
328-يصعب على الذات أن تعترف بنفسها بعيدا عن لمسات التكلف.
329-كلما أصبحت على يقين من أمرك؛ تذكر أنك كنت قبل قليل تقلب وجوه الشك.
330-خاطب مفتاح مفتاحا آخر : كثيرة هي مرافقتي لك..لكن لست متيقنا بأنك تنوب عني في الملمات.
331-أخيرا..ستكشف الحقيقة عن ذات صدرها؛ لقد طلبت مني أن أبوح لها بالسر في ملاحقتي العنيدة لها.
332-وا عجبا !! عكست المرآة ملامح وجه لا يمت لي بصلة.
333-الفلسفة سرها في حروفها: - ف : فراشة - ل : لو - س: سعت - ف : فارة - ت : تاهت.
334-السر عند النجار..فهو الذي وضع لطاولتي رجلا واحدة.
335-تؤاخي الحياة الموت على الرغم من جشعه؛ فهي إن أنامت أفاقت و هو إن أنام نسي نفسه.
336-بودك أن تضع لشخصك ألف قناع وقناع..لكن نفسك تهتك أول محاولة تقوم بها حيالها.
337-لا تجعل من نفسك مجدارا (=فزاعة) ؛ يحسب لك الناس ألف حساب وأنت لا تروم مكانك.
338-نقر قطرات المطر..نبهني بأنها قد اتحدت وسارت في موكب سيل عارم.
339-صفاء الماء كثيرا ما تمثلت به الأوصاف ..لكن وجدت في قلته إنذارا؛ و في كثرته إضرارا، رغم صفائه المعهود.
340-سأنصت بدوري لشهرزاد؛ فربما حاكت أنسجة لحكايات على مقاسي بعد حكايات ألف ليلة و ليلة.
341-علبة عود الثقاب؛ صنعت بحجم صغير؛ مخافة ثورة ذوي الرؤوس الكبريتية.
342-لا تخاف الوحدة؛ إذا كانت تسمح لك بفتح حوار مع نفسك.
343-الحياة كالهرم؛ في البداية آمال عريضة و في النهاية قمة حادة تخبرك بأنك خرجت منها خاوي الوفاض.
344-تبني الطيور أعشاشها..و لا تخاف عليها عبث الأقدار.
345-حري بك أن تتحمل سلوك جارك؛ و إلا ما ذا ستصنع أمام سلوك العالمين.
346-تريد المرأة من حسنها أن يبقى دائما نافذ السهم؛ لذا لا تتوانى في خدمته طوال حياتها.
347-لا يدري البطل كيف صار بطلا؛ لذا ما فتئ يبحث عن الذين كانوا وراء بطولته.
348-لا تتأخر في بذل قبلة لمن له رغبة فيها؛ إذا كنت تعرف قدرتها على خلق المستحيل.
349-الحياة.. ترغب فيما هو آت؛ و لا تأسف على ما فات.
350-ساعتي تعطلت بدون إذن؛فهي على علم باني سأظل خاضعا للزمن رغم غيابها.
351-جمال المرأة..مسالة فيها نظر؛لذا وجب انتظار آخر لمسات أناملها الناعمة عليه.
352-حتى الجلاد يحسب نفسه على حق؛ و هو يؤدي صنيعا مقتنعا بأنه مهنة.
353-حديث الشر لم يستوعب بعد عند الأخيار من الناس؛ لما احتفلوا بعيد الخير، و لم يكن احد الأشرار من المدعوين.
354-شيئا ..تحتفظ به الذاكرة دوما. صفحات الماضي المكلوم في غياب رقابة مسئولة.
355-الحب درجات..أدناها إبادة المحسوس ؛ و أسماها معانقة فكرة الأزل.
356-و الحصان يجري..يهيم الفارس في نشوة السرعة؛ غير حافل بكبوة غير منتظرة.
357-هناك صنف من الرجال لا يعترفون أبدا بأنهم خسروا يوما..ذاك هو الذي لا تسقطه المرأة من بالها.
358-أغلب الشغوفين بالمتعة ..يبادلونها الثقة في البداية، قبل أن يداخلهم الملل في معاشرتها.
359-سنتوصل بالشكر و التهنئة من فكرتنا؛ عندما نتفق انه من المستحيل أن يحصل المرء على كل شيء في هذا لعالم.
360-اليوم.. تصرفت بشكل حضاري مع نفسي . فقد أوصدت باب بيتي؛ و رحت انتظر أول طارق لأخبره بما أقدمت عليه.
361-أن يكون الآخر فيك أكثر من أن تكون فيه؛ يسمح لك بأن تصبح صديق العالم بدون منازع.
362-يرتبط الرجل بالمرأة فيتنازل عن أنانيته..فتضع يدها في يده لتحقن دماء جديدة في شرايين كبريائها.
363-ما تهاونت مرة أمام فرصة سانحة في أن أتعلم كيفية الانتصار على نفسي.
364-انظر..تجعلنا أمور عمالقة من ورق؛ و أخرى تخلق منا أقزاما من فولاذ.
365-أ تعرف من وضع أول قناع على وجهه؟ لقد صار مجهولا ..فلما وضعه لم يجد فكاكا منه.
366-المال.. الاختراع الوحيد الذي يعرف الإنسان معدنه ؛ و لا يعلم متى ستنتهي مدة صلاحيته.
*عشرة على عشرة*
367-1-الحب جناح فراش تأخذ منه بقدر ملامستك إياه.
368-2-الحب أريج ياسمين تفوح رائحته و لا تعلم مكانه.
369-3-الحب نجم عند أفوله لا يبخل بالإضاءة الشاملة معلنا موته.
370-4-الحب في حلبة السباق..كل واحد يرغب النظر إليه من المقاعد الأمامية رغم أنه يأتي من الأبواب الخلفية.
371-5-الحب لا تتوانى في بذله و إن لم يبلغ الرشد بعد.
372-6-الحب.. لما صادقته الكراهية سقطت في حبه.
373-7-الحب أعلن حربا. و لم يحمل سلاحا.
374-8-وهو يموت.. ترك الحب وصية؛ معلنا أن له روحا تعيش بأرواح.
375-9-صدقوني..لم يحب الحب إلا نفسه.
376-10-أبدا.. يطرق الحب الأبواب؛ و لا يريد سماع أحد؛ فهو الطارق و المجيب.
377-و لو كتبوا اسمك على صفائح الذهب؛ فإنهم لن يشاركوا انطباع نفسك و هي تخط اسم كيانها على رمال، ستمحوه أول موجة مقدامة.
378-رب أنانية آلت إيثارا.
379-و أنت تسبر غور نفسك؛ لا تنسى أنه كطبل الأذن ما أن تلامسه تفقد السمع إلى البد.
380-تفاءل بتشاؤمك.
381- البشرية لا تروم هدفا لها ؛ إلا مشوبا بأهداف لم يعلن عنها بعد.
382-أقنعة كثيرة على وجهك..اقتناع أكثر بأنها مجرد أقنعة.
383-برميل البارود يخيف العالم.. ويخاف عود ثقاب.
384-الطفولة ..لا تطلب اعتذارا من أحد.
385-اليمين يخشى اليسار حتى في أطراف الجسم.
386-الأسرار لا تحب تعدد الأقفال.
387-الفطام ..يثير جنون المرء و هو في أقصى حالات تعقله.
388-البحر.. لا يغامر بأن يجعل من أي إنسان صيادا.
389-أفكار الحزن..تأخذ سبيلا لها بدون دليل.
390-و الناس يختبئون عن المطر؛ لا ينتبهون إلا و ثيابهم مبللة، تعلن في خيلاء بأن الماء سر كبريائها.
391-لنواصل الحياة..تاركين العالم يتصرف وفق هواه..
392-حظي في الحياة.. أن أعي خسارة ربحي رغم حرصي.
393-الأبواب المفتوحة غالبا ما تعاني عطبا في المصراعين.
394-عنق الزجاجة لا يحبذ الانضباط في غير محله.
395-قولك: نعم ؛ يجعل لا تبحث لنفسها عن حل.
396-لما أراد الحمار تغيير اسمه؛ لم يجد أحدا يمحضه النصيحة.
397-و أنت تغادر المسكن المأجور، لا تعدم من سيخبرك لاحقا بأنك كنت هناك.
398-وهي تجر وراءها خيطا لا يبدي رفضا؛ لا تجد الإبرة غضاضة في اختراق كيان الأثواب.
399-لا يقحم التفكير الصادق نفسه في المتاهات.
400-صدى الحظ العاثر..يصم الأذان.
401-الشيخوخة..حساب الزمن بساعة رملية.
402-مرفأ الذكريات لا ترسو فيه إلا الصور التذكارية.
403-الموت ..الراكب الوحيد الذي استقل قطار الحياة؛ و لم يلتزم بالدرجات.
404-كل ما نريد القبض عليه؛ يكون في متناولنا عادة، بعد أن يقتنع بأننا بذلنا وراءه من الجهد ما يكفي.
405-هل دخلت مرة متاهة؟ الجواب يأتي بالنفي بكل تأكيد، علما أن النفس وضعتك في متاهة داخل كيانك..تحاول جاهدا الخروج منها. فتجد كيانك لم يراوح بداية النهاية أو نهاية البداية.
406-عندما يعلن الأنف الجحود..تتساوى أمامه جميع الروائح.
407-لن يضيع الأمل و أنت تبحث عنه بقدمين حافيتين.
408-خذ فرصتك..فقد تصير لغيرك في غفلة منك.
409- صيد السمك يزيد نكهة في مذاقه.
410-لا يخاف المركب البحر..بمقدار ما يخاف حدوث ثقب فيه.
411-تفقد النفس السمع..عندما تتحدث إليها بصوت مرتفع.
412-حديث الصنارة المغري..لا تنصت له السمكة المجربة.
413-عيون الشبكة دائما مفتوحة رغم الخبل.
414-صن الأمل..و آنت تفكر فيما أنت فيه.
415-كثيرة هي الحماقات التي نأتي ..ونحن في كامل تعقلنا.
416-جميع الفخاخ..لسان حالها يقول: الحيلة أحسن من الفتنة.
417-فليكن لديك احتياطي هائل من الحبال؛ إذا كنت تراهن على أمل يتيم.
418-هو الجنون..عقل ممنوع من الصرف.
419-مهما بلغت شفافية الزجاج...فإنه يحول دون ملامسة كل حقيقة وضعت خلفه.
420-الذكريات.. منطق الماضي يعسر على الحاضر هضمه.
421-الحكمة.. لا تني تفقد صوابها ..عندما لا تجد من يشد بيدها في وضح النهار.
422-النصيحة.. تمشي عارية الرأس و لا تخاف ضربات الشمس المحرقة.
423-من الحكمة ألا تفقد صوابك ..إذا رمت محاورة الحمقى.
424- هذه الكلمات عانقتها و أنت غائب؛ ها أنت تعانقها بدورك و أنا غائب.
425-بعض الأفكار لا تختمر؛ بالرغم مما نحيطها به من دفء.
426-يعرف الفلك انه لا محالة سيخترق الموج؛ لكن بشيء من التروي مشوبا بالحذر.
427-الحب..وحده؛ و لا شيء غيره يدفعنا مرغمين على تخصيص وقت للتفكير في الموت.
428-مهما طال اللسان و استطال؛ يحافظ على موقعه في الفم.
429-تتيه الكلاب الضالة..بعد ما ترى في نفسها بأنها لم تعد تجد من تمنحه الوفاء.
430-ليس في قمة الجبل شيء ذي معنى إلا ما يمنحه آخر متسلق من اعتبار للذين سبقوه.
431-و الحياة ..سنحياها ..كما أرادت لا كما نبغي.
432-لا يموت الفأر حتى يتيقن بأنه ورث نسله أسنانا حادة.
433-عندما فقد دليل الطريق. تراه يحترم علامات المرور ولو في طريق غير مسلوكة.
434-دائما تساؤلك طبيعة الإنسان..ولو صرت فوف عوالم لم يطأها إنسان قبل.
435-ستبحث يوما عن من تمحضه النصيحة، و إن لم يطلبها منك.
436-حتى الحذاء احتكم إلى خيط ليحكم رباطة جأشه برفقة قدم رعناء.
437-و أمام أعتى المجرمين نسمع بأن الجرائم ترتكب باسم الفضيلة.
438-قارورة العطر..حتى و هي فارغة؛ تبقى مرعية التقدير على حساب ما كانت تحمله في جوفها.
439-الشمعة..تحتفظ برغبتها في إشاعة النور..و لا تلقي بالا للعيون التي تخلت عنها.
440-لكي تستوعب لذتك بالأشياء..انظر إليها وهي تحتضر أمامك.
441-لا يتوانى حبل الدلو على في ترك بصماته على حجر فم البئر..كشاهد بأنه كانت للبئر كلمة يوما ما..
442- هكذا هو فن العمارة..قياس النفس بأبعاد الهندسة.
443- ما توافقنا على تسميته الجمال؛ تحدثنا عنه الطبيعة بلغة يصعب فك رموزها.
444- انسجام الذوق..تواضع للعقل ترفضه النفس بكبرياء.
445- في مديح العقل..غبن للهفوات التي سقط فيها.
456- سابق الرموز الزمن.. فبصموه و مضوا؛ لذا تركونا نحترق من لوعة الغياب.
457- مع حديث الذكريات..نعلن سبر الاعماق بلا حدود.
458- من أجل الانسانية..نحن على التزام دائم بأداء واجب انسانيتنا.
-459 السفر هو هكذا.. بمجرد التفكير فه؛ تكون قد خضته و ان لم تبرح مكانك.
460- الطريق الوعرة تعلمك كيف تثق بنفسك. اما السهلة تعلمك الا تخسر تلك الثقة و لو كلنت عمياء.
461-لنحرص بانسانية..على أن نبقى أوفياءلانسانية أخينا الانسان.
462-من يختزلك بشيء براني..يعسر عليه هضم كمياء روحك.
463-هكذا نحن..نحمل سيف التاريخ المفلول بنية محاربة الجغرافيا الغريرة. 464- الفكرة ..لا تخطر الا بمعيةطيف من سنحاور لاقناعه برجاحتها. 465- ترافق الكلاب المتسكع بدون سابق ألفة أو معاشرة حتى.
466- عندما يسقط بصرك على أهبل او أحمق ..لا يخامرك شك في أنك بعد ايام ستجده على نفس الحالة من لقائك به لأول مرة.
467- كانت له رغبة في أن يحكي.. وأنا أنصت..و لما بدأ الحكاية..نسي أنني أنصت إليه بكليتي.
-468الطريق..ذاكرة الهدف المنشود.
-469أحلام اليقظة تستلزم فرشاة رسم و ألوان زيتية.
-470الخيانة.. رغبة الاعتذار لم تحضر في الميعاد.
-471هبت نسمة ريح على أقحوان ؛ نظر إليها و قال: ليس الآن. و لما نأت عنه ؛ فكر مليا و استطرد:ليس في الإمكان خير من الآن.
-472 هي هكذا الأعشاش المهجورة؛ تشهر الاباء لمن يطلبها باصرار لا يحتمل رغبة. 473-حديث المومس.. يخبرك بأن الانسانية مرت من هنا.
474-أول مرة ... دائما تسبق الحديث الطويل.
475-السير على غير هدى... يوقفه الحذاء المهترئ.
#نورالدين_علاك_الاسفي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يا حروف العالم اتحدي
-
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.
المزيد.....
-
من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم
...
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|