أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح الدين بلال - تاريخ السينما في كردستان مقدمة 7 . 1















المزيد.....

تاريخ السينما في كردستان مقدمة 7 . 1


صلاح الدين بلال

الحوار المتمدن-العدد: 685 - 2003 / 12 / 17 - 04:35
المحور: الادب والفن
    


لقد اعتمد الدارسين والمؤرخين عند دراستهما لجوهر التطور الاجتماعي و الاقتصادي و  تحديدهما لقوانين  الحركة الفلسفية و السياسية  للشعوب  وتتطور الامم  ,  وبين ما اعتمدا عملية الإبداع الفني وبشكل خاص الأدب .
وليس عجبا أن يكون تراث و فنون شعب من الشعوب هو راصدا حقيقيا لتطور و قوة حضارة 1
العالمي بأنهار من العطاء و القيم التاريخية  التي تلتقي مع قيم وتاريخ شعوب عديدة عاشت الظلم و التشتت و التضحيات و البطولات ...لتقول 
(إن شعب له هذا الأدب و التاريخ لن يموت )
مدخل إلى السينما

يعتبر الفن السينمائي , اخطر واهم الفنون لما يملك من قدرة كبيرة على كشف الزوايا العتمة و النيرة من حياة أي شعب و تسجيلها و توثيقها للتاريخ .. ولقد أعطت حركات التحرر في العالم أهمية كبرى للسينما أثناء نضالها لما له من أهمية كدور تحريضي و توثيقي للأحداث و ما تحمله من قدرة و قيم جمالية في صنع الإنسان الجديد .
وتأتي أهمية السينما مع أول اكتشاف قام به ( وفيفون والدكتورباريس ) عام 1825  م  الذين صمموا آلة تدار باليد على شكل صور دوارة .                                                                                        واخذ هذا الفن يتطور اكثر و اكثر حتى كان العرض السينمائي الأول على يد الاخوة  (لوميير في فرنسا عام 1890 م  مما أعطى لهذا الفن أهمية و إعجاب كبير  وكانت بداية الثورة السينمائية . ولا يمكننا النظر في بداية ملفنا عن السينما بان هذا الفن هو مجرد صور متحركة ترافقها الموسيقى و تتشابك أحداثها لتقدم لنا عرض ما . إن السينما الحق و الذي نتمناه هنا هو فن الواقعية , فن الإنسان  ( وهل هناك اثمن رأسمال من الإنسان ) .


والسينما الحق هي التي تستمد جذورها من تربة الواقع . إن للسينما تأثير على كل جوانب الحياة , توضح وتصرخ , تغني و تهمس , تحرض و توجه , تحب  وتكره ,وتخلق واقع متفاعل و تدعو إلى مستقبل مستقر وزاهر .

دخول السينما إلى كردستان
لا يمكننا تحديد دخول السينما إلى كردستان بالمعنى
السياسي نظرا إلى عدم وجود عاصمة وحكومة مستقلة لها ... بل ما يمكن قوله إن السينما دخلت كردستان بالمعنى الجغرافي والتاريخي عبر بوابة السلطة المركزية المستعمرة لها في طهران واستنبول ... لما لسلاطينها من المركز والقوة في إدخال ومشاهدة هذه الآلة الغريبة ولما كان حال كردستان من واقع احتلال و تقسيم فرض عليها , فحرمت وأبعدت من مشاهدة كل متطور وكل جديد في العالم .
إن أهم الأسباب التي منعت السينما من دخول كردستان    هي .....
1 . تقسيم كردستان بين دولتين  ( ومن ثم أربع ) كانت تحول وما تزال من دخول أي اثر حضاري لكردستان .                                                                                                                               2 . عدم قيام أي صناعة أو شبه ذلك في كردستان لكون السينما صناعة وفن ولما تحتاجه هذه الصناعة من أجهزة ومعداتواستديوهات وامكانيات مالية.                                                                                                        3 . عدم التزام المثقفين الأكراد لدورهم التاريخي في استنهاض الوعي الثقافي  للشعب الكردي ... لانحدار مجمل هولاء  المثقفين من شرائح برجوازية صغيرة تلقت علومها في مدارس مستعمري كردستان  ... 

حيث لم يتكون لديهم حافز النضال و المقاومة نتيجة تربيتهم وارتباط مصالحهم بالقيام بأي دور  تجاه واقع شعبهم إلا ما ندر, بل انخرطوا ا في ثقافات و سياسات الدول المهيمنة على كردستان .        السينما الكردية أو الأكراد في السينما                                                              إن ما يمكن التحدث عنه الآن تحت عنوان السينما الكردية لا تعطي معنى دقيقا كون السينما
هي نتاج معاهد وصالات وصناعة مرتبطة بمؤسسات الدولة المنظمة و المشرفة

لقيام هكذا أعمال تعتمد على إمكانيات و استوديوهات كبيرة وممثلين و فنيين إن ما يمكن التحدث عنه الآن  , هي هذه المحولات التي جرت وما زالت في سبيل صنع سينما كردية وان الحديث عن سينما كردية تحت ظل و إشراف أنظمة غاصبة لكردستان لا يمكن أن تعطي معنا دقيقا للواقع الحالي بل يمكن أن نقول إن ما يمكن تعريفه في سينما كردية , تلك المحولات التي قام بها بعض الأكراد في إطار سينما العراق و تركيا و إيران و سوريا . وتناول بعض القصص والمشاهد الكردية في أفلامهم  و محاولة البعض الآخر لخلق نواة سينما تتحدث عن معاناة الإنسان الكردي في هذه الدول .

* هذه المقالة كتبت عام 1986 ورايت نشرها كما كتبت  .


اعداد وتاليف
صلاح الدين بلال



#صلاح_الدين_بلال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحجر على الأكاديميين وهجرة العقول
- من هم العملاء
- القضية الكردية في سوريا بين ممارسة النظام وموقف المعارضة الس ...


المزيد.....




- الحكم بسجن الفنان الشعبي سعد الصغير 3 سنوات في قضية مخدرات
- فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
- صرخات إنسانية ضد الحرب والعنف.. إبداعات الفنان اللبناني رودي ...
- التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي ...
- الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح الدين بلال - تاريخ السينما في كردستان مقدمة 7 . 1