أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح خطاب - هاتف بشبوش في مجموعته الشعرية الاولى














المزيد.....

هاتف بشبوش في مجموعته الشعرية الاولى


صباح خطاب

الحوار المتمدن-العدد: 2204 - 2008 / 2 / 27 - 08:27
المحور: الادب والفن
    


عندما يكون الحبّ ُ لغة ً ثانية ً والحزن ُ لهجته ُ الحاضرة

وأنت تُطلق ُ النارَ
على جسد ٍ أثقله ُ الخمر ُ
هذا ما نقرأ أولا ًمن مجموعة هاتف بشبوش الشعرية الاولى ( الشمس تأتي من دف ْ مخدعك ) والتي صدرت أخيرا من منشورات الوركاء في العراق ، وهكذا أفتتاحية ستبدّد الانطباع الاول الذي خلّفه اسم المجموعة ، فقصائدها ليست قصائد حب بالتأكيد ، ويمكننا ان نقول ان الحب كان لغة ً ثانية للمجموعة كأن كلماته كتبت بحبر سري ، ولغتها الاولى هي لغة الحرب والقتل كما هي لغة العراقيين للثلاثين عاما الأخيرة وما زالت ، كما ان الحزن لهجة عراقية صافية نقرأ لكنتها في كل القصائد ، وتلاحق الشاعر ذاكرة سوداء في رحلته أو هروبه بعيدا المدى ، من السماوة وبغداد الى دمشق ، ومن رومانيا الى اوكرانيا والى الدانمارك حيث يقيم الآن ..
هناك كلمات في اللغة تحوي كنزا ً لا ينضب من تجارب البشر وطرق تعبير هائلة عن هذه التجارب ، و ( الهرب ) واحدة من هذه الكلمات التي ينهل منها الجميع بلا انقطاع ، وهناك قصائد وقصص وذكريات جديدة دائما تسيل من هذه الكلمة – النبع ..وقد تكون هذه الفكرة جوابا ً مقنعا ً على السؤال الأبدي الذي يعرض نفسه كلما تكلمنا عن الشعر العراقي خصوصا : ( من يقرأ كل هذا الشعر ؟ من يتذكر كل هذه الاسماء ؟ ) فهناك زوايا جديدة دائما وهناك عابر سبيل خالد سينظر الى هذه الزاوية بأعجاب ..
استخدم هاتف بشبوش صيغة الجمع مرات قليلة جدا ً :
( لن نخلّف غير الذي
دوّناه في القصائد
كيما يصبح الكون
أكثر قساوة .. ) – أبجدية من دفتر الرسم – ص 34
( لم يتركوا عناوينهم .) – حمى خطى لا تموت – ص 36
( كنا نعد
أوراق التقويم
فنتوجس خيبة بعد خيبة ) – ترانيم بنكهة المطر – ص 58
أما أغلب القصائد فقد جاءت بصيغة المفرد المتكلم أو المخاطب ليؤشر هذا الى شعور بالوحدة وعدم الانتماء الى اي جماعة أو فقدان الجماعة التي كان ينتمي اليها قبل الهرب وهو ما تقوله قصيدة ( أصداء لا تملأ الذاكرة – ص 67 ) وبصيغة الجمع أيضا ً :
أصدقائي القدماء
غادروا
بطاقات الياسمين
وأنا هنا في بلاد الثلج ..
أما الحب والذي دعوناه سابقا باللغة الثانية ، فكان حضوره خجولا في القصيدة التي حملت المجموعة اسمها وكذلك في قصائد اخرى ومقاطع من قصائد ، فهو حب بلا أسرار ويكاد الشاعر ان يهمس به همسا لكي لا يثير الشبهات ، والحبيبة بلا وجه ولا ملامح فهي الانثى المطلقة وحسب ، أو هي ( مهرة الروح ) بكلمات الشاعر .. ولا غرابة في هذا فهو حب الهارب الذي فقد اليقين فمن أين يأتي الحب لمن أضاع نفسه في طرقات لا يفقه لغاتها :
( ربما في ذهب الوصول
تتجلّى السعادة ) – ص 68
هناك حماسة طاغية في كتابة بعض المقاطع ، والحماسة تقود الشعر الى المباشرة البغيضة ولا يمكن لها ان تصنع شعرا ، ومن حسن الحظ ان هذا يحدث مرات قليلة جدا يمكن تجاوزها بكل تأكيد لانها على اية حال مما يحدث كثيرا مع المجموعة الاولى ، واكثر ما تصدمنا الحماسة في هذا المقطع الذي يقترب من الشعر الشعبي :
اذا العين تنسى البصر
اذا القلب ينسى الدم
اذا الطير ينسى التحليق
عندها فقط يمكنهم الرفاق
أن ينسوك ..0ص 62
وتبقى هذه المجموعة جديرة بالقراءة والاهتمام رغم انها لم تحقق انجازا كبيرا كنا ننتظره من شاعر مثل هاتف بشبوش أعطى الكثير من سنين حياته للشعر، وقد عرفته منذ ان كان طالبا في السليمانية سبعينات القرن الماضي .. وسننتظر ان يحقق ذلك الانجاز في مجموعته الثانية التي بدأ بالاعداد لها منذ الآن ..



#صباح_خطاب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح خطاب - هاتف بشبوش في مجموعته الشعرية الاولى