|
الحرف يمنح اللوحة بعداً ثالثاً
محسن الذهبي
الحوار المتمدن-العدد: 2187 - 2008 / 2 / 10 - 10:05
المحور:
الادب والفن
في نهاية الاربعينيات من القرن الماضي،ظهرت تيارات جديدة في الادب والفن تحمل سمات التجديد والبحث عن هوية تميزها ومثل ما حدث للشعر العربي الحديث (الشعر الحر) كان للوحة التشكيلية الحروفية في تبوءسمة الريادة. وبقي جدل الريادة ومازال قائما، فمن هو الشاعر الرائد في قطع حبال بحور الخليل أهو السياب في (هل كان حبا) أم نازك الملائكة وقصيدة (الكوليرا)؟ وهكذا يعاد الجدل،فمن هو الحروفي الاول.؟؟. الفنانة العراقية مديحة عمر؟ ام الفنان جميل حمودي؟ مديحة عمر الحائزة علي درجة الشرف من كلية (ماريا غري) بلندن 1933 ثم الدراسة في جامعة جورج واشنطن 1943 والمنسبة الي كلية الكوركوران للفنون حتي 1950، تعرض اول عمل لها تستلهم في الكتابة العربية عام 1949 وذلك في المعرض الدوري لمتحف الكوركوران بواشنطن بلوحتها (صور تجريدية للحروف العربية) ثم تعرض في المعرض الشامل لاعمالها المقام علي قاعة الرواق ببغداد 1981عددا من اعمالها الحروفية الاولي مؤرخه بعام 1946، اهي رائدة الحروفية الاولي ام ما يؤكده الفنان جميل حمودي من مواليد1924 من انه الرائدالاول في استلهام الحرف العربي كما يؤرخ له الفنان شاكر حسن ال سعيد في كتابه البعد الواحد " كان جميل حمودي منذعام 1947 قد اتخذ من الكلمة المكتوبة ضمن عالم اللوحة المرسومة عنصرا جديدا في البناء الفني ". لكن مديحة عمر تعطينا بعدا اخر اكثر وضوحا للصورة بكونها الرائد بوعي ومعرفة في استلهام الحروف والكتابة العربية لكونها اول من نظًر وكتب عن ماهية العلاقة بين الفن والحروف العربية ففي واشنطن كانت قد نشرة بيانا فنيا عام 1949 تحت عنوان (الخط العربي عنصر استلهام في الفن) درست فيه امكانية الاستفاده من الخواص المطاوعه للحروف العربية وامكانية استخدام القيم التجريدية في بناء اللوحة الفنية الحديثة وهي بذلك سبقت كل المهتمين بالفن التشكيلي من فنانين ونقاد في هذا المجال. لكننا قبل الحكم علي هذه الريادة العراقية للحروفية لابد من النظر الي التجارب العربية الاخري في هذا المضمار والتي توءكد ريادتها ايضا، فالفنانة اللبنانية سلوي روضة شقير من مواليد 1931. تقدم لوحتها الحروفية باسم (يا ليل) والمنفذه بتاريخ 1947 كذلك الفنان اللبناني وجية نحلة يؤرخ لوحته (المحارب) بتاريخ 1954 مستغلا امكانية الخطوط العربية ومطاوعتها التشكيلية في بنائه الفني.ثم هناك تجربة الفنان سعيد عقل واعماله بالحبر الصيني التي اعتمد فيها تشكيل الحرف بنظرة جديدة واطلق عليها (كتابه) في معرضه الاول 1954.
الوقوف عند التجربة السودانية كذلك لابد من الوقوف عند التجربة السودانية ودور مدرسة الخرطوم التشكيلية وريادة احمد محمد شبرين 1930 ورفاقة عثمان وقيع الله وابراهيم الصلحي اذ حاولوا ادخال ايقاعات ورؤي جديدة للفنون الحرفية واعطوها مذاق خاص ثم تجربة أدهم اسماعيل وامتدادها الي محمود حماد اذ استخدما النسيج الكتابي باشكال لونية مموهة لصورت الحرف والكتابة بتجاه تجريدي واضح اما فناني المغرب العربي فانهم تأثروا بشكل واضح باستلهام الحرف من الاطار التاريخي لصفحات المخطوطات العربية والزخرفة ليتجاوزوا الشكل الصريح للحروف ففي اعمال الفنان التونسي نجيب بلخوجة تبرز قدرة التعاطي مع الحرف بيقاعات هندسية مميزه. وكذلك في اعمال المغربي محمد المويلحي الذي اقتبس انسيابية الحرف ومطاوعتة لخلق اشكال تجريدية متفردة. وفي الجزائر تجربة الاخوان محمد وعمر راسم والفنان سيد علي الذين قربهم الخط من الفن التجريدي وان لم يدعوا الانتماء الية. وفي مصر كان الفنان حامد عبد الله(المتوفي عام 1986) من اوائل رواد الحروفية في الخمسينات من القرن الماضي. وكذلك الفنان عمر النجدي في بحثة عن البيئة الشعبية واستخدام جمالية الحروف العربية في نسق روحي.كما استفاد الفنان الرائد صلاح طاهرمن طواعيت الحرف. وتبقي تجربة الفنان العراقي شاكر حسن ال سعيد عبر اعماله المستمده من تنظيرة لجماعة (البعد الواحد) وتأويلاته الصوفية في نسج العمل الفني من ابرز ما قدمته للحروفيين العرب في وضع الاسس الاولي لمدرسة فنية معاصرة تعتمد استلهام الحرف العربي. وتتسع التجربة في اعمال العديد من رواد التشكيل لعربي فا لفنان الفلسطيني كمال بلاطه و السوري عبد القادرالارناؤؤط ومروان قصاب باشي و المصري احمد فؤاد سليم وسعيد وائلي وعصمت داوستاشي و من لبنان يسار صفي الدين و حسين ماضي والمغربي احمد الشرقاوي وغيرهم الكثير لتمتد الي الجيل اللاحق ليضيفوا الكثير كتجربة الفنان ضياء العزاوي والذي يعد من اكبر الملونيين .وكرافييكية نجي المهداوي وجراره المؤشاة بحروف ورموز ممطوطة. ونقوش فريد بلكاهية علي الجلود.واختام رشيد القريشي الصينية فوق الخط الكوفي المغربي. وتجربة الفنان محمد سعيد الصكار وتجديداتة في الخط العربي التقليدي.وتتسع الرؤية في ستلهام الحروف بالعديد من الاساليب لتشمل اغلب الفنانين العرب حتي لتكاد لا تجد فنانا الا واستقي من هذا النبع الجميل. ليس في انجاز اللوحة فحسب بل امتدت الي النحت كما فعل الفنان الرائد جواد سليم في ادخال الكتابة في اعمالة وكذلك فعل الفنان النحات محمد غني حكمت عبرمنحوتاته والخزاف المصري الرائد كمال عبيد .
#محسن_الذهبي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صدر الدين أمين يحفر في ذاكرة الطفولة لتهشيم الواقع
-
التغير المناخي يحرم البحار من ذهبها الاحمر
-
الموت والسلام في متحف اليابان أصابع الأطفال المحترقة وصبايا
...
-
القمار، ثقافة الهوس بالثراء
-
مدريد تفخر بنصب تذكاري للشيطان
-
ا لضوضاء تتلاعب بالمزاج العاطفي
-
الامية ... الاستغلال البشع للطفولة
المزيد.....
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|