|
الذئاب:قصة للاطفال
جميل السلحوت
روائي
(Jamil Salhut)
الحوار المتمدن-العدد: 2185 - 2008 / 2 / 8 - 11:33
المحور:
الادب والفن
خرجت الذئاب لتصطاد طعامها بعد أن خيّم الليل ، وقف الذئب الذكر مع ذئبتين اثنتين على سفح الجبل، يراقبون حظيرة الأغنام المحاذية لسفح الجبل المقابل قرب الوادي ، رأت الذئاب الراعي وقد انتهى من حلب أغنامه ودخل إلى خيمته المقامة عند باب الحظيرة . رأته يتوضأ ويصلي العشاء ... ثم يخرج ويدور حول الحظيرة ليطمئن أن القطيع جميعه داخل الحظيرة، ثم يعود إلى خيمته ، ويؤوى أطفاله في فراشهم ، يطفيء ضوء المصباح ، ويضطجع بجانب زوجته . حظيرة الأغنام محاطة بسلسلة من الحجارة مبنية بشكل شبه دائري من ثلاث جهات ، ترتفع عن الأرض حوالي المتر ، أما الجهة الرابعة فإنها سفح الجبل المنحدر بشكل مائل وحاد ، يتوسطها كهف. الذئاب مقعية على مؤخراتها كما الكلاب ، تراقب الوضع ، غير أنها لا تمد ألسنتها ولا يسيل لعابها بشكل دائم مثلما هو طبع الكلاب . تقدمت الذئاب ببطء شديد من جهات الحظيرة الثلاثة ، أما الجهة الرابعة فلم تقترب منها لأن خيمة الراعي مقامة عليها . نبح الكلب المربوط في الجهة الغربية من الحظيرة فوق الكهف ، وكان يحاول الهجوم على الذئب الذكر إلا أن الحبل كان يشده إلى الخلف . أما الكلب الآخر فإنه لم ينبح لأن الكلاب لا تنبح على إناث الذئاب ، بل إنها تلعب معها ، وتشمها وتحاول التزاوج معها . استيقظ الراعي على نباح الكلب الأول لكنه اطمأن لعدم نباح الكلب الثاني ، فبقي في فراشه مستمتعا بدفئه . انقض الذئب وإحدى إناثه على القطيع، واختطف كل واحد منهما حملا صغيرا ، في حين كانت الأنثى الثانية تداعب الكلب، حتى انتهى زميلاها من مهمتهما . إنجفلت الأغنام إلاّ الكباش الأربعة صاحبة القرون المعقوفة إلى الخلف، لتعود مرة أخرى إلى الأمام بشكل حاد وجاهز للنطاح ، فإنها لم تتحرك من مكانها . قفز الراعي من فراشه عندما انجفلت الأغنام إلا أن الذئاب كانت هربت بصيدها. لم يتأكد الراعي من إن الذئاب اختطفت حملا أو أكثر من قطيعه،أم أنها لم تتمكن من شيء . ثغت نعجتان بمرارة على حمليهما المفقودين طوال الليل ... كانتا تدوران في الحظيرة مذعورتين وتثغوان كأنهما تناجيان الراعي ليعيد إليهما إبنيهما ، فأيقن الراعي من ثغائهما المتواصل أنهما فقدتا حمليهما. *********** ابتعدت الذئاب حوالي نصف كيلو متر من الحظيرة ، ولمّا تأكدت أن لا أحد يطاردها جلست وأجهزت على صيدها ، وبدأت تأكل لتملأ بطونها الجائعة ، وبعد أن شبعت حملت ما تبقى طعاما لصغارها التي تركتها في وكرها ، فجاء ثعلب جائع على رائحة الدم، فأكل ما تبقى من جلدي الحملين ، ولعق الدماء التي سالت على الأرض . *********** وفي الليلة الثانية وبعد أن خيّم الظلام خرجت الذئاب الثلاثة مرة أخرى للصيد ، فذهبت تراقب قطيعا آخر ، ولما تأكدت من أن الراعي وأسرته قد ناموا ، اقتربت من القطيع بحذر شديد ، فاطمأنت لعدم وجود كلاب تحرس القطيع ، اقتربت أكثر فأكثر من القطيع الذي انجفل عندما شم رائحة الذئاب باستثناء الكباش الثلاثة ، اثنان منها كانت لهما قرون معقوفة حادة ، والثالث أقرع بلا قرون ، وقفت الكباش الثلاثة مكانها في حالة استنفار على شكل مثلث في رأسه الأمامي يقف الكبش الأقرع ، ... الكباش تقف مستعدة تخبط بأقدامها الأمامية مستعدة للمنازلة . تقدم الذئب الذكر يراوغ الكبش الأقرع ، استعدادا لإخافته ومغافلته للانقضاض على أحد الخراف الصغيرة ، في حين كانت الذئبتان الأخريان تفعلان نفس الشيء مع الكبشين صاحبي القرون . الكبش الأقرع ينقض على الذئب وينطحه في جبينه ، ينقلب الذئب على ظهره فيدوسه الكبش الأقرع بقائمته الأمامية الأولى ، فيُولّي الذئب هاربا . وفي نفس الوقت انقض الكبشان صاحبا القرون على الذئبتين ، فنطح كل واحد منهما ذئبة في بطنها فانقلبتا على ظهريهما وولتا هاربتين وهما تعويان عواءا خافتا من شدة الألم . *********** عادت الذئاب إلى وكرها تجر أذيال الخيبة والفشل ، وأخذ الذئب الذكر يبحث عن بقايا أشلاء الحملين اللذين اصطادهما ورفيقتاه في الليلة الماضية ، في حين انبطحت الانثيان ، وتمددتا كل واحدة منهما على جانب، وكأنها ميتة ، فهجم صغارها على أثدائهما يمتصون الحليب ويتعاركون . *********** وفي الليلة الثالثة اجتمعت الذئاب الثلاثة لتتباحث في المكان الذي يجب أن تصطاد فرائسها فيه : قالت الذئبة الأولى : نذهب في البراري لعلّنا نصطاد غزالا فهو يكفينا كلنا ، فأنا غير مستعدة أن أهاجم قطعان الغنم بعد الآن ، فأحشائي تؤلمني بعد أن نطحني الكبش صاحب القرون المعقوفة، وداس في بطني . فقال الذئب الذكر : لا يوجد في البراري غزلان، فالبشر قضوا على الحياة البرية في منطقتنا ، ولم يعد إلاّ بعض الأرانب وهي قليلة العدد ، ولا تبتعد كثيرا عن جحورها ، وإذا ما شعرت بنا فإنها سرعان ما تهرب إلى جحورها الضيقة الطويلة التي لا نستطيع ملاحقتها فيها . وقالت الذئبة الثانية : نعود إلى القطيع الأول ، فالكباش لا تتحرك من مكانها ، وإذا ما تحركت فإنها تناطح بعضها البعض، ولا تسأل عن صغارها وإناثها ، ولا يشغلها إلا أن تتنافس على الاستحواذ بالإناث ، والكلاب التي تحرسها عندما ترانا نحن الإناث لا تنبح وتحاول التقرب منا . و لكن لا بد أن الراعي قد أخذ احتياطاته لحماية قطيعه بعد أن سلبناه اثنين من خرافه . فقالت الذئبة الأولى : بما أننا وزميلتي قادرتان على إغواء الكلاب فإنها لا تنبح علينا ، وما دامت الكباش تتقاتل مع بعضها البعض ، فإن القطيع سيكون في متناولنا . ولن يستطيع الراعي أن يسهر الليالي كلها ، وبإمكاننا أن نغافله وأن نختطف طعامنا من قطيعه . فعوى الذئب الذكر والذئبة الثانية دلالة الموافقة .
#جميل_السلحوت (هاشتاغ)
Jamil_Salhut#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفدس تريد الأفعال لا الأقوال
-
هدى
-
الموقف من التراث
المزيد.....
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|