|
من قاموس الحرب الأهلية
عماد الدين رائف
الحوار المتمدن-العدد: 2182 - 2008 / 2 / 5 - 07:56
المحور:
كتابات ساخرة
"مصطلحات الزمن الرديء"، جزء من قاموس الحرب الأهلية المتجددة في بلداننا العربية، تجربة لوضع قاموس شامل لمصطلحات عشناها في لبنان بين 1975 و1990، وربما سنعيشها مجدداً إذ تطل برأسها مع كل فتنة، أو مع كل مخاض لشرق أوسط جديد.
أخذ اقسام: هي اللحظة التي تسبق صوت الرصاص المتجه اليك ان تجاوزت حاجز الحي. او هو نوع من انواع التهديد لا يتبعه شيء الا الخوف. حرّاقة: هي نوع من انواع الاسلحة التي استعملها اكثرنا وطنية لحرق الملجأ بما فيه من نساء واطفال عند تحريرنا لشارع او زاروب وقبل السيطرة عليه نهائيا. سحل: بعض سيارات المرسيدس ال 180 و190 كانت مزودة بحديدة ذات رأس مدبب سمحت لنا ان نربط بها حبلا قصيرا احكمنا طرفه الآخر على قدمي عدونا وطفنا به عاريا في شوارعنا. اسعملناه احيانا لسرقة بعض المولدات الكهربائية ذات العجلات. الانضباط: هو تنظيمك لطابور من الناس امام فرن في عتمة الليل او امام محطة محروقات واستلامك للبونات والقسائم الحزبية من قبل المواطنين الاكسترا. المعلوم: هو المتعارف عليه من المال او من السجائر التي تدفع كخوة لعبور الحاجز الآنف الذكر، او هو ما يضاف على سعر الجريدة الحزبية الاسبوعية كخوة اخوية عند بيعك اصحاب المحلات غير المستفتحين بعد. مخزن: جرت العادة ان يستعمل بعضنا شرطيطون كهربا احمر لربط امشاط الرصاص بعضها ببعض لعدم توفر الوقت لتغييرها وقت الدكة. وقت الدكة: هو لحظة اشتعال معركة بين زاروب وزاروب او من طابق الى آخر في بناية واحة. ازدواجي الولاء: هو اخوك الاصغر بعد ان تكتشف انه سلبك قلب فتاة ما في الحي ويمكنك ان تكرسحه او هو شخص لا يمكن وصفه بالعدو ولا بد من تصفيته. نصف مجنزرة: هو ابن الجيران الذي يمكنه ان يقتل طفلا ثم يذهب مطمئنا الى العشاء. الطلقة ببيت النار: تعبير سمعته كتهديد لآخر مرة وانت تواجه الاربعتعش تشيكي. وذلك قبل ان تشعر بحر الرصاصة في رجلك اليسرى التي ما تزال تتحجج بها للحصول على معونة شهرية من الزعيم ما غيرو. البضاعة: هم اناس سرقت حريتهم على الحاجز ويمكنك ان تفاوض من هو اعلى منك رتبة على مبلغ محترم من المال لتسليمه اياهم. لأنك لا تصلح للمفاوضة المباشرة مع ذويهم ابتغاء الفدية. اللي سبق شم الحبق: تقسم الغلة بمن حضر من الزمرة في اي عملية ولا يترك لمن لم يحضر القسمة نصيب الا نادرا. الدشمة: آخر مكان يمكن الوصول اليه باتجاه الجزء المحرم من المدينة المقسمة. او بيت تم الاستيلاء عليه ليلا ونقلت اليه اكياس الرمل لصد محاولات الاعداء لاسترداده. الطلاّقة: الجزء الحميم من الدشمة حيث يمكنك ان تختار الوقت المناسب لإشعال معركة، تتصدر موجز صوت ما مع العاشرة وكذا. نربيش او نبريش: هو الآلة الاساسية المستخدمة لسرقة البنزين من رزرفورات السيارت وتحتاج العملية لاتمامها الى مصة قوية وغالون عشرة ليتر وعتمة الليل. لحسة بنزين: هي الكمية المطلوبة لإحراق منزل بعد سرقة ما خف منه وغلا ثمنه. او هي الكمية التي يمكنك ان تصبها في الحشوة الفارغة لقذيفة البي سفن قبل اطلاقها. المحور: المكان الاكثر اثارة في المدينة حيث يصل الطعام بانتظام من قبل الداعين لك بالتوفيق في مهمتك الوطنية خصوصا عند ابلاغك بوجوب تصعيد الوضع بكم رشق. دائرة حدعش: هو اقصى ما تطمح اليه من القطع الروسية الصنع خاصة ان حظيت بمخزن ملبس موبيليا. ع اليمين ولاه: هي العبارة التي تسمعها من الجندي في شحاطة بلاستيك. فات بالحيط: حالة صديقك الذي انقلب عليه الوضع وهو في منطقة من كانوا حلفاء صباحا فإذا بهم اعداء في لحظة مروره على حاجز تابع لهم. شوهد لآخر مرة وهو يبتسم. رشق: صوت تنتظره لاشعال معركة حتى لو كان من صديقك الذي سهت عينه وهو يضم الرشاش فضغط من غير قصد على الديك وراح فيها. ولعت: كلمة تخرج منك لحظة سماعك رشق او تعبير عن حالة الاكشن المتوقع بعد جمود دام اياما على المحور. البلنكو او الدولاب: كلمة اذا ذكرت امامك تقول فورا البعيد من هون. او هو نظام التعذيب المتبع عند استخراجك للاعترافات من فم عدوك وقد يصحبه اطفاء سجائر في الظهر، سحب اظافر، نتف رموش، سمل عيون، وغيره والضرورة تقدر بقدرها. الفلق: هو ان يربط الاخمص وقشاطه بقدميك ويصل صراخك الى آخر الشارع او هو نوع من العقاب الافضل لمن ضبط متلبسا وهويسرق الذخيرة ليبيعها بالمفرق على رأس الشارع. الحبحبة: هي النظام الغذائي الامثل للبقاء على المحاور لمدة تزيد عن الثلاثة ايام، لا سيما ان كانت الحبوب المستعملة مستلمة مع المعاش الشهري في ظرف نايلوني شفاف. مرّقلنا اياها: التعبير المناسب عن ما يشبه الاعتذار في حالة ضبطك متلبسا في جريمة من قبل رئيسك المباشر فإذا انقضت على خير تسمى الحالة ضبضبة. مزفتة: هي الحالة الدائمة المسيطرة على العناصر الميليشيوية بعد وقف اطلاق النار بساعة. اجتماع حزبي: مصطلح لم نهتد إلى تعريف واقعي له حتى اليوم.
#عماد_الدين_رائف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-كي لا تموتوا وأنتم نيام-
-
عولمة الأمل.. نحو عالم آخر ممكن
-
بين زعيمنا الوطني وسوبر ماريو
-
وجهاً لوجه مع -بن لادن-
-
قضايا الإعاقة في القصة العربية القصيرة
-
الإعاقة قضية حقوقية بامتياز
-
أطفال لبنان الجرحى.. والانعكاسات النفسية للحرب
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط
/ سامى لبيب
-
وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4)
...
/ غياث المرزوق
-
التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت
/ محمد فشفاشي
-
سَلَامُ ليَـــــالِيك
/ مزوار محمد سعيد
-
سور الأزبكية : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
مقامات الكيلاني
/ ماجد هاشم كيلاني
-
االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب
/ سامي عبدالعال
-
تخاريف
/ أيمن زهري
-
البنطلون لأ
/ خالد ابوعليو
-
مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل
/ نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
المزيد.....
|