بولس ادم
الحوار المتمدن-العدد: 2165 - 2008 / 1 / 19 - 08:55
المحور:
الادب والفن
عندما تقرا مقالة القاص سلام ابراهيم عن القصة العراقية كمنجز لايسعك سوى التركيز على كلمة مهمة ترد في عنونته الا وهي ( المنجز ) وهو الذي يعترف بانه ليس لديه التمام والكمال من نصوص والخ..
.. اشك تماما بتسمياته الجاهزة واقصائه المجازي للمنجز القصصي الحديث باتكاله على مجموعة من الأسماء التي نعتز بها .. لكن !!
وبما هو ينجز ويتمنجز يستثني افضل كتاب القصة الأحياء بذريعة ليست في صالحه بما يخص ( المنجز ) وللأسف ، هو يحاول اظهار حسن نيته
بالأعتذار عن ذكر اسماء قصصية بدعوى ان ليس لديه اطلاع على نصوصهم .... ومااليه و .. الخ من بواطن الغموض المعلن !
طبعا ، للأسف مقالة الأخ (السعيدة )عن المنجز القصصي العراقي اتت قديمة .. وفيها استمالة اذواق شخصية لعلاقات شخصية فقط !!
هو يربط نشاة القصة العراقية الحديثة مع بداية الدولة العراقية الحديثة ويخلص اشد الأخلاص التاريخي للبداهة ويمضي مركزا على اسماء
معروفة من جيل الى اخر لاحق وفق المعروف من تلاخيص جيلية قاتلة لمن كان هناك ووضع تحت يافطة اسم واحد فقط لجيل باكمله .. لااعقد بانهاالحقيقة الجميلة مثلا بتلخيص الستينيين ب ( محمد خضير ) ! لاعزيزي !
اعتقد بان تلاخيصكم تلك لاتسعد ( خضير ) نفسه بما حواليه من عالم قصصي عراقي ثر .. انتم تقيمون الرجل بتضخيم لايمت الى سعادة
حياته السردية وهو ادرى بمايكونه ، مثلا !
فاما ان نوجز في حضرة ذلك التاريخ بشكل اكثر ايجازا او .. لا !!
اجد بانه الى يومنا هذا لم يعرف ( ادب الحرب ) في المنجز ، حقا !
مع شديد اعتذاري للأخ الكاتب ، فانني - كتبت وجهة نظر شخصية فقط .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=121416
#بولس_ادم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟