أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وجدان عبدالعزيز - رحاب ضاهر وتدريب الذائقة الجمعية














المزيد.....


رحاب ضاهر وتدريب الذائقة الجمعية


وجدان عبدالعزيز

الحوار المتمدن-العدد: 2154 - 2008 / 1 / 8 - 08:30
المحور: الادب والفن
    




وانا اقف تتجسم في ذهني الطف باقة امطار تتراقص على وريقات صف الاشجار القصيرة وهي تذوب في تأملات الشاعرة وسط رحاب الاسطر الفارغة كي ادون مالا تدونه الشاعرة نفسها محاولا جديا ان اكون وفيا لارهاصاتها باقتناص الحالات المسكوت عنها ابتداا من نظراتها عبر الشباك في صورتها المنشورة مع قصيدتها في موقع كيكا الرائع ، حتى تدوين بوحها في الاسطر الاولى .. بين هذا وذاك تبدأ حيرة التردد وسط التصريح والتلميح ليبدأ المتلقي في ساحات النص ..داخل المتن ..
(كهلال رقيق اجلسك كل ليلة على عرش من وهم اداعب عيني بكَ)
من البدء تُحيل الشاعرة الى لوحة تأمل بفيوضات الضو المنبعث ليس بالضرورة ضوءنا هذا انما يبدو انبعاثه من القلب .. ذبذبات بث الشوق والعاطفة ..
(اقرأ امامك كل الاشعار التي احب وتدوخني لاصير
(ارجوحة ضوءٍ) ، الاعبك عليها)
ثم تتداخل الاشيا من خطوط الحب وخطوط رغبة الاحتضان مع توخي الهدوء النفسي كي تُحيل التوحد مع هذه الاشيا الى انس وفرح
(كلون متداخل للفرح والشقاء اتلون بك فيتساقط
علي المطر وحيدة)
هناك شقاء البعد والوحدة يقابله رغبة الدنو والاحتضان (كلون متداخل) لكنك
(كقطط برية تُهاجمني رغباتي نحوك (وتخربش) صدري
الشهوات)
هكذا تُصرح الشاعرة رحاب ، بيد انها تتكتم محاولة منها لتهدئة انوثتها المنتفضة ثم تركب موجة الكتابة بجمالية التعبير الصادق عن دنوها واقترابها
(اشتهيتك!
كعناقيد غضب
ينفجر سخط نهداي علي
حين لا تلامسهما
تتسلقط اصابعي حين اقربها من نارك الموقدة فيّ ..)
لتكون الشاعرة خارج المتن داخل حلم مضاجعة اصابعه التي لا تلامسها كي تتمادى في اكتمال لذة الدنو بسبب شبق النظرات تقول :
(فكلما طالعتني العيون الملتهبة
ولاحقني شبق النظرات
احقد عليك ! )
لماذا ؟ ، لانه
(احقد عليك حين لايعود بامكاني وقف تدافع القبل)
فمشكلة الشاعرة انها تتعامل بشفافية مع رغباتها ، لذا يأتي بوحها صادقا ، ينبعث من الاعماق بتدفق لايصده افتضاض عذرية الكتابة وحتى لاتسقط رحاب ضاهر في سذاجة البوح تبتلع الكثير من التفاصيل وتكتفي
ب (رعاف الهمسات ولوعة الاحتراق والرغبة)
تاركة مساحات شاسعة من اوراد الحب واعشاش الاغصان المتدلية ، لكنها تعاود الاقتراب بدافع احتراق الجسد برغباته الشبقية ..
(لو امرر اصابعي على شفتيك
لو ارتشف البيذ عن جسدك
لو اذيب اصابعك في فمي كحبات (شوكولا) )
حتى يفترسها الشبق والاقتراب تقول:
(لو افترسك!)
ثم تصمت تاركة الفراغات تجأر بابوح المسكوت عنه ، والحقيقة هذه هي جماليات النصوص الحديثة تترك الحرية كافية للمتلقي كي يقوم بتركيب النص من جديد خارج صناعة الشاعر نفسه وهذه جمالية ومتعة وتدريب للذائقة الجمعية ، وبهذا يحق لي ان اقول ان الشاعرة رحاب ضاهر جعلتني افتح ازدحام طروحاتها لاكون وسط خضرة قمرية انعشت قلبي بريعان الصبى وسط جمالية الصور المتضادة وقبل هذا تقول :
(اختبئُ منه وحدي تحت المظلة . . تحت الأشجار أراقبُ الخطواتِ التي تَعبر قربي، دون أن ارفع وجهي عن الأرضِ،خوفاً من رعشةٍ تعتريني لو مر بيّ عاشقين، لو لمحتُ يدينِ ممسكتينِ بالحبِ، تمر على عيني فتقرحهما.)

/الشاعرة رحاب ضاهر/بيروت
/قصيدة (تدوين)



#وجدان_عبدالعزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيء ناصر ومعادلة هو والوطن
- فاطمة بنيس بين العمق الشعري وتجزئة النص
- نجاة الزباير وحقائب الاهتمامات الشعرية
- فواغي بنت صقر القاسمي وتكوين الفلسفة الشعرية الخاصة
- احزان في زمن العولمة
- لهاث خلف الباب
- امجد نجم الزيدي يتخذ اسلوب القطع والالصاق للوصول ...
- خالد خشان شاعرا باهرا بهدو
- امام انظار السيد وزير المالية المحترم
- قبل البرد المبكر
- حوار لانظير له
- رغبات زئبقية
- همسات في الثقافة
- وبدى يزاحم اشيائ
- احمد الخاقاني بين الوجع والتألق الشعري
- فليحة حسن ولعبة الاختفاء والظهور
- آمنة عبدالعزيز تشهر السنة العطش
- على استار المدن
- كنت بلا أجنحة
- كل النوافذ .. الانافذة الخبز


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وجدان عبدالعزيز - رحاب ضاهر وتدريب الذائقة الجمعية