حسام مطلق
الحوار المتمدن-العدد: 2154 - 2008 / 1 / 8 - 07:28
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الجزء السادس : في الصلاة والعقيدة وتماثلها مع بعض الأديان القديمة:
a. صلاة مصرية للرب ممفيس تقول :
نطق الإله بكل الأسماء
فتحولت كل كلمة خرجت من فمه موجودا
وبعد أن أوجد الإله بفكره وقلبه وكلمته المياه
وأوجد السماء ورفعها
وأوجد الأرض والأعماق وكل ما تحتها
وأوجد الأرض وما فوقها وكل ما هو كائن عليها
ثم استراح من عمله
( تاريخ العالم الجزء الثاني – وول ديورانت ).
يمكننا أن نلحظ على الترتيب العلاقة بين ما سبق ذكره في الصلاة المصرية وبين النصوص القرآنية التالية : علم آدم الأسماء كلها, أمره بين الكاف والنون, وخلقنا من الماء كل شيء حي, والسماء رفعناها والأرض مددناها وإنا لمبسطين
b. عثر في منطقة نبع أفقا في تدمر على منحوت تدمري يعود للألف الثالثة قبل الميلاد كتب عليه صلاة تقول :
الرب الطيب المبارك الرحمن الرحيم
رب السماوات والأرض
إن الأرض لم تكن موجودة وأنت خلقتها
أيها الرب أنت الكلمة الفاعلة
أيها الرب أنت الذي لا يمل
أيها الرب أنت الإلوهية
أيها الرب أنت الحياة السعيدة
( كتاب إمبراطورية ابيلا للعالم الإيطالي جيوفاني بيانتو ترجمة علي القيم ).
يمكنكم أن تلاحظوا تشابه في المصطلحات اللغوية بين صلاة أهل تدمر القدماء وبين المفردات الإسلامية.فمثلا الرب الطيب المبارك الرحمن الرحيم هي : بسم الله الرحمن الرحيم.ولا حاجة لأن نقول أن رب السموات والأرض قد وردت في القرآن والحديث مراراً وبنفس التتابع.أما أيها الرب أنت الكلمة الفاعلة تعطينا نفس المعنى الوارد في القرآن : وأمره بين الكاف والنون, هنا تشابه في المعنى والمعتقد وليس في الشكل اللفظي.ويمكننا أن نجد العلاقة بين " أيها الرب أنت الذي لا يمل " وبين " لا تأخذه سنة ولا نوم " أو " كل يوم هو في شأن ", المعنى كما تلاحظون واحد حين يؤخذ بعين الاعتبار التباين في استخدام الكلمة الأكثر شيوعا لتوصيف الحال بالانتباه في مجتمع عن مجتمع أخر, ولكن الحقيقة القطعية أن وصف الخالق بأنه في حال انشغال مستمر أو أنه لا ينام قد وردت في الصلاة أهل تدمر القدماء قبل ثلاثة آلاف سنة .وتدلنا جملة " أنت الحياة السعيدة " أن أهل تدمر القدماء كانوا ممن آمن بالجنة. وكثيرون يستخدمون تعبير : صعد إلى جوار ربه, إلى دار السلام. السلام والسعادة تعطيان نفس الغرض. وفي كل الأحوال هم كانوا يصلون للواحد الذي بيده كل شيء.
وليس العرض السباق سوى لمحة فمن ذلك كثير فعلى سبيل المثال جملة " لقي وجه ربه " شائعة في الثقافة الإسلامية وأول من ثبتت عنه تاريخيا هو سقراط حيث قالها للحارس الذي كان يسير به لإعدامه : قربها
( يريد جرعة السم ) علني ألقى وجه ربي.
c. ( الله نور السماوات والأرض .. الخ ) قال بمثلها أفلوطين الروماني ( 205-270م ) وهنا نص ما نقل عنه : " ... إن هذا العالم كثير الظواهر دائم التغير وهو لم يوجد نفسه بنفسه بل لابد له من علة سابقة هي سبب وجوده. إن الذي صدر عنه العالم واحد غير متعدد لا تدركه العقول ولاتصل كنهه الأفكار ولا يحده حد. أزلي, قائم بنفسه فوق المادة والروح والعالم. خلق الخلق ولم يحل فيما خلق, هو الإرادة المطلقة, لا يخرج شيء عن إرادته, علة العلل, لا علة له في كل مكان ولا زمان, صعب وصفه إلا بصفات سلبية, ليس مادة وليس فيه حركة ولا سكونا, ولا نستطيع أن نشبهه بمخلوقاته, فلسنا نعلم عن طبيعته شيء إلا أنه يخالف كل شيء ويسمو على كل شيء.( بالنظر لأهمية هذا الشاهد في تكوين فكر الوحدانية والطبيعة اللاهوتية لله في الإسلام أورد المصدر تفصيليا. قصة الحضارة لوول ديورانت ج2 ص 209 – ترجمة محمد بدران صادر عن دار الفكر ) هذا النص الذي أمن به الراهب بحيرة وعمل على نشره جعله يتعرض لاضطهاد الكنيسة التي كانت تؤمن بطبيعة المسيح الربانية والمتجلية فيه ( حلول اللاهوت في الناسوت ) وهو ما رفضه بحيرة كون من ليس مادة, كما يقول أفلوطين, لا يمكن أن يحل بالمادة, لأن الله أسمى من مادية المسيح, كما أنه علة لا يجوز أن يكون له ولد, فرفض الثالوث ورفض الحلول ودفع ثمنا لإيمانه الصحيح بالله نفيه إلى خارج دمشق. هناك في المنفى صارت القوافل تعرج عليه في بادية الشام بعد أن ذاع صيته بين قبائل العرب. وقد نفي معه عدد من تلامذته ورفاقه اللذين هم من مدرسته الإيمانية فأبقوها قائمة كفكر, وإن تقطعت به الأسباب للتبشير بها بين سكان دمشق وباقي المدن الشامية. وظل مريدوه يتراسلون عبر القوافل, ومنها ما كان يسير بين الشام والحجاز, ولن يخفى على أي منكم أن ورقة بن نوفل من مدرسة بحيرة, وأن أبو طالب كان صديقا قديما لبحيرة ونوفل, وكان ينقل الرسائل بينهما في أسفاره بين الشام والحجاز, اطلاع أبو طالب على أفكار بحيرة ومبادئه هو ما جعله يرفض نبوة ابن أخيه حيث مات على " الجاهلية " كما تؤكد ذلك المصادر الإسلامية. أرجو هنا أن يميز القراء الكرام بين القرآن المدني ( بعد الهجرة ) وبين المكي ( قبل الهجرة ). ففي القرآن المكي كانت الآيات كلها شرح لطبيعة الله وطبيعة الإيمان, مطابقة لنص أفلوطين وشروحات بحيرة, فيما صار في المدينة أقرب إلى اليهودية بعد أن تعرضت الدعوة المحمدية لتحدي إثبات نفسها أمام اليهود اللذين لم يكن يناقش أحدا في أنهم أتباع دين سماوي. لقد اعترف الإسلام باليهودية قبل أن يحصل على اعترافها. وقع هذا عبر خداع قام به بعض الأحبار بعد الهجرة, فراوغوا نبي الإسلام في حوارهم معه موحين له باستعدادهم للاعتراف به كنبي مرسل من لله ولكن لابد أولا أن يعترف صاحب الدعوة المحمدية بأن اليهودية مصدر الديانات وهكذا دفعوا نبي الإسلام للاعتراف بهم ولكنهم نكصوا عهدهم وهو ما حمل عليهم لاحقا آيات القتل والتدمير, لقد اعترف بملوكهم كأنبياء ولم يعد بالإمكان سحب الاعتراف. وكلنا يعلم القاعدة الإسلامية التي تقول : لاتزر وازرة وزر أخرى ومع هذا كان حادثة التحرش بالمرأة المسلمة في السوق اليهودي من يثرب السبب المباشر لطرد اليهود من المدينة فكيف اخذ الأطفال والشيوخ والنساء بجريرة سفيهين أو ثلاثة مادامت لاتزر الوارزة وزر أخرى؟. إنها ببساطة تصفية حسابات سياسية.
d. الصلاة البراهيمية ( هذه الصلاة وردت في " الأوبيني شادات دين الإنسانية " وهو عبارة عن دراسة عن البراهيمنية في كتاب شتيرتا ديفي مترجمة عن نص سنسكريتي أثري عثر عليه في الهند ).
هو الذي لا تدركه الأبصار
وبه تدرك الأبصار
هو الذي لا تسمع به الآذان
وبه تسمع الآذان
هو الذي لا يوضحه كلام
وبه يتضح الكلام
هو الذي لا تطاله العقول
وبه تعقل العقول
هو المختلف عما نعرف
إنه براهمان
أعرفه في صميم أعماقك
ولا تعبد أحدا سواه
لا حاجة لأن أقارن بين المعاني وبين النصوص القرآنية ولكن فقط من باب التذكير لاحظوا لا تدركه الأبصار, لا تطاله العقول, لا تعبد أحدا سواه, إذن هناك أديان ينظر إليها بازدراء في العالم الإسلامي وهي سابقة على الإسلام في دعواها للوحدانية وفي دفعها الإنسان للخير بدون لبس أو تناقضات.
هو رب اليوم ورب الغد
والقلب الذي بحجم الإبهام مكانه ومستقره
من يعرفه في قلبه لا يعرف الخوف ولا الأحزان
من سويداء القلب حيث يقيم
يدفع الأنفاس زفيرا ويجذبها شهيقا
والحواس الخمس في طاعته
فما الذي يبقيك حيا غيره أيها الإنسان
ألم ينقل عن نبي الإسلام قوله عن الله : لا تسعني السموات والأرض ويسعني قلب عبدي المؤمن؟.
e. الصلاة التاوية وقد جاء فيها :
موجود قبل السماء والأرض
صامت ومديد
قائم بنفسه لا ينتهي
شأنه الدوران بلا كلل
هو أصل العالم
لا أعرف أسمه فأدعوه التاو
ولا أستطيع وصفه فأقول العظيم
عظمته امتداد المكان
الامتداد إلى ما لانهاية
اللانهاية تعني العودة إلى حيث بدأت
العودة إلى قلبك
إنه في قلبك.
( المصدر : Penguin ( Alan Watts ,Tao
لو طبقنا طريقة رجال الدين الإسلامي اللذين يقومون بتحويل كل كلمة كي تخدم مقاصدهم التبشيرية لوجب أن نقبل أن لاو تسو نبي التاو قد قال بدوران الكواكب والكون وعليه فقد قدم معجزة علمية وعلينا أن نخر له ساجدين.
f. ينسب البعض للإسلام أنه أول دين جاء للبشرية جمعاء دون تميز, وطبعا لن أتحدث عن المسيحية التي تقوم أساسا على فكرة الخلاص التي يمثلها دم المسيح المصلوب أو أعيد التذكير بالصلوات التي عرضت لها في السياق أعلاه ولكنني سوف أعود إلى الديانات المصرية القديمة وأقدم الدليل على أن دينا يخاطب البشرية كانت من الأفكار المنتشرة بين البشر في كل أصقاع الأرض فأخناتون ملك مصر ( 1369-1353ق.م ) الذي قال إن الله نور كالشمس وسبق أن قدمت شاهدا عن توصيفه لخلق الإنسان كتب في صلواته:
كل البشر سواء
في جميع أصقاع الأرض
في سورية والحبشة وأرض مصر
لكل مكانته
كل قلب يخفق لحب الله
فأنت ترتفع في السماء سيدا للجميع
كل أيادي البشر ترتفع لتسبح لظهورك
أنت آتون النهار المبجل في كل الأقطار
كل الحيوانات تدب على قوائمها بأمرك
والطيور بريشها تسبح في السماء لحمدك
البراعم المتفتحة, والنباتات الطالعة في الأرض القحل
كلها تزهر لحبك
( ابن الشمس – سافيتري ديفي )
ألا يشبه هذا القول لا فرق لعربي على أعجمي إلا بالتقوى؟. أليس هذا دين للبشر في سوريا والحبشة ومصر على السواء. إنها أول مرة تذكر فيها مصر دون أن تكون أول أسم في صلاة المصريين بل كاسم بين الأسماء. إنها بداية التدين الإنساني البعيد عن الإقليمية أو القبلية.
#حسام_مطلق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟