أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وجدان عبدالعزيز - نجاة الزباير وحقائب الاهتمامات الشعرية














المزيد.....

نجاة الزباير وحقائب الاهتمامات الشعرية


وجدان عبدالعزيز

الحوار المتمدن-العدد: 2144 - 2007 / 12 / 29 - 10:30
المحور: الادب والفن
    



تتسع مساحة البوح في القصيدة الحديثة كونها تتحلى بحرية اوسع في اختيار رموز التخفي ، لتذعن صاغرة امام ارهاصات الانسان الشاعر وتمرداته ومشاكساته واستعاراته التي ينسل تحت غطائها ، لمحاكاة اعماق الحياة وهو يتمثل صراعاتها باشيائه المختلقة ، واني ارى المبدعة نجاة الزباير تختط لنفسها طريقا خاصا ، لتنشأ حقلا يتسع لبوحها متوسلة قصيدتها الهاربة ان تأتي كي تصغي لحوارها الخاص ..
(كرهتُ عطرها المبحوح
فاستلقيتُ فوق جرحي
الملم قصائدي في راحة البوح)
لذا تراها توزع بوحها بين حقائب هي رمز لعالم الرحيل او التخفي حيث تتنفس في الاولى الضوء عبر اجوا النفس العطشى وكأنما الشاعرة تدور ضمن حلقة ذاتية مغلقة بدايتها القصيدة الهاربة ونهايتها ذات الشاعرة ..
(فتحت سماواتي
لعلي اتنفس ضوءا
تسللتُ اليّ
بي عطش يردم خوفي)
الحقيقة التي لابد ان تقال ان (حقائب قصيدة هاربة) عكست ذكاءا متوقدا لهذه الشاعرة وخلقت هذا التماهي محمولة داخل حقائب الرحيل تبحث في محطات السفر عن نوافذ للبوح المبرر ..
(مددت لفتاتي
تهاوت اجنحة الهوى
جررت خطوي
مذعورة الانفاس
لكني في عينيه
تلوت اعترافاتي)
منْ تقول هذا القصيدة ام نجاة الزباير؟! ثم يتخفى سر الاسرار الذي يجعل المتلقي يتصبب عرقا في ايجاد ما يبحث عنه ..
(فتحت ازرار عشقي
انسكبتُ )
(قالتْ :
ـ لِمَ تتدفقين كما النهر
بين كفي هواه ؟ )
ثم .. (قلتُ :
هلا رحلتِ؟)
هو صراع الامتثال والوجود ، الامتثال للاوعي والوجود للشاعرة الواعي بتواصل عملية البوح الذي يجيء على خجل شفيف كحورية الجنان تأتي على استحياء مدفوعة بانوثة ناضجة غير ان خجلها يمنعها من ذلك والزباير تمنعها اشياء اخرى تحاول بذكاء بلورتها ضمن مسار شعري متميز يعطي نكهة خاصة ..
(رمقتْ ظني
عانقتْ طيفه عني
ترنحتُ
وفي هرولتها تلاشيتُ)
وهنا يتوضح حوار القصيدة مع الزباير ويتبين صراع الشاعرة وعسر ولادة القصيدة وهي بين الرحيل الى قيعان الاعماق وبين حقائب الاهتمامات الشعرية ..
(اجتثتْ بعضي
قلتُ :
ـ لمَ تقرعين باب همسي
حُبلى بألف صراخٍ
وبين يدي مدائن من نار ؟)
حتى استوى الحوار الذاتي لدى الشاعرة خارج المتن .. داخل الذات كي تتوازن اهتزازات الانسان الشاعر مع نبراته الشعرية بمسار اللاوعي .. هذا اذا حاولنا التماهي بين السطور ..
(أزورت عني نبراتها
مدت اليّ جناحها النحيل
رأيتُ فيه المجنون يغسل برده
وجميل ينثر صبابته
قالتْ :
هلا اكتفيتِ؟)
وكأن القصيدة فتحت للتو كوى قادت الشاعرة كي تتعايش مع اشياء الحياة باستحضار ثقافتها الخاصة من مخزونها الحضاري بمرموزاتها الشعرية كالشاعر الكبير جميل احد شعراء الحب ، لذا فان القصيدة
(جمعت جدائلها في قميص الليل
وجرت حقائبها متهدجة النبض
سقط خلخالها
التفتُ اعيده اليها
لم اجد غير صوتها ينقر حلمي)
بدى اللقا مع القصيدة وبدت عملية تبادل الارهاصات واضحة بين الشاعرة .. امام هذه الجولة التي اخذت بيدي اضافت لي اغنية سأبجل لحنها في ساحة الحب الصامت ، لاقول وانا مبتل بندى الروح سأظل سيدتي ايتها الشاعرة المبدعة تائها بين مرموزاتك اكد الذهن لارسو عند شواطيء المعنى وعساي الوصول ولكن اشك في ذلك ...

// نجاة الزباير شاعرة مغربية //حقائب القصيدة الهاربة //دراسة تحليلية



#وجدان_عبدالعزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فواغي بنت صقر القاسمي وتكوين الفلسفة الشعرية الخاصة
- احزان في زمن العولمة
- لهاث خلف الباب
- امجد نجم الزيدي يتخذ اسلوب القطع والالصاق للوصول ...
- خالد خشان شاعرا باهرا بهدو
- امام انظار السيد وزير المالية المحترم
- قبل البرد المبكر
- حوار لانظير له
- رغبات زئبقية
- همسات في الثقافة
- وبدى يزاحم اشيائ
- احمد الخاقاني بين الوجع والتألق الشعري
- فليحة حسن ولعبة الاختفاء والظهور
- آمنة عبدالعزيز تشهر السنة العطش
- على استار المدن
- كنت بلا أجنحة
- كل النوافذ .. الانافذة الخبز
- احلى وطن
- مدن قديمة .. مدن جديدة
- محطات غربة


المزيد.....




- صور| بيت المدى ومعهد غوتا يقيمان جلسة فن المصغرات للفنان طلا ...
- -القلم أقوى من المدافع-.. رسالة ناشرين لبنانيين من معرض كتاب ...
- ما الذي كشف عنه التشريح الأولي لجثة ليام باين؟
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وجدان عبدالعزيز - نجاة الزباير وحقائب الاهتمامات الشعرية