|
-الصيت للنورة ... والفعل للزرنيخ-
فلاح حسن عبود
(Falah Hassan Abood)
الحوار المتمدن-العدد: 2131 - 2007 / 12 / 16 - 10:47
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
"الصيت للنورة ... والفعل للزرنيخ"
ان مؤامرات الاستعمار والصهيونية والرجعية ضد العراق ، هي التي وقفت وتقف بوجه عجلة تطور العراق، وما مشروع الشرق الاوسط الكبيروالجديد واخيرا قرار تقسيم العراق ،الا استمرار لمشاريعهم القديمة للسيطرة على المنطقة ونهب ثرواتها، طبقا لسياسة فرق تسد، والتي تطبق بشكل قبيح بعد الاحتلال.
ان الهدف من عزل العراق عن بعده العربي ليس له صلة بنضال الشيوعيين العراقيين، لا من قريب ولا من بعيد، فلو القينا نظرة سريعة على مواقف الرفيق فهد والرفيق سلام عادل، لتبين التوجه العروبوي ،الذي لا غبار عليه . وكذلك دماء الشيوعيين (عواد الصفار وعطا الدباس وعلي الشيخ حمود) ،التي سالت في خضم النضال ابان انتفاضات الشعب العراقي تضامنا مع شعب مصر ابان العدوان الثلاثي عام 1956. ففي قراءة لبرنامج الحزب الشيوعي العراقي ،الذي اقره المؤتمر الثامن، نتبين موقف قيادة الحزب الشيوعي العراقي من عروبة العراق وعلاقته بامتداده العربي. فيشيرالرنامج الى التالى: "قام الحزب الشيوعي العراقي، منذ تأسيسه في 31 آذار 1934 تحت اسم " لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار"، على نهج يجمع بين النضال الوطني من أجل تحقيق تطلعات وآمال شعبنا بمكوناته جميعاً، كذلك يستوحي كل ما هو تقدمي في ارث الحضارات الرافدينية والحضارة العربية الإسلامية وسائرالحضارات الإنسانية، إلى جانب التراث الخاص بكل مكون من مكونات شعبنا: العرب والكرد والتركمان والكلدان الآشوريين السريان والارمن والأزيديين والصابئة المندائيين والشبك، ورصيدهم النضالي."
يتحدث التقريرعن" ارث الحضارات الرافدينية والحضارة العربية الإسلامية وسائرالحضارات الإنسانية"، بمجافاة كاملة لوقائع التاريخ، حيث يحاول التقرير وعن عمد ان يصور لنا ان الحضارات الرافيدينية لا تمت باي صلة للعرب وحضارتهم ، وان العرب المسلمين هم الذين قدموا الى العراق بعد الفتح الاسلامي، متغافلا ان العرب الغساسنة والمناذرة كانت شعوب تقطن العراق قبل الاسلام . وفي باب اخر يتحدث التقرير عن " حقوق القوميات نناضل في هذا المجال من اجل: 1. إقرار حق تقرير المصير للأمة الكردية في أجزاء كردستان كافة، وحقها في الوحدة الوطنية." ياللعجب هل من المعقول ان يطرح حزب عراقي هذه الفقرة في برنامجه ، وكما لو اننا نقرأ برنامج حزب قومي كردي، وليس حزب شيوعي عراقي في بلد عربي يشكل العرب اكثر من 80% من سكانه. ومما يؤكد الابتعاد عن الواقع هو ما يطرحه البرنامج في ما يلي: "العلاقات الخارجية 1- العلاقات مع البلدان العربية والإقليمية وفي هذا المجال نناضل من أجل:
ب- تعزيز روابط الانتماء واللغة ووحدة الأرض والثقافة والوشائج الروحية وتهيئة المقومات الاقتصادية/الاجتماعية والسياسية التي يتطلبها قيام وحدة عربية على أسس ديمقراطية في سياق متدرج، تأخذ بالاعتبار الواقع العربي الملموس وتناقضاته الفعلية، والعمل على دمقرطة جامعة الدول العربية وتعزيز دورها في العمل العربي المشترك.
د- إعادة بناء العلاقات الاقتصادية مع البلدان العربية ودول الجوار الأخرى على أساس المصالح المشتركة، ودعم وتشجيع أشكال التعاون في مختلف المجالات بما يساعد على خلق الممهدات للتكامل الاقتصادي بين هذه البلدان على المدى الطويل." يمكن لنا ان ندرج الملاحظات التالية: يتحدث التقريرعن العلاقات مع البلدان العربية والإقليمية، في محاولة جلية للعيان، باعتبار البلدان العربية هي من دول الجوار وهذا واضح من العبارة التالية " إعادة بناء العلاقات الاقتصادية مع البلدان العربية ودول الجوار الأخرى على أساس المصالح المشتركة، " .
ان الحديث عن البلدان العربية ،كونها بلدان جوارفقط ، يتطلب اعادة نظر شاملة ، فالعراق له امتداد عربي واضح المعالم ، وهذه محاولة لطمس هوية العراق العربية . وكما هو معروف فان العراق عضو مؤسس لجامعة الدول العربية. مع اننا لا نعرف لماذا الحديث عن دول الجوار (بصيغة الجمع) ؟ ، علما ان للعراق جارتان ،غير عربيتان ،هما تركيا وايران. هل يفهم من هذا ان الحديث يجري عن دول جوار اخرى، وما هي هذه الدول؟.
نقرأ ما يلي في البرنامج" ب- تعزيز روابط الانتماء واللغة ووحدة الأرض والثقافة والوشائج الروحية وتهيئة المقومات الاقتصادية/الاجتماعية والسياسية التي يتطلبها قيام وحدة عربية على أسس ديمقراطية في سياق متدرج، تأخذ بالاعتبار الواقع العربي الملموس وتناقضاته الفعلية، والعمل ... الخ ." ان مجرد تبويب العلاقات العربية مع دول الجوار يدلل على ان التقرير لا يتسم بالموضوعية وهو يناقض ما كتب بسرد كلمات فضفاضة لا تمت للواقع بصلة مثل " تعزيز روابط الانتماء واللغة ووحدة الأرض والثقافة والوشائج الروحية وتهيئة المقومات الاقتصادية/الاجتماعية والسياسية التي يتطلبها قيام وحدة عربية "، متناسيا ان العراق هو دولة عربية، كون غالبية الشعب العراقي هي من العرب ،وان العراق هو جزء من الامة العربية .
يقدم يوسف ستالين ( والذي اضر بقضية الشيوعية لرفضه الدستور الديموقراطي المقترح من رفاقه في ثلاثينات القرن الماضي والذي ارادوه ان يفوق الدساتير الغربية بقضية الديموقرطية ) المشورة للشيوعيين بما يلي " قد يوجد قوميون اكثر منكم، لكنه يجب ان لا يوجد اشتراكيون اكثر منكم".
اذا كان الحزب الشيوعي العراقي يدافع عن حق الشعوب في التحرير والوحدة وتقرير المصير ،فلماذا يناضل من اجل حق الاكراد ولا يناضل من اجل حق العرب ،وهم الاكثرية ؟، في الوقت الذي يتعرض له العرب والتركمان والاثوريين للتمييز. والمفترض بالحزب الشيوعي العراقي ان يكون حزبا عراقيا ، يعبر عن طموحات الغالبية العظمى من ابناء الشعب العراقي، من دون غمس حقوق الاقليات القومية الاخرى.
من هنا نستنتج ان البرنامج يعتبر الاكراد امة والعرب ليسوا بامة (بلدان عربية وشعوب عربية)، والواضح ان التيار الكردي هو المهيمن على مقدرات الحزب ، فما هو دور الرفاق العرب لتبيان الحقيقة ، خصوصا اذا ما عرفنا ان الحزب الشيوعي الكردستاني هو فرع للحزب وليس العكس ؟ ومن يلعب دور النورة ؟ومن يلعب دور الزرنيخ؟. اذا كان الشعور القومي للشيوعيين الاكراد مبررا ، فلماذا يحرم هذا الحق على العرب؟.
اذا كان النظام السابق، يدعي تمثيل العروبة ( في واقع الامر قد اضر فائق الضرر بقضية العرب لممارساته الدكتاتورية )، فمحاربة النظام السابق يجب ان لا تجر لمحاربة العرب والعروبة. ما يمكن ملاحظته ان الحزب الشيوعي بدأ يبتعد عن قضية الوحدة العربية نتيجة للاحتراب مع القوى القومية العربية ومن ضمنها البعث ، ومن هنا فهذا الموقف هو غير مبدأي، بل نابع عن ردة فعل. وللاسف فقد الحزب الشيوعي الكثير ، بابتعاده عن مساحة واسعة للنضال وتركها للمنافسين السياسين.
يا قيادة الحزب الشيوعي ،عسى ان تكون لكم صحوة لما وصلت اليه الاوضاع ، بعد ان كنتم فصيلا مهما في جبهة مقارعة الاستعمار، وننبهكم الى ان الامبريالية الامريكية ، على الرغم من جبروتها العسكري، ليست قوية ، وان مشروعها هو مشروع تدمير وليس تعمير، وان هيمنتها على مقدرات العالم ستبوء بالفشل ، وما نجاح اليسار في بلدان عديدة في امريكا اللاتينية الا خيردليل على ان المستقبل لليسار.
ادعو قيادة الحزب الشيوعي ،من منطلق الحرص والبرغماتية كما اشار البرنامج (ه- الاستفادة من إمكانيات الرأسمال العربي والأجنبي المنتج) ، ان تعيد النظر بمواقفها والعمل على تاكيد عروبة العراق، وتتعاون مع كل ما هو خير في امة تمتد من الخليج الى المحيط ،وان لا تترك الفيل وتتقرب من الارنب.
يروى ان احد الرفاق الشيوعيين من الريف تم اعتقاله بعد انقلاب شباط الاسود عام 63 ، طلبوا منه البراءة من الحزب بان يشتم ماركس ولينين، فقال لهم "بويه يا ماركس يا لينين، احنا ناس شوعيين"
#فلاح_حسن_عبود (هاشتاغ)
Falah__Hassan_Abood#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يعرف الهر لحمة من اكل..
-
سايكولوجيا القطيع.... والحبال
-
كلب الملك- ملك الكلاب
المزيد.....
-
-ذي تلغراف-: الولايات المتحدة قد تنشر أسلحة نووية في بريطاني
...
-
-200 ألف جثة خلال 5 سنوات-.. سائق جرافة يتحدث عن دفن الجثث ب
...
-
وليد اللافي لـ RT: البرلمان الليبي انحاز للمصالح السياسية وا
...
-
ميزنتسيف: نشر -أوريشنيك- في بيلاروس كان ردا قسريا على الضغوط
...
-
خوفا من الامتحانات.. طالبة مصرية تقفز من الطابق الرابع بالمد
...
-
ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تدعو إيران إلى -التراجع عن تصعيدها
...
-
طهران تجيب عن سؤال الـ 50 مليار دولار.. من سيدفع ديون سوريا
...
-
محكمة مصرية تؤيد سجن المعارض السياسي أحمد طنطاوي لعام وحظر ت
...
-
اشتباكات مسلحة بنابلس وإصابة فلسطيني برصاص الاحتلال قرب رام
...
-
المقابر الجماعية في سوريا.. تأكيد أميركي على ضمان المساءلة
المزيد.....
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
المزيد.....
|