|
حوار من الداخل
ناس حدهوم أحمد
الحوار المتمدن-العدد: 2122 - 2007 / 12 / 7 - 09:43
المحور:
الادب والفن
[size=24][color=darkred]بينما كنت أتجول بين زقاق المدينة القديمة إلتقيت بنفسي صدفة فدار بيننا هذا الحديث أنا أهلا بك يانفسي لا داعي للسؤال عن أحوالك لأنني أعلم أن هذا لا يروقك نعم أراك مهمومة كعادتك غير أن ملامحك اليوم صعدت من درجة حرارتها نفسي دعنا من همومنا أنا كيف ندع همومنا فبها تفوقنا عن عادتنا ... الا تدركين أن همومنا تخجل من الإستتار ؟ إنها هموم كل حيوان مثلنا ..غير أن هناك من يتنكر لهمومه لأنه لا يعرف لماذا يعيش ولا لماذا يموت .. نفسي أعتقد أن كل الطرق على السواء - كما زعم سارتر - فمهما فكرت أم لم تفكر . فكل ذلك بدون نتيجة إيجابية ولا حتى سلبية .. ألا تظن ياأنا أن الإنسان الذي لم يفكر يكون قد فكر من الجانب التصميمي .. أنا إنني لا أعارضك كما أنني لا أوافقك فالذي يهمنا هو الحل أو العلاج أو الإصلاح لو أردت أن نسميه هكذا . نفسي إنك تعرف أن الحياة غامضة وغير مفهومة ولا جدو ى منها وغير ديموقراطية بالمفهوم العامي وبالتالي مرعبة عند انطفاء شعلة الحيوية .. ولكننا وجدنا همومنا وعذبتنا هذه الهموم كي لا نستطيع نكرانها ..إذن نحن نعيش لأننا نعاني هذا العالم وهذه الكائنات على إختلاف أنواعها . ولا غير هذا . لأننا راحلون نحو العدم ولكن من هو هذا العدم ؟ إنني لا أفهم هذه الكلمة ولا أحد يستطيع تشخيصها إنها كلمة ثقيلة لأننا لا نفهمها فكل ما نصر عليه ( سواء شعرنا أم لم نشعر ) هو رغبتنا في الإقامة السرمدية على هذه الأرض التي خبل من أجلها البشر . أنا وأنت يانفسي أتحبين الحياة ؟ أنا ( بعد لحظة صمت ) نعم الحياة عزيزة على كل البشر بما في ذلك الحيوان . ولكن هذا لا يكفي . يجب أن نسيطر عليها ونحتفظ بها الى الأبد ..ومع الأسف هذا غير ممكن في الوقت الراهن لأن مشكلتنا هي مشكلة الزمن والوقت أو الإستمرار ..إذ ما يثير العجب والشك هو أن كل شيء موجود فهو بالضرورة قابل للفساد واللاوجود هو الرمز الوحيد هو الوحيد الذي يقدر على الإحتفاظ بوجوده ومعناه . غير أن الموجود لا يستطيع أن يشعر باللاوجود ولهذا وجدتني أبحث عساني أرى العالم الغير الموجود بمفهوم يخرج عن نطاق المصطلحات الجاهزة أو المهيئة .. نفسي إنني أنسجم معك في إدراك المأساة الإنسانية لأنه مهما سمعنا أو إحتفظنا بالآمال التي وعدتنا بها الإنسانية القديمة ..نعرف أن الحقيقة الثابتة لم تدرك بعد .. وربما لن تدرك أبدا ..ولعلنا سوف نظل نفاجأ كما فوجيء الذين من قبلنا بالحقائق الحربائية ..لأن الحقائق أيضا ينال منها التطور ويؤثر فيها إذا لم يقم بهدمها .. وهذا ما يمكن أن أثق فيه حتى الآن وهو التطور . ولكننا من خلال هذا التطور نفشل في بلوغ الهدف ..لعل التطور قوة من أسرار الحياة
أنا
أو قوة من عالم اللاوجود ..لأن اللاوجود هو موجود بطريقته الخاصة أو نائي عنا بسبب عدم إستمرارنا وتطاولنا لأن الكون واسع بلا حدود وجبار في لانهائيته وآه كم نحن محتاجون الى السرعة لأن عدونا التطور بطيء في تحركاته لأنه يسيطر على الزمن . نفسي
إسمع ياأنا .. إن التفكير ضعف والمثير للإنتباه فيه هو أنه لا يجدي ..ألا ترى أن السعادة تكمن في إغفال الأشياء ؟ لقد صدق من قال ( يانفسي لا تطمحي في الخلود بل إستنفذي حقل المعقول ). فلو كنا نهجنا طريق هذه الوصية لما كنا إلتقينا معا عند زقاق ه المدينة القديمة ولما كنا إنتبهنا لأقدميتها أو تلهينا بدروس المحادثة الفارغة .
بينما نحن على هذه الحال إذا برجل يخرج من منعطف العتمة ويقف أمامنا بوجه مبتسم وعليه سيماء الوقار وحيانا قائلا
السيد
السلام عليكما
نفسي
وعليك السلام .. من أنت أيها الغريب ؟
الغريب
أنا المنفرد صديق المنفردين
نفسي
أهلا بالمنفرد .. محادثتك سوف لا تكلفنا مشقة غير أن هذا يفاجئنا لأننا منذ تعلمنا دروس المحادثة لم نجد في هذه المدينة القديمة من يفهمنا وأحيانا عندما نحسن الظن بأحد ما يصدمنا أكثر من الآخرين لكن مرحبا بك وهات إسمك أولا الغريب أقدم لكما نفسي .. أنا الجنون نفسي لقد سمعنا عنك الكثير من النعوت والأقاويل غير أننا لم نخضع قط للإشاعات ولم نحط من قيمتك مهما ساء الناس فيك الظن الجنون إن الناس دائما يسيئون الظن في الحكماء لأنهم يملكون طريقتهم الخاصة في السير والناس لا يسيرون الى الأمام إلا جماعات ولا يرتاحون الا للإزدحام . وأنا لا أداهم إلا الفرادى منهم والمنعزلين فأنا أيضا أعاني الغربة ولا أعطف إلا على النوع الشقي أو المريض ولا أخفي عنكما أنني أحسب نفسي أمهر الأطباء نفسي قد تكون كذلك ولكن إشرح علاجك الجنون علاجي يتطلب ذوقه الخاص وما أظنكما من ذوي الأذواق العادية كما أفكاركما تتطلب آذانا خاصة . أنا تكلم ولا تراوغ من أجل بيع دوائك فقد تكون لنا شيطانا تتلفع في زي الجنون الجنون أنا لست بالشيطان لكنني من فصيلته فقد حدث أن إلتقينا مرارا وتناقشنا وقد كان دائما لطيفا ومنطقه لا يخلو من الجد وعدوه اللذوذ هي العبودية كما لا يحب الأشياء المبهمة .. ألا تريا ن أنه مثلنا منعزل ومنبود من طرف العامة ؟ نفسي إنني لم أتعرف عليه قط ..وسمعته السيئة لا تمنعني من أن أقف عليه لأرى ما هو عليه . أنا دعنا الآن من الشيطان لأن النميمة ليست من شيم المنفردين واشرح لنا دواءك إننا في أمس الحاجة إلى دواء مجدي الجنون إن دوائي ليس كالدواء المعهود كما تطبيبي ليس كالطب المعروف أو المحدود إن عيادتي عالم منفرد لا يشبه العيادات الأخرى فأنا أوا خطوة أقوم بها هي حمل المريض الى عيادتي وأستأصل منه العلة المسببة للقلق وأمنحه أشخاصه وأحرمه من الإتصال بالواقع الذي منه جاء مصدر مرضه ..وأزوده بعالمه الخاص فلا يتوانى عن امتطاء أية حافلة تكون مسافرة نحو القريب ا لبعيد .. نفسي إن دواءك أيها الجنون لا أهمية له بالنسبة لأمثالنا ..لأنه في آخر المطاف عبار ة عن شحنة من الشجاعة ليس إلا ..أو عبارة عن زجاجة من الخمر يشربها جبان من أجل إقتلاع لضرس مسوس . ويطهر لي أيها الجنون أنك ماكر ومغفل أليس كذلك ؟ ( موجهة سؤالها الى الأنا ) أنا هو كذلك يانفسي فنحن دائما تدهشنا المفاجآت إسمع أيها الجنون إذهب الى الجحيم أنت ودواءك ولا تحسبن أننا نحتاج الى شحنة من الشجاعة فنخن نملك ما نحتاج منها غير أننا لا نخلو كذلك من الجبن لأن مرضنا لا دواء له وهو الكسل والحاجة الى الإقتناع وهذا هو مرض الإنسانية ونحن لم نخرج بعد عن حدود الإنسان إن لم نكن قد تقهقرنا إلى مستوى الحيوان . الجنون إسمحا لي إن كنت قد إدعيت صبر أغواركما وإنني سوف أودعكما لأهيء عنفي ضد أعدائكما وما أكثرهم بهذه المدينة القديمة ومن الآن سوف أحميكما لأنكما تستحقان حمايتي لا دوائي . وداعا . أنا ما رأيك يا نفسي في هذا السيد إبن السبيل ؟ إنه مريض في الحقيقة غير أنه ذو أصالة في الطرافة أنا تقولين عنه مريضا وهو الذي يدعي نفسه أمهر الأطباء ؟ نفسي كم من طبيب يشفي الناس غير أنه لا يستطيع شفاء نفسه أنا ترى ياتر ى ما مرض الجنون ؟ نفسي وأنا ( يتبادلان نظرة لها أكثر من معنى ) يقولان معا مرض الثرثرة لا غير نفسي إذن هذا هو المرض الذي عكر علينا صفو الواقع أنا إنه مرض المنفردين نفسي إذن ها نحن قد إهتدينا الى علة شقائنا ياأنا أنا وهل تعلمي يا نفسي الى من يرجع الفضل ؟ نفسي إلى السيد الجنون طبعا إلى السيد الطبيب أنا تماما يانفسي وهنيئا لنا بهذا الشفاء . ---------------------------------- كتاب سيرة الشعر . تطوان 1974 [/color][/size]
#ناس_حدهوم_أحمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سيدة الشعر
-
قصة مهداة الى الأخ الكبير مصطفى مراد
-
عشوشة والعيد
-
الكبش القاتل
-
اللوتس المترنح
-
دخان البحر
-
الركض المتسول
-
الدهشة
-
لوثة العيد
-
رمضان والقلة
-
وطني بين الأمس واليوم
-
عدالة الغرب في إختطاف الأطفال الأفارقة
-
الحب والشيخوخة - مهداة الى مصطفى مراد والحمزاوي -
-
شارون الكارثة
-
صدام الكارثة
-
طعنة خنجر
-
الموت
-
وحيد في عزلتي
-
آكل الصخرة
-
لحظات مزعجة
المزيد.....
-
صحفي إيرلندي: الصواريخ تحدثت بالفعل ولكن باللغة الروسية
-
إرجاء محاكمة ترامب في تهم صمت الممثلة الإباحية إلى أجل غير م
...
-
مصر.. حبس فنانة سابقة شهرين وتغريمها ألف جنيه
-
خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع
...
-
كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
-
Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي
...
-
واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با
...
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|