أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - كمال غبريال - مصر مصرية يا د. أبو المجد














المزيد.....

مصر مصرية يا د. أبو المجد


كمال غبريال
كاتب سياسي وروائي

(Kamal Ghobrial)


الحوار المتمدن-العدد: 2098 - 2007 / 11 / 13 - 11:23
المحور: كتابات ساخرة
    


في لقاء له مع المذيع اللوذعي عمرو أديب، والذي تساءل "لماذا لا نبل ريق الأقباط بالسماح ببناء الكنائس؟"، استهجن د. أحمد كمال أبو المجد، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، ما سماه دعوات من يريدون محو وجه مصر العربي والإسلامي، مدعياً مخالفتهم للتاريخ والمنطق، وذلك بعدما اتفق مع المذيع النابغة على ضرورة "بل ريق الأقباط"، وإذا كان هذا ما يستنتجه سيادته من التاريخ والمنطق، فماذا سيكون رأيه يا ترى إذا خرج علينا من يقرأ التاريخ ويتبع ذات المنطق قائلاً أن وجه مصر الأصيل مسيحي، وإن كان يسكنها أغلبية مسلمة، وأي منطق هذا الذي يرتهن الوطن مقابل الدين، الذي هو علاقة بين الفرد وربه، ولا يتيسر لأي أحد إلا الباري أن يتيقن منه إلا من حيث المظهر؟!!
الطريف أن د. أبو المجد يلون حديثه بمسحة تسامح تبدو براقة لغير الخبراء بمثل ذلك اللون من الأحاديث والمواقف، فالرجل الموكل إليه رسمياً الدفاع عن حقوق الإنسان يصر على نسبة مصر الوطن تارة إلى العروبة وأخرى إلى الدين الإسلامي، وكان لا فض فوه ومات حاسدوه متسقاً مع نفسه (لكن من خلف ستار) حين صرح في ذات الجلسة أنه لم يكن هناك داع لإدخال مفهوم المواطنة في الدستور، لأن الأمر في نظره لا يحتاجها، وإن منعته حصافته من استنكار هذا المفهوم الذي يفسد عليه تصوراته لمصر العربية الإسلامية، والتي تطبق الشريعة الإسلامية كما تكرم وصرح أيضاً، أما مصر المواطنة، والتي تعني أن تكون "مصر مصرية" لا أكثر ولا أقل، فهذا ما لا يتفق مع الموقف الحقيقي لراعية حقوق الإنسان، دمث الخلق طلي الحديث.
واضح من حديث الرجل – وعلى قدر ما فهمنا - أنه يميل حقيقة للتسامح، وليس إلى السماحية بمعنى قبول التنوع، فالتسامح الذي يظهره يتفق مع المعنى المعجمي لكلمة تسامح، وهو أن ترى نفسك على حق مطلق، وأن هناك شواذاً وخطاة تعاملهم بتسامح بأن لا تفتك بهم، على أن يلتزموا بالطبع حدودهم التي ترسمها فضيلتك أو قداستك لهم، فهو لا يمانع في بناء الكنائس، ربما للارتياح من صداع هذا الموضوع المحرج أمام العالم، كما لا يمانع في تسجيل "البهائية" أو كلمة "أخرى" للبهائيين في خانة الديانة ببطاقة الهوية، مع منع انتشار أي عقيدة لا تتفق مع السائد أو تخل بالآداب العامة، وكأنه هناك بمصر أو بأي مكان في العالم من يدين بعقيدة تخالف الآداب العامة، ولنلاحظ أن هذه النقطة الأخيرة هي ما يتقول به الدهماء عن الأديان المخالفة لدينهم!!
لا بأس من إدراج د. أبو المجد ضمن المستنيرين في تيار الإسلام السياسي، على أن يكون واضحاً أن استنارته لا تعدو إبقاء غير المسلمين داخل مفهوم "أهل الذمة"، الذي تجاوزته مصر، وتجاوزته مواثيق حقوق الإنسان العالمية من قبلها، وإن فرض عليه أسلوبه ألا يسمي الأمور بمسمياتها، بما يعني أن استنارته هي استنارة نسبية، وذلك إذا ما قارناها بدعوات الأصولية المتشددة إلى حد الإرهاب، أما إذا حاولنا تقييم خطابه وفق معايير الألفية الثالثة، فلابد أن نصنفه كداعية للسلفية والهيمنة الدينية على البشر وعلى الحياة.
بهذا نستطيع أن نتبين توفيق من وضعوا الرجل على رأس المجلس القومي لحقوق الإنسان، فهو كفيل ببقاء هذا المجلس الصوري التجميلي الغرض تحت السيطرة، فلا ينزلق إلى السعي الجدي لإرساء قيم الحداثة والعدالة وحقوق الإنسان، لكنه ربما سيكون مفيداً أكثر لو التحق رسمياً بجماعة الإخوان المسلمين، فعندها على الأقل كان برنامجهم السياسي سيأتي أكثر تسامحاً، وإن ظل غير قابل للنقاش على أرضية المواطنة، أي وفق مبدأ أن "مصر مصرية" ولا تحتاج لأي صفة أو انتماء آخر يقحم عليها!!



#كمال_غبريال (هاشتاغ)       Kamal_Ghobrial#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأقباط ومصيدة الفاشية
- المظلوم ينقذ ظالمه
- تهمة ازدراء الأديان
- هذا يحدث في مصر
- فسيولوجيا القيم المجتمعية
- يوم الحداد الوطني
- ثقافة الهيمنة
- العقل والميتافيزيقا والوجود
- الشرق وفلسفة التواطؤ
- وداعاً عمرو موسى
- البابا شنوده والانقلاب على الذات
- تساؤلات قبطي ساذج
- ومن العقل ما قتل
- خواطر عشوائية
- إلى المجمع المقدس: توسل ونداء
- يوميات علماني قبطي (3)
- يوميات علماني قبطي 2
- سؤال العلمانية والمستقبل
- الذئاب لا ترحم ولا تعي
- قداستي وقداسة البابا


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - كمال غبريال - مصر مصرية يا د. أبو المجد