أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - عزيز باكوش - الدبلجة الى العربية ثقافة وتوجه حداثي وليس اجهزة متطورة وآليات فقط















المزيد.....

الدبلجة الى العربية ثقافة وتوجه حداثي وليس اجهزة متطورة وآليات فقط


عزيز باكوش
إعلامي من المغرب

(Bakouch Azziz)


الحوار المتمدن-العدد: 2099 - 2007 / 11 / 14 - 10:24
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


سالت يسرى والدها، وهما معا يشاهدان حلقة الظهيرة من سلسلة رسوم متحركة مستوردة ،أنتجت في اليابان .إلا أن عملية الدبلجة الى اللغة العربية تمت في احد استوديوهات الخليج العربي ، كان بطل السلسلة رجلا آليا يدعى " يوكي " لكنه مع الدبلجة ، تحول الى " ماهر" .
يطارد يوكي بطل السلسلة ، ماردا كان يقود سيارة من جيل خارق، وسلاحه الرشاش لا يكف عن إطلاق زخات نارية ، كثيفة في كل الاتجاهات ، مصحوبة بأصوات الكترونية تحدث الرعب .
النسخة اليابانية حسب المتخصصين ، مكونة من 29 حلقة، لكن هناك رواية تقول أن ما دبلج الى العربية منها هو 24 حلقة فقط ، ويقال 16 حلقة. فكيف تم اختزال الباقي ، وهل للمسالة خلفيات تجارية واقتصادية بالأساس ؟
قال يوكي وقد أنهكته المطاردة ، ولم تنفذ ذخيرته ، مخاطبا غريمه عبارة من حوالي 15 كلمة في اللغة الأصلية . لكن الدبلجة الخليجية العربية ، صنعت الحدث ، حين قالت على لسان البطل " سأقتلك إن شاء الله "
على الفور ، قام فريق لغات متخصص بترجمة فورية شبه أمينة من اللغة الأصلية الى الانجليزية ثم الى العربية فيما بعد ، وفق احدث الأساليب تطورا ، حيث خلص الفريق الى أن يوكي قال النص الآتي:
" إن قوتك أيها المارد ، مهما بلغت من تدمير، فإنها لن تنال مني..." لكن الدبلجة كانت في الموعد، مع المسخ والتشويه وانعدام الأمان العلمية. وقالت على لسان ماهر " سأقتلك إن شاء الله.
قد نتفق جميعا على أن عملية دبلجة الرسوم المتحركة المستوردة خطوة أولى في الاتجاه الصحيح ، لكننا ، لا نختلف إن للأمانة العلمية وجه واحد ،إذ لابد من التفكير جديا في الأمر، هذه الرسوم المتحركة المستوردة و المدبلجة ، يجب أن تراجع مراجعة دقيقة من كل الزوايا والجهات ، طالما لسنا مؤهلين لإنتاج الشبيه المثيل الهادف و المفيد ، الذي تراعي فيه القيم والثوابت ، وتبنى الناشئة وفق مبادئها وأصولها الحضارية عربيا وإسلاميا بانفتاح . وتكون بديلاً لهذه الدبلجات المشوهة و الممسوخة.
فقبل عقود مضت ، لم يكن ممكنا عرض أشرطة الرسوم المتحركة المستوردة جملة وتفصيلا ، بغير لغتها الأصلية ، الآن ، ومع التطور الذي عرفه الواقع العربي ، هناك عدد لا يستهان به من استوديوهات الدبلجة في الوطن العربي ، بداية في مصر ثم الخليج العربي، إضافة الى بعض دول الشرق الأوسط مثل لبنان الرائد في مجال الدبلجة ، والأردن.. كما في الجزائر . وإن كنا لا نفهم استقالة بلد عربي متوسطي كالمغرب من خوض هذا الغمار ، ورفع الراية البيضاء والناي عن هذا المجال الثقافي التقني و المعرفي الواعد.
هناك إجماع عربي شبه تام ، أن أسلوب الدبلجة اللبنانية تميز منذ البدايات بالدقة والحرفية العالية ، وتميز الأصوات، وأيضاً في الأمانة في الترجمة وعدم خيانة الأصل . فلا حاجة هنا لاستعراض المثبطات ، لان "الفرق في الذهنيان والموهبة وليس في الآليات" على حد تعبير الفنان جهاد الأطرش.


لذا، فان المهتم يلاحظ انه لم يحدث تغيير في الأسماء، أو تحريف في الأحداث ، في مجمل الأعمال المد بلجة لبعض المؤسسات المتخصصة في لبنان ، حيث تم الحفاظ على الموسيقى والأغاني الأصلية في بعض للمسلسلات ، مع تعريب كلمات الأغاني التي غالبا ما كان يؤديها أداها الفنان سامي كلارك .
ويعتقد الكثير من النقاد والمتتبعين لفن الانمي ، إن مثل هذه العناصر من أهم ما يميز الدبلجة اللبنانية عن غيرها .

إضافة الى ذلك، كانت الدبلجة تتم اعتماداً على النسخة اليابانية الأصلية وليست على النسخة الإنجليزية أو غيرها كما هو الشأن الآن في كل استوديوهات الخليج العربي، وتكرس ملاحظات المدونين العرب ، نقولا أبو سمح من رواد الدوبلاج في العالم العربي ، ليس لأنه أول من دبلج الكرتون فقط ، بل هو أيضاً أول من فكر بدبلجة المسلسلات اللاتينية المكسيكية، إلى اللغة العربية في أوائل التسعينيات.
ونيقولا أبو سمح مخرج وفنان ومنتج لبناني معروف، وهو كما ذكرنا صاحب شركة "فيلملي" التي أنتجت بالإضافة إلى مسلسل مغامرات السندباد ، ويملك نيقولا أبو سمح رفقة زوجته ماري بدين قناتين فضائيتن الأولى مختصة بشؤون المرأة ، والثانية تدعى "هي " الى جانب إنتاج العديد من المسلسلات منها :

مغامرات زينة ونحول"52 حلقة ."السنافر،" وجميع هذه المسلسلات قام بإخراجها، " ونفذت عملية الدبلجة في استوديوهات" فيلملي" بأصوات نخبة من ألمع نجوم الدبلجة في لبنان مثل وحيد جلال, عبد المجيد مجذوب, أنطوانيت ملوحي, الفيرا يونس, سميرة بارودي, وفاء طربيه, عمر الشماع, جيزيل نصر, إبراهيم مرعشلي, جوزيف نانو, وغيرهم الكثير."
وحسب المتتبعين ، فان ظروف الحرب اللبنانية القاسية ، أثرت كثيراً على الحركة الفنية في لبنان ، مما أدى تراجع الإنتاج الدرامي هناك، وفي محاولة لاستمرار الإنتاج الدرامي اللبناني الذي كان حريصاً على استخدام اللغة العربية الفصحى ، أنتقل تصوير بعض الأعمال إلى دول مجاورة ، فصورت مجموعة هامة من الأعمال الدرامية (التاريخية خاصة) في أستديوهات عجمان الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
من المؤكد أن الحاجة الى الدبلجة لمعظم هذه الأعمال و المسلسلات هو تراجع الإنتاج الدرامي اللبناني في النصف الاخير من الثمانينيات ، مع تزايد المحطات التلفزيونية في لبنان وقت الحرب حتى وصلت إلى أكثر من خمسين محطة، قلصت فيما بعد بعد إصدار قانون الإعلام.
كما انتقلت بعض عمليات الدوبلاج إلى دول مجاورة مثل قبرص وأثينا، لكن الثابت في المسالة هو التمويل ،إذ كان رأس المال الخليجي هو دينامو هذه الأعمال ، نظراً لحاجة تلفزيونات دول الخليج لهذه النوعية من الأعمال المشهود لها بالجودة. وتستمر عملية الإنتاج والدبلجة ، مع مؤسسة عربية حديثة النشأة ، مثل الكويت ،" الكويتيون أيضاً قاموا بإنتاج مجموعة اخرى من اهم المسلسلات لكن ، بخبرات لبنانية أيضاً.وتحديدا في أستديوهات بعلبك مع المخرج وئام الصعيدي. وتتسارع وثيرة الأحداث ، ليتم إحداث


مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي،

وهي مؤسسة انشئت خصيصاً لتزويد تلفزيونات الخليج ببرامج تربوية وتعليمية وتثقيفية وإرشادية وبرامج خاصة بالطفل.
وقد قامت المؤسسة بإنتاج عدد كبير من البرامج عبر تاريخها الطويل مثل برنامج سلامتك, المرايا, الكشاف, قف وغيرها
ومنذ بداية التسعينيات ركزت الشركة أكثر على المسلسلات المكسيكية المدبلجة فقدمت إحدى عشر مسلسلا مثل

جوادا لوبي "رهينة الماضي". أنطونيلا ، المستبد ،وغيرها .

لنفترض أن بطل قصة تحكي عن الهجرة النبوية وعن بدايات الاسلام ، تم تسويقها باللغة العربية في إطار إشاعتها في الدول غير الناطقة بها ، وترجمت الى البوذية وقال المدبلج ، باسم بوذا الاه الكون نصلي ، بدل باسم الله الرحمان الرحيم حضرت الصلاة، هل ثمة شيء يستدعي التدخل للتقويم والمعالجة؟؟ وهل ستكون الحاجة ماسة الى طرح سؤال الهوية والأمانة العلمية.
بكل تأكيد سيعتبرها رجال الدين إساءة الى الهوية وتشويه للتاريخ ، وهم على حق في ذلك .



#عزيز_باكوش (هاشتاغ)       Bakouch__Azziz#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الزجال محمد بركات يطلق ديوانه الاول - الطائر والحمامة-
- سكانير في الشارع العام
- التلفزيون المغربي ليس وطنيا بما يكفي.
- المؤرخ والباحث المغربي محمد العلوي الباهي في إصدار جديد
- عياد أبلال، يقارب سوسيولوجيا معضلة الهجرة السرية/ المغرب نمو ...
- الدكتور جمال بوطيب يلج سوق النساء أو اسرار الجثةالتي تعشق قا ...
- عن الجريدة المغربية التي تقرا من الخلف
- خوفا من القرصنة والفوطوكوبي ، يكتب نيني عموده طوييييلا ، ومط ...
- عن الجريدة المغربية التي تقرا من الخلف1
- -غزيل الريح- للزجال المغربي محمد اجنياح.
- الشاعر المغربي أحمد القاطي يصنع الحدث
- صبايا العرب ،النصف الأعلى إقرأ ،والجزء الأسفل روتانا2
- الأسلاك العارية لا تخجل من نفسها
- التلفزيون المغربي يستحوذ على صفقة ب5 ملايين دولار
- صبايا العرب الجزء الاعلى إقرأ والجزء الاسفل روتانا1
- الاسلاك العارية لاتخجل من نفسها
- الى روح ابي ادريس
- عن الفكاهة الرمضانية التي نستحق
- صيدلية الأنبياء المتنقلة لصاحبها الحاج عيد الكبير4
- اقتراح إنشاء خلية للترجمة المتحركة..بالتلفزيون المغرب


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - عزيز باكوش - الدبلجة الى العربية ثقافة وتوجه حداثي وليس اجهزة متطورة وآليات فقط