|
لغة الأعراض سيكولوجية الشكوى الوجودية
علي عبد الرحيم صالح
الحوار المتمدن-العدد: 2096 - 2007 / 11 / 11 - 11:44
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
لكل شخص منا طريقة سلوكية لغوية خاصة به في التعبير عما يدور و يجول في مخزونه المعرفي و العقلي ، و هذه الطريقة ثابتة نسبيا ً بحكم عادة الشخص التي تحكمه في التعبير ، فالبعض قد يفضل أسلوبا ً مباشرا ً مرنا ً واضحا ً يشعرك بالارتياح عند التحدث معه ، و البعض تجده يلتف حول أمثلة معينة ليجد فيها مدخلا ً للحديث عما يريد أن ينقله من رسائل اتصالية ، و البعض الأخر نجده يتخبط و يتعثر في أفكاره و أسلوب حديثه و يراوح بيديه و كأنها مروحة على درجة Full دون أن تفهم منه شيء ، و بين هذا و ذاك فأن الوسائل التعبيرية التي يستخدمها بني الإنسان متعددة بتعدد الطرق التي يستخدمونها في تواصلهم ، فمنها اللفظية المتمثلة في الكلام و الكلام المكتوب ، و منها دون اللفظية المتمثلة في التعابير الحسية و الحركية و المظهر العام و لغة الأعراض ، مثل رفع الحاجب إلى الأعلى تعبيرا ً عن الدهشة و التعجب ، و احمرار الوجه تعبيرا ً على الخجل أو الغضب ، و عض الشفاه تعبيرا ً عن الحسرة و الألم ، و غض البصر و أبعاده تعبيراًً على الزعل و الخصام أو عدم الرغبة في الحديث و التواصل ، أو أبقاء النظر متواصل عبر العيون تعبيرا ً و دليلا ً على الحب و الاهتمام و الألفة .
ما هي لغة الأعراض ؟ تعد لغة الأعراض من وسائل الاتصال الغير لفظية ، التي نتمكن بواسطتها أن نرسل رسائل إلى الآخرين عما نحسه أو نعانيه من ألم و حسرة دون أن نجرح كرامتنا و اعتزازنا بذاتنا ، فالشعور بالإحباط و الحزن و الألم الذي يسببه لنا شخص حبيب و عزيز على قلوبنا كما في حالات ( الزعل ) و الخصام ، كثيرا ً ما يتحول إلى مرض جسمي نشكو منه و نعانيه لفترة من الزمن قد تطول أو تقصر ، و كأننا نشتكي أليه ما الم بنا و ما تسببه لنا من ألم و فراق ، و لكن بوسيلة غير مباشرة ، دون أن تجرح كبريائنا . أن لغة الأعراض لغة مشتركة بين البشر ، و تتفاوت من فرد إلى أخر و من جنس إلى جنس ، و من مجتمع إلى مجتمع أخر ، كما أنها لغة مشتركة بين الدوافع اللاواعية و شبه الواعية ، تعبيرا ً عن مواقفنا و مشاعرنا وعن خبراتنا الذاتية ، فالأعراض التي نقاسيها ليست ألا رسائل اتصالية تعبيرا ً عن مخاوفنا من فقدان الأخر و في نفس الوقت لومه و تحميله مسؤولية ما أصابنا من جرح ، و كأننا نتودد إليه و نرجو منه مراجعة الموقف المزعج الذي حدث فيه ( الزعل ) رغبة في إرجاع المياه إلى مجاريها و سابق عهدها ، و لكن في الوقت نفسه لومه و عتابه بسبب ما حدث له معاناة . أن لكل غرض دافع ، كما أن لكل رسالة محتوى ، وللغة الأعراض عدة محتويات أساسية و حالة ( المرض ) مثالاً على ذلك، تتقسم محتويات لغة الأعراض الاتصالية إلى ما يلي : ــ 1 . محتوى وظيفي ( معرفي ) : و هو محتوى يعبر و ينقل بصورة غير مباشرة معلومات منطقية أو غير منطقية عما يحمله الشخص من أفكار و معلومات تتعلق بشأن الموقف المزعج الذي أصابه ، و قد تكون هذه الأفكار عبارة عن حجج و أسباب يتخذها الشخص في الدفاع عن موقفه أو الظلم الذي أصابه . 2 . محتوى عاطفي : وهو محتوى يعبر فيه الشخص عن مشاعره و الانفعالات التي يوجهها إلى الشخص الأخر موضع الخصام و الزعل ، و فيه يركز الشخص مشاعر الحزن و الصراع الذي يعانيه و يتألم بسببه . 3 . محتوى رمزي : يتمثل هذا المحتوى بالأعراض التي يظهرها الشخص للأخر ، فمرض الأنفلونزا المصاحبة بارتفاع درجات الحرارة و زكام الأنف و صداع الرأس و ارتعاش الجسم و ضعفه ، ما هي سوى محتويات رمزية ينقل بها الشخص ما أصابه أو حل به من غبن ، نجمت عن ضعف مناعته الجسدية ، بسبب ما عاناه من إحباط . فالمادة اللاشعورية المكبوتة بسبب الموقف الذي عاناه الشخص تحول إلى أعراض نفس ــ جسمانية كطريقة للحديث و الكلام إلى الأخر موضع الخصام .
لغة الأعراض بين المصارحة و الكتمان نجد مما سبق أن لغة الأعراض حالة اتصالية ، معرفية ، انفعالية ، رمزية ، ينقل بها الشخص ما أصابه أو حل به من خبرات مؤذية نتيجة موقف مزعج ، إلى الشخص الأخر موضع الحديث أو النزاع . تعد لغة الأعراض لغة مقاربة إلى الكتمان ، و نقول مقاربة إلى الكتمان لأن الشخص رغم التكتم الذي يحتفظ به ، نجده يعبر عنه بطريقة غير مباشرة و صريحة ، أي كتمان ينقصه الضبط و التحكم ، و الكتمان مضر على صحة الشخص النفسية و الجسدية ، فمثلا ً الطاقة التي تنبعث منا جراء موقف أثار فينا الغضب بسبب موضوع أو حادثة ما لا نقدر عليها ، فأن هذه الطاقة التي تبعثها أجسادنا لا تذهب ألا في أعضائنا و عضلاتنا و خلايانا العصبية ، الأمر الذي يصيبنا بالمرض و الإعياء و التعب . عكس ذلك ما نجده في المصارحة و التي تعني أن يكشف الشخص عما يعانيه في صيغة من العتب الجميل الغير مشحون بانفعالات حادة و أفكار سوداوية ، فالصراحة غير مؤذية بحد ذاتها ، أذ أن الصراحة التي لا تحمل انفعالا ً حادا ً وردا ً قاسيا ً هي دائما ً مقبولة و تحمل في دواخلها مشاعر الحب و الود و التقرب و الاهتمام ، و تجعل من المشاعر و العلاقات أشد في تماسكاً و أكثرها قوة و متانة من سابقتها ، شرط ألا تكون المصارحة هدامة ، تتصادم مع الآخرين و تجرح كرامتهم و أحاسيسهم و النيل من قيمة ذاتهم . أذ ليس هنالك أجمل من مشاعر الحب و رقة الإحساس و رهافة المشاعر المتبادلة ، بيننا و بين الآخرين ، بعيدا ً عن التعالي و التكبر و الغرور .
#علي_عبد_الرحيم_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أمسكت مضرب بيسبول واندفعت لإنقاذه.. كاميرا ترصد ردة فعل طفلة
...
-
إسرائيل ترسل عسكريين كبار ورؤساء أجهزة الاستخبارات لمحادثات
...
-
الدفاع الروسية تنشر لقطات لعملية أسر عسكريين من -لواء النخبة
...
-
فيروس جدري القرود -الإمبوكس-: حالة طوارئ صحية في أفريقيا ودع
...
-
بشير الحجيمي.. المحلل السياسي العراقي أمام القضاء بسبب كلامه
...
-
عاملُ نظافة جزائري يُشعل المنصات ووسائلَ الإعلام بعد عثوره ع
...
-
رافضة المساس بوضع الأماكن المقدسة.. برلين تدين زيارة بن غفير
...
-
رباعية دفع روسية جديدة تظهر في منتدى -الجيش-2024-
-
بيلاوسوف يبحث مع وزير دفاع بوركينا فاسو آفاق التعاون العسكري
...
-
بالفيديو.. لحظة قصف الجيش الإسرائيلي شبانا في مدينة طوباس
المزيد.....
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
المزيد.....
|