أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع سعادة - شوقي مسلماني ... قصيدة أفق نرسم نحن نجومه














المزيد.....


شوقي مسلماني ... قصيدة أفق نرسم نحن نجومه


وديع سعادة

الحوار المتمدن-العدد: 2081 - 2007 / 10 / 27 - 03:15
المحور: الادب والفن
    


صدرتْ في سيدني أخيراً مجموعة شعريّة جديدة للشاعر شوقي مسلماني تحت عنوان "مَنْ نزعَ وجه الوردة؟". هنا قراءة لشعر شوقي كما يراه وديع سعادة:

يجب أن نقرأ قصيدة شوقي مسلماني أكثر مِنْ مرّة، وفي كلّ مرّة نقرأها نكتبها نحن من جديد، ذلك أن قصيدة شوقي قصائد لا قصيدة واحدة. القصيدة الواحدة منفتحة على تأويلات عدّة، وكلّ تأويل قصيدة في داخل القصيدة. إنّه يطلق أفقاً ويدعنا نحن نرسم نجومه وكائناته، أو يضع كائناً في أفق ويدعنا نحن نحدّد وجهته. الشاعر يكتب القصيدة والقارئ يكتبها أيضاً.



إنّها القصيدة المنفتحة على آفاق عديدة، وكلّ قارئ يختار أفقه. هكذا تتّسع القصيدة أكثر، فلا تعود كائناً واحداً ذا ملمح واحد، ولا إملاءً من الشاعر على قارئه. هكذا تصير القصيدة عالماً تجوز فيه حريّة إختيار كائناته ومسالكها. تصير القصيدة رديفاً للحريّة، وتبطل أن تكون ديكتاتوريّة الصوت الواحد الذي هو صوت الشاعر.
إذن يمكن القول إن قصيدة شوقي مسلماني هي قصيدة الحريّة. الحريّة بمعنيين: الشكل الكتابي والمعنى المضموني. بالمعنى الأوّل أشرنا إلى آفاق الحريّة في قصيدته، وبالمعنى الثاني المضموني فإنّ قصيدة شوقي تحمل الكثير من قلق البحث عن الحريّة والتمرّد على العبوديّة ومِن طلب العدالة والتمرّد على الظلم ومِن رثاء غياب الحقّ وإدانة الباطل. وإن لمسنا عدميّة في هذه القصيدة فالعدميّة هنا ليست سوى توق إلى الوجود.


ويصحّ القول أيضاً إنّ قصيدة شوقي سياسيّة، ولكن في المستوى العالي للكلمة. فكلّ شعر هو سياسي بمعنى ما، تماماً مثلما أن حياتنا كلّها بمعنى ما تسير جنباً إلى جنب مع السياسة. فالسياسة بمفهومها العميق لا تعني تلك التي يمارسها السياسيّون. السياسة بمعناها العميق هي رؤيتنا للأشياء والحياة ومفهومنا لها وتعاملنا معها. السياسة هي مفاهيمنا النظريّة وممارساتنا الحياتيّة. وشوقي يجسّد في قصائده هذا المفهوم العميق للسياسة، فلا ينخفض إلى السياسة العاديّة، وإنّما السياسة ترتفع على يديه.
شعر شوقي مسلماني يحمل همّاً كبيراً. هو لا يكتب كي يدبّج قصيدة، بل يكتب مدفوعاً بالهمّ الكبير الذي هو همّ الإنسانيّة ومصيرها، الإنسانيّة حاضراً ومستقبلاً. ولأنّ هذه الإنسانيّة تتّشح بالسواد نرى عتمة في شعره. إنّه الصدق وليس تدبيج الشعر، فلا يكفي في الشعر أن تكون مدبِّجاً بل أن تكون صادقاً. ولا الصدق كذلك يكفي وحده في الشعر بل أن تتمرّد على المجحف في هذا الصدق الذي تراه. فالشعر همّ إنساني ووجودي وليس مجرّد كلمات منمّقة أو موسيقيّة ترنّ في فراغ، وشعر شوقي هو أبعد ما يكون عن التنميق وعن الرنين.
شعر شوقي لن يُرضي بالتأكيد الذائقة العامّة، وأظنّ أن قيمته تكمن في عدم إرضائها. الذائقة العامّة جماد، موت، والخروج عليها محاولة لبعث الحياة، وشعر شوقي هو هذه المحاولة لبعث الحياة من جديد والخروج على القبيلة النائمة في ظلمتها. وإذا كنّا سنرى ضوءاً في الظلام فلن يأتينا إلاّ من قنديل الخارجين على القبيلة والمتمرّدين على الذائقة العامّة، وشوقي واحد منهم.


في ما يأتي مختارات مِنْ مجموعته الجديدة:


1 ـ ظنون
تقف على ثغرة
فترميكَ ثغرة
تقول حسناً
فلا يردّ صدى


أهروبٌ، وعلامةٌ في المكوث؟
أمكوثٌ، وعلامةٌ في الهروب؟


تقف ولا تقف
ترمي ولا ترمي
تقول ولا تقول
إلاّ ظنّاً.


2 ـ النسِر
له كلُّ الفضاء
وعيناهُ على نقطة.


3 ـ أمثولة
مِنَ النمل تعلّمْ
قالَ
وضحكَ حتى نبتَ وكْرٌ
في رأسِه.


4 ـ طريق
تمتدّ في الظلام
عالقة بضوءٍ مُتعَب
وفي العمقِ يرفعُ التجويفُ عتمتَه الأخيرة


أزرعُ في الدروب خطايا
حرائقَ
وأتلفُ شجراً


ما يقعُ مِنْ يدي
ما يُضيء في عيني:
هو الطريق


أمشي على أهداب قمر شاحب
وفي العمق من الصورة يسقطُ غريبٌ
فحمة.


5 ـ ظلالنا
خلف كلّ شمس
مواكب أرواح.



#وديع_سعادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع سعادة - شوقي مسلماني ... قصيدة أفق نرسم نحن نجومه