أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صاحب الربيعي - الأدب الإنساني وموقف الأديب














المزيد.....

الأدب الإنساني وموقف الأديب


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 640 - 2003 / 11 / 2 - 03:12
المحور: الادب والفن
    


لكل إنسان في هذا الكوكب أدواته للتعبير عن أحاسيسه ومشاكله الاجتماعية، ومن يفتقر  لتلك الآليات يعاني من عدم القدرة على إيجاد لغة للتفاهم مع الآخرين. وقد يجيد البعض لغة التعبير عن معاناته اليومية لكنه لا يجيد آليات التعبير لتسطير هذه المعاناة على الورق بغية خلق كائنات حية تتفاعل مع المحيط.
وتكمن ميزة الأديب بكونه يمتلك ملكة التعبير ويتقن أدوات وآليات تدوين الأفكار والآراء، وبالتالي قدرته على خلق كائنات حية تجيد الحركة في المجتمع وتعبر  (قدر الإمكان) عن متطلبات وأحاسيس الكائنات البشرية التي تعاني في صراعها اليومي مع ثنائية الخير والشر.
وهنا تكمن خطورة الأديب الذي يمكن أن يستخدم آلياته في التعبير لصالح كائنات الشر، وبالتالي يساهم في توسيع مساحة الشر وعلى حساب مساحة الخير، لأن تلك الثنائية مازالت في صراع مستمر لتحقيق مكاسب لإحكام السيطرة على الطرف الأخر من الصراع.
الأديب والأدب الإنساني:
يختص هذا النوع من الأدب في الانحياز نحو التعبير عن إنسانية الإنسان، ويساهم في فضح الانتهاكات والتجاوزات على القيم الإنسانية وبالتالي فإنه يصنف إلى جانب قوى الخير. ويجد ((سلامة موسى)) إن الإنسانية في الأدب تعني مكافحة الظلم والجهل والفقر، والأديب الذي يتخذ هذا المذهب الإنساني تعود حياته أدباً لأنه مكافح.
وهذا الاصطفاف للأديب مع القيم الإنسانية، يؤدي إلى تعريض حياته إلى العديد من المشاكل ابتداءً من الفقر وانتهاءً بالتنكيل من قوى الشر التي تجد في هذا الاصطفاف خطورة تهدد مصالحها. ويعبر عن ذلك ((برنارد شو)) بقوله: ألم يصبح الأدب كفاحاً، والكفاح أدباً.
ويجد البعض أن اصطفاف الأديب إلى جانب القيم الإنسانية والعمل على الدفاع عنها، يعود إلى ضمير (الإنسان الأديب) فكلما كان ضمير الأديب حياً، كلما كان حراً في التعبير والدفاع عن قيم الخير.
ويعتقد ((سلامة موسى)) أن الكاتب الذي يقف بعيداً عن مصلحة الشعب أو الذي كتب في مدح المستبدين والمستعمرين، لا يمكن أن يوصف بأنه (كان أمنياً للإنسانية والمجتمع) لأن الأدب هو التعبير عن الضمير الإنساني، والأديب هو ضمير العالم.
وهناك من يجد أن الحرية الحقيقية التي يسعى إليها الأديب هي تعبير عن حرية الضمير، والأديب الذي يمنح ضميره إجازة في أي مرحلة من مراحل حياته، يفقد حريته وبذلك نجده يغير من اصطفافه لصالح قوى الشر.
ويجد ((فولتير)) أن حرية العقل وحرية العقيدة وحرية الضمير هي أثمن ما يملكه البشر.
وهنا تكمن عظمة الكاتب والمبدع والأديب الذي ينهل من القيم الإنسانية مادته ويصنع منها آليات وأسلحة مضادة ضد قوى الشر التي تسعى لفرض قيمها على سائر البشر. وبهذا يعبر الأديب عن إنسانيته، وبالتالي عن حريته التي دونها يفقد آلياته في التعبير.
ويعبر ((سلامة موسى)) عن ذلك خير تعبير بقوله: أن عظمة الكاتب تكمن في أن يكون بعضه فيلسوفاً، أو بعضه عالماً، أو بعضه أديباً، ولكن معظمه يجب أن يكون على الدوام إنساناً.
وبهذا فأن الأدب الإنساني، هو تعبير عن الحرية والضمير وقيم الخير والتصدي لقيم الشر المضادة.
موقف الأديب من قضايا المجتمع:
النتاجات الأدبية، لا تعبر عن عظمة وحجم الأديب في عالم الأدب بل عن ماهية هذه النتاجات الأدبية فالتقييم للأعمال الأدبية لا يعتمد معيار عدد النتاجات وإنما قيمة هذه النتاجات وما تقدمه لرفد الحضارة الإنسانية.
ويجد ((غالي شكري)) أن العلاقة بين الإطار الفني الأدبي، ومحتواه الإنساني، لم تعد علاقة ميكانيكية يمكن الحكم (على هداها) بأن البلاغة في اللفظ دون المعنى، أو العكس لأن الأعمال الفنية في حقيقتها كائنات حية متكاملة.
وبهذا فإن الإنتاج الأدبي الذي يعبر عنه بالكائن الحي يجب أن لا يكون إنتاجاً مشوهاً يدلل على قبح وتشوه ضمير الأديب، بل عن مخلوق يمكنه التعامل مع المخلوقات الحية الأخرى في الفضاء الأدبي ويؤثر بها ويتأثر بها. وأن لا يكون نكرة ترفضه المخلوقات الأدبية الحية أو يكون منبوذاً لا تنطبق عليه المقاسات الإنسانية.
ويعبر ((سلامة موسى)) عن ذلك بقوله: ليس الأدب الإنساني، أن تؤلف القصص وتكتب القصائد كي تبعث في الأثرياء العطف على الفقراء والتصدق عليهم، وإنما هو أن تنظر بعين الفنية للمشكلات الإنسانية والاجتماعية ولكن من موقف الشعب نفسه، أي من الموقف الإنساني، وليس من موقف الأثرياء فلا تطلب التصدق وأنما تكافح للعدل والمساواة.
وهذا الأمر يقودنا إلى تسليط الضوء على (أدباء السلطة المبادة في العراق) اللذين ساندو القيم المضادة للإنسانية وطبلوا للحروب ولتمجيد الطاغية، وما زال البعض منهم يجد في (الجوائز المالية وأنواط الخسة والإجرام) التي حصل عليها تعبيراً عن قيمة نتاجاته الأدبية.
في حين أن البعض الأخر يحبذ أن يطلق على نفسه (شاهداً على التاريخ) وليس مدافعاً عن مؤسسة الإرهاب التي طالت الملايين من الشرفاء.
وإذا كان هناك قصوراً في الوقت الحاضر لمحاكمة هؤلاء عن (نتاجاتهم الأدبية) وعن جوائزهم المالية وأنواط شجاعة الدفاع عن الطاغية ونظامه المباد، فيجب على ضحاياهم إعداد قوائم بأسمائهم (كأدباء عديمي الضمير) تعلق على جدران المنتديات الثقافية في كل الوطن العربي ليكونوا عنواناً لاصطفافهم مع قيم الشر.
ستوكهولم بتاريخ 1/11/2003.



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حرية الإبداع في النظامين الشمولي والديمقراطي
- موقف المثقفون العرب من خطاب السلطة والمجتمع
- مناقشة وتحليل لنظام الشرق الأوسط الجديد(*)4-4
- مناقشة وتحليل لنظام الشرق الأوسط الجديد 3-4
- مناقشة وتحليل لنظام الشرق الأوسط الجديد2 -4
- مناقشة وتحليل لنظام الشرق الأوسط الجديد1-4
- الوجهان المتناقضان للولايات المتحدة الأمريكية في العالم!!
- الإنجازات والاخفاقات لمجلس الحكم الانتقالي في العراق
- تنويه- مجلس الحكم الانتقالي يحث الأحزاب على عدم استغلال مواق ...
- المستقلون من المثقفين وخيارات المواجهة مع قيادات الأحزاب الع ...


المزيد.....




- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صاحب الربيعي - الأدب الإنساني وموقف الأديب