|
سمرقند وبصمات قلبها
أمير ناصر
الحوار المتمدن-العدد: 2026 - 2007 / 9 / 2 - 11:17
المحور:
الادب والفن
بني نص(بعيدا عنهم) للشاعرة سمرقند، ضمن ديوانها (بصمات قلب) الصادر عن دار التكوين للطباعة والنشر، دمشق 2007، وفي مقطعه الاول على الاستفادة من بنية السؤال التي اضفت عليه حلة تشكيلية ايهامية تقود المتلقي من طرف خفي الى ان يعيد السؤال مرة أخرى محاولا ملاحقة البنية الاشارية التي يضمرها او يشير اليها، بيد انه يصتدم مع التركيبة البنائية للسؤال، حيث ان المقطع: أتسالُ: أيهما اكثرُ حكمةً وجنوناٌ تحليقك في فضاءِ صمتك المريبِ أم سقوطك المنتظرُفي مصيدة قلبي؟ ماذا لو قصصتُ أجنحتي ودثرتك بحريرها بماذا سأحلق اليك؟
يشير ويظهر على المستوى السطحي مجموعة من الاسئلة التي تتوالد من بعضها مكونة ومقدمة انزياحا في بناء الاشارة العلامية التي يقدمها السؤال كموجه قرائي يقود القارئ الى حدود الاجابة المفترضة، فجملة/أيهما اكثر حكمة وجنونا/تشير في المستوى الاول للقراءة الى ان التساؤل سيقودنا الى افق مغلق محدد الوجه بين الحكمة والجنون، المتضادين ببناهم الاشارية، بيد ان النص يقارب بينهما عندما يكون الجواب ــوهو الرابط المفترض الذي يوحد الحدين المتنافرين للسؤال ـــ هو الجسر الذي يعبر عليه النص ليفجر بنية السؤال بمغايرة ارتباطها المفترض مع بنية الجواب: ماذا لو قصصتُ أجنحتي ودثرتك بحريرها بماذا سأحلق اليك؟ ويجنح الى لم البنية التساؤلية التي ينبني عليها المقطع ، والى افتراض اجابات مضمرة في البناء الشكلي الذي وضح من خلال بنية التساؤل الاولية /أتساءلُ/. والمقطع من حيث البناء التساؤلي السالف الذكر يقود الى تأسيس مقاربة شكلية مضمرة في مجمل الخطاب والذي يؤثر بصورة واضحة على المقاطع التي تليها، بيد ان الشاعرة وبأسلوب جميل جدا موهة خطابها الشعري بأن دارت دورة كاملة حول النص لتغييب الصورة ، وربما ابعادها عن مصيدة القارئ المتربص بها، والذي يريد ان يحجمها برؤية اولية قارة، في حدود سطحية الخطاب او اللغة، كما يوحيه المقطع التالي:
أليك بقيثارتي... سيغار كلكامش منا فيتخذ له حبيبة ضاربا عن عشبة الخلود... والذي قاد النص الى المغايرة والتمسك ليس بالمجرد اللغوي وانما بالتجريد الثيماتي والذي يتوضح لو نحن عدنا الى بنية التساؤل ، وتقصينا الارتباط المضمر بينه وبين المقطع الثاني للنص، فمثلا لو اخذنا /ماذا لوقصصت أجنحتي / ودثرتك بحريرها/ بماذا سأحلق اليك/، من المقطع الاول، وحاولنا الربط بينه وبين /اليك قيثارتي/،/ ادَخَرتُ لك حريقاٌ في دمي/، /سأعلمك دروساٌ في النحت/ لتنجزَ تمثالا من عبيري/من المقطع الثاني لتضح لنا التمويه في بنية السؤال الذي يحاوله النص . اما المقطع : سأكرُ عليك بجيشٍ من سرايا الوجد مدجج بالدفء والندى والشعر... لا تخفْ فأنا أريد أن اتوج انوثتي بشمعدان رجولتك... ثمة خال على شكل قلب اسود ادخرته لك لتسكب فيه النبض فيغدو أبيضَ كأجنحة النوارس... أتحججُ بالبرد لأرتدي أصابعك لتحججك بالمرض لأجس جبينك وبالأحتراق لتستظلَ أفياءَ جدائلي
يتنصل هذا المقطع من جذره المتماهي في الدفق الوجداني ليرسم مدارات منحازه الى انثوية النص بتداعي الانثى واختزال حلمها في مكوناته والتي تظهر من خلال محاولة الذات الشاعرة من التماهي في حلمها الانثوي / فأنا اريد ان اتوج انوثتي / بشمعدان رجولتك../ والذي يبتدأ مع بداية المقطع /سأكر عليك/، ويتخذ النص من خلال هذا التماهي قناعا للمزاوجة بين الحلم الانثوي والرؤية الوجدانية النابعة من الانثى/ النص، حيث يكون هذا المقطع بالأستناد على الاعتبارات المتولدة من هذه المزاوجة، هو الحجر الاساس في الارتباط بين الذات الانثوية الحاضرة والفاعلة في هذا المقطع والاخرى المتولدة كما يظهرها المقطع الذي يليه / علمني كيف اغدو الهةً أرضية/.
#أمير_ناصر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|