أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عقيدي امحمد - صور ونماذج فنية من أعماق توات















المزيد.....

صور ونماذج فنية من أعماق توات


عقيدي امحمد

الحوار المتمدن-العدد: 2020 - 2007 / 8 / 27 - 06:31
المحور: الادب والفن
    


يوجد في توات نوعان من الرقص، الرقص الجماعي الذي تأتي خطواته منظمة ومنسقة مع الايقاع ، ثم الرقص المنفرد الذي يؤدى وسط جماعة دورها الأساسي التصفيق والغناء والتشجيع ، ويعتبر الرقص في توات وسيلة للتعبير عن مشاعر الانسان المختلفة ، عن حزنه ، وفرحه ، عن عمله وسكونه ، وهذا يتجلى بوضوح منذ بدء الخليقة ونتيجة لتفاعل الإنسان مع البيئة المحيطة به فلقد أحتاج الإنسان البدائي للتعبير عن نفسه وعن رغباته وحاجاته بالكلام حين كان يريد أن يعبر عما يدور بداخله من انفعالات ، فالرقص أو التعبير الحركي كان له دور كبير في المجتمع التواتي ، حيث أستخدم الموسيقى منذ أقدم العصور ليعبر عن الحب وعن انبل المشاعر وأرق الأحاسيس فهي كما يقال غذاء الروح كما أنها استخدمت لبث روح الجهاد والفداء والتعبير عن أعمق مشاعر الحزن وأيضا المشاعر التي تفيض بالسعادة فهي قادرة على التعبير عن كل مشاعر الإنسان السارة والحزينة فالموسيقى تؤثر في نفوسنا وتحرك عواطفنا وإحساسنا ورسالتها الاولى تنمي فينا الذوق ورقة الشعور وحب الجمال والمثل العليا. ويجرى عادة في الأعراس ، كما تختلف الرقصات بعضها عن بعض ، رقصة الرجال ورقصة النساء ، وهناك رقصة يجتمع فيها الرجال والنساء هي الطبل، ولكل رقصة من الرقصات الة موسيقية خاصة بها ، منها ما يؤدى بالدف ومنها بالنواشة ، وعند دراستنا الشاملة للآلات الموسيقية والصوتية ودورها في المجتمع وجدنا العديد من الآلات اندثر ولم يبقى له اثر على ساحة توات الفنية وهذا قد يرجع إلى الإهمال و اللامبالات وقلة الوعي بالثقافة الفلكلورية التقليدية ، وعن كيفية صناعة الآلات ، وجدنا جلها مصنوع من أدوات بسيطة كا جلود المعز وألياف الأغنام تستعمل في صناعة الدف ، و البندير ، وأشجار القصب تستعمل في صناعة النواشة ، و الزمارة ، والطين تستعمل في أستخدام الأشكال من دائرية وطويلة ...الخ من الأنواع وكل هذا من أجل توفير الرفاهية والتغلب على الطبيعة القاسية وطرد الأرواح الشريرة ، وللوصول إلى القوانين المتحكمة في توزيعها والتعرف على دورها في المجتمع التواتي . حيث عثرنا على العديد من الآلات الموسيقية ، دون أن يمكننا القول بأن عملية الجرد قد انتهت وهذه النتيجة الأولى التي اعتمدت على الملاحظة المباشرة هي بمثابة رد على بعض الاعتقادات السائدة والشبه تابثة في أذهان التواتيون أنفسهم حول فقر توات من حيث تنوع آلاتها وبأنه لا يمكن العثور على أكثر من ستة آلات رئيسية بينما نستطيع أن نثبت اليوم عكس ذلك فنتحدث عن غنى تراثنا في مجال الفنون الشعبية و الآلات الموسيقية بطبيعة الحال أن الآلات الموجودة لا يمكن أن تكون ذات أهمية متساوية من حيث أستخدمها ولا من حيث تقييم المجتمع لها فهناك مثلا الآلات الصوتية ، كالزمارة ، والنواشة ، وهذه دورها الأساسي غير موسيقي الا أنها يمكن أن تستخدم أستخدام موسيقيا وذلك انطلاقا من التعريف الذي يعتبر كل ما يستخدمه الإنسان من أجل استخراج الأصوات هو آلة موسيقية ، مع أن المظهر الخارجي للآلة ليس هو الذي يحدد دورها كالات إنما استخدمها الاجتماعي الموسيقي هو الذي يحدده ، اما طريقة الغناء والأداء فهناك ما تؤديها جماعة ، ومنها تناوبي بين فرد وجماعة أو جماعة وجماعة .
تقام الرقصات الجماعية في كافة أنحاء توات أدرار في مناسبات الأفراح كالختان والأعراس ، وفي الأعياد وفي الاحتفالات بأولياء الله الصالحين ، ونأخذ صورة عن رقصة البارود تؤدى هذه الرقصة عموما على شكل دائري يحملون البندقيات بأيديهم على رؤوسهم مع ضربة قدم واحدة مصحوبة مع الإيقاع في آن واحد ، ويتوسطهم قائد الفرقة الذي يعطي إشارة إطلاق البارود وعازفو الآلات الموسيقية من ناي ودف كبير وصغير ، ويردد الراقصون الأغنية في وقت واحد ، وتختلف التفاصيل بين رقصة وأخرى ، ومن منطقة إلى أخرى ، فرقصة توات لا تشبه رقصة قورارة وتديكلت والعكس ، وتجدر الإشارة هنا إلى اشتراك الرجال والنساء سوية في الرقص الجماعي الشائع في المنطقة الجنوبية من ادرار ، وما عدا ذلك فالرقص في المناطق الاخرى قد يفصل بين الرجال والنساء بصورة عامة ماعدا بعض الحالات الخاصة ، كما توجد بعض الرقصات التي لم تصاحبها أية آلة موسيقية فهي تعتمد على إيقاع ضرب الأرجل على الأرض وهذا النوع من الرقصات يسمى الركبية وتؤدى عادة في المولد النبوي الشريف ن وهي بقاء التقليد القديم والشائع لمنطقة توات الوسطى ، وقد بدأت الآلات تدخل تدريجيا على الرقصات الجماعية ، مثل الشلالي وصارة والثنائي المعروف بالزمار ، والدف الكبير وهما الأكثر انتشار لمصاحبة الرقص الجماعي ، وقد يستغني على المزمار في بعض الأحيان فتحل محله النواشة في مناطق معينة . يسمى الرقص بصورة عامة هنا ترفيها للنفس والتسلية ، وهو رقص المناسبات المفرحة ولعل أهم الرقصات التي يعرفها سكان توات وهي رقصة البارود التي تؤدى صحبة ترديد مقاطع منها مثل " سيرو بالصفاء والنية وجوارحي مع ربي "تؤدى من طرف الرجال تحيط بهم مجموعة من النساء مع الزغاريد والتصفيق وفي هذه الحالة يكون الاختلاط في الأداء . تؤدى رقصة البارود بمناسبة الختان والعودة من الحج والأعراس والمناسبات المفرحة .
كما تعرف منطقة قورارة برقصة اهليل التي تنتشر عبر كامل تراب مدينة تيميمون ، وتعد هذه من أقدم الرقصات التي عرفتها قورارة حيث صنفت مؤخرا ضمن التراث العالمي في اليونيسكو ، ويقام لها مهرجان مطلع كل سنة ميلادية .وتؤدى اهليل على ايقاع آلات بسيطة منها الطبل والنبري ، وتؤدى عادة تحت ضوء القمر في الليل ، وتقام بمناسبة المولد النبوي الشريف والاحتفالات والأعياد.
والى جانب هذا تؤدى رقصة صارة وهي عادة خاصة بالاقوياء تؤدى مع راقصين مشكلين حلقة دائرية بأيديهم عصا حجمها كبير جدا يرددون الصيغة ويقومون بضرب العصى بعضهم البعض والمزمار وكل من لحقته ضربة قوية يسقط الى ان يبقى الفائز ، أما سكان توات فمتميزون بأداء الرقصات التالية صارة الشلالي ، الحضرة ، الركبية ....... الخ
أما رقص النساء في هذه المنطقة ، فيؤدى بمصاحبة الدف أو صفيح معدني أو بعض الأواني المعدنية وعادة يجلسن على الارض ويؤدين هذا النوع عند ولادة المرأة ، وفي الأعراس والخطبة ، أما في توات الوسطى وبالضبط زاوية كنتة ، فالرقص الشائع هناك هو الشلالي وهذا النوع يجمع بين الرجال والنساء ويصاحب الرجال الة الطبلة والنواشة وقد يدخل العود والقنبري في بعض المناطق ، أما النساء فلا يمكن أن يستخدمن هذه الآلة بل يكتفين بالتصفيق والزغاريد ويتم الرقص برفع الأيدي إلى الأعلى وتؤدى في مناســـبات الأعراس والأولــياء الصالحين ، أمـــا أهــــمية الشلالي"الطبل"من الناحية الاجتماعية وهو يؤدى من قبل شيوخ كبار في السن ويعتمد على ترديد يتم بين فرد يلقي بسملة او بيتا حماسيا تكرره جماعة الحاضرين ، مثل هذه القصيدة :
بسم الله أبديت خالقي جود عليا
ياسعدي وليت نمدح في أبوا رقية
صلى الله عليك يالي قلبي يبغيك
راني بـين إيــديك شـــاهد الله عــليا
معظم نهار أنموت أو كاملى يبكوا الخوت
أمبعد الحال إيفوت ولامن يسأل عليا
دروني في لنعاش هزوني وأنا ماشي
ساجــدي راشي إلــين صـلاوا عليا
دروني في دار اوسطحوا عني بالحجار
ياربي الــغفار جود برضـــاك عليا
نفسي كذابة ولو أنصحتها ماتابى
ماتحــــرث صابة قويطعة نصرانية
أمة محمد أنشاء الله ماتتمرمد
تمـــــشي في المجيد سالمة كيف أنهيا .
مشكلين حلقات دائرية وكل حلقة تنافس الأخرى في الصوت والتصفيق ، إلى هنا وكل هذه الأنواع المذكورة جميعها تؤدى من قبل سكان المنطقة أنفسهم غير المحترفين ، أم المغنون المحترفون الذين أدخلوا العود ، والكمان على بعضها فيشتهرون بتطوير كلمات الشلالي وقد لعب هؤلاء دورا مهما في التطوير هناك ، ولقوا إقبالا كبيرا من طرف الجمهور والمتذوق إلى الفن التواتي وينتشر كذلك الرقص الحر الذي يؤدي في الجلسات الودية مثل الحضرة ، حيث يمكن لأي من الجالسين أن يساهم في الرقص وعلى طريقته الخاصة إذا ما وصل الى حالة " الجدب وهو الطرب " اعلى درجات الفرجة .
وفي تمنطيط تؤدى أجمل الرقصات التي نجدها في توات وأكثرها تنوعا ، من أشهرها ما يؤدى من قبل السكان هناك لأغراض مختلفة منها إحياء عيد عاشوراء من كل سنة ، كرقصة صارة أو تلك التي تؤدى من طرف النساء في مدح وتكريم النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، كرقصة المولود والحضرة وغيرها ، وفي هذه الرقصات تشترك النساء الى جانب الرجال والأطفال وتؤدى كلها في جو كبير من الخشوع والاحترام بعيدا عن أي نوع من أنواع الابتذال وفي المنطقة ذاتها توجد فرقة الحضرة ن وهي فرقة تشعر و تمدح في المناسبات وتقوم كذلك بجولة في كل قصور منطقة توات في شهر سبتمبر من كل عام ن ولكونها تمدح الرسول وتمجده الشئ الذي جعل لها نظرة احترام في المنطقة .



#عقيدي_امحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- توات غنى الذاكرة وعراقة الحضارة
- المرأة بين المنطق والتناقضات في مونولوق فاطمة
- صالون الصناعات التقليدية يوقظ التراث من غفوته
- الثقافة السياحية بتيميمون
- غرفة بلا نوافذ مسرحية الفلسفة الميتافيزيقية
- الرقصات الشعبية بتوات
- الفنون الشعبية في توات
- دراسة حول عرض مسرحية المنتحر
- التجربة المسرحية في الجزائر
- مسرحية التمرين بين العرض والنص
- دراسة نقدية حول مسرحية الكترا
- المسرح المدرسي فضاء لاكتشاف المواهب وترسيخ الاسس التربوية
- دور الموسيقى الشعبية في ترقية المجتمع التواتي
- توني موريسون روايتها تجسد السخرية المأساوية


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عقيدي امحمد - صور ونماذج فنية من أعماق توات