أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مريم نجمه - نساء في سطور ..















المزيد.....

نساء في سطور ..


مريم نجمه

الحوار المتمدن-العدد: 2017 - 2007 / 8 / 24 - 11:38
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


نساء في سطور ..
نساء في سطور.. سلسلة من المقالات سأحاول نقلها للقارئ العزيز لإبراز أسماء رائدات غيرَن التاريخ .. أو وضعن بصمات لا تمحى في كل الحقول .. كيف لا والمرأة نصف المجتمع .. وبالتالي نصف البشرية التي ساهمت بشكل أو باّخر , بقليل أو كثير , في تقدم الحضارة الإنسانية ..... فإلى كل هؤلاء النسوة الحب والتقدير للذكرى المجيدة ... الجميلة نسطرها على عتبات القرن الواحد والعشرين .. في لوحه الألكتروني العالمي .. لتقرأه كل الشعوب التوَاقة للتحرَر والمساواة .. والحقيقة الإنسانية ..

- 1
اّنا بافلوفا .... أغنية البجعة ..
الرقص هو لغة الجسد .. كما يعبَر عنه , ورقص الباليه هو أرقى أنواع الرقص في العالم , لما فيه من سمو وأناقة روحية .. وخفة الحركة كالفراشة .. كالملائة بين الأرض والسماء .
تعتبر روسيا القديمة , والإتحاد السوفياتي فيما بعد , وروسيا اليوم , معلَمة رقص البالية في العالم .. ورائدته في هذا المجال والموسيقى التي ترافقه ..
وتعتبر الفنانة أنا أنشودة الخلود .... لأنها أخلصت لفنها وأعطته كل ما تملك من قوة وحب وجهد وصدق ..

إذا تصفحنا كتب التاريخ .. نجد القليل القليل من الصفحات التي خصَصت للمرأة الفنانة .. لعدة أسباب منها , التمييز بين المرأة والرجل , ثانيا ربما لقلة أو ندرة اللواتي مارسن الفن كرسالة سامية رفيعة ووسيلة أخلاقية .. لتهذيب المشاعر والرقي بالفكر الإنساني ..

من هؤلاء القدوة كانت راقصة الباليه الشهيرة في كل العصور ( أنَا بافلوفا ) . لقد كانت حياتها مشهدا أسطورياً من بالية سحري تنطلق فيه روحها من أسر الجسد الرقيق لتحلَق في أجواء النور.. على أنغام أروع السيمفونيات والمقطوعات الموسيقية الكلاسيكية ..
إسمها بالكامل أنا بافلوفنا بافلوفا .. من أصل بولندي , ولدت عام 1882 في مدينة سانت بطرس بورغ ( لينينغراد ) في روسيا .
رغم أن والدة بافلوفا كانت فقيرة , ورغم وفاة والدها وهي طفلة صغيرة , إلا أن موهبتها الطبيعية أتاحت لها الإلتحاق بمدرسة البالية التابعة لمسرح مارينسكي - كيروف – 1891 وعمرها 9 سنوات فقط . وكان المدرَسون والمدرَبون في هذه المدرسة من كبار راقصي وراقصات الباليه في ذلك الحين . وقد تخرَجت أنا بافلوفا في عام 1899 وبزغ نجمها بسرعة حتى أصبحت راقصة الباليه الأولى في روسيا ( بريما بالرينا ) .


- يعتبر الفنان ( تشايكوفسكي ) رائد ثورة الإصلاح في الموسيقى الكلاسيكية . الموسيقى مع تشايكوفسكي أصبحت الأساس في الرقص بعدما كانت قبله مكملة للرقص .
أعظم صرح كلاسيكي راقص في روسيا – موسكو- لينينغراد – مسرح البولشوي .
" البولشوي " .. معبد للفن ... وثروة للبالية في روسيا , تأسس عام 1776 , و يحلم الكثير من الفنانين بالحج إليه ولو مرَة , ويعتبر رقص البالية عريقاً في روسيا – يقال : روحانية البالية .... والباليه في روسيا هي " مسَاج للروح " .... عبر دخولك في عالمه الخيالي ... كانت قديماً تسمى " بالمسارح الإمبراطورية " أو مسارح القلاع .

في عام 1906 اشتهرت الفنانة بافلوفا بأدائها المعجز في باليه " جيزيل " بالتحديد . وفي عام 1907 سافرت مع فرقتها التي تعمل بها بجولة في أوربا رقصت خلالها في : استوكهولم – كوبنهاكن – برلين – باريس – ولندن .
كان الطابع المميز لأداء اّنا بافلوفا , هو بذل كل جهد ممكن لإظهار جماليَات هذا الفن الرفيع – البالية .

سرعان ما ذاع صيتها كأعظم راقصة باليه في العالم , فقد تلقت عدة دعوات للرقص في نيويورك وغيرها من المدن الأميركية , حيث بهرت عشاق هذا الفن بخطواتها الحالمة .. وكانت تبدو بالفعل كفراشة أسطورية أو كروح هائمة تنطلق عبر حواجز الزمان والمكان ..
وأحسَت اّنا بافلوفا إن ارتباطها بفرقة البالية الملكية الروسية يقيَد رغبتها في الإنطلاق وممارسة فنها في كل مكان من العالم فتركت الفرقة في عام 1913 .
وبدأت اّنا ترقص مع العديد من فرق البالية العالمية .... و بماذا وصفها النقاد ياترى أنذاك .. ؟ لقد قال النقاد عنها : إن خطواتها على المسرح هي شكل جديد من أشكال الشعر , وإن أنغام الأوركسترا تخترق جسدها الرقيق الممشوق وتمتزج به لتقدَم نمطاً ساحراً , ومزيدا من الفن الذي يثري الوجدان ويحرَك في النفس أسمى المعاني .. وأنبل المشاعر .

تزوَجت اّنا من راقص البالية الشهير الفنَان ( فيكتور داندري ) , وقدما معاً أروع الباليهات مثل : دون كيشوت – وجيزيل – وبحيرة البجع ... وغيرها . وكانت المشاهد التي تؤديها اّنا وحدها " صولو " على المسرح من أعظم المشاهد في تاريخ البالية , لدرجة أن بعض المشاهدين كانت تنهمر دموعهم نتيجة لهذا الأداء المعبَر ¸واستجابة لكل ما يوحي به أداء اّنا بافلوفا من تدفق المشاعر .
وفي عام 1918 قدَمت اّنا بافلوفا بالية " أوراق الخريف " .. الذي أبدعت فيه كما لم تفعل من قبل واستطاعت أن تنقل للمتفرَجين كل ما يوحي به مشهد سقوط ورق الشجر في هذا الفصل الرمادي من فصول السنة .
لقد كانت اّنا تتميَز بحسَ إنساني رهيف بالغ الرقة , ولذلك أنشأت فرقة بالية خاصة بها وقدَمت رقصات من تراث كل الشعوب من بولندا وروسيا والمكسيك . وعندما زارت الهند واليابان درست فنون الرقص هناك بعمق , وقدَمت من وحيها مشاهد راقصة بعنوان "" إنطباعات شرقية "" ..
وتقول دائرة المعارف البريطانية : " إن اهتمام اّنا بافلوفا بدراسة فن الرقص الهندي قد ساعد على إحياء هذا الفن ونهضته " .

كما أن للإيمان .. والنضال .. والمبادئ قدَيسون , كذلك لكل فن .. رهبان .. وقديسون .. وهبوا كل حياتهم ووقتهم وقدراتهم لنجاحه وتألقه ............ ولقد كانت اّنا واحدة من هؤلاء .. كيف ..؟

كانت اّنا المسؤولة الأولى عن جميع شؤون فرقتها , من حيث الإدارة والتمويل إلى جانب الأداء الفني حتى درجة الإرهاق ...!؟
ورغم كل هذه المسؤوليات استمرَت أنَا تؤدي رسالتها بنشاط وإخلاص التي وهبت لها حياتها كلها . ولم تنجب اّنا أطفالاً , حيث ضحَت بغريزة الأمومة لديها من أجل فنها , وكانت تعوَض هذه الغريزة برعاية الأطفال اليتامى في روسيا ومحاولة إغراق نداء الأمومة داخلها في بحر الفن الذي عشقته .
وفي عام 1920 أنشأت اّنا أحد الملاجئ في باريس لرعاية الأطفال الروس اليتامى وكانت تغدق على هذا المركز برغم الظروف المالية الصعبة التي كانت تمر بها .
كانت هذه الفنانة الرهيفة مغرمة بالطيور والحيوانات الأليفة . واشتهر بيتها في إنكلترا ببحيرة البجع الخرافية التي أقامتها في حديقته والتي كانت تحفة حقيقية استلهمتها من البالية الشهير " بحيرة البجع " .. ولقد تم تصوير اّنا في فيلم رائع بجوار هذه البحيرة في منزلها وهي تؤدي مشهد " موت البجعة " أداء ً فرديا مذهلاً .
وما زال هذا الفيلم موجوداً حتى الاّن مع مجموعة من رقصاتها الصولو الفردية بعنوان : ( البجعة الخالدة ) .... . وظلَت اّنا حتى اّخر حياتها تبدع في أداء المشاهد الفردية على خشبة المسرح رغم تقدمها في السن . وبقيت بالية رقصة بحيرة البجع .. وموسيقى تشايكوفسكي عنواناً ومدرسة للفن الرفيع في الإتحاد السوفياتي ..


ومن الحقائق المعروفة ... أن البجعة تشدو بأحلى الأصوات قبل موتها مباشرة , ويطلق على هذه الأصوات الرائعة التي تودَع بها البجعة العالم إسم الإغنية الأخيرة ..
وكان هذا هو بالتحديد ما حدث مع اّنا بافلوفا . ففي عام 1930 أصيبت بداء الرئة ولكنها أصرَت على ألا تتوقف عن رقص البالية , وظلَت تمارس هذا الفن الذي عشقته حتى اّخر رمق في حياتها ....والغريب أن موهبتها الفنية التهبت وتألَقت في أيامها الأخيرة وكأنها بجعة حقيقية تودَع العالم الوداع الأخير .

وكان هذا الوداع في ( لاهاي ) بهولاندا , حيث ماتت اّنا بافلوفا يوم 23 يناير كانون الثاني عام 1931 ليتحوَل حبها للفن إلى أسطورة خالدة .... تتناقلها الأجيال ......!
لاهاي ... 23 / 8



#مريم_نجمه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من كل حديقة زهرة : زراعة - صحة - جمال - 6
- الإشتراكية .. وواجب الأمهات في تربية أطفالهن - 2
- الإشتراكية ودور النساء في تربية أطفالهن - 1
- من كل حديقة زهرة : زراعة .. صحَة .. جمال - 5
- معايدة ..؟ من خواطر زوجة معتقل سياسي
- - الجذور - .. كالصفصاف
- مداد الكتابة ..؟
- رسالة حب للوطن
- من خواطر زوجة معتقل سياسي
- دور المرأة في الإنتاج , والبناء الإشتراكي , والدفاع عن الوطن
- من كل حديقة زهرة : زراعة .. صحَة .. جمال - 4
- للصباح الغناء .. على مشارف الفجر - 3
- أوطاننا .. جراحنا ؟ ؟
- من كل حديقة زهرة : زراعة .. صحة .. جمال - 3
- وداعاً شاعرة العراق .. نازك الملائكة
- من كل حديقة زهرة : زراعة .. صحة .. جمال - 2
- دعوة مدرسية - دروس إنسانية من هولندا ..!؟
- ديمقراطيتنا بين حقول الألغام ..!؟
- أناشيد النكبات .. أناشيد الشهداء .. أناشيد الحرية
- أنت لي .. أنت لي


المزيد.....




- المجلس الوطني يدين جرائم الاحتلال ضد المرأة الفلسطينية ويطال ...
- وزارة المالية : تعديل سن التقاعد للنساء في الجزائر 2024.. تع ...
- المرأة السعودية في سوق العمل.. تطور كبير ولكن
- #لا_عذر: كيف يبدو وضع المرأة العربية في اليوم العالمي للقضاء ...
- المؤتمر الختامي لمكاتب مساندة المرأة الجديدة “فرص وتحديات تف ...
- جز رؤوس واغتصاب وتعذيب.. خبير أممي يتهم سلطات ميانمار باقترا ...
- في ظل حادثة مروعة.. مئات الجمعيات بفرنسا تدعو للتظاهر ضد تعن ...
- الوكالة الوطنية بالجزائر توضح شروط منحة المرأة الماكثة في ال ...
- فرحة عارمة.. هل سيتم زيادة منحة المرأة الماكثة في البيت الى ...
- مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 % ...


المزيد.....

- الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات / ريتا فرج
- واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء / ابراهيم محمد جبريل
- الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات / بربارة أيرينريش
- المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي / ابراهيم محمد جبريل
- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مريم نجمه - نساء في سطور ..