|
السنة القبطية والأمثال الشعبية
عبد المنعم عبد العظيم
الحوار المتمدن-العدد: 2001 - 2007 / 8 / 8 - 05:27
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
بالرغم من أن التقويم القبطى يتوارى فى زاوية بعيدة وسط التقاويم الميلادية والسريانية والهجرية ولا يأخذ مكانه فى المكاتبات الرسمية ولو سالت احد تاريخ اليوم القبطى لما وجدت ردا إلا من الفلاح المصرى الذى احتضن هذا التقويم وظل يتوارث العمل به فى زراعته منذ عرف هذا التقويم فى عام 4241 قبل الميلاد وهو جزء من التراث المصرى الفرعونى ظل يمتد وينساب فى سهولة وبساطة ويسر فى الوجدان المصرى منتظما مع دورة المحاصيل الزراعية متوافقا مع الطقس على طول فصول السنة دون أدنى تغيير او تبديل 0 انه دائرة معارف شعبية زراعية فلكية متميزة انطبعت فى تراثنا المصرى الاصيل0 لقد احتفظ أقباط مصر بنفس التقويم المصرى القديم وشهوره التى ظلت كما هى بأسمائها الفرعونية بعد أن اتخذوا من عام الشهداء الذى استشهد خلالة مليون قبطى على يد الإمبراطور الرومانى دقلديانوس عام 248 ميلادية بداية للتقويم القبطى0 وكلمة قبط شاع استعمالها مرادفا للمسيحيين خطا فالقبط هم المصريون جميعا وان اختلفت دياناتهم0 وللسنة القبطية ارتباط وثيق بتراث الأمثال الشعبية فى مصر ولا يخلو شهر من شهورها من مثل أو أكثر 0 يقع شهر توت فى راس السنة القبطية وينسب الى الإله توت او تحوت اله الحكمة والعلم والمعرفة ومبتكر الكتابة وقد رمزوا له بالطائر المقدس أبو منجل "ايبس"الذى ياتى فى بداية السنة الزراعية مبشرا الفلاح ببدء موسم الزراعة 0 ولعل من السمو أن تبدا السنة القبطية بالحكمة والمعرفة 0 وفى الأمثال الشعبية ( توت رى ولا تفوت ) اى الفلاح الذى لا يستطيع أن يروى أرضه هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها 0 والمثل التالى ( توت يقول للحر موت ) نسبة الى انكسار نسبة الحرارة فى هذا الشهر ومن اشهر الأمثلة ( توت حاوى توت ) اى أن الحاوى يتكلم بالعلم والمعرفة بلسان الإله توت وشهر توت ياتى فى الفترة من 11سبتمبر الى 10 اكتوبر 0 ثم ياتى شهر بابه اى شهر حابى اله النيل ويعنى أيضا شهر الاوبت اى عيد انتقال الإلة امرن من معبد الكرنك الى معبد الأقصر محملا على القارب المقدس فى موكب رائع عبر طريق الكباش الذى يجرى إعادة اكتشافه هذه الأيام 0 يقول المثل ( بابه خش واقفل الدرابة ) اى الطاقة " "النافذه الضيقة فى البيوت الريفية" اتقاء للبرد فى هذا الشهر0 ويقول المثل أيضا ( ان صح زرع بابه يغلب النهابة وان خاب زرع بابة مايجيبش ولا لبابه ) اى ان كثرة المحصول فى بابة مربحة مهما انتهب منها 0 وياتى شهر بابة فى الفترة من 11اكتوبر الى 9 نوفمبر تم ياتى شهر هاتور اى شهر حتحور البقرة المقدسة رمز الخصب والجمال والنماء ورمز الآلهة إيزيس ويقول المثل ( هاتور أبو الدهب منثور) يقصد القمح ويقول المثل أيضا ( ان فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور ) وياتى شهر هاتور من 10 نوفمبر الى 9 ديسمبر ثم ياتى شهر كيهك ومعناه شهر كا هاكا اى شهر اجتماع الروح كا وفى المثل (كياك صباحك مساك شيل يدك من غداك وحطها فى عشاك) إشارة الى قصر النهار فى هذا الشهر وطول الليل ويقول المثل أيضا ( البهايم اللى متشبعش فى كياك ادعى عليها بالهلاك ) وشهر كيهك من 10 ديسمبر الى 8 يناير 0 ثم ياتى شهر طوبة ومعناه الأعلى او شهر عيد الفصح الذى يقع فى 11 طوبة وفيه التطويب اى اعداد الارض للزراعة ومن الامثلة فى هذا الشهر ( طوبه تزيد الشمس طوبة ) ويقول المثل الغطاس عيد القلقاس واللى مايأكلش قلقاس يوم الغطاس يصبح جته من غير راس )وفى طوبة يشتد البرد ويقول المثل ( طوبة تخلى العجوزة كركوبة) أيضا (طوبه تخلى الصبية جلدة والعجوزة قردة ) وفى المثل (الاسم لطوبة والفعل لأمشير) ويقسم الفلاح المصرى طوبة من حيث الطقس الى ثلاثة أجزاء (طوبة ) العشرة أيام الأولى من الشهر حيث يشتد البرد و( طبطب ) حيث البرد الذى يجعل الإنسان يطبطب اى يرتعش والعشرة أيام الأخيرة (طباطب) اى تقلب الجو من الصحو الى الممطر 0 وشهر طوبة من 9يناير الى 7 فبراير 0 وبعد شهر طوبة ياتى شهر أمشير شهر اله الريح والزوابع (مشير) يقول المثل ( أمشير أبو الزعابير الكتير يا خد العجوزة ويطير ) وقسمه الفلاح المصرى أيضا الى ثلاث اقسام (مشير) ويقال لها عشرة الغنامى (الراعى) حيث ينخدع الراعى بالدفء0 و(مشرشر) او عشرة الماعز حيث يعود البرد للاشتداد ويكثر هبوب الريح وسقوط المطر وتنفق الماعز من شدة البرد 0 و(شراشر) ويطلق عليه عشرة العجوز حيث تبدء العجائز فى الحركة بعد ظهور الدفء وياتى شهر أمشير من 8 فبراير الى 10 مارس ثم ياتى شهر برمهات وينسب الى فرعون مصر أمنحات وفى هذا الشهر تاتى رياح الحسوم التى ذكرها القران الكريم ( سبع ليال وثمانية حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية ) ويطلق عليها أيضا برد العجوز يقول المثل ( برمهات روح الغيط وهات ) وشهر برمهات من10مارس الى 8 ابريل ثم شهر برمودة وينسب الى (رنودة ) الهة الحصاد يقول المثل ( برمودة دق العامودة ) اى دق سنابل القمح بعد نضجها وشهر برمودة من 9 ابريل الى 8 مايو ثم شهر بشنس وينسب الى الإلة ( خونسو) اله القمر وابن الإله آمون وفيه تدرس المحاصيل يقول المثل ( بشنس يكنس الغيط كنس ) وشهر بشنس من 9مايو الى 7 يونيو ثم ياتى شهر( بؤونه ) اى با اونى أو وادى الحجارة نسبة الى ( وادى الملوك ) الشهير بالقرنة بالأقصر يقول المثل (بؤونه نقل وتخزين المونه ) اى المؤنة للاحتفاظ بها بقية العام وكان التخزين احد عادات المصريون القدماء خشية الفيضان الجارف او انقطاع الفيض 0 ويقال ( بؤونة الحجر ) لارتفاع الحرارة فيه وشهر يؤونة من 8 يونيو الى 7 يوليو ثم شهر أبيب نسبة الى أبيب او هوبا او حابى اله النيل يقول المثل ( ابيب فيه العنب يطيب ) ويقول المثل ايضا ( أبيب مية النيل فيه تريب ) نسبة الى الفيضان وشهر ابيب من 8 يوليو الى 9 اغسطس ثم تنتهى السنة القبطية بشهر مسرى واصلها سى رى نسبة الى اله الشمس رع يقال فى المثل ( عنب مسرى ان فاتك متلقاش ولا كسرة ) حث على الإسراع فى زراعة الذرة ويقال مسرى (تجرى فبه كل ترعة عسرة ) حيث تزداد مياه الفيضان فتغمر كل مصر وشهر مسرى من 7 اغسطس الى 5 سبتمبر يقول القلقشندى فى كتابه صبح الأعشى فى صناعة الانشا على لسان احد الرحالة (عرفت أكثر المعمور من الأرض فلندم أرى مثل ما بمصر من ماء طوبة ولبن أمشير وخروب برمهات وورد برمودة ونبق بشنس وتين بؤونة وعسل أبيب وعنب مسرى ورطب توت ورمان بابة وموز هاتور وسمك كيك ويستمر هذا الثراء الثقافى ويترسب فى وجدان الفلاح المصرى الذي تعلم بالفطرة شهور السنة القبطية او لم تمحها من ذهنه السنة اليوليانية الرسمية ولا السنة الهجرية التى احتفظ بها لعبادته وجعل من إحداثها وبدايات اشهرها مواسم للخير وسماها أيام رحمة يبذل فيها للفقراء ويبر أهله بالطعام 0
#عبد_المنعم_عبد_العظيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أمل دنقل شاعرا عاطفيا
-
أمونوفيس الضائع بين شامة وطامة وممنون
-
قدم المومياء بين رسام وقصاص
-
رؤية حول مجالس الأمناء والآباء فى تطوير العملية التعليمية لل
...
-
أدريس أفندى ينقذ بوابة معبد الكرنك
-
الأمير والحلم
-
الطفل الأنجلو مصرى فى بيت فرنسا بالأقصر
-
مجذ وب سيدى توت
المزيد.....
-
كيف يعصف الذكاء الاصطناعي بالمشهد الفني؟
-
إسرائيل تشن غارات جديدة في ضاحية بيروت وحزب الله يستهدفها بع
...
-
أضرار في حيفا عقب هجمات صاروخية لـ-حزب الله- والشرطة تحذر من
...
-
حميميم: -التحالف الدولي- يواصل انتهاك المجال الجوي السوري وي
...
-
شاهد عيان يروي بعضا من إجرام قوات كييف بحق المدنيين في سيليد
...
-
اللحظات الأولى لاشتعال طائرة روسية من طراز -سوبرجيت 100- في
...
-
القوى السياسية في قبرص تنظم مظاهرة ضد تحويل البلاد إلى قاعدة
...
-
طهران: الغرب يدفع للعمل خارج أطر الوكالة
-
الكرملين: ضربة أوريشنيك في الوقت المناسب
-
الأوروغواي: المنتخبون يصوتون في الجولة الثانية لاختيار رئيسه
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|