أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الإحسايني - اقتراني بالكتابة من زواج سري إلى رباط لاانفصام له















المزيد.....

اقتراني بالكتابة من زواج سري إلى رباط لاانفصام له


محمد الإحسايني

الحوار المتمدن-العدد: 2000 - 2007 / 8 / 7 - 05:09
المحور: الادب والفن
    


1- البداية: يقحمون وحدتي بحتُاً عن سر الأسرار

سعى الشاعرأحمد المسيح في سيرة الكتابة أن يتواطأ مع فضول القراء في الاطلاع على بعض الزوايا الظليلة من عالم كتابنا، ومبدعينا المغاربة، ونسج علائق حميمية بين الكاتب والقارئ : خطوة أولى للبوح والمكاشفة . وقد وجه الشاعر أحمد لمسيح على صفحات جريدة الاتحاد الاشتراكي أسئلة للكتاب والشعراء في هذا الصدد. 1- لاعتناق الكتابة غواية سرية: قبل أن يصبح حضورك راسخاً ومتميزاً في حقل الكتابة: هل كنت تتطلع- تفكر في أن تصبح كاتباً ؟ 2- للا نتماء إلى الكتابة بداية الانتساب: كيف انكتب نصك الأول، ومَن أولئك المطلعون عليه سواء نشر أم لا ؟ ومن حفزك على النشر؟ كيف اقتبلت نشر أول نص لك؟ وما هي ردود أفعال الغير من عائلة، وأصدقاء...إلخ؟ 3-الاختيار هوة غامضة بين العفوية والوعي: في البدايات غالباً ما تتجاذب ميولات مبهمة للحقول المتنوعة للكتابة، وقد تظل كذلك أثناء الممارسة . كيف تفاعلت مع ذلك؟ هل احتكرك إبداعك في حقل معين ولماذا؟ 4- للكتابة طقوسها: كيف تنجز نصك من لحظة المخاض إلى الولادة، فالمراجعة وتجميل النص في جسده " النهائي "، وإرساله إلى القارئ ؟ أقصد لحظة الإبداع كيف " تهجم " عليك، كيف تتم عملية الخلق، وكيف تكون طقوس الكتابة عندك ؟ 5- من زواج المعرفة بالموهبة يولد النص الأصيل: لكل كاتب استراتيجيته ومرجعية معرفية، كيف توفق- تلائم بين تدفق العفوية وتلاطم الأمواج المعرفية والصندوق- الجسد الذي يحمل- يحمي النص- الجنين إلى مرفإ الورقة حيث يتدافآن بمتخيلك؟ 6- ليس الكاتب كاتباً فقط: غالباً ما يُتعامل مع الكاتب منفصلاً عن حياة البشر، وعندما" يحاسب " يطالـَب بان يكون أكثر من نبض داخل المجتمع ويحمل قلق الجميع... في هذا الإطار، ما هو الوجه الآخر لكاتبنا : رياضة، موسيقى، رسم، تمثيل،صيد، قنص، اهتمامات أخرى...إلخ، ما علاقة ذلك بتجربتك ؟
. وقد وجهت لي، ضمن من وجهت لهم، كتاباً وشعراء، أسئلة هذا الحوار فأجبت عنها في الا تحاد اشتراكي عدد 12مارس 1997 ص 12:

**** **** ****

البداية: يقحمون وحدتي

• أن يفكر الإنسان منذ البداية في أن يصبح كاتباً مرموقاً هو أن يسقط في نوع من " القصدية " ماذا يحدث بعدئذ ؟ أن ينتهي كل شيء نهايات معروفة ومرعبة. تأبى الكتابة كـ " غواية سرية " أن تدع مَن ألقت عليه بأجنحتها، أن يتراجع عن ضلالاته، أو تترك من تستحوذ عليه أن ينصرف عن غيه المارق،وقتَ تظل الكتابة- مطلق الكتابة- زقاً رخيصاً يُشحن بهواء وغازات، يحبل بوظائف تجزية الكلام ، بغير عدّ، ولا حصر، وفي أحسن الأحوال: تسطيح العالم الخارجي بامتياز. لولا إحساس دفين بأهمية تأسيس عوالم جديدة، ماسعى قلم إلى تفكيك ميكانيزمات لغة الكليشيهات، إلى لغة موحية، تحريراً للعبارة من أسر ابتذال قرون وقرون. " الغواية " إذن، تلتبس بعدد لايحصى من رذائل لاحصر لها. أول هذه الرذائل سلوك يتطلب " اختلاسة نظر "، بداية تعلن انكسار الحياء بشيء من وقاحة التأمل عندالاختلاء بالكتابة في مأمن من الأعين. الاقتران كان مبكراً جداً، عبارة عن زواج سري آثم، مليء بالشبهات: غواية سرية نتيجة ارتباط بسيدة حسنة السمعة ذات ميول أورستقراطية، عبر القرون حتى اليوم. لستُ الأول ولا الآخر.ثم يتحول الارتباط بحكم العادة، إلى زواج كاثوليكي لا تنفصم عراه. وتتشكل عملية الارتباط بمرجعيات معرفية مكونة لمناخ الكتابة، وطقوس الزواج. مرجعيات لامفر منها؛ ولو فر إنسان بئيس مثلي إلى " عين الدياب "، وغابة " سيدي عبد الرحمن " [ يوم كانت غابة لم تكتسحها البنايات، ولا مر فيها عسس، و تشبه إلى حدما، قريتي]. انتابني عشق، جرى في سرية تامة في الخلوة المشبوهة[ بلغة عصرنا المنهوكة] – المشبوه فيها- بلغة مستقيمة، حيث يتعذر فعل الكتابة أوضده . كيف دفعه بحجة ما ؟ كل شيء ممكن وقتَ تُتلى فيه صكوك الإهانة والإدانة معاً؛ ومن يدري ؟ كثيراً ماضبط صاحبكم متلبساً، أ ُقحمت عليه الخلوة غير ما مرة إقحاماً. كان الفضول البشري ينتشر حواليه باحثاً عن سر الأسرار، عن الجوهرة الثمينة. ماذا كانت النتيجة ؟ في كل مرة أعجز عن نفي فعل القراءة - الكتابة ، لأن نفيه عقوق حنث للأقسام. تركت التحدي انقياداً لزمام الكتابة العصيّ... لم أكن أحلم أن أكون كاتباً أو حتى مجرد صحافي؛ فهذه المهنة أوتلك تثير المتاعب، والمنافسات، والاستصغار. كنت أنظر إلى ذلك بشيء من السخرية كرد فعل؛ وأنا ماض في ممارساتي السرية للكتابة. استجمعت قواي لأدخل الميدان، ميدان الكتابة الذي غادرته بداية الستينات عن طواعية واختيار، دون إجبار من أحد، في رحلة خاصة، كأنما يتعلق الأمر بالمكاشفة، وبجملة من تأملات أخرى. وأدركتني حرفة الأدب برواية المغتربون... هذه الرواية شكلت لي بوابة للإ طلال على العالم الخارجي. كانت ردود الفعل مختلفة، بعضها ينصب ضمن الصراعات الثقافية التي كانت قائمة. ردود الفعل الأخرى جاءت مما كـُتب عن الرواية في بعض الجرائد الوطنية، وفي مقابلة تليفيزيونية، ليست مبادرة مني على كل حال ، بل فاجأتني شخصياً؛[ وأنا صحافي في أكبر جريدة معارضة في البلاد،وهذا مالم يصدقه بعض الزملاء في الجريدة. ] بوابة البوح إذن، مفتوحة، ومشرعة على الآخر لتحقيق بعض شروط الكتابة عبر مسارات نحو الصحافة في رحلة غرائبية، حياة أشبه بحياة أبطال الفيلم الأمريكي " الدار الصغيرة ".
• محمد الإحسايني لجريدة الا تحاد الاشتراكي: حول سيرة الكتابة.



#محمد_الإحسايني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفضاء الروائي في المغرب متعدد ويرتبط بالإنسان أصلاً
- النسيم
- الحياة السابقة
- النوافذ لشارل بودلير
- من الدروس التي تعلمناها من نازك الملائكة
- الحس التاريخي
- ثرثرة في حقبة الهزيمة 1
- نعم ...أثر أرسطو في المناطقة العرب
- دليل رحلة رامبو
- إطلاق النار والمقبرة
- جواد أصيل شعر. لبودلير
- قنديل الليل وحديث الصم في سفر القطيعة
- سقوط هالة المجد
- من رسائل بودلير...1
- رواية
- بودلير لوركا في شعر صلاح عبد الصبور
- لعبة الطفل الفقير
- إشراقات بعد الطوفان-لآرتور رانبو *
- عناصر منفصمة...14
- عناصر منفصمة...13


المزيد.....




- -أرسيف- تعلن ترتيب الجامعات العربية حسب معامل التأثير والاست ...
- “قناة ATV والفجر“ مسلسل قيامة عثمان الموسم السادس الحلقة 168 ...
- مستوطنة إسرائيلية: قصف غزة موسيقى تطرب أذني
- “وأخير بعد غياب أسبوعين” عودة عرض مسلسل المؤسس عثمان الحلقة ...
- من هو الفنان المصري الراحل حسن يوسف؟
- الليلادي .. المؤسس عثمان ح168 الموسم 3 على قناة atv وعلى الم ...
- أوليفيا رودريغو تستعيد اللحظة -المرعبة- عندما سقطت في حفرة ع ...
- الأديب الإيطالي باولو فاليزيو.. عن رواية -مملكة الألم- وأشعا ...
- سوريا.. من الأحياء القديمة إلى فنون الطب الصيني
- وفاة الفنان المصري حسن يوسف


المزيد.....

- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الإحسايني - اقتراني بالكتابة من زواج سري إلى رباط لاانفصام له