|
حكاية السينما 3
ابراهيم محمد عياش
الحوار المتمدن-العدد: 2000 - 2007 / 8 / 7 - 05:06
المحور:
الادب والفن
التقطيع الفني:
لكل فن لغة و لغة السينما هو التقطيع التقني Découpage Technique وهو عبارة عن فيلم مكتوب بجميع حيثياته و تفاصيله ، و كل لقطة من مشاهد تصور كتابيا قبل أن تكتبها الكاميرا بضوء محولتا هذه اللقطات إلى صور سينمائية متحركة لا يتخللها أي توقف في التصوير ، وهناك العديد من أنواع التقطيع يستخدمها المخرجين في إنجاز العمل السينمائي . التقطيع على الخريطة : ترسم فيه جميع تحركات الممثلين و حركة الكاميرا وزاوية الالتقاط المناظر بجميع تقنياتها . التقطيع الشريط المرسوم : ( story board ) : يوضع فيه رسومات للقطات الأساسية لمشروع الفيلم لتساعد المخرج على معرفة حجم اللقطة أثناء التنفيذ ، وتستعمل هذه الطريقة عادة في الأفلام الأمريكية الوسترن و المغامرات. التقطيع الدالة الخطية : والتي من شأنها إبراز أحجام اللقطات على محور التراتيب(العينات)والتوقيت الموازي لها على محور الفواصل (السينات ) و مخطط الدالة لتمثيل الفني الأساسي . الغرض من التقطيع الفني هو تقسيم العمل الدرامي إلى لقطات يسهل التعامل معها سينمائيا ، فاللقطة عنصر متماسك يتم تصويره دفعة واحدة ، فبداية اللقطة و نهايتها هو بداية التصوير و نهايته ، و تشمل اللقطة على جانبين جانب الفني و أخر تقني حرفي: الجانب الفني يتمثل في المضمون و ارتباط اللقطة و تتابعها و الجانب التقني يتمثل في تحديد الكادر أي تحديد حجم اللقطة وطولها وكذلك وضعية الكاميرا و حركتها مستعملين مصطلحات سينمائية من قطع و مزج و اختفاء و ظهور ، فهذه التقنيات تلعب دورا هاما في بلورة العمل السينمائي ، القطع هو الانتقال من منظر إلى منظر ، و المزج هو إخفاء منظر و إظهار منظر أخر حتى يبقى واضحا ، أما الظهور فهو اختفاء المنظر أو ظهوره تدريجيا. و ما دمنا نتحدث عن الفن السابع فهناك جانب فني يجب أن نراعيه ، فالمزج يستعمل عادة في اختصار الوقت لأن مدة الفيلم محدودة ، و بذلك يبقى التسلسل منطقيا لا يزعج الجمهور ، و بواسطته نفهم بأن وقت ما قد انتهى ، فالمزج عنصر أساسي في التعبير الفني ، و يمكن أن يكون مزجا سريعا حسب وقائع الفيلم .وعلى سبيل المثال إذا كانت أحداث فيلم ما الأساسية تدور حول شخصية عندما يصبح شابا ، ففي هذا المقام نستعمل مزج سريعا بالطريقة التالية: تصوير الطفل و هو في الكتاب ، ثم فرحته لتحصله على شهادة الابتدائية ، منظر مساعدة أمه في الحقل و أخير تخرجه من الجامعة ، فيكون هذا المزج بالنسبة للمشاهد منطقي مادام مجمل أحداث الفيلم تدور في المستقبل . و المزج البطيء يستعمل عادة لأسباب فنية ، فمثلا تريد الشخصية المحورية في فيلم ما الهروب إلى الخارج ،يجب أن نظهرها خارجة من بيتها خلسة ، ركوبها السيارة ، إظهار حالتها النفسية أثناء الطريق ، وصولها إلى المطار و عبورها الجمارك و أخيرا تمتطي الطائرة، إذا فالضرورة الفنية ألحت على أن يكون المزج طويل . أما الاختفاء فهو أيضا فنية تستعمل لاختصار الوقت و التأكيد على شئ ما فاختفاء اللقطة بمعنى التلاشي التدريجي Fade Out يوحي لنا أن مرحلة معينة قد مرت ، و الظهور التدريجيFade In أيضا يوحي لنا أن مرحلة جديدة قد بدأت . قبل أن نبدأ في التقطيع الفني يجب أن نتقن لغة السينما و المتمثلة في مسافات الكاميرا و زواياها و أنواع المناظر و اللقطات و التنبؤ بمضمون و تتابع اللقطات .فكثير من الناس عند سماعه بالتقطيع الفني يذهب ذهنه إلى عملية القطع و اللصق التي تتم في المخبر ، إنما هو نتاج سابق مكتوب من خلال سيناريو نقطعه إلى مشاهد و لقطات مأخوذة من زوايا مختلفة بالكاميرا ، إذن فهو نقل الصور المكتوبة إلى صور سينمائية يكون فيها القياس مرجعه الإنسان (َAnthropomorphic)
سندرس في هذا الصدد تلك اللغة و إصلاحاتها في كيفية التقطيع الفني و نبدأ باللقطات المنسوبة إلى حجم الإنسان . فاللقطة الكبيرة جدا تلك التي تقدم تفاصيل الوجه و اللقطة كبيرة هي صورة التي تقطع الشخص عند ربطة لعنق ، ثم تأتي اللقطة المتوسطة المقربة و التي تقطع الشخص أو الشخصين عند الخصر و الصدر ، كما أن هناك لقطة أمريكة ضيقة التي تقطع الشخص عند ردفية ، بإضافة إلى اللقطة الأمريكية العريضة و اللقطة المتوسطة الضيقة فهما متشابهتين في المنظر إذا تقطعان الجسم عند الرئتين . واللقطة المتوسطة الواسعة هي التي تترك حيزا تحت الأقدام و الرأس ، فجميع هذه اللقطات مشتقة من اللقطتين الأمريكية و المتوسطة . وتستعمل الاختصارات التالية للتعريف بهذه حسب حجم الكادر التي تصوره. م ك جدا : لـقطـة كبيـرة جـدا very Big Close Up VBCU م ك: لـقطـة كـبيـرة Big Close Up BCU م م ق : لـقطـة متوسطـة قـريبـة Tow shot TS م م : لقـطـة متـوسطـة Medium shot MS م ع ق : لقطـة بعيدة متوسطة . close UP CU م ع : لقــطـة بـعيـدة. Long shot LS م . ع جدا : لـقطـة بعيـدة جـدا Very long shot VLS تفصيل : لـقطـة دخـيلـة ( split picture) I. Insert
يتبع في الجزء الرابع
#ابراهيم_محمد_عياش (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مراحل اكتساب اللغة
-
الشائعات
-
حكاية السينما 2
-
على من نطلق الرصاص
-
حكاية السينما
-
شيء من الخوف
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|