في كلّ مرةٍ أرى الطريقْ
تزدادُ لي وضوحه..
فمرةً.. أراه غائباً مُطالباً
لا بأس في الظلام
ومرةً .. أراه حاضراً وقائماً
في الضوءْ
لكنني أعود مُفعماً
بأنه الطريق نفسه..
وهيّ الملامح نفسها
وهمُ الشخوص وأن تبدلوا
حملوا على أكتافهم سَفَر الطريق
سكنوا بنايات الطوائفْ
حتى وان سلخوا جلودَهُم الطغاة
فعلام هذا الاختلافْ؟
يقال أنّ القصة التي كهذه
رؤيا ينازعها شعور الذنب باللحظات من قريب،
أو من بعيد..
أو الهروبْ
من صبْغة الماضي المؤرق بالتملق والخضوع
ويقال أيضاً
ان المصالح حاجة..
أو اختلافٍ في التتطبع هكذا
لا منتمي بعد الضرورةْ
تتمشْدق الفنّ الرخيص.
ورحت في ظنّونك العِثار
متصوراً..
أنك عالمٌ.. وأنك الحكيم
تقدم النصائح البرهان
بعد انتماؤك القديم
وقد اكتشفت فجأة!
بأنك المغوار في صناعة الكتب
أو في المقالات التي هزلتْ حقيقةْ.
كأنك الوحيد عبقري
يعيش لا حزباً بلا طوائف
أو مللْ
تطالبُ الناس الذي خذلتهمْ،
بحجةٍ، للصحوة الجديدة
فهل شعاع دونه الاطياف من ركام؟
فمرةً.. ترى العيون من رؤيا
كما هو الطريق
ومرةً يَخدعك الوهم
بأنك النجوم في ألوانها البراقة الفريدةْ
وصاحب الزمان
وقائم المقام في القوائم
وحكمة جَمَعّتَ فيها من مهدْ،
كلّ العلوم
لكنك العارف نسيتْ
كي تنفلق نصفين بالتمام!
ثم ترى الطريق بدعةً
فالعقدة التي لديك
ليس لها إلا ضبابْ
تجر ماضيك على قفا عليل
من شال من حِمالْ..
بيروت أو دمشق أو بغداد أو مدائن عرفتها كثارْ
وبعدما قرأتُ من كلامك العجيب
فكرتُ في كلامك الغريب
بعد مرور العمر
دققتُ في الطريق
وجدته الأساس
فمرةً.. اراه غائباً مطالباً
لا بأس في الزمان
ومرةً.. أراه حاضراً وقائماً
في الضوءْ.
لكنه الطريقْ
ولْتَبقى في ظنّوك العقيمة
فإذا انتبهت صحوةً
أن الصعود قامةٌ من ساقط الكلام
وإذا خجلت مرةً
فهو النزول دائماً، قامات من مقامْ
فالانتماء جائزٌ
لأنه الانسان في الرهان
وبيع لحمهِ..
في عالم الطغيان والطغاة
30 / 9 / 2003