أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح سرميني - سينما الطريق,الطريق في السينما















المزيد.....

سينما الطريق,الطريق في السينما


صلاح سرميني

الحوار المتمدن-العدد: 1966 - 2007 / 7 / 4 - 10:57
المحور: الادب والفن
    



يُشير مصطلح (Road movie)
إلى نوع سينمائيّ, ويعني الأفلام التي تجري أحداثها الرئيسية
في الطريق, مكان العقدة, وليست الأماكن التي تمرّ بها الشخصيات.ويعتبر المُؤرخون السينمائيون بأنّ فيلم (عناقيد الغضب)/1940 لجون فورد المُقتبس عن رواية (جون ستاينبك) هو أول أفلام (سينما الطريق).
وفي الأدب, ومنذ العصور الغابرة, اتخذت حكاياتٌ كثيرة الرحلة مرتكزاً أساسياً لها, مثل : الأوديسة لهوميروس, ساتريكون لبيترون, والتحولات لأبولليّ.
يمكن إدراك الطريق كمعنى رمزي للزمن المُتدفق, للحياة مع لقاءاتها, وافتراقاتها, وبزيادة السرعة, نقترب من اللقاء القادم, وكأننا نُسرّع الزمن.
عادةً, تُجسّد (أفلام الطريق) بحثاً دلالياً لأشخاص سوف ينضجون عبر لقاءاتهم, وتجاربهم, ويصبحون (عاقلين), الرحلة إذاً, هي بمثابة طقس عبور, ويمكن اعتبارها رمزاُ للسينما نفسها, حيث يمتلك الخطّ المُستقيم في وسط الطريق شبهاً غريباً مع ثقوب الشريط الفيلميّ الحسّاس.
كما يرمز الطريق إما إلى حرية الحركة, ومن ثم الحريات الفردية, أو المنفى, المعاناة, الترحال.
ومن بين التيمات المعروفة لأفلام الطريق, يمكن الإشارة إلى :
ـ أفلام الفروسية.
ـ البحث عن شخص غائب, أو مفقود.
ـ السباق(فيلم عالم مجنون, مجنون,.... لستانلي كرامر 1963).
ـ الرحلة الترفيهية .
ـ الهروب(من حرب على سبيل المثال).
ـ الهيام, والترحال.
ـ التطور من الطفولة إلى المراهقة.

****
وباختيار (الطريق) تيمةُ مُصاحبةً للدورة السادسة لمُسابقة أفلام من الإمارات, والتي انعقدت فعالياتها في (أبو ظبي ـ الإمارات العربية المتحدة) خلال الفترة من 7 وحتى 13 مارس2007, كنا واعين تماماًَ للمفهوم المُحدد الذي تُشير إليه كنوع سينمائيّ, ولكننا, كما الحال مع التيمات التي اخترناها سابقاً للدورات الماضية(السينما التجريبية,سينما التحريك, السينما الشعرية, الفيلم القصير جداً) حاولنا ـ عن عمدّ ـ توسيع هذا المفهوم, وتركنا مصطلح Road movie جانباً, وتخيرنا (الطريق في السينما, أو سينما الطريق) في كلّ معانيها, ومفاهيمها المكانية/الزمانية,.... :
ـ البحث عن الذات, أو الآخر, عن عالم خيالي, افتراضي, أو حقيقي .
ـ المسيرات, التظاهرات, التجمعات, الثورات, الغزوات, الانسحابات.
ـ الانتقال من مكان إلى آخر (الحدود, الحواجز, العقبات, البحار, الفضاء, المسافات,..).
ـ الولوج من الحياة(رحم الأم) إلى الموت(القبر).
ـ العبور نحو مراحل حياتية أخرى(مواكب الأعراس, والجنازات).
ـ ................
وذلك بهدف لفت انتباه المتفرج إلى أحد العناصر الجوهرية المُرافقة للسينما منذ بداياتها, وأيضاً دعوة المتفرج لمُشاهدة ثاقبة للأفلام, بحيث تشمل رؤيته, ونظرته النقدية كلّ المكوّنات التعبيرية للفيلم السينمائي, بدون الاقتصار على متابعة الحكاية, والشخصيات فقط.
ومن هذا المُنطلق, يصبح شريط (دخول القطار إلى محطة لاسيّوتا) الذي صوره الأخوين لوميير في عام 1897 واحداً من أفلام الطريق التي نعنيها(وليس المُصطلح المعروف ب Road movie).
وبناءً على هذا المثال, يشمل مفهومنا كلّ الأفلام التي تدور أحداثها في القطارات, عربات المترو, المحطات, المواقف, نقاط التغيّير, الاستراحات, والتقاطعات, .....
فيصبح مثلاً فيلم (باب الحديد)/1958 لمخرجه (يوسف شاهين) نموذجاً مثالياً لأفلام الطريق في السينما العربية .

ومن القطارات, وأنفاق المترو إلى كلّ وسائل الانتقال, والسفر القديمة, والحديثة, بدءاً من أقدام الإنسان, وحتى المركبات الفضائية, ومنها نتذكر (سواق الأوتوبيس)/1983 لمخرجه (عاطف الطيب) كفيلم روائي, و(الجنيه الخامس) لمخرجه(أحمد خالد) كفيلم روائي قصير.
وبعيداً عن الوسائل المادية للتنقل, فإنّ نظرتنا عن أفلام الطريق تشمل كلّ المفاهيم المعنوية, النفسية, الميتافيزيقية, الفلسفية, الروحية, العلمية, المهنية, الاجتماعية, والعائلية,...
ومنها نُشير إلى فيلميّ (الهائمون), و(بابا عزيز) للمخرج التونسي (الناصر خمير) من السينما العربية الروائية الطويلة, و(الباب)/1999 للسوري (هشام الزعوقي) من الأفلام القصيرة .
ومن المفيد التذكير أيضاً ببعض أفلام المخرج الأرمني (أرتفازاد بيليشيان), ومنها (الفصول/1975, حياة/1993), والجيورجي (ميخائيل كوباخيدزة), وخاصةًً (الأرجوحة الدوّارة/1962, المظلة/1966,على الطريق/2000).

ولم ننسى أيضاً بأن الطريق هو الحرية, أو مصادرتها, كما هو الحال في الأفلام الفلسطينية, ومنها (مفتوحٌ, مغلق) لمخرجته (ليانة بدر),(انتظار) لمخرجه( رشيد مشهراوي), أو (ياسمين تغني) لمخرجته (نجوى النجار),.....
وفي المعنى التشكيلي, فإنّ أفلام السينمائية الفرنسية (فريدريك دوفو) مثالٌ على ذلك, حيث يتمحور جوهر إبداعها بالعمل على الشريط الحسّاس نفسه, حكّه, قشطه, إحراقه, أو ثقبه, وتصبح النتيجة تتابعاً للإطارات نفسها مكونةً طريقاً تشكيليا,ً سينمائيا,ً متوهماً.
وفي هذا التوسّع الشامل لمفهوم (الطريق في السينما), فإننا لم نهدف إلى دحضّ المُصطلح المُتعارف عليه لـ( Road movie ), ولا تجاهله, أو الانتقاص من شأنه, تاريخه, وأفلامه.
ولكن, اكتشاف الدور الذي يلعبه (الطريق) في (السينما), بكلّ ما يحمله من معاني :
الرحلة, التجوال, الهيام, الترحال, الذهاب/العودة, الانتقال, الاكتشاف, الانتظار, الانطلاق, النضوج, الولادة, والموت,..

برمجة تظاهرة (سينما الطريق), هي اختياراتٌ من كلّ أنحاء العالم لأفلام قصيرة, وطويلة(روائية, تسجيلية, تحريكية, تجريبية, فيدو كليب, وفيديو آرت), جسّدت تيمة الطريق في رؤى مختلفة لمُبدعيها.
وقد تخيرنا بأن تتوزع تحت عناوين فرعية مختلفة :
* تقاطعاتٌ/ وتحولات
* موتٌ,/وحياة
*أرضٌ/ ماءٌ/ وسماء
* ذات
تشير إلى الطريق بمعناه الماديّ, والمعنويّ.
لقد أخذتنا الفرجة على تلك الأفلام في رحلات مكانية/زمانية مختلفة إلى عوالم خارجية, وداخلية, ومنحتنا إمكانية السفر في كلّ الاتجاهات, مستخدمين كافة وسائل النقل, وفي بعض الأحيان, انتقلنا إلى أعماق الشخصيات في محاولة لاكتشاف الأنا, والآخر.
والأهمّ, بأنها وسّعت من مداركنا النقدية حول السينما, وجعلتنا نعيّ الإمكانيات اللامتناهية لمشاهدة فيلم, تذوقه, وتحليله.

* تظاهرة (سينما الطريق) بالأرقام : (106 أفلام) :
ـ أرضٌ، ماءٌ, وسماء : (50 فيلما).
ـ تقاطعاتٌ, وتحوّلات : (23 فيلما).
ـ الأنا : (26 فيلما).
ـ موتٌ, وحياة : (7 أفلام).
* (Road movie) ـ عن (http://fr.wikipedia.org/wiki/Road_movie)

صلاح سرميني
المنسّق العام لتظاهرة (سينما الطريق)
في الدورة السادسة لمسابقة أفلام من الإمارات




#صلاح_سرميني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- *أفلام جيم جارموش من الترحال إلى فيلم الطريق
- دعوةٌ إلى عقلنة نقاد السينما العربية لإعادة الإعتبار للثقافة ...
- القطعة الأخيرة, لمخرجه السعوديّ محمد بازيد,محاكاةٌ لأفلام ال ...
- ماتريكس كويتيّ يُعاد تحميله من جديد ,نموذجٌ صارخٌ لأفلام الح ...
- في(سينما إيزيس) .. نقادٌ يغردون خارج السربّ, وآخرون ينبحون د ...
- تقارير النسخ, وتوارد الخواطر, والانتحال/ظاهرة المُتابعات الا ...
- الفيلم السعوديّ (طريقةٌ صعبة )يتأرجح بين فكرة (الثأر), ومفهو ...
- تمردّ لمخرجه السعوديّ عبد العزيز ناصر النجيم. فيلمٌ شعريّ, ت ...
- ليلة البدر لمخرجه السعوديّ (ممدوح سالم),رصدٌ متعجلٌ لمظاهر ا ...
- في (قطط بلدي) لمخرجه (تامر البستاني), روح الماضي, وحنينٌ إلى ...
- طفلةُ السماء بين رواية الكاتبة السورية سمر يزبك وفيلم المخرج ...
- طفلة السماء لمخرجه السعوديّ علي الأمير, صياغةٌ سينمائيةٌ متم ...
- طفلةُ السماء : أوجه التقارب, والاختلاف بين رواية الكاتبة الس ...


المزيد.....




- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح سرميني - سينما الطريق,الطريق في السينما