أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هادي الحسيني - شجى الحنين المعتق بالغربة - قراءة في مجموعة - خريف المآذن - لباسم فرات















المزيد.....

شجى الحنين المعتق بالغربة - قراءة في مجموعة - خريف المآذن - لباسم فرات


هادي الحسيني
(Hadi - Alhussaini)


الحوار المتمدن-العدد: 597 - 2003 / 9 / 20 - 06:13
المحور: الادب والفن
    



الموت البطيء  الذي يلازم الانسان في حياته , الحرب وويلاتها , الزمن الغابر في وقت الفجيعة , القباب ومآذنها الشامخة شموخ الجبال ,الاحلام الضائعة في الزمن الصعب , الحنين الى الوطن ومآسيه الموجعة في طرقات الغربة ,. كل هذه المسميات الكارثية تجعل من الانسان العادي ان يتأمل ويفكر كثيراً ريثما  يجد ظالته في العالم المملوء بالويلات  , , , فكيف اذا سيكون الحال مع الشاعر ! الشاعر صاحب ا لحس والتوجس الغير طبيعيين  , انه الاحساس المفرط  بتلك المسميات والاشياء التي تدور من حوله  .ان الشاعر والشعر هما الولوج المفرط الى هذا العالم ومسمياته , انهما الانتماء الحقيقي الى الارض والانسان بكل التفاصيل المتشضية من تلك المفردتين والتي على  أساسهما تقوم الحياة  ويحيى الجميع , ..
هنا  في " خريف المآذن " المجموعة الشعرية الثانية للشاعر العراقي باسم فرات المقيم منذ اكثر من خمس سنوات في  نيوزيلندا  والصادرة عام 2002 عن دار ازمة في عمان ,  يفاجئنا بنصوص شعرية تقترب بحيثياتها  الى الموت الذي كان مخيماً منذ عقود على وطنه العراق بمآذنه وقبابه واهله وارضه , حيث كل شيء لم يسلم في تلك البلاد حتى الماء, فهم قاموا بتجفيفه  وحتى الهواء اصبح حكرا على الناس في هذا الموطن العريق بانتمائه الى تلك الارض , فالشاعر هنا وفي هذه المجموعة يبدو متشائماً بدرجة كبيرة من كل ما هو حوله ,
ففي قصيدة " الى لغة الضوء اقود القناديل " ص 9 يقول فرات :

أي حلم يجفف طفولتي
أي حلم يشق صباحاتي
أنا الاخير في القافلة العزلة
صهيلي يتكيء على صحراء فاض حدادها
ويهرول بين الامطار وبين الشظايا
كيف لي  أن اترك نسياني
يوزع ذكرياته بأتجاه الالم
ولا يصرخ : يا بلاد استرجعين
البراءة عزلاء إلا من السواد
وأنا أتلمس دمي ....
في هذا المقطع من القصيدة ,, الظلام الدامس يخيم على الشاعر وهو غير مكترث لشيء سوى ان يتلمس دمه في لجة المحنة وهاجسه المربك بالمسميات التي هي ديمومة وحياة الروح في داخل نص الشاعر , كما وان الشاعر باسم فرات يمتاز بنصوصه المعروفة لدى القاريء المتابع لشعره بلغة صافية وخالية من الشوائب, تماماً   تحيلك تلك اللغة الى الهدوء الذي تسبقه العاصفة , فهدوء اللغة داخل النص نقيض كبير للفواجع داخل سياقات النص الممزج باللوعة والموت والالم .
وكما نلاحظ ايضاً في قصيدة ارسم بغداد ص17 :

يتلوى العمر على الورقة
أو
يتبختر – يالرعونته – تحت نزيف الطائرات
جسدي أدمنته الشظايا فلاذ بقهوة المنفى
أنا بلا متع بلا أمجاد
خذلتني أحلامي
منعزلا في اقصى الضياع
ترثيني فاجعتي
ويقودني حطامي ...
هذا المقطع من القصيدة يرمي بنا الى كثرة الطائرات التي قصفت تلك العاصمة التاريخية منذ عقدين ونيف , حيث لم يمر عام الا والطائرات تغير على سماء هذه المدينة العباسية الاصيلة , وكم تحملتَ من القنابل والانفلاقات المحتوية على ملايين الشظايا , وبرغم ذلك كله ظلت مدينة الرشيد شامخة عالية لا احد يستطيع اذلالها عدا حكامها الذين كانوا اول الهاربين بعد ان حكموا الشعب بالحديد والنار منذ عقود ...
ويواصل الشاعر فرات ماسآة البلاد  عبر نصوصه اللاحقة كما في قصيدة " عانقة برجاً خلته مئذنة " ص22 , و " دلني أيها السواد " ص28 , و" آهلون بالنزيف " ص30 , و"عبرت الحدود مصادفة " و " وعناق لا يقطعه سوى القصف " ص36  ,.
ومن ثم يبدأ التنقل شيءً فشيئاً الى امكنة الطفولة والصبا في مدينته كربلاء والتي اطلق احتجاجه البكر فيها عام 1967 , وبعد سنتين من هذا الميلاد اطلق ابيه احتجاجه الاخير وهو في سن الخامسة والعشرين دفاعاً عن جارته !
وقد عاش الشاعر يتيم الاب , فيما ظل متمسكاً بامه التي بقيت اليه , وهي رآيته الاولى ولكن من دون امل ,
كما نلاحظ هنا في قصيدة " اقول أنثى ... ولا اعني كربلاء " ص41

كلهم ظلالي
أستدرج أحلامي الى موقد
تترنح فيه أصابعي
مرهقة أبواب الدار من الصراخ
وعباءة أمي راية تلوح بلا أمل
وبلا أمل ستجوب الازمان خطواتي
يتآكل الحنين في لساني
ومن لاذ بالصمت لا يستبيح ظلّي
ويحرز غاباتي برمله ...

وفي قصيدة  " عواء ابن آوى " ص47 حيث مشهد الام التي ثكلت زوجها  وهو

في بداية شبابه :

امي آيات حناء يغلبها العشق
فترملت !
وفي مقطع آخر من نفس القصيدة يقول فرات:

وإذ يقتل أبي ويحزّ رأسه
يمسح العلقمي دموعي ويتوارى
حاملاً كفين باسقتين يتوهجان خضرة وندماً
تصعد التل لتشهد عواء ابن آوى في المدينة
على يد آخر القتلة
وحين طافوا برأسه في المدن
زينت أمي وجه الخليفة ببصاقها
وأطفأت قناديله الداعرة ......

 كذلك الحال في اجواء القصائد الاخيرة من الديوان والتي هي " خريف المآذن ..ربيع السواد .. دمنا " ,و " جنوب مطلق " , و" 1/3/1967 " وهذه القصيدة المرقمة هي عبارة عن تاريخ ميلاد الشاعر .
مجموعة خريف المآذن جاءت  ب67 صفحة من القطع المتوسط ويا للمفارقة فعدد صفحات المجموعة هو ذاته ميلاد الشاعر .
تسجل خريف المآذن حضوراً ملفت للنظر في تاريخ قصيدة النثر العراقية اولاً والعربية ثانياً على حد سواء , ذلك ان الشعر العراقي  هو المتفرد في الساحة الشعرية منذ عصور ,  . وقد بزغ العديد من الشعراء العراقيين خاصة في العشرين سنة الاخيرة , وخصوصاً في المنفى القسري الذي اختاروه مرغمين نتيجة لدكتاتورية النظام البائد في العراق الذي جعل الكل رماداً للحروب تلك الحروب التي كان يفتعلها ذاك النظام المعتوه , والذي ظل طوال عقود من الزمان يبدد بثروات العراق يميناً وشمالاً دون ان يلتفت ولو لولهة واحدة الى الشعب وما كان يعاني منه , مخلفاً وراءه الآلاف من المشردين واللاجئين والعوائل المنكوبة والامهات الثكالى والمقابر الجماعية التي ملئة ارض العراق بابنائه الذين لم يقترفوا ذنباً يوؤهلهم الى الموت بتلك الطريقة البشعة , وما خفيه كان اعظم وافظع .....
ان مجموعة خريف المآذن هي التعبير الاحق لكل تلك التفاصيل الدموية التي عاشتها البلاد في زمن الفجيعة وزمن المؤامرة السوداء , ولهذا فقد دون الشعراء تلك الحقبة الزمنية بطريقة فنية عالية تكاد تكون فريدة بنوعها وبصدقها وبانصافها للأمور المستوحات من تلك الظروف القاسية والتي كان وقعها اشد على الفقراء من البشر وخاصة الشعراء منهم , انه شجى الحنين المعتق بالغربة .
ولذا فان الشاعر باسم فرات قد دون حقبة عصيبة عبر خريف المآذن , كما انه قد ابدع في مجموعته الاولى  " أشد الهديل " والتي صدرت عن دار ألواح بأسبانيا عام 1999

                                                         
هادي الحسيني
اوسلو/ النرويج
 

                                                                                                                                            




#هادي_الحسيني (هاشتاغ)       Hadi_-_Alhussaini#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاعر بقي متأملاً وجه الموت
- مقابر
- حوار مع المخرج السينمائي العراقي هادي ماهود
- مات ابو داوود عراب الادباء في مقهى حسن عجمي
- الزمن المشلول
- لو كنت انتظرت قليلاً يا رعد عبد القادر
- النظام يتخبط والشعب يعبر حاجز الخوف
- في ذكرى بدر شاكر السياب
- حوار ساخن مع الشاعرجان دمو
- ملاحظات حول الكتابة الحية


المزيد.....




- Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي ...
- واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با ...
- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هادي الحسيني - شجى الحنين المعتق بالغربة - قراءة في مجموعة - خريف المآذن - لباسم فرات