تعليقات الموقع (16)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 709842 - نصيحة مجانية
|
2017 / 1 / 28 - 04:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود سلطان
|
ننصح الكاتب أن يقرأ ماركس جيدا قبل أن يكتب كتابة لا بتودي ولا بتجيب
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 709855 - الثورة الناجحة
|
2017 / 1 / 28 - 09:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
المستنير الحازمي
|
هناك ثورة وحيدة وناجحة ومضمونة النتائج ومن غير سقوط قطرة دم واحدة هي الثورة على المستبد الأعظم ..الثورة على الله ..نلحد ونكفر كلنا .. وسوف تسقط كل هذه الانظمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 709861 - الاستاذ سلامة كيلة المحترم
|
2017 / 1 / 28 - 10:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
اتمنى ان تكون بتمام العافية ........... سؤال لطفاً :لماذا لم تشمل الثورات العربية بلدان مثل الاردن و المغرب؟ هل لأن شعوبها مرفهة او لآنها لا تطبق السوق الحر و الخصخصة ام لانها ديمقراطية و ليس فيها فساد ام ان شعوبها خارج السياق الثوري؟ ........................ بهذه المناسبة نتذكر زميلنا الكريم الاستاذ نضال الربضي الذي طالت غيبته نتمنى له موفور الصحة و السلامة و العودة السريع للحوار المتمدن ليكتب لنا عما يحصل و يجري من تطورات خطيرة و كبيرة في الاردن .................. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 709865 - ما هي الإشكالية
|
2017 / 1 / 28 - 10:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال البحراني
|
أرى أن الكاتب ماركسي جدا، إلا إذا ماركس لا يبحث عن دور رأس المال في الصراعات والثورات؟! ولم يحاول تفسيرها ولا شرحها!
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 709872 - جلال البحراني
|
2017 / 1 / 28 - 12:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود سلطان
|
إنت مغمض مثله يا جلال يا بحراني ماركس قال الثورة تقوم بها طبقة ضد طبقة أخرى لتغير نظام الانتاج فهل ما حدث في مصر وفي تونس والآن في سوريا هو من هذا النمط؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 709875 - لجلال البحراني أيضا
|
2017 / 1 / 28 - 12:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود سلطان
|
جميع الانتفاضات في الربيع العربي كانت في غاية النجاح فما من عصابة حاكمة بقيت في الحكم عصابة بن علي وعصابة القذافي وعصابة حسني مبارك وعصابة علي عبالله وقريبا ستلحق بهم عصابة الأسد ولن تتأخر طويلاً عصابة البشير
ولصاحب التعليق 3 العائلات الملكية ليست عصايات خطفت السلطة في غفلة من الزمن
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 709881 - أستاذ محمود
|
2017 / 1 / 28 - 13:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال البحراني
|
ماركس لم يقول بأن الثورة تشبه فيلم رامبو، البطل واحد الممثل واحد والمخرج واحد! في كل (لا أدعي ثورات كاملة) لم يشارك العمال ولا الفلاحين ولا الفقراء من تونس لليمن؟!! ولو جزئيا؟!!! بدل هذا الانفعال، نرجو أن تطرح نقدك، كي نستفيد ونتعلم ونحلل نعم لمثل هذه التحليلات والدراسات لواقعنا العربي على موقع الحوار مع ذلك لا أتفق مع أستاذ سلامة في كل شيء! لمعلوماتك
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 709882 - الى محمود سلطان
|
2017 / 1 / 28 - 13:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
من صاحب ت3 بعد الاعتذار من الاستاذ سلامة كيلة المحترم .............. تقول العائلات الملكية ليست عصابات خطفت السلطة في غفلة من الزمن ....... اولاً انا لم اتكلم عن عائلات مريضة معتوهه مثل العائلات التالفات الملكيات..انما تكلمت عن شعوب مضلومة مقهورة و حكام جلاوزة سارقين احدهم سيدكم و الثاني امير المؤمنين..و اشرت الى الخصخصة و الديمقراطية و السرقة و غيرها تلك التي بنى عليها الاستاذ كيلة مقالته و الان ما رايك هل القياصرة عصابات خطفت السلطة في غفلة من الزمن حتى كانت هناك ثورة عليها؟ .............. ما رأيك بمؤسسة العشيرة التي تدير بلدك؟ ما رأيك بما يجري في بلدك؟ هل من كان في الكرك ارهاب ام هم من صنف اولئك الثوار في الرقة و غيرها. ما رأيك بما قاله -امام الحضرة الهاشمية- هليل اخيراً؟ .......... انصحك ان تقرأ للنمري و اسماءه الكثيرة و كتبه و مقالاته فهو في قمة عطاءه الفراغي ........ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 709907 - سؤال
|
2017 / 1 / 28 - 20:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
للماركسي الارثوذوكسي المتقاعد -محمود سلطان-.. هل العائلات الملكية التي اشرت اليها في ت6 هي من البرجوازية الوطنية ام من البرجوازية الوضيعة؟ و ماذا قال لينين عن الاثنين؟ ارجو ان تشير الى المصادر و يفضل ان تكون من كتب الاستاذ الكبيييير فؤاد النمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 709945 - هزيمة الثورة و هزيمة كُتابها و مساكين التحليل
|
2017 / 1 / 29 - 10:16 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
قاد الشعوب ثوار اصلاء منهم محمد القرمطي في العراق وسبارتكوس في روما,في العصر الحديث قاد غاندي الهنود,لينين الروس,كاسترو,هوشيمنة,ماو,شيجيفارا وهلم جرا.أن ابن جدوا قد اوضح ما جرى في بلدان العرب فسماها ثورة بلا رأس, فشكك بها مبكراً,ليثبت التاريخ له شرف الكلمة والتحليل! البعض له انا منتف فخة تينافخ كما العروبين ثورة ثورة ثورة, أريد اسم زعيم واسم قائد للثورة العروبية للربيع الهندي في مونتيكارلو؟ لقد صار البشر علمي في كل شئ للرؤية للطبيعة وتطبق الامر العلمي لعلاج القلب وإزالت الكرش والترهل و من ثم تفسير ظهور الكون وغزو الفضاء واستعمال البرامج الذكية في الكومبيوتر,فأمريكا تستعمل الصواريخ الذكي في قصف العرب وتدمير البنا التحتية والطاقة الكهربائية ونهب الاثار السومرية و شحنها لاسرا ئيل! لم ار ثورة في العالم القديم والحديث جرى فيها مثل هذه البر برية, ماذا عن ظهور داعش ملازما للربيع العربي الثوري العلمي!!؟.لا اريد التنظير في الثورة.لكن اقدم لكم هذا الرابط: هيلين توماس : -الدول العربية ستزول بالكامل-. اطبع العنوان في كوكل!هيلين تشرح حال العرب و شعوبها! ماذا قال لينين في الثورة؟ ربيع عربي ههه جع!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 709951 - ما العمل!
|
2017 / 1 / 29 - 11:16 التحكم: الكاتب-ة
|
جلال البحراني
|
ما يميز الماركسية عن سواها من التيارات الفكرية هو العمل الجماعي والتفكير الجماعي الاشتراكية الشيوعية إنما هي العمل المشترك، وعليه من الطبيعي أن تنبثق ملايين الأسئلة وملايين الأجوبة نعم لمثل أسئلة الأستاذ سلامة، ونعم للبحث لمثل هذه الإقترابات لتحليل فترة عصيبة لا زلنا نمر بها الكثير ينسى سؤال لينين العظيم، ما العمل!
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 710005 - انها انتفاضات منعت تحويل الجمهوريات الى ملكيات
|
2017 / 1 / 29 - 20:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية للجميع .بداية اتفق مع التحليل العام للسيد الكاتب سلامة ،في تحديد اسباب اندلاع وحتى فشل انتفاضات شعوب الشرق اوسطية وشمال افريقية.وان كنت لااوافقه الراي بشان نعته لها بالثورات .ذلك ان مفهوم الثورة في الفكر الماركسي ،يرتبط بتحويل نمط الانتاج عن طريق الاستيلاء على السلطة وهذا مالم تتمكن ،ومالم يكن بمقدور ،القوى الاجتماعيةالحاملة لتك الانتفاضات من تحقيقه .ليس فقط بسبب افتقارها لاداتها السياسية الثورية .بل لانها اي تلك القوى لا تحمل في ذاتها نمط انتاج خاص بها .بعبارة واحدة لم تكن الطبقة العاملة محورها .وهذا يفسر نوعية مطالبها واهدافها ،التي سعت فقط الى محاربة الفساد وتحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعية .وهي مطالب ذات طبيعة ديموقراطية اكثر منها ثورية .يعني انها تنشد الاصلاح والتغيير من داخل النظام وليس بتغييره هو ذاته.ومع ذلك اجد ان هذه الانتفاضات قد حققت نسبيا ماهو مطلوب في مجتمعاتنا ،الا وهو وضع حد لتحويل الانظمة الجمهورية الى انظمة ملكيةوراثية ،كخطوة اولى ضرورية لالغاء الملكيات الوراثية في الثورات القادمة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 710026 - حددماركس !الثورة الاشتراكية ستظهر في بريطانيا
|
2017 / 1 / 29 - 22:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
الثورة الاشتراكية لا تظهر كما يظهر المسيح !البلدان الراسمالية العريقة تعاني من ازمة اقتصادية جبارة رغم وجود طبقة عمالية حسب التوصيف فهي عاجزة عن القيام بالثورة,فخواء فكري للعمال جاء نتيجة غياب الاحزاب الشيوعية في الغرب. لذا يعاني العمال في الغرب في التهميش والنهش لكل المنجزات التي تحققت و خاصة بعد سقوط الاحزاب الشيوعية والسوفيت, أي العالم يشابه اليوم ايام اندحار الاممية الاولى وزمن ماركس وفي اعوام 1840 و50 وما بعدها.الواقع اليوم هو زمن انتصار البلدان الرأسمالية وبقيادة الامبريالية وبمزية انتشار أحزاب العنصرية في الغرب,الذي تجلى بحرب عولمة الامريكية.كان ماركس قد نوهة بشكل شفاف عنها,إذ حدد اخفاق البشرية في تحقيق الاشتراكية سيكون للراسمالية حروب بر برية ضد البلدان الصغيرة لنهبها,هذا ما نعيشه اليوم(انزلاق للبر برية).لا اعرف كيف ينساق البعض للتنظير في الثورة في زمن هزيمة الاحزاب الشيوعية, فالخراب يطوق البلدان العربية بظهور حركات أحزاب الهرطقة الدينية بدعم امريكي, فالشعوب في حالة انكفاء رهيب فعن اي ثورة تتحدثون, لقد كان ماركس يكره المغامرون لانهم يقودون الشعوب لمرارة الهزيمة,مصر مثال!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 710067 - المد الثوري ام المد الرجعي العربي وبقيادة امريكا
|
2017 / 1 / 30 - 09:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
ما يميز الوضع الحالي في العالم هو غياب الرياح الثورية وتغول امريكا والناتو, حيث الغرب اول من انتقد امريكا بكونها دركي (شرطي) العالم, فامريكا بغزوها للعراق فتحت عهد القرن الامريكي, وهو ما تميز بخلاف بين امريكا وحلفائها في الناتو فرنسا والمانيا, أما العرب فقد انجروا خلف دبابات الغزو من مصر فالسعودية فقطر وكان في الجانب الاخر ليبيا وسوريا ضد الغزو,طبعا روسيا كانت كما حلزون خارج من قوقعة بلاحول و لاقوة, يراقب عرض امريكا التاريخي, فبعد تحطيم العراق وليبيا وقبله افغانستان, يجب ان يتعض الثورجية في الاردن وفلسطين وسوريا, أقصد ان الخراب والدمار هو حصيلة ما سمته الدوائر الامريكية (ربيع عربي)! من فكر ومن ابتدع هذا التسمية, اشك أن يكون عربيا مفكرا من اطلق هذا التعبير. لذا اقول ان التنظير للر قيع العربي يحمل وجهين بعد خراب البصرة كما يقال,الاول اما ان يكون الطرح عقيم ولا يستند للفكر الماركسي وبه انحراف وتجني على البشر وخاصة ان قادة المعارضة في باريس او امريكا كما جاء خبرهم في العراق وسوريا, و الوجه الثاني هو بشاعة التضليل والعمالة المتطوعة لمن جاء بالثورة المضادة التي تقودها امريكا والسعودية!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 710083 - ما العمل؟ طرح السيد جلال البحراني
|
2017 / 1 / 30 - 12:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
طبعا ماركس الفيلسوف اجاب على الكثير من الاسئلة,فممكن الرجوع له, فبعد هجوم الراسمالية على الثورة الباريسية و معها قامت كل الجوقة الراسمالية في المانيا وبروكسل و لندن لتهاجم الحركات العمالية لا بل ليتم القبض على ماركس وابعاده الى فرنسا, ماذا عمل ماركس ورفيقه انجلس, انه اول ما عمله هو مهاجمة الثورجية, الذين تحمسوا لارسال الفيالق الثورية من الخارج من بروكسل الى المانيا للقيام بالثورة في المانيا, لانه شخص جنون العمل في زمن نجاح الراسمالية ونظامها القمعي, فبادرة الى اعادة الصلات للعصبة الشيوعية التي تحول شعارها من جميع البشر اخوة الى يا عمال العالم اتحدوا! إذ ماركس كان يعي امر التظيم و ضرورته, فهو كان يرى للثورة البروليتارية هدف جبار ألا وهو تحرير البشرية من الراسمالية وازاحت الاستغلال الرأسمالي للانسان, فهو لم يعول على الفيالق الحماسية, كما جماعات العصر الحديث التي تعول على المعارضة الباريسية من سوريا وليبيا ههه. وما يجب القيام به اليوم هو التأسيس لمعالجة الاحزاب الشيوعية المنكوبة التي وجهت لها النظم العربية وامريكا الضربات القاسية, فامريكا تفهم خطوات ماركس الثوري افضل من ثورجية فرنسا!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 710172 - أستاذ علاء
|
2017 / 1 / 31 - 14:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال البحراني
|
في الحقيقة أنا لا أجد نص ولم يمر بقراءاتي شيء يشرح عن ماركس قوله ضرورة أن تقوم ثورة البروليتاريا مرة واحد، حتى أن البعض يشرحها وكأنها دين سماوي تنزل على البشر عبر الملائكة في بريطانيا وفرنسا وألمانيا بنقس الدقائق والثواني!؟ هناك من ادعى أن لينين طرح على إنجلز الثورة بروسيا وهو لم يجيب!! بتصوري قيام ثورة ومرة واحدة للطبقة العاملة، ينفي ثورة أكتوبر عن بكرة أبيها، وينفي كل الثورات الأخرى أينما حصلت عدى، أنها تتنافى وقوانين الديالكتيك، فلا يمكن لأي ظاهره طبيعية أو اجتماعية بشرية أن تعمل وتمشي على وتيرة واحدة كأنها فيلم رامبو أكشن! من ناحية أخرى، لم يحدث أن حصل التحول من الإقطاعية للرأسمالية في ثورة واحدة قامت بها البرجوازية في بلد واحد ولا نفس الوتيرة في بريطانيا فرنسا إلخ، للآن لازالت هناك بقايا للإقطاع بعالم الرأسمالية، ثورة الماويين بالنيبال ضد النظام الإقطاعي للملك وعائلته مثل الجماهير العربية والشرق أوسطية تصرخ على اليسار أين أنتم، المتأسلمين الأخوان وحزب الدعوة يعايرون الشيوعيين (ما كنتم موجودين على الساحة، نحن من سجن وتعذب)!! فلا تسرقوا ثمار غيركم ألا يستحق الوضع أن نسأل ما العمل؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 710209 - استاذ جلال
|
2017 / 1 / 31 - 20:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
لم اطرح امرثورة مرة واحدة في العالم ,ماركس توقع ثورة في بريطانياوهو لم يفتح فنجان مقلوب بل معتمد على التطور الاقتصادي الراسمالي ومن ثم انتاج الرأسمالية حفار قبرها البروليتاريا,لاعلينا فلينين ابدع في تحقيق ثورة بلشفية فهو وجد اضغف حلقة في السلسلة الرأسمالية,القيصر, للعلم حالما انجز لينين الثورة ثبت بصره على المركز الراسمالي منتظراً حدوث العدوى في بلدان المركز,وهذا ما لم يحدث مما جعل لينين يعتمد سياسة النيب لانجاز ما تنتجه الثورة البرجوازية الوطنية لانتاج البروليتاريا الروسية المتطورة وهذا كان جهد جبار.لنرى كيف قام هتلر بمهاجمة السوفيت وبعد هزيمة هتلر توجهت الراسمالية بقيادة امريكا وبلدان الناتو للهجوم على الفكر الشيوعي والدولة السوفيتية.انا اقول لا يمكن الدول العربية بحالها اليوم ان تقود الثورة الاشتراكية في العالم, فهذا مجرد خواء فكري. إذ لا توجد لدينا بروليتاريا صناعية ولا بوعي العمال في الغرب ام في روسيا.لكن ما يحدث عندنا هو تمردات عبثيةعلى السلطة بشكل غير منظم لتسحقه السلطة, للعلم اي حراك في العالم ستسحقه امريكا بحجة الارهاب وعدم الشرعية, كما حاولت امريكا لخدمة مرسي أخوان مصر ههه!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|