أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حنا غريب - الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: التحرّر الوطني والمقاومة العربية الشاملة. / حنا غريب - أرشيف التعليقات - رد الى: نبيل عودة - حنا غريب






رد الى: نبيل عودة

حنا غريب




- رد الى: نبيل عودة
العدد: 742173
حنا غريب 2017 / 9 / 5 - 00:38
التحكم: الكاتب-ة

نحن لا نوافقك الرأي في الأفكار التي عرضتها، علما أنها تؤشر لضرورة توسيع الإجتهاد، لكنها تتضمن خلطا بين مستويات مختلفة.الخلط بين النهج السوفياتي والمفاهيم التي أنتجتها الماركسية ( الطبقة العاملة، الإشتراكية، والدولة الإشتراكية، الصراع الطبقي، المادية التاريخية).هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، الخلط بين مستويات المفهوم الواحد( الطبقة العاملة بذاتها والطبقة العاملة لذاتها، شعار الإشتراكية ومفهوم الإشتراكية والدولة الإشتراكية).هذه المنهجية لا تساعد على إنتاج معرفة وتوظيفها في النضال السياسي للشيوعيين.
حول الطبقة العاملة ، هذا مفهوم يعبر عن فئة إجتماعية تجمعها مجموعة من الخصائص معروفة من قبل الماركسيين والشيوعيين ولا حاجة للتفصيل فيها، هي الخصائص التي تحدد هذه الطبقة بذاتها حسب تعبير ماركس.وهي موجودة وتغيرت تركيبتها وشكلها مع تغير الأساليب التكنولوجية للإنتاج وهي موجودة طالما ان الرأسمالية قائمة. تختلف الطبقة العاملة بتركيبتها وشكلها في الأسلوب المانوفاكتوري عنها في الإنتاج الآلي والإنتاج المؤتمت وأخيرا في الإنتاج المعلوماتي.لا حياة للرأسمال ولا للرأسمالية بدون إستغلال العمال .والرأسمال قبل كل شيء علاقة إجتماعية بين طبقة تحتكر وسائل الإنتاج وأخرى محرومة منها لا تملك الاّ قوة عملها هي الطبقة العاملة.لكن التغير في شكلها لا يغير من طبيعة العمل المأجور الذي هو إطار الإستغلال الرأسمالي. صحيح ان إستغلال العامل خلف الآلة يختلف عن إستغلال العالم في المختبر الاّ أن الإثنين يقدمان للرأسمال مادة حياته وتناميه.وصحيح ان وضعية وجود الطبقة العاملة يتقرر بما إذا تحولت الى طبقة لذاتها أو لا لكن ليس هذا ما يقرر وجود الرأسمالية أو عدمه. كما أن وضعية الإحزاب الشيوعية لا تقرر وجود الطبقة العاملة.
الرأسمالية تتطور وترفع مستوى الرفاه نسبيا للفئات المختلفة في المجتمع ربما بمتوالية حسابية أو أقل .لكن الطفيلية والتعفن يتناميان بمتوالية هندسية .فهل البشرية بحاجة الى هذا الحجم الهائل من البشر للعمل في إنتاج السلاح وبناء الجيوش والقوى الامنية، وتشغيل الذكاء البشري لإنتاج القنابل الذكية والأسلحة المدمرة؟ وهل هي بحاجة الى هذا الجيش الجرار من العاملين في الهندسة المالية التي لا تزيد ثروة المجتمع بشيء بل تزيد ثروات أفراد؟ وهل البشرية بحاجة الى هذا الكم من إنتاج الثقافة التافهة؟. ويكفي تصفح المعلومات عن توزع الثروات في العالم لندرك المستوى الذي بلغته الطفيلية.
ثم هل نفهم من القول بأن المادية التاريخية فقدت معناها لانه تم التوصل الى تفسير آخر للسببية في التاريخ والتطور التاريخي؟وهل هذا الصراع الدائر في العالم الذي يحصد يوميا آلاف الأرواح هو تعايش سلمي بين الطبقات؟ أليس نهب الثروات والأدمغة والإدخارات وحتى قيمة الإنسان هو صراع طبقي مستمر؟. لقد كان الصراع الطبقي محركا ومنتجا للتاريخ وما يزال.
ولا يمكنك أن تنفي جاذبية شعار الإشتراكية وتعود لتطرح فكرة الدولة الإشتراكية.كما لايمكن نفي وجود الطبقة العاملة وتعود وتتحدث عن تغير مفهوم الطبقة العاملة.
طبعا هذا السجال لا ينفي ضرورة الإلتفات الى التغيرات التي تشهدها البشرية على كافة المستويات من أجل تصحيح بوصلة النضال إرتباطا بذلك، وهذا يقتضي عكس التغيرات إما بإدخالها الى المفاهيم القائمة إذا كانت متوافقة معها وتوسيع اطر هذه المفاهيم أو إنتاج مفاهيم جديدة.
نحن لا نحكم على الحركة الشيوعية بالجملة . كل يقوم بما تتيحه له قدراته . لكننا نرى أن العولمة الإمبريالية تملي على الشيوعيين في العالم نوعا من العمل والجهد المشترك لإنتاج معرفة بالتغيرات الجارية وصياغة شعارات وبرامج جديدة تتوافق ومستجدات العصر لأنقاذ البشرية . انها قضية تستحق كل التضحيات في سبيلها .


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
حنا غريب - الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: التحرّر الوطني والمقاومة العربية الشاملة. / حنا غريب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - فؤاد النمري - كاتب ومفكر ماركسي بلشفي - في حوار مفتوح مع الق ... / فؤاد النمري
- من وحي البراءة / يسرى الجبوري
- مشاهد من الشيخوخة / عبد الله عنتار
- حزن خرافي / مريم عبد المجيد بورداد
- حرکة المقاضاة نموذج للنضال السياسي الحديث / فلاح هادي الجنابي
- من يعتقد أن أله التوراة والانجيل غير أله القرآن,فهذه مشكلته ... / عبد الحكيم عثمان


المزيد..... - العماري:لأجل الحزب لا زلت هنا وإن بقيت وحدي
- الوفد المغربي في ملتقى الهجرة برواندا يفشل مخططات الانفصاليي ...
- منظمة الصحة العالمية: إلغاء تعيين رئيس زيمبابوي روبرت موغابي ...
- مدرعة "سلمان الحزم" في المنامة وصبري: رؤية 2030 تف ...
- السيسي في أول تعليق على عملية الواحات: تضحيات الأبطال لن تذه ...
- محافظ كركوك لـRT: الأسايش اعتقلوا 7000 مواطن من كركوك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حنا غريب - الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: التحرّر الوطني والمقاومة العربية الشاملة. / حنا غريب - أرشيف التعليقات - رد الى: نبيل عودة - حنا غريب