أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - عبد القادر أنيس - كاتب علماني من الجزائر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الانسداد السياسي في الجزائر وعواقبه الوخيمة. / عبد القادر أنيس - أرشيف التعليقات - لماذا الانسداد السياسي - nasha






لماذا الانسداد السياسي

nasha




- لماذا الانسداد السياسي
العدد: 640175
nasha 2015 / 8 / 31 - 04:59
التحكم: الكاتب-ة

دولنا الشرق اوسطية والشمال افريقية تعاني جميعاً من نفس مسببات المرض بأعراض مختلفة في بعضها ومتشابهة في اخرى وحسب التركيبة السكانية والجغرافيا.
المرض الذي ينخر هذه المجتمعات هو ببساطة التظليل والتزوير .
لا يمكن ان تنشئ نظام سياسي قوي وفعال خالي من الفساد وتربي سياسيين ناجحين وبدون ان يكون البناء الثقافي على اسس صحيحة غير مزيفة.
التزوير والكذب يقتل الابداع وينفر المبدعين ويشجع الاغبياء والمناقين والانتهازيين على ركوب الموجة والقضاء على كل أصحاب العقول النيّرة.
الثقافة المجتمعية الاساسية مبنية على تراث وتأريخ مزور يحمل عدة وجوه متناقضة وهذه الوجوه كلها ايضاً متناقضة مع الثقافة العالمية السائدة حالياً في العالم .
لقد ساهم الفكر اليساري الاشتراكي في زيادة التناقض الثقافي بشكل فعال ومباشر في جميع الجمهوريات العربية . اضافة الى ذلك اثر هذا الفكر تأثير غير مباشر على المماك العربية ومنعها من التخلص من عيوبها الثقافية بسبب الوحدة الثقافية العربية الاسلامية الجماعية.
من السهولة ملاحظة ان التخبط الحاصل في الجمهوريات اكثر بكثير من الممالك العربية بحيث وصل التخبط فيها الى حروب اهلية مدمرة.
هنالك الكثير حتى في التأريخ الحديث من المتناقضات والغرائب! ومن جملتها ان الجزائر احتاجت الى مليون شهيد لتحرر من الاستعمار الفرنسي بينما لم نسمع عن تلك التضحيات في المغرب وتونس او حتى سوريا ولبنان.
ما هو السر وراء ذلك؟
وكذلك احتاجت مصر والعراق الى ثورات للتخلص من الاستعمار البريطاني ولكن ذلك لم يحدث في الاردن لماذا؟
التأريخ لم يحلل ويدرّس بحيادية علمية واقعية.
التنوير ببساطة هو اعادة تشكيل الوعي الاجتماعي ليس بالتدليس والكذب وأنما بالنقد العلمي المنطقي لكل الافكار المطروحة سواء التراثية القديمة او الواردة من خارج هذه المجتمعات ووضعها جميعاً امام الناس لتختار ما يناسبها.
تحياتي استاذنا الفاضل


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
عبد القادر أنيس - كاتب علماني من الجزائر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الانسداد السياسي في الجزائر وعواقبه الوخيمة. / عبد القادر أنيس




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - البجعة السوداء تحط في الجزائر والسودان!
- يكلف 2.1 مليون دولار... أمريكا توافق على استخدام الدواء الأغ ...
- أوهام -سعادة السبعينيات الثورية-
- مباشر: وقفة احتجاجية أمام البرلمان
- ترامب غير منزعج من إطلاق كوريا الشمالية -بعض الأسلحة الصغيرة ...
- عاشت على العشب ومياه الينابيع... العثور على معلمة يوغا كانت ...
- وكالة: مقتل 25 جنديا وعدد من المدنيين على أيدي -بوكو حرام- ب ...
- استقالة مذيعة -شيخ الحارة- بسبب حلقة ياسمين الخطيب
- رئيس البرلمان العراقي مهدد بالقتل بسبب الوساطة بين إيران وأم ...
- بالصور... آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد -تحصين- نتنياهو
- نار الغيرة تحرق حتى قلوب الأباطرة
- محاكاة احتجاز البحارة الأميركيين تنذر بانزلاق سريع للتوتر ال ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - عبد القادر أنيس - كاتب علماني من الجزائر - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الانسداد السياسي في الجزائر وعواقبه الوخيمة. / عبد القادر أنيس - أرشيف التعليقات - لماذا الانسداد السياسي - nasha