أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - رد الى: مالوم ابو رغيف - طلال الربيعي






رد الى: مالوم ابو رغيف

طلال الربيعي




- رد الى: مالوم ابو رغيف
العدد: 626733
طلال الربيعي 2015 / 6 / 16 - 15:55
التحكم: الكاتب-ة

الزميل العزيز مالوم او رغيف
كل الشكر على تعليقك وكلمات التثمين!
بما انك لم تَُرقم اسألتك لذا علي تدوينها من جديد في محاولتي الاجابة عليها كالتالي:
سؤال:
-اذا كان الافراد يختلفون تكوينا جسميا وتكوينا تربويا وتكوينا دينيا وتكوينا وراثيا وتكوينا بيئا، واذا كان التحليل النفسي ياخذ بنظر الاعتبار الخلفيات الفردية للحالات النفسية وذلك لاختلاف المسببات واختلاف تاثيراتها على الانسانظ الفرد ، فهل يمكن تعميم الحالات الفردية النفسية على الحالات مجتمعية؟ -
جواب:
لم يفرق فرويد بين التحليل النفسي الفردي والجماعي, وقد كتب كتابا باسم سيكوباثولوجية الحياة اليومية. اما لاكان فقد اعتمد على البنيوي اللغوي ديسوزر في التأكيد على اللغة كحامل او عاء للعادات والافكار والتقاليد الاجتماعية, وسمى ذلك بالسجل الرمزي كما اىشرت الى ذلك في مقالتي ولكن يعتبرWilfred Bion رائد التحليل النفسي الجماعي, وكما اشرت في تعليق 20 فهو يعتبر اكبر محلل نفسي بعد فرويد.

سؤال:
وكيف لنا معرفة الظاهرة النفسية لمجتمع معين؟ هل بدراسة المجتمع او بدراسة الافراد؟ هل بدراسة افراد المجتمع ثم التعميم، ام دراسة الظواهر ثم تفسير الحالات النفسية على ضوئها؟ او هل يمكن للحالات المرضية للمشاكل النفسية، الفردية بطبيعتها لاختلاف او تباين الاستجابات للافراد، ان تظهر اعراضها على المجتمع باسره؟

جواب:
ان دراسة انتشار الاضطرابات النفسية في المجتمعات تتم باستخدام علم الايبديمولوجي لتحديد نسبة الامراض النفسية وكذلك نوعيتها من عصاب او ذهان او ادمان الخ. وعادة فان فان منظمة الصحة العالمية هي التي تقوم باجراء هذه الدراسات. فمثلا, تشير التقديرات الى ان هناك 25 بالمائة يعانون من اضطرابات نفسية في الولايات المتحدة.
https://thepsychologist.bps.org.uk/volume-20/edition-7/selfish-capitalism-and-mental-illness
وتطرقت الى انتشار اضطراب ما بعد الصدمة وعموم الاضطرابات النفسية في العراق في مكان آخر.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=418017

وقد اظهرت دراسات نفسية عديدة ان السياسات الراسمالية والنيوليبرالبة ذات تأثير سيئ جدا على الصحة النفسية للافراد والمجتمعات.
https://thepsychologist.bps.org.uk/volume-20/edition-7/selfish-capitalism-and-mental-illnes
وهذا ما حدى الى توجيه رسالة احتجاج ضد السياسات النيوليبرالية من قبل 442 معالج نفسي واكاديمي في مجال الصحة العقلية. وتشمل القائمة محللين نفسيين مثل:
Darian Leader CFAR and College of Psychoanalysts
Professor Sasha Roseneil group analyst-;- head of department of psychosocial studies
Judith Anderson Jungian analytical psychotherapist
Jane Bacon Ph.D., Jungian analys
Maryann Barone-Chapman Jungian analyst, AJA IAAP, BPC, UKCP
Barbara Cawdron psychoanalytic psychotherapist
Sherna Ghyara Chatterjee UKCP psychoanalytic psychotherapist
وكذلك اختصاصيين في العلاج الجنسي مثل
Windy Dryden emeritus professor of psychotherapeutic studies, Goldsmiths, University of London
http://www.theguardian.com/society/2015/apr/17/austerity-and-a-malign-benefits-regime-are-profoundly-damaging-mental-health

سؤال:
او هل يمكن للحالات المرضية للمشاكل النفسية، الفردية بطبيعتها لاختلاف او تباين الاستجابات للافراد، ان تظهر اعراضها على المجتمع باسره؟
جواب:
كما اسلفت اعلاه فان جواب هذا السؤال يعتمد على الدراسات الايبيدميولوجية التي تحدد انتشار الاضطراب النفسي وانواعه حسب الجنس, العمر, التحصيل الاكاديمي, المستوى المعاشي, الحرفة, متزوج ام اعزب الخ. قد تصاحب الاضطراب النفسي احيانا اعراض عنف تجاه النفس او المجتمع وعادة تختفي هذه الاعراض او تقل حدتها بواسطة العلاج بالعقاقير او العلاج النفسي او كلاهما.

سؤال:
هل التحليل النفسي او علم النفس يحاول ان يكون بديلا اكثر اقناعا من علم الاجتماع الذي بدوره يدرس السلوك الاجتماعي للافراد على ضوء العلاقة بطبيعة المجتمعات او البيئة الاجتماعية؟
الجواب:
كلا, فلكل من هذه العلوم مجال اختصاصه واهدافه ولا يهدف احدهما الى ان يحل محل الآخر, وان كان هنالك تداخل بين هذه العلوم فيما بينها او مع علوم اخرى كعلوم البيولوجي او الاعصاب او نظرية المعلومات وعلوم الاقتصاد والسياسة والرياضيات وعلوم اخرى.

سؤال او اسألة:
هل يمكن القول بان الشعوب التي خضعت للاحتلال في فترة معينة، تلك التي اصيبت بكرامتها الوطنية، تظهر عليها نفس الاعراض، ام ان الاعراض على مجتمع تختلف عنه في مجتمع اخر؟ وماذا تقول عن مجاميع اسقطت وتسقط انظمتها بالتعاون مع الجيوش او الاستخبارات الاجنبية والعربية، مثلما جرى في ليبيا، حيث تم اسقاط نظام القذافي بالتعاون مع الناتو والمخابرات الفرنسية والامريكية وتمويل دويلات الخليج وخاصة السعودية وقطر، او كما يحدث في سوريا ، حيث تخضع المجاميع الارهابية الثورية، مثل الجيش الحر والنصرة وداعش وغيرها لتوجيهات المخابرات الجنبية والخليجية ويتعاون معها قسم من السوريين والمحسوبين على اليسار، فلسطينين واردنيين وغيرهم، اولئك الذين هم تحت الاحتلال ومع ذلك يتعاونون مع الاجانب لاحتلال بلد اخر؟ وكيف لنا تفسير هذا التعاون الشاذ بين اليسار ومجاميع الارهاب الاسلامية، هل هي حالة مرضية نفسية يعاني منها اليسار، ام انها حالة استغباء وغباء او فقر نظري قبيح؟
الجواب :
ان الاجابة على السؤال الاول هي من اختصاص الطب النفسي العابر للحضارات Transcultural psychiatry وحسب علمي لا تتوفر دراسات حاليا للاجابة على سؤالك.
لم اسمع بتعاون اليسار مع مجاميع الارهاب الاسلامية. لذا ارجو تحديد الحالة بدقة كي استطيع التعليق عليها.

مع وافر المودة والاحترام


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - حرف القشّة / أديب كمال الدين
- بكاء على وطن / شاكر فريد حسن
- لم تستقم الرعية كما أمرت / خالد ألقيسي
- ابتعاد محمد عن ثقافته 2 / جمشيد ابراهيم
- إزالة صورة الحسن بن الهيثم من الدينار العراقي ورفع نصب الثير ... / علاء اللامي
- عندما يسقط ديكتاتور يُغلَق بنكٌ في سويسرا / الهيموت عبدالسلام


المزيد..... - كيف تتنافس هذه القطعة الماسية مع أكبر ماسة في العالم؟
- أي مآل للحراك في الجزائر في ظل تشبث الشعب بالتغيير؟
- آلاف السودانيين يواصلون احتجاجاتهم من أجل إقامة حكم مدني
- ما هو أول ملف غردت حوله الأميرة ريما سفيرة السعودية في أمريك ...
- اكتشاف سر أزمة العقم لدى الذكور!
- تشيلي تعرض منح فرنسا النحاس والخشب لترميم كاتدرائية نوتردام! ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - رد الى: مالوم ابو رغيف - طلال الربيعي