أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - غائية العلوم - قاسم حسن محاجنة






غائية العلوم

قاسم حسن محاجنة




- غائية العلوم
العدد: 625643
قاسم حسن محاجنة 2015 / 6 / 10 - 12:52
التحكم: الكاتب-ة

تحياتي أستاذ طلال
ما أكتبُه يعبر بالضرورة عن وجهة نظري، وعن ما أحسبهُ صحيحا .. لذا لن أتعرض في تعليقي هذا لأقوال فلان أو علّان من الفلاسفة والمفكرين .
أعتقد بأن للعلم أي علم غاية وهدف .. فإما أنه يزودنا بفهم للظواهر التي تحيط بنا ، أو أنه -يُعطينا - حلولا للمشاكل التي تعترض طريقنا .. (والمشاكل قد تكون فردية او جماعية ).
وكذا هي الفلسفة وعلم النفس ، مع التأكيد بأن ابحاث الدماغ وكيمياء الدماغ، -تقرضُ- يوميا من المجالات البحثية العلميةللفلسفة وعلم النفس .
واليوم يُمكننا إحالة السلوك الإنساني الى كيمياء الدماغ ، دونما حاجة كبيرة الى الفرويدية ..!! فالتستوستيرون والسيروتينين يُفسران بشكل علمي واضح سلوكنا الجنسي وحالتنا النفسية !!
فالغاية النهائية لكل علم هي إعطاء الجواب الدقيق والعلمي للظواهر الاجتماعية والنفسية ، وليس محاولة -تنويع - التفسيرات والتأويلات .
ومع ذلك ، فقد قمتُ بمحاولات متعددة لقراءة الحالةة العربية والإسلامية من منظور باثولوجيا نفسية .. أذكر منها على سبيل االمثال ، دراسة الحالة العربية من منظور الألم النفسي ، وكذا كتبت عن الحالة العربية من منظور ما بعد الصدمة ومواضيع أخرى .
وأخيرا تقبل تحياتي وتقديري


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - نحن وسورة النصر (5) / كاوار خضر
- قيس سعيد الرئيس الجديد للجمهرية التونسية ,الواقع والرهانات / محمد غانم عجمي
- لهم نعيم القروض ولنا جحيمها.. / أحمد بيان
- فلسطين قلب تونس النابض / سري القدوة
- القشة التي لم تكسر ظهر البعير / ميلاد سليمان
- فكرة مجنونة .... / فاطمة شاوتي


المزيد..... - محامي ترامب الشخصي يقول إنه لن يتعاون مع تحقيق الكونغرس لعزل ...
- ناسا تقدم موعد أول رحلة سير فضائية بطاقم نسائي
- فيديو: صدامات في برشلونة بين الشرطة ومحتجين يؤيدون استقلال إ ...
- محامي ترامب الشخصي يقول إنه لن يتعاون مع تحقيق الكونغرس لعزل ...
- لماذا تعارض الأنظمة العربية وإسرائيل -نبع السلام- التركية؟
- وسط حرائق لبنان.. فنانون لبنانيون يهاجمون الحكومة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - طلال الربيعي - كاتب وباحث، ومحلل نفسي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: اهمية اقتران الماركسية بالتحليل النفسي (العراق و مُهرِّجو البلاط !). / طلال الربيعي - أرشيف التعليقات - غائية العلوم - قاسم حسن محاجنة