أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - هشام حتاته – كاتب وباحث مصرى فى تاريخ الاديان والاسلام السياسى – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: تطوير الخطاب الدينى واشكاليات علوم القرآن وقواعد الفقه / هشام حتاته - أرشيف التعليقات - التفسير العقلاني للقرآن - سعيد مضيه






التفسير العقلاني للقرآن

سعيد مضيه




- التفسير العقلاني للقرآن
العدد: 610560
سعيد مضيه 2015 / 3 / 17 - 10:42
التحكم: الكاتب-ة

أغفلت مداخلتك حقبة استهلت بعد موت صاحب الرسالة وشهدت اجتهادات لتفسير عقلاني لآيات القرآن المتشابهة، قرنت فقه الدين بفقه اللغة. نبش عن تراث تلك الحقبة نصر حامد ابو زيد في أطروحته للماجستير - التفسير العقلاني للقرآن-. أثمرت الجهود حركة الاعتزال وفقهها العقلاني. وعلى هامشها ظهر ابن المقفع برسالته التي تمجد العقل ورسالة العلم والعلماء في كتاب كليلة ودمنة . كما برز أبو حنيفة النعمان بمنهجه العقلاني- الاستحسان العقلي.
بعد طرد العقلانية من الفقه على يد أبي الحسن الأشعري الذي حرم السببية في كنف استبداد السلطان العباسي المتوكل ومرسومه الذي حظر الحوار والمناظرة وحرم الهندسة ، ادخل الأشعري التكفير على الثقافة العربية – الإسلامية. غير أن العقلانية تواصلت في الفكر الفلسفي والتجريب في علوم الطبيعة وكذلك في الحركات الفكرية والثورات التي نشدت العدالة الاجتماعية. ثم وجه الغزالي ، أحد أئمة الأشعرية ضربة قاصمة للعقلانية في الفلسفة وعلوم الطبيعة ، وذلك في كتابه تهافت الفلاسفة. وشخصية اخرى للغزالي ظهرت في اعترافه الجريء بأن كل ما كتبه ودرّسه لم يأت نشدانا للحقيقة إنما كان نفاقا للسلطان ومن اجل السمعة والمنفعة الذاتية. غير أن الأشعرية طمست على الاعتراف وواصلت رسالة تهافت الفلاسفة. حجرت الأشعرية على الاجتهاد وسخرت الفقه في خدمة سلطة الاستبداد ومن ثمارها الفرقة الناجية والفرق الهالكة التي أورثت في حياتنا الاجتماعية التزمت وإلغاء الآخر. واصلت الحياة الاجتماعية والفكرية تدهورها حتى آلت إلى ابن تيمية الذي أخذ عنه محمد ابن عبد الوهاب وتناسلت منه مختلف المدارس السلفية المعاصرة.
مقابل هذا الركام الفكري أحيا نصر حامد أبو زيد العقلانية في الفقه الإسلامية وترك من بعده رسالة توطيد معالم العقلانية في الفقه وفي الحياة الاجتماعية بأسرها.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
هشام حتاته – كاتب وباحث مصرى فى تاريخ الاديان والاسلام السياسى – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: تطوير الخطاب الدينى واشكاليات علوم القرآن وقواعد الفقه / هشام حتاته




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - هيئة شئون الأسرى الفلسطينية: أسرانا يعانون «ظروفا صعبة» داخل ...
- نزار بركة من بيت الصحافة: -المغاربة ماعرفينش فين ماشين مع هذ ...
- ولد سلمي : المجتمع الدولي في المراحل النهائية لاذابة البوليس ...
- إيران تقترح إبرام اتفاقية عدم اعتداء مع الدول الخليجية المجا ...
- وزير خارجية العراق: نقف مع إيران ضد إجراءات أمريكا الأحادية ...
- بسمة وهبة تؤدي العمرة بعد ساعات من طلاقها -شيخ الحارة-
- الفيفا يعلّق خطة توسيع كأس العالم 2022
- ترامب في اليابان: لعب غولف وتتويج بطل للسومو ولقاء الامبراطو ...
- الحرس الثوري الإيراني: الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة هو ...
- فيديو: العثور على أمريكية بعد اختفائها في غابة لمدة 17 يوماً ...
- ترامب في اليابان: لعب غولف وتتويج بطل للسومو ولقاء الامبراطو ...
- اكتشاف 18 كوكبا خارجيا شبيها بالأرض


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - هشام حتاته – كاتب وباحث مصرى فى تاريخ الاديان والاسلام السياسى – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: تطوير الخطاب الدينى واشكاليات علوم القرآن وقواعد الفقه / هشام حتاته - أرشيف التعليقات - التفسير العقلاني للقرآن - سعيد مضيه