أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - هشام حتاته – كاتب وباحث مصرى فى تاريخ الاديان والاسلام السياسى – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: تطوير الخطاب الدينى واشكاليات علوم القرآن وقواعد الفقه / هشام حتاته - أرشيف التعليقات - الى الصديق محمد البدري - هشام حتاته






الى الصديق محمد البدري

هشام حتاته




- الى الصديق محمد البدري
العدد: 610387
هشام حتاته 2015 / 3 / 16 - 17:52
التحكم: الكاتب-ة



تحياتى ياصديقى العزيز
- تعليقاتك دائما على ما اكتب تاتى استكمالا او توضيحا ، ولكن فى هذا التعليق بالذات اجبت على معظم الاسئلة المطروحه على الساحه والتى ذكرتها فى متن الافتتاحية
- ولكن اسمح لى ان اختلف معك فى ضرورة القطيعه المعرفية التامة مع هذا الموروث التراثى الآن ، لانه فى ظل قانون ازدراء الاديان ومحاكم التفتيش ، وفى ظل حاجة الدولة حاليا الى نفى تهمه الانقلاب على المشروع الاسلامى لجماعة الاخوان بثورة 30/6 لايمكن المنادة بالقطيعة المعرفية
ان من ينادو بالقطيعة المعرفية مع التراث مثل اسلام بحيرى تلاحقة اتهامات التكفير ، ولولا انه يستشهد بالنصوص التراثية لكان الان امام نيابة امن الدولة كما حدث معى بعد نشر كتابى الاول ، فمابالك لو مددنا الحبل على استقامته ووصلنا الى النص المؤسس ذاته ؟
- مضطرين ياعزيزى ان نعود الى فكر المعتزله ويكون التطوير من داخل الموروث التراثى فقط لاغير دون حتى النص المؤسس
- انا احاول ان يكون التطوير خارج بنية النصوص وحتى النص المؤسس ذاته بطرح مفهوم جدلية النص مع الواقع الذى انتجه ومع تاريخيته فى الزمكان ( الزمان والمكان ) فهل يوجد مسئول لدية الشجاعه لتبنى هذا المفهوم ؟؟؟
بالطبع لأ
فى تعليق لاحد القراء ( السودانى الحائر ) عرفت منه ان احد الشيوخ على احدى الفضائيات هاجمنى متهما إياى باننى ابن نوال السعداوى ( الفاجره فى نظره بالطبع ...!!!! )
- لم يبقى امامنا الا ماذكرته فى متن الافتتاحية( النقد اولا ثم التطوير ) وان كنت على المستوى الشخصى تقدت خطوه فى هذا الاتجاه بطرح مفهوم الجدلية والتاريخية الذان قتل بسببهم الراحل فرج فودة
- كتاب فى غاية الاهمية فى جزأين للمستشار العثماوى بعنوان
( الخلافة الاسلامية ) يوضح فيها فضائح ومآسى ومجازر ما اطلق عليه الخلافة الاسلامة وان كنت من وجهه نظرى لا اكتب عنها الا ( الامبراطورية العربية )
هذا الكتاب لماذا لايتم تدريسه خصوصا ان كل استشهاداته من التراث ذاته ؟هل يجرؤ احد المسئولين على ذلك ؟
اعتقد لأ
- ربما بعد جيل او جيلين ستتم القطيعة المعرفية مع هذا التراث وستصل هذه القطيعة الى النص المؤسس ذاته لانه يشكل اهم الروافد للتراث
جيل النت والفيس بوك سيعرف هذه الحقيقة وسيظهر من بينهم -توماس كون- أو -كارل بوبر- أو -جاستون باشلار-
يكفينا الان النقد والتعرية ومحاولة التطيور من نبة النص ذاته مع اضافة ماذكرته سابقة عن الجدلية والتاريخية
واخير اشكرك صديقى العزيز


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
هشام حتاته – كاتب وباحث مصرى فى تاريخ الاديان والاسلام السياسى – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: تطوير الخطاب الدينى واشكاليات علوم القرآن وقواعد الفقه / هشام حتاته




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - قصيدة - هل أنتِ فى فص العلة الاولى الغامضة فى يد الحجاب الذى ... / السعيد عبدالغني
- من أوراق الخريف ٨٠ / روني علي
- انت العسل / طوني دغباج
- ألرياضية ألكويتية / طفول ألحسن لم تكن -هذه أللبؤة من ذاك ألأ ... / كاظم الجوهر
- ‎نداء عاجل في فائدة الأديب العراقي الروائي و القاص - صالح جب ... / لخضر خلفاوي
- العلوم / عجيل جاسم عذافه


المزيد..... - بناة الغد ينظم يوما دراسيا حول الألعاب الالكترونية بخان يونس
- قطر عن خلافات إيران ودول عربية: ليست طائفية بل للنفوذ
- سفير قطر في لندن يرد على سفير السعودية خالد بن بندر وما قاله ...
- تفاؤل أمريكي بصمود وقف إطلاق النار في شمال سوريا رغم وقوع اش ...
- هونغ كونغ: محكمة تحظر الزواج المدني للمثليين
- هل ممارسة اليوغا دواء للاكتئاب؟


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - هشام حتاته – كاتب وباحث مصرى فى تاريخ الاديان والاسلام السياسى – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: تطوير الخطاب الدينى واشكاليات علوم القرآن وقواعد الفقه / هشام حتاته - أرشيف التعليقات - الى الصديق محمد البدري - هشام حتاته