أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول حضور الفكر الدينى كسبب للتخلف ومقوض لتطور المجتمعات العربية وكأداة للسيطرة الإستعمارية . / سامى لبيب - أرشيف التعليقات - الدين هو أدلجة المعتقد فى منظومة إجتماعية - سامى لبيب






الدين هو أدلجة المعتقد فى منظومة إجتماعية

سامى لبيب




- الدين هو أدلجة المعتقد فى منظومة إجتماعية
العدد: 539455
سامى لبيب 2014 / 4 / 2 - 16:15
التحكم: الكاتب-ة

تحياتى محمد معروف وأهلا بك فى صفحتى
مما طرحته لا أرى خلاف مع محتوى المقال فأنت ترى المعتقد هى بوتقة الثقافة الوحيدة ولكن يبقى بعض التحفظات على ما طرحته .
أرى هناك فرق بين المعتقد والدين ولا أعلم هل تقصد فى مداخلتك أن المعتقد هو الدين على العموم فلنتاول هذا الفارق والذى ذكرته فى مداخلة سابقة للأخ المنصور جعفر حيث قلت هناك فارق بين المعتقد والدين فليس كل معتقد دين ولكن كل دين فيه معتقد .
المعتقد هو محاولة بائسة لفهم الوجود ولغز الحياة بالإستعانة بكيانات ميتافزيقية تقوم بالمهمة لتنسج أساطير وميثولوجيا تفى بتقديم الإجابة عن سر الحياة والوجود أما الدين فهو أدلجة المعتقد فى هوية إجتماعية وسياسية أى تسخير الإعتقاد فى خدمة منظومة إجتماعية مُبتغاة تؤطر لرؤيتها ومصالحها ونظرتها للنظام الإجتماعى الذى تبتغيه .
أختلف معك فى قولك بالفقرة الأولى(ولكنّه اختلف مع أخيه الإنسان في تفسير سرّ وجوده ووجود هذه الأشياء المسخّرة له.فمنهم من اكتفى بوظيفتها المادّية وفوائدها) أتصور أن الإنسان القديم لم ينتج رؤى مختلفة لتفسير الوجود كما لى توقف عند مقولة الأشياء المُسخرة للإنسان فلا يوجد شئ مُسخر فهذه رؤية محورية نرجسية للإنسان والغريب أنه لم يستطع تسخير شئ إلا بعد معاناة فلا يوجد قوى سَخرت الشئ للإنسان .
قولك (ولا يستطيع العلم أن يتجرّد من العقيدة مهما أغرق في الدّقّة والموضوعية لأنها مصدر تعلّمه والتّفكير فيه .فالعقيدة والعلم في تنافذ وتراشد ،وكلاهما مرشد للعقل البشري.)
كيف لا يستطيع العلم أن يتجرد من العقيدة فلتذكر مشهد واحد فلا علاقة بين العلم الذى يتعاطى مع الوجود المادى والعقيدة التى تبنى ذاتها على تصورات وقناعات وتخيلات .
مع اقتناعى بتأثير الدين أو المعتقد على سلوك الأفراد ولكن لدى تحفظ فالسلوكيات والأخلاق هى نتاج تعاطى الإنسان مع الحياة والوجود بحثا عن صيغ نظامية للمجتمع وفى إطار مصالح ورؤية الأقوياء والنخب بدليل أن حزمة الأخلاق والسلوك غير دائمة ولنعطى مثالاً بزواج المحارم فهو عمل غير أخلاقى فى عصرنا ولكن فى بداية البشرية كان عملا مباركا فهل الله لم ينزعج من زواج المحارم فى البدايات بل باركها وإنزعج منها لاحقا ام هى تغير فى رؤية الإنسان .
لا علاقة للجمال بالعقيدة فلتذكر لنا مثال على ذلك أو تنتظر منى مقال عن الجمال الذى يعبر عن تقييمات الإنسان للأشياء فالجمال ليس حالة وجودية بل معنى وإنطباع من الإنسان على الطبيعة .
على العموم شكرا للحضور ولهذا المقتطف من فكر الغزالى الذى نتفق مع بعض النقاط ونختلف مع أخرى وإن كان هذا يصب فى النهاية نحو رؤيتى التى ترى الفكر والثقافة الدينية مجلب للتخلف .


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول حضور الفكر الدينى كسبب للتخلف ومقوض لتطور المجتمعات العربية وكأداة للسيطرة الإستعمارية . / سامى لبيب




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك

















المزيد..... - صحف بريطانية تناقش -العفو- عن جنود أمريكيين مدانين بجرائم حر ...
- أميركا تريد تعزيز قواتها بالشرق الأوسط وإيران تعتبر ذلك استف ...
- حليف مقرب من الحوثيين يشن هجوما لاذعا عليهم بسبب الإقصاء
- الجيش اليمني: مقتل 80 حوثيا وأسر 35 خلال استعادة قرى شمال ال ...
- العراق: الوضع في المنطقة خطير ووجهة النظر الأوربية متطابقة م ...
- ليبيا: السراج يبحث مع شيوخ وأعيان ووجهاء برقة شرقي البلاد تد ...
- كيف تؤثر ألوان جدران منزلك على حرارة جسمك؟
- بالفيديو.. شاردة سقطت في المسبح مع عشائها!
- أوكرانيا: في إسرائيل أعلنوا هزيمة الغرب
- كيف سيتصرف الأكراد إذا اندلعت حرب مع إيران؟
- الحياة تعود لأهوار العراق
- -ديجيت-.. روبوت لتوصيل الطرود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول حضور الفكر الدينى كسبب للتخلف ومقوض لتطور المجتمعات العربية وكأداة للسيطرة الإستعمارية . / سامى لبيب - أرشيف التعليقات - الدين هو أدلجة المعتقد فى منظومة إجتماعية - سامى لبيب